الطبيعة

أهمية الموارد الطبيعية

أهمية الموارد الطبيعية

تُكمن أهمية الموارد الطبيعية بأنها مصدراً للغذاء، مصدراً لإنتاج الخدمات والسلع، تقوية الإنتاج الصناعي، أيضاً تساهم في زيادة الدخل القومي؛ لذلك تعمل العديد من المؤسسات والجمعيات الدولية على دراسة الموارد والمحافظة عليها، عن طريق الترشيد والحفاظ عليها للأجيال القادمة.

ما هي الموارد الطبيعية

يُعبِّر مصطلح الموارد الطبيعية عن تلك السلع والمواد الموجودة في الكرة الأرضية بشكل طبيعي ويستفيد منها الإنسان في نشاطاته اليومية، بحيث يتمّ الحصول عليها إمّا بعملية التنقيب مثل المعادن، أو تكون ظاهرة مثل المياه، وتنقسم الموارد الطبيعية إلى قسمين أساسيين، يمثل أحدهما الموارد الطبيعية المتجددة أيْ أنّها لا تنضب، والآخر يمثل الموارد الطبيعية غير المتجددة التي تقل نسبة وجودها عند استخراجها واستعمالها.

الموارد الطبيعيّة المتجددة هي الموارد التي تتجدد بشكل مستمر دون أنْ تنضب وهي: الماء يشكل الماء ما يقارب 75% من كوكب الأرض، ويُعد من أهمّ الموارد الطبيعية على وجه الإطلاق، فتشكل الماء ما نسبته 90% من أجسام الكائنات الحية، وذلك يدل على حاجتها الكبيرة له، كما يقدم الماء أيضاً بيئة طبيعية مناسبة لوجود أحد أكبر الثروات الغذائية للإنسان وهي الأسماك. الشمس يُعد الضوء الصادر عن الشمس هو المصدر الرئيس لتزويد الكائنات الحيّة بالطاقة مثل النباتات لتقوم بعملية البناء الضوئي وإنتاج الغذاء، وبعدها تقوم الحيوانات بتناول هذه النباتات للتزوُّد بالطاقة من خلال تسلسل طبيعي يطلق عليه اسم السلسلة الغذائيّة. الهواء يتواجد الهواء بشكل أساسي في الغلاف الجوي، كما يتواجد بشكل مذاب في التربة والماء، ويقوم بتزويد الكائنات الحية بالأكسجين اللازم لتبقى على قيد الحياة، كما يتمّ استخدام الهواء في توليد الطاقة الكهربائيّة من خلال طاقة الرياح عبر الطواحين الهوائيّة. التربة تُعد التربة بحد ذاتها أحد المصادر الطبيعية، وتشتمل على الصخور أيضاً، حيث تُعد مهمّة لنمو النباتات، وتحتوي التربة على العديد من المعادن والمواد العضويّة، وهناك أنواع متعددة للتربة منها: التربة جافّة وذات تكوين رملي كالتربة الموجودة في الصحاري، أو التربة الطينيّة كتلك الموجودة في الأراضي الزراعيّة، وغيرها من الأنواع. الموارد الطبيعيّة غير المتجددة تحتضن الأرض أيضاً أحد أهم مصادر الطاقة على الإطلاق وهو الوقود الأحفوري الذي يُعد من المصادر غير المتجددة، إذ يُزود ما يقارب 90% من احتياجات الطاقة على وجه الكوكب، كما يتمّ توليد ما يقارب 66% من الطاقة الكهربائية باستخدام الوقود الأحفوري، و95% من احتياج الطاقة المستعملة في النقل، والتدفئة، وتوليد الكهرباء، ولكن من مساوئ الوقود الأحفوري أنّه يعمل على إنتاج كميات كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون الضار.

أنواع الموارد الطبيعية

أنواع الموارد الطبيعية
تحتوي البيئة الطبيعية ضمن مكوناتها الرئيسية الثلاثة والتي تعرف بالغلاف اليابس والمائي والجوي على مجموعة من الموارد الطبيعية الضرورية للإنسان والكائنات الحية الأخرى وكذلك النظام البيئي. والموارد البيئية الطبيعية هي موارد لادخل للإنسان في وجودها ونظرا لأهميتها الحيوية واعتماد الإنسان عليها من هنا فهو يؤثر فيها ويتأثر بها أيضا.لقد صنف الباحثون البيئيون الموارد البيئية الطبيعية إلى ثلاثة أصناف تندرج في كل واحد منها عدد من الموارد وهي: مجموعة الموارد غير الحية: تتضمن الماء والهواء وطاقة الشمس الحرارية والضوئية والمعادن والمعادن المشعة ومصادر الطاقة مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي.

مجموعة الموارد الحية: تتضمن كلاّ ً من النباتات الطبيعية من غابات وحشائش ونباتات صحراوية، والحيوانات البرية سواء آكلة العشب(مثل الغزال والزرافة غيرها) أو آكلة اللحوم (مثل الأسود والذئاب وغيرها). كما تتضمن هذه المجموعة الأحياء المائية (النباتية والحيوانية) مثل الطحالب والأسماك والمحار
تنقسم الموارد الطبيعية إلى:

موارد غير متجددة: تتضمن الموارد الموجودة في البيئة على هيئة رصيد ٍ ثابت وما يؤخذ منه لا يعوض. ومن ثمَّ فهي موارد معرضة لخطر النضوب والنفاذ. مثل الفحم والنفط والغاز الطبيعي والمعادن المشعة.
موارد متجددة: تتضمن الموارد التي تتجدد ذاتيا مجموعة من مختلف مصادر الطاقة، فمن أمثلتها المصادر النباتية والحيوانية. وهي موارد لا تتعرض للنُضوب إذا ما استغلها الإنسان بإسلوب معتدل راشد بعيداً عن الإسراف.
ويختلف انتشار الموارد من منطقة إلى أخرى، فمثلا تعد الأشجار أكثر الموارد انتشارا في الطبيعة.

الموارد الطبيعية المتجددة

المورد المتجدد، هو مورد طبيعي يُجدد ليحل محل الجزء المُستنزف من الاستخدام والاستهلاك، وذلك إما من خلال التكاثر الطبيعي أو غيرها من العمليات المتكررة خلال فترة زمنية محدودة وفق المقياس الزمني البشري. تُعد الموارد المتجددة جزءًا من البيئة الطبيعية للأرض وأكبر مكونات محيطها الحيوي. يُعتبر تقييم دورة الحياة الإيجابية مؤشرًا رئيسيًا لاستدامة الموارد.

قد تضم تعريفات الموارد المتجددة الإنتاج الزراعي، مثلما هو الحال في الزراعة المُستدامة وإلى حد ما الموارد المائية. عرف باول ألفرد فايس الموارد المتجددة في عام 1962 على النحو التالي: «المجموعة الكاملة للكائنات الحية التي تزود الإنسان بالحياة والألياف وغيرها..».

تُعتبر موارد الطاقة المتجددة نوعًا آخر من الموارد المتجددة، إذ تشمل المصادر الشائعة للطاقة المتجددة كلًا من الطاقة الشمسية والطاقة الحرارية الجوفية وطاقة الرياح، والتي تُصنف جميعها على أنها موارد متجددة.

الهواء والغذاء والماء
الموارد المائية
يمكن اعتبار الماء مادة قابلة للتجديد عندما يُتبع كل من استخدامها ومعالجتها وإطلاقها المُتحكم بهم بعناية. إذا لم يكن الأمر كذلك، فسيصبح الماء موردًا غير متجدد في هذا الموقع. على سبيل المثال، تُعتبر المياه الموجودة في الطبقات الجوفية موردًا غير متجدد، وذلك لأنها تُسحب عادةً من طبقة المياه الجوفية بمعدل أكبر بكثير من معدل إعادة التغذية الطبيعية البطيئة.

قد تتسبب إزالة الماء من الفراغات المسامية الموجودة في طبقات المياه الجوفية بحدوث رص دائم (انخساف) غير قابل للتجديد. تبلغ نسبة المياه المالحة حوالي 97.5 % من المياه الموجودة على الأرض، ونسبة المياه العذبة حوالي 3 %، جُمّد ما يزيد عن ثلثي النسبة الأخيرة بقليل في الجليدة الثلجية والقمم الجليدية القطبية. عُثر على المياه العذبة المتبقية غير المُجمدة كمياه جوفية بشكل رئيسي، مع وجود جزء صغير فقط (0.008 %) فوق سطح الأرض أو في الهواء.

يُعد تلوث المياه أحد الشواغل الرئيسية المتعلقة بالموارد المائية، إذ تشير التقديرات إلى أن 22 % من المياه الموجودة في جميع أنحاء العالم تُستخدم في الصناعة. يشمل المستخدمون الصناعيون الرئيسيون كلًا من السدود الكهرومائية ومحطات توليد الطاقة الحرارية (التي تستخدم الماء للتبريد) ومصافي الزيت والنفط الخام (التي تستخدم الماء في العمليات الكيميائية) ومُنشآت التصنيع (التي تستخدم الماء كمذيب)، بل وتُستخدم لإغراق القمامة أيضًا.

تُعتبر تحلية مياه البحر مصدرًا متجددًا للمياه، على الرغم من الحاجة إلى تقليل اعتمادها على طاقة الوقود الأحفوري لتكون عملية قابلة للتجديد بالكامل.

الموارد الطبيعية والبشرية

هناك دول في عالمنا وهي دول قليلة يقع بعضها في الصف الأول من المنظومة العالمية، وهناك دول أخرى تفتقر إلى أحد الموردين (الطبيعي والبشري )،ومصر تحديداً أقرب إلى هذا النموذج إذ إنها تتمتع بوفرة هائلة من الموارد البشرية في كافة التخصصات ومختلف فروع المعرفة. ولا شك أن الاستثمار في العنصر البشري هو الأجدى على المدى الطويل. فدولة مثل اليابان فقيرة في الموارد الطبيعية ولكنها غنية بالعنصر البشري وخصائصه المتميزة ، بل إن سويسرا أيضا في قلب أوروبا تمثل نموذجاً يقترب من ذلك. ونحن هنا في مصر نمتلك مقومات بشرية فاعلة لا لأن المعدلات العمرية تميل في معظمها نحو الشباب ولكن أيضا بسبب جيوش حملة الشهادات من الجامعات المصرية والأجنبية والكل لا ينسى أن الطبيب المصري هو الذي عالج، وأن المهندس المصري هو الذي بنى، وأن المعلم المصري هو الذي درّس. كل ذلك في وقت كانت فيه المنطقة تسبح في مياه راكدة بينما الإشعاع ينطلق من على ضفاف النهر الخالد،ويهمني هنا أن أعرض لعدد من النقاط المتصلة بقضية الموارد:
أولًا: تحضرني الآن دولتان إحداهما أجنبية والثانية عربية وأحسبهما نموذجين لدراسة الدولة التي تتمتع بالموارد البشرية والطبيعية معا، ف(روسيا الاتحادية) بسبب اتساع رقعتها الجغرافية واختلاف المناخ بين أجزائها وامتدادها الآسيوي الأوروبي تملك من الموارد الطبيعية ما لا يملكه سواها ربما باستثناء الولايات المتحدة . ولقد سمعت الرئيس الروسي بوتين يتندر على من يحاولون مقاطعة بلاده اقتصاديا قائلا:» إننا نستطيع أن نعيش دون حاجة لغيرنا». أما العراق ومعناها (أرض السواد) فهي تملك التربة الخصبة والوفرة في المياه والنفط معاً ،وهذا أمر نادر فضلًا عن كفاءات بشرية مدربة في معظم التخصصات مثلما أن روسيا تملك كوادر بشرية متميزة أيضًا. ولكن العالم لا يمضي على وتيرة واحدة فليست الدنيا كلها هي روسيا أو العراق أو أمريكا إذ إن هناك عوامل تلعب دوراً في تعطيل حركة الدولة مهما كانت مواردها، ولعل النموذج العراقي هو خير شاهد على ذلك حيث إنه رغم وفرة موارده – طبيعية وبشرية – إلا أنه دفع ضريبة غالية بسبب ذلك فكانت موارده نقمة عليه وليست نعمة ومصدراً للأطماع في كل العصور.
ثانيا: إن الكتلة النامية في العالم المعاصر خصوصاً في مجالي الصناعة والسياحة هما الولايات المتحدة وأوروبا الغربية وذلك لا يقلل من الصحوة القوية للمثلث الآسيوي (الصين واليابان والهند) ، وذلك يعني أن الموارد في النهاية هي الفيصل في التمييز بين مستويات المعيشة في أي دولة، ولابد أن نشير هنا إلى أن تميز العنصر البشري يبقى في كل الحالات علامة مضيئة تسمح لبعض الدول بأن تصنع المعجزات وأن تتقدم نحو المستقبل في ثبات وقوة .
ثالثا: إذا ولينا وجهنا تجاه الشرق فسوف نجد أن المارد الآسيوي الذي أطلقنا على بعض دوله في البداية تسمية (النمور الآسيوية) قد انطلق من عقاله ومضى في قوة نحو الأهداف العليا لتلك المجتمعات الصاعدة، فما يجري في الصين حاليا هو معجزة بشرية بالدرجة الأولى إذ استطاعت تلك الدولة الآسيوية الكبرى أن تحيل المليار ونصف المليار نسمة إلى قوى منتجة تكاد تغزو العالم اقتصاديا، ويكفي أن نتذكر أن ما يقرب من سبعين في المائة من المنتجات الموجودة في الولايات المتحدة هي صناعة صينية، لذلك فإن حديثاً عن حرب عالمية اقتصادية لا يأتي جزافاً ، إذ تحولت الحرب الباردة والصراع السياسي المكتوم بين الشرق والغرب إلى صراع اقتصادي يسعى كل طرف فيه إلى تحقيق معدلات نمو غير مسبوقة، وتعتبر منظمة التجارة العالمية ساحة له. وإذا تطلعنا إلى التجربة الهندية – وقد عايشتها مباشرة لعدة سنوات – سوف نجد أن العنصر البشري الهندي هو الذي حقق نقلة نوعية كبيرة لدولة تتعدد فيها الديانات واللغات والثقافات، حتى أننا لا نكاد نجد قوة آسيوية تزاحم الصين إلا الدولة الهندية بالمليار ومائتي مليون مواطن من ثقافات مختلفة ومجتمعات متباينة. ولعلي أظن هنا أن الهند هي الدولة العازلة بين شرق آسيا وغربها إذ إن تلك الدولة التي تقبع في جنوب القارة الآسيوية هي التي ينتشر أبناؤها في قارات الدنيا الخمس ويتركزون في منطقة الخليج وفي الولايات المتحدة وكندا ومعظم دول أوروبا ، فضلا عن الانتشار القوي في القارة الإفريقية. إذ يبدو الاحتشاد واضحا في صفوف عدة دول كبرى في مقدمتها الولايات المتحدة . فالهند هي التي أدركت أهمية مصر مبكراً والتزمت معها في عصر (جواهر لال نهرو) بسياسة عدم الانحياز والحياد الإيجابي ودخلت في الاتفاق الجمركي الثلاثي الذي ضم يوغسلافيا السابقة ومصر والهند على نحو وفر لها فرصة كبيرة في اكتشاف الشخصيات وسبر أغوارها.
إن الموارد البشرية والطبيعية هما جناحا قاطرة الوطن لمستقبل أفضل أمام كل التحديات.

تصنيف الموارد الطبيعية

تصنيف الموارد الطبيعية:
يوجد العديد من تصانيف الموارد الطبيعية أهمها:
1: التصنيف التركيبي:
أهمية هذا التصنيف في الجغرافية تأتي من انه بواسطته يتم التعرف على مصادر الموارد الطبيعية. ويميز هذا التصنيف الموارد الطبيعية من خلال تركيب مصادرها بين نوعين من الموارد الطبيعية. وان التباين بين هذين النوعين يكمن من اختلاف الظروف والعوامل التي اشتركت في تكوين مصادر كل نوع. ويتضمن هذان النوعان
أ: موارد طبيعيه ذات مصادر عضويه:
تتمثل في أشكال معقده ومتنوعة تنتشر فيما يتضمنه الغلاف الحيوي الذي ينتشر على سطح الْرض بصفه عامه. وتظهر على اليابس والمسطحات المائية بكل أشكالها. وهذا معناه أنها وثيقة الصلة بنمط الحياة وتاريخ تطورها على الْرض في كل صورها وبكل أشكالها المتنوعةمثل بعض المعادن كالفحم الحجري والنفط وموارد النبات الطبيعي كالمراعي والغابات وكذلك الحيوانات والموارد السمكية والتربة التي تدخل بعض المواد العضوية في
تكوينها.
ب موارد طبيعيه ذات مصادر غير عضويه: –
تتمثل في كل شكل أو تركيب لَيدخل فيه اثر معين للحياة على سطح الاْرض وهي من دون شك وثيقة الصلة بتركيب الْرض وتكونها وما تحتويه أو يحيط بتركيبها من عوامل وظروف كثيرة أثرت عليها. كالخامات المعدنية والْملاح والْحجار.
3 : التصنيف المكاني:
يميز التصنيف المكاني ثلاث أنواع من الموارد الطبيعية بحسب أماكن مصادرها. إذ تختلف مصادر الموارد الطبيعية من حيث وفرتها وندرتها من مكان إلى آخر. ويعد هذا التصنيف الذي يهتم بالتوزيع والوفرة والَنتشار على الْرض ذو أهميه كبيرة للجغرافيين إذ يساعدهم على التقييم الموضوعي للتوزيع الجغرافي للموارد الطبيعية وتحديد درجة التناسق بين بعضها البعض
من جهة وبينها وبين الموارد البشرية من جهة أخرى
أ: الموارد الطبيعية ذات المصادر الموجودة في كل مكان:
هي المصادر الموجودة في كل مكان من غير أستشناء, إذ لَيوجد خلل شديد في حصص مساحات الْرض كما لَيوجد أي تفاوت بين نصيب كل الْا قاليم والبيئات من هذا المورد.
ب موارد طبيعيه ذات مصادر شائعة ويكثر وجودها على سطح الأرض: –
يندر أن يخلو من هذه الموارد أي إقليم وان تباينت الْهمية من بلد إلى آخر حسب الدرجة التي تسهم بها في الَقتصاد القومي وكذلك فأنها تتأثر بما ينتاب السوق من العرض والطلب.

ج الموارد الطبيعية ذات المصادر الموجودة في أماكن محدده على سطح –
2: التصنيف الإنتاجي:
يميز هذا التصنيف بين عدة أنواع متباينة من الموارد الطبيعية من خلال الكشف عن قدرة مصادرها على تلبية حاجات الإنسان على امتداد الزمان, وتصنف الموارد حسب هذا التصنيف إلى
أ: موارد دائمة:
هي المصادر الطبيعية التي لَتنضب مهما استهلك منها الإنسان, وهذه الموارد هي الطاقة الشمسية والماء والهواء.
ب: موارد متجددة:
هي المصادر الطبيعية التي تمتلك القدرة على التجدد باستمرار وتمثلها النباتات والحيوانات والتربة, ويعتمد تجدد هذه الموارد على الإنسان بدرجه كبيره.
ج: موارد غير متجددة:
هي المصادر الطبيعية التي لَتتجدد أو تتجدد ببطء وتوجد بكميات محدودة من شأنها أن تختفي, وهذه المورد هي الفحم الحجري ,النفط ,الغاز الطبيعي,الخامات المعدنية.
1- التصنيف المظهري :
يستند هذا التصنيف على كون الموارد قابله للتمييز بالعين على إنها ملموسة أو غير ملموسة وتصنف إلى
أ: الموارد الملموسة :
هي الموارد التي يمكن تميزها بالعين كالموارد المعدنية والموارد المائية والتربة والنبات الطبيعي وغيرها .
ب: الموارد غير الملموسة:
هي الموارد التي لَيمكن تميزها بالعين, فهي عبارة عن صفه معينه تميز الإقليم أو الدولة عن غيرها.

استخدامات الموارد الطبيعية

تُعَرف إدارة الموارد الطبيعية بالطرق التي تديرها المجتمعات للوصول لهذه الموارد من أجل بقاء وتطور تلك المجتمعات، وبما أنّ البشر يعتمدون عليها بشكل أساسي، فإنّ ضمان الوصول المستمر إليها أو توفيرها وإدارتها بشكل مستمر كان أساسيًا لتنظيم الحضارات، وقد تمّ ذلك من خلال مجموعة من المخطّطات التي تختلف بدرجاتها الشكلية، وبالمشاركة من السلطات المركزية، وسيتمّ توضيح كيفية استغلال بعض الموارد الطبيعية فيما يأتي: تستخدم الخلايا الشمسية المرتبطة ببعضها البعض في لوحة لتحويل ضوء الشمس إلى طاقة كهربائية وذلك عبر مواد كهروضوئية مثل السيلكون، ومن خلال سقوط الضوء على هذه المواد حيث يتمّ امتصاص طاقة الضوء ويؤدّي ذلك إلى هروب الإلكترونات من موضعها في ذرة السيليكون، ومن ثم يتمّ التقاط هذه الإلكترونات المنبعثة لإنتاج تيار كهربائي حيث إنّها تستخدم في المنازل لهذا الغرض، ولقد حقّق ذلك نموًا سريعًا بنسبة 58 بالمائة خلال هذا الربع. تُحوّل طاقة الرياح التي تُعدّ من مصادر الطاقة المتجددة من طاقة حركية إلى طاقة كهربائية أو ميكانيكية وذلك عن طريق التوربينات، ويجري حالياً تجميع عدد من توربينات الرياح معًا في مناطق معينة ممّا يوفر مصدر أكبر من الطاقة في ما يسمّى بمزارع الرياح، وبالإضافة إلى ذلك تم استخدام هذه الطاقة على شكل طواحين الهواء كآلة مستخدمة في طحن الحبوب أوضخّ المياه. تُستخدم المعادن في الحياة اليومية في العديد من المجالات مثل معدن البوكسيت الذي يُستخلص منه الألومنيوم المُستخدم لصناعة السيارات، والطين الذي يُصنع منه الطوب والأواني الفخارية، والذهب المعدن الثمين المستخدم في صناعة المجوهرات، والنحاس الذي يستخدم لصناعة بعض أدوات الطبخ. يُستفاد من الصخورالجيرية كمادّة للبناء ويمكن استخدامها على نطاق واسع للأرضيات والواجهات الخارجية والداخلية والآثار. ينتج من الأشجار بعض المنتجات التي تمتلك أهمية اقتصادية، كالخشب المستخدم في المنازل والطوّافات وصناعة الأسلحة، والخشب المتحجّر الذي يوفّر الوقود لتلبية احتياجات الطاقة، بالإضافة إلى ذلك ينتج من الأشجار المتحجّرة العنبر الذي يحتوي على الصمغ. استنزاف الموارد الطبيعية يستهلك البشر الموارد الطبيعية بشكل كبير؛ فبوجود سبعة مليارات من البشر يعيشون على الأرض، ومن المتوقّع أن يصل عددهم إلى ما يتراوح بين ثمانية مليارات وستة عشر مليار، لا يمكن أن ينخفض ​​استهلاك هذه المواد في أيّ وقت قريب، وهذا الاستهلاك قد يؤدّي إلى مشاكل كبيرة كاستنزاف هذه الموارد التي لا يمكن تجديدها بسرعة كافية حيث أنها تُستنفذ عند استخدامها بكثرة كالفحم والنفط والغاز الطبيعي، ولكنّ الموارد المتجددة كالتربة والأسماك والمياه والبلاستيك والخشب أقل تأثّرًا؛ حيث يمكن استبدالها بسهولة، ولكن في حالة استخدامها بسرعة كبيرة يؤدي ذلك إلى استنزافها.

أهمية الموارد الطبيعية للصف الخامس الابتدائي

أهمية الموارد الطبيعية:

لكل مورد من الموارد الطبيعية أهمية فى حياة الإنسان فمثلاً:
المياه ضرورية لحياة الانسان والحيوان والنبات.
الخامات (الزراعية – الحيوانية – المعدنية) ضرورية للصناعة.
التربة لازمة لزراعة المحاصيل الغذائية.
مصادر الطاقة أساس التقدم الصناعى.
بعض الموارد الطبيعية (عيون المياه الكبريتية والعيون الحاره، الرمال) تقوم عليها أنواع من السياحة كسياحة الشواطئ والسياحة العلاجية.

انتبه إلى:

التلوث: حدوث تغيرات لبعض موارد الطبيعة فتصبح غير صالحة للاستخدام البشرى.
نهرُ النيلِ: أهمٍ مصادرِ المياهِ العذبةِ فى مصر.
لا يتوافرُ فى مصرَ غاباتٌ طبيعيةٌ بل تنتشر بها النباتات الصحراوية لندرة المياه.
البترولُ والغازُ الطبيعىُّ من المصادرِ الرئيسةِ للطاقةِ فى مصرَ.
تمثل منطقة حلوان ومنطقة شبرا الخيمة أكثر مناطق جمهورية مصر العربية تلوثًا بسبب تركز صناعة الأسمنت والنسيج بهما.
النشاطُ الصناعىُّ يتطلبُ وجودَ مصادرَ للطاقةِ مثل البترول.
قامتِ الزِّراعةُ فى وادى النيل ودلتاه بسببِ وفرةِ المياهِ العذبةِ والتربةِ الخصبةِ.

ثانياً: الموارد البشرية:

هى الموارد التى يقوم الإنسان بإنتاجها لإشباع حاجته مثل المنتجات الزراعية والمنتجات الصناعية ويمارسُ العديدَ منَ الأنشطةِ الاقتصاديةِ بغرض تحويل الموارد الطبيعيةِ إلى أشكالٍ جديدةٍ منَ المنتجاتِ التى تصلحُ لإشباعِ حاجات الإنسانِ.

انتبه إلى:

نموُّ المدنِ وتزايدُ وسائلِ المواصلاتِ نتيجةً للنشاطِ البشرىِّ فى مجالِ الصناعةِ.
السياحةُ كنموذجٍ للأنشطةِ البشريَّةِ.
الزِّراعةُ وإنتاجُ الغذاءِ نشاط يستثمر فيهِ الإنسانُ المواردَ الطبيعيَّةَ.

أهمية المياه العذبة فى مصر:

مصدرٌ رئيس للشربِ والأغراض المنزليةِ.
تساعد علي قيامِ الزِّراعةِ
مصدرٌ رئيس لتوليد الطاقة الكهرومائية من السد العالى وبعض القناطرِ التى تم تشييدها على نهرِ النيلِ.
تُعتبرُ طرق نقلٍ هامَّةً ورخيصةً.
مصدرٌ مهم للثروةِ السمكيةِ.

انتبه إلى:

فيضان: هو زيادةُ منسوبِ الماءِ فى النَّهرِ فى موسم معين.
المياه الجوفية قد تكون مياهًا عذبة إذا قلت نسبة ملوحتها عن ٠,٦ جزء لكل ألف جزء وتكون مالحة إذا زادت ملوحتها على ٠,٦ جزء لكل ألف.
الجفاف: ندرة المطر مما يضر بالأنشطه البشرية وخاصة الزراعة والرعى .
نقطة مياه تساوى الحياة ……ونظافة المياه تساوى حياة الإنسان.
الاستهلاكُ العالمىُّ للشخص الواحدِ من الماءِ يبلغُ ما بينَ ١٠٠ – ٦٠٠ لتر يوميًّا وفقًا لمستوى دخلِ الفردِ ومستوى معيشته.ِ
السدُّ العالى يحمى مصرَ من الجفافِ وأخطارِ الفيضانِ وهو مصدرٌ هامٌّ لتوليدِ الكهرباءِ.
واحةُ سيوةَ احدى الواحاتِ المصريةِ وتعتمدُ الحياةُ فيها على المياهِ الجوفيةِ.
يستخدم نهر النيل كطرق للنقل المائى الداخلى.
يَعتمدُ الساحل الشمالى لمصر على الأمطارِ الشتويةِ فى الزراعة.

أهمية المياه المالحة فى مصر:

مصدرٌ رئيسٌ لإنتاجِ الأسماكِ فى مصرَ.
يُستخرجُ منها الأملاحِ المهمة مثلِ مِلحِ الطعامِ.
يُستخرجُ من قاعِ البحارِ والخلجان البترولُ والغازُ الطبيعىُّ.
وسيله للنقل البحرىِّ .

انتبه إلى:

يمثلُ حقلُ بلاعيمَ البحرىُّ واحدًا منْ أكبرِ حقول البترول البحرية فى خليج السويس.

اسباب تلوث المياة العذبة والمالحة

القاء مخلفات الصرف الصحى والصناعى فى مياة النهر أو البحار دون معالجة
تصريف مياة الصرف الزراعى الملوثة بالمبيدات والاسمده الكيميائية
تسرب زيوت البترول من ناقلات البترول
القاء مخلفات السفن فى مياه النهر أو البحر

انتبه إلى

من جهود الدوله لتنمية وحماية المياه من التلوث

معالجة مخلفات الصرف الصحى ومياه الصرف الزراعى
مراقبة السواحل
زيادة حملات التوعية بأهمية ترشيد استهلاك المياه
استخدام أساليب الرى الحديثة ( الرى بالرش او التنقيط)
حفر الابار العميقة

الموارد الطبيعية pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

السابق
كيف تسيطر على الآخرين بالكلام ؟
التالي
فوائد الغذاء الصحي للاطفال المدارس

اترك تعليقاً