التغذية

فوائد فول الصويا للنساء و الرجال و زيادة الوزن وما هي استخداماته

فوائد وأضرار فول الصويا

لفول الصويا فوائد عديدة للنساء و الرجال و لزيادة الوزن وخاصة فول الصويا المحمص حيث يعد من الحبوب التي يوصى بالنساء باكلها بكثرة سنتعرف على فوائدها خلال المقال.

فوائد فول الصويا للنساء

يساهم استهلاك فول الصويا على توفي العديد من الفوائد للمرأة ولصحتها، نذكر أهم هذه الفوائد في ما يأتي:

1. يعزز مستويات الخصوبة

على الرغم من الاعتقادات السائدة والتي تحذر من التأثير السلبي لفول الصويا على خصوبة المرأة.

ولكن بعض الدراسات الأخرى أكدت أن فول الصويا يمكن أن يساعد في تعزيز الخصوبة لدى النساء، حيث أنه قد يقي المرأة من التأثيرات السلبية لمادة بيسفينول أ (BPA) الكيميائية التي تتوفر في البلاستيك، ويمكن أن تسبب هذه المادة تضرر في الخصوبة.

ولذلك هناك حاجة لإجراء مزيد من الأبحاث التي تؤكد العلاقة بين فوائد فول الصويا للمرأة والخصوبة.

2. يقلل من أعراض سن اليأس

تتوفر مادة إيزوفلافون (Isoflavones) النباتية في فول الصويا، والتي تعمل مثل هرمون الأستروجين في الجسم.

وبالتالي يمكن أن يساعد فول الصويا على تقليل أعراض سن اليأس، وذلك لأن مستويات هرمون الأستروجين تنخفض في هذه المرحلة، حيث تبين من خلال دراسة أنه في حالة تناول فول الصويا من قبل السيدات في سن اليأس، فيمكن أن يساعد في تقليل حدة الأعراض وأبرزها الهبات الساخنة.

3. يقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي

من فوائد فول الصويا للمرأة أنه يساعد في تقليل فرص الإصابة بسرطان الثدي أو تكرار الإصابة بسرطان الثدي لدى بعض النساء، كما تم إثباته في إحدى الدراسات.

ولكن قد لا تتناول المرأة فول الصويا بنسبة تكفي للوقاية من سرطان الثدي، كما تنخفض تأثيرات فول الصويا في الوقاية من سرطان الثدي مع تقدم عمر المرأة.

4. يساعد في تقوية العظام

من المعروف أن المرأة أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، وخاصةً مع تقدم العمر.

ومن أهم فوائد فول الصويا للمرأة أو مستخلص الصويا أنه يساهم في زيادة كثافة المعادن في العظام، أو يمكن أن يبطىء فقدان كتلة العظام في مرحلة انقطاع الطمث أو بعدها، ولكن لا يبدو أن فول الصويا يؤثر على العظام في النساء الأصغر سنًا.

5. يؤخر علامات الشيخوخة

تحتوي حبوب الصويا على مادة الأيزوفلافون التي يمكن أن تساعد في تقليل ظهور تجاعيد الجلد الناتجة عن أشعة الشمس، حيث تساعد هذه المادة في تحسين مرونة الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة.

وتتوفر هذه المادة في المرطبات التي تحتوي على الصويا.

6. يساعد على فقدان الوزن

من فوائد فول الصويا للمرأة الهامة جدًا أنه يساعد في فقدان الوزن بفضل احتوائه على البروتين الذي يساعد على الشعور بالشبع، كما أن البروتين يعزز حرق الدهون والسعرات الحرارية.

قد يساهم فول الصويا في خسارة الوزن مثل مصادر البروتين الأخرى في حالة الالتزام بنمط غذائي معتدل وسعرات حرارية مناسبة للجسم.

كما أن فول الصويا يعد مصدرًا جيدًا للألياف، والتي تساعد في الشعور بالامتلاء لفترة طويلة وكبح الشهية، كما أنها تتحكم بمستويات الغلوكوز في الدم، وبالتالي يمكن أن تمنح زيادة الشعور بالجوع.

يمكنك قراءة تجربتي مع كيتو دايت لإنقاص الوزن بسرعة وأهم نصائح نظام الكيتو 2021

فوائده للرجال

  1. الحماية من مرض السرطان
  2. حماية القلب من العديد من الأمراض
  3.  نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف يساعد على تحقيق عملية الهضم بشكل أفضل
  4. المساعدة على أخذ القسط الكافى من النوم و التخلص من الأرق نظرا لاحتوائه على نسبة من المغنسيوم
  5. يحتوى على نسبة كبيرة من المواد المضادة للاكسدة

وعليك العلم بأن جميع مشتقات فول الصويا تحتوى على فوائد عديدة و من مشتقات فول الصويا : حليب الصويا ودقيق فول الصويا والعديد من المشتقات الاخرى لفول الصويا.

يمكنك مشاهدة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد فول الصويا المحمص

ترطيب البشرة

تلعب فول الصويا دورا كبيرا إذا كنت تعاني من جفاف البشرة ، يمكن أن يكون فول الصويا خيارا جيدا للتجربة الآن.
يمكن لفول الصويا ترطيب البشرة والحفاظ عليها يمكنك التخلص من جفاف البشرة وجعلها ناعمة وسلسة في نفس الوقت.

جيد للبشرة الدهنية

إذا كانت لديك بشرة دهنية ولا تجد طريقة مثالية لتقليل استخراج الزيت الزائد ، يمكن أن يكون فول الصويا الخيار الأفضل لك. يمكن أن تبقي بشرتك بعيدة عن لزوجة الجلد. يمكن أن تساعد الاستخدامات الموضعية لفول الصويا على تحسين نسيج البشرة وتركها متوازنة.

يقضي على علامات الشيخوخة

يمكن تحسين علامات الشيخوخة باستخدام فول الصويا المحمص من خلال استهلاك كمية لا بأس بها من فول الصويا ، يمكنك زيادة مستوى إنتاج الأستروجين في الجسم. ونتيجة لذلك ، يمكن إزالة التجاعيد والبقع الداكنة ،وجود الالستروجين في فول الصويا تساعدك على بشرة اصغر سنا بطريقة فعالة.

غني بفيتامين E

يمكن لفيتامين E الموجود في فول الصويا أن يحسن ظروف الجلد. يمكن إزالة خلايا الجلد الميتة من بشرتك كنتيجة كافية من فيتامين E ، يمكن لهذا المصدر من فيتامين E إنتاج خلايا جلدية جديدة يمكنها تحسين مظهرك والحفاظ على الحيوية في نفس الوقت. يمكنك تطبيق عجينة فول الصويا المسحوقة والماء على الوجه للحصول على أفضل نتيجة. احتفظي بقناع فول الصويا هذا على وجهك لمدة 20 دقيقة على الأقل ثم اغسلي بالماء  لترطيب البشرة جيدا.

تقوية الاظافر

إذا كانت أظافرك ضعيفة وكثيراً ما تنكسر ، فأنت بحاجة إلى إضافة فول الصويا إلى نظامك الغذائي لمدة ستة أشهر على الأقل. يمكن أن يساعدك فول الصويا للحصول على أظافر قوية وطويلة. يمكن لفول الصويا أيضا القضاء على الالتهابات الفطرية في الأظافر.

من فوائده ايضا

تحسين مشكلة السمع

فول الصويا هو مصدر جيدة للزنك والحديد التي يمكن أن يساعدك على الحصول على قوة السمع الجيدة.
يمكن توسيع الشعيرات الدموية عن طريق استهلاك فول الصويا، هذه يمكن أن تعزز أيضا خلايا الدم الحمراء في جسم الإنسان التي توفر كمية كافية من الدم إلى الأذنين ونتيجة لذلك ، يمكنك الحصول على قوة السمع المحسنة. لذلك ، يجب أن يكون هذا في نظام غذاء المسنين.

تحسين مستوى الدهون في الدم

يمكنك تحسين مستوى الدهون في الدم عن طريق استهلاك كمية كافية من فول الصويا على أساس منتظم. حليب الصويا الخالي من الكولسترول هو مصدر غني بالدهون غير المشبعة التي يمكن أن تساعدك على الحصول على الدهون المتوازنة.كما أنه يلعب دوراً نشطاً في منع نقل الكوليسترول إلى مجرى الدم. لذا ، فإن استهلاك كمية كافية من فول الصويا بشكل منتظم يمكن أن يساعدك على البقاء قويًا وصحيًا.

يساعد على فقدان الوزن

يمكنك الحصول على نتيجة جيدة في فقدان الوزن عن طريق استهلاك فول الصويا منخفض الدهون ومنخفض السعرات الحرارية بكمية كافية. تلعب الأحماض الدهنية غير المشبعة في حليب الصويا دورا هاما في صحة الأمعاء. يمكن أن يساعدك في فقدان الوزن ، وحليب الصويا يحتوي فقط على 80 سعر حراري يمكنه الحفاظ على رشاقتك.

الوقاية من سرطان البروستاتا

 يمكنك البقاء بعيدا عن سرطان البروستاتا عن طريق استهلاك كمية لا بأس بها من فول الصويا على أساس منتظم. تحتوي فول الصويا على كمية عالية من الاستروجين النباتي الذي يمكنه التحكم في كمية إنتاج التستوستيرون لدى الرجال. هذه الكمية القليلة من هرمون التستوستيرون يمكن أن تبقي الرجال بعيدا عن خطر سرطان البروستاتا.

الحد من مشكل هشاشة العظام

يمكنك تقليل مشكلة هشاشة العظام عن طريق استهلاك كمية لا بأس بها من فول الصويا على أساس منتظم. يمكن للفيتامينات والمعادن في فول الصويا تعزيز العظام والحفاظ على مرونة المفاصل. يمكنك شرب حليب الصويا الذي هو مصدر غني لفيتامين D والكالسيوم كذلك، يلعب هذان العاملان دورًا مهمًا في تقوية عظامك وشفاء أمراض مثل هشاشة العظام.تقليل

مخاطر سرطان الثدي

يمكنك تقليل فرصة الإصابة بسرطان الثدي من خلال استهلاك كمية كبيرة من فول الصويا المليئة بمضادات الأكسدة، هذه العوامل يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء ووقايتك منها.

تقوية المناعة

يمكنك تحسين قوة المناعة عن طريق استهلاك فول الصويا بكمية كافية، هذه البقوليات هي مصدر جيد للبروتين والفيتامينات، هذه المعادن والفيتامينات يمكن أن تجعل قوتك المناعية قوية ،هذا يمكن أن يساعدك على تجنب العديد من الأمراض والضعف.

تحسين الذكاء

يلعب فول الصويا دورا فعالا في تحسين ذكائك، يتوفر الليسيثين في فول الصويا على نطاق واسع ، وهو مفيد لتحسين صحة الدماغ، يمكن أن يساعد أيضا مرضى الزهايمر. يمكن لهذا العامل أن يساعدك في الحصول على الجهاز العصبي القوي في الدماغ ، ونتيجة لذلك ، يمكنك تحسين صحة الدماغ بشكل عام.

يجعلك أكثر حيوية

يمكن للفيتامينات البروتين والسعرات الحرارية من فول الصويا تبقيك قوي ونشط في نفس الوقت.
يمكن أن يساعدك على الحصول على مزيد من التركيز في تعلم الأشياء عن طريق تحفيز قشرة الدماغ ، يلعب دورا هاما في تحسين المزاج المكتئب في نفس الوقت.

فوائده في زيادة الوزن

يساعد فول الصويا على تسمين الجسم، وذلك من خلال مايلي:

  • يساعد فول الصويا على زيادة وزن جسم الإنسان، وذلك من خلال تناول حبوب الصويا التي تزيد من حيوية وطاقة الجسم.
  • يعمل تناول فول الصويا على تزويد الجسم بالبروتين الذي يتطلبه، وذلك لأن فول الصويا، يعتبر من النباتات التي تتكون من مقدار عالي من الحديد والعديد من البروتينات التي تؤدي لزيادة وزن الجسم.
  • يساعد فول الصويا على تزويد الجسم بعدم الإحساس بالشبع، وذلك من خلال تناول وجبات إضافية من الطعام، ويساعد
    أيضاً على التقليل من مستوى معدل الكولسترول، إذا تم تناوله بطريقة متواصلة بشكل يومي.

خلطات فول الصويا لزيادة الوزن

يساعد فول الصويا على زيادة وزن الجسم، من خلال اتباع بعض من الطرق، ومنها:

الوصفة الأولى

  • ينظف فول الصويا من جميع الأوساخ والأتربة، بغسله بالماء العادي.
  • يصفى فول الصويا من الماء جيداً.
  • يسخن في المقلاة ويوضع بها فول الصويا.
  • يتحمص فول الصويا.
  • يضاف العسل الى فول الصويا للتحلية.
  • يكرر تناولها بشكل يومي، في الصباح علي الريق لمدة 3 ايام.

الوصفة الثانية

يساعد استعمال فول الصويا على زيادة الوزن، وذلك عن طريق تناول كمية منه، من خلال مايلي:

  • يغسل فول الصويا بشكل جيد، لإزالة الشوائب والاتربة.
  • ينقع فول الصويا لمدة 8 ساعات، ليصبح منتفخ.
  • يتم تصفية حبوب الصويا من الماء.
  • يمزج فول الصويا مع مقدار مضاعف من الماء في الخلاط.
  • يسحق الخليط، ويصفى بشكل جيد بإستخدام وقطعة القماش النظيفة.
  • يوضع الحليب الذي تم إستخراجه من حبوب الصويا على النار لمدة 20 دقيقة، ليصل لحد الغليان.
  • يمكن إضافة نكهات متعددة الي حليب الصويا عند تناوله.
  • يفضل تناوله يومياً، للحصول على النتائج الفعالة.

الوصفة الثالثة

يعتبر التوفو من الوصفات الطبيعية التي يستعمل فيها فول الصويا لزيادة وزن الجسم، كما يعد التوفو أيضاً مكمل غذائي صحي يعمل على تعزيز صحة الجسم من خلال الحصول على المعادن والفيتامينات والبروتينات التي يتطلبها الجسم، وذلك من خلال مايلي:

  • يضاف الليمون الى حليب الصويا الساخن.
  • يترك الحليب ليصل إلى مرحلة التخثر.
  • يصفى الحليب في قطعة قماش نظيفة.
  • يبرد جانباً، ويوضع في وعاء او علبة زجاجية نظيفة.
  • يمكن تناوله بين وجبات الطعام.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار أوميجا 3 وآثارها الجانبية على صحة الإنسان وما هي مصادرها

استخدامات فول الصويا

يستخدم فول الصويا لأغراض عديدة أهمها:

  • في الطعام بنسبة كبيرة خاصة في الدول الآسيوية مثل الصين واليابان، ويدخل في صناعة العديد من المخبوزات والمنتجات مثل الزيوت والشيكولاته، كما يستخدم كغذاء للحيوانات أيضاً.
  • كمصدر للوقود تلجأ إليه بعض الدول.
  • تستخدمه بعض الشركات بديلاً عن البتروكيماويات.
  • يستخدم في بعض المنتجات كمستحضرات التجميل.

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد فول الصويا في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
سمك الجري ما هو وما هي فوائده وطرق تناوله
التالي
فوائد الصنوبر للسكري و الرجال و المراة و التخسيس و ما هي طرق استخدامه

اترك تعليقاً