التغذية

فوائد زيت النخيل للبشرة و الشعر

فوائد زيت النخيل

زيت النخيل هو من الزيوت الصلبة في درجة حرارة الغرفة كزيت جوز الهند، إلا أن درجة انصهاره هي 35 درجة مئوية وهي أعلى من درجة انصهار زيت جوز الهند البالغة 24 درجة. يعتبر زيت النخيل من أكثر الزيوت شعبية في العالم وذلك لأنه الأقل تكلفة للمستهلك، وهو يختلف عن زيت لب النخيل، فيصنع الأول من الثمرة نفسها بينما الثاني من البذور الصلبة فيها. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت النخيل.

أنواع زيت النخيل

زيت النخيل الأحمر

هذا هو الزيت البكر غير المكرر قبل أن يمر عبر أي معالجة جماعية أخرى. له لون محمر وذوق قوي ليس للجميع. زيت النخيل (القادم) هو ببساطة نسخة مكررة من زيت النخيل الأحمر.

زيت النخيل

بعد أن يتم فصل ثمرة شجرة النخيل عن المجموعة التي تنمو فيها يتم تخفيفها ثم الضغط عليها من أجل إطلاق الزيت. هذه المعالجة ضئيلة ولا تغير الخصائص الجيدة للزيت. المشكلة هي أن زيت النخيل له طعم قوي ومميز.

زيت الاولين

أثناء تكرير زيت النخيل بصورته الأولية بعد العصر الميكانيكي, ينقسم منتجات التكرير الي زيت الاولين والستيرين ,وزيت الاولين يكون في الحالة السائلة في درجة حرارة الغرفة ,ولديه مقاومة عالية للحرارة والتكسير اثناء عملية القلي مما يساهم في اطالة العمر الافتراضي للزيت.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت الأرغان للشعر و البشرة

فوائد زيت النخيل للجنس

  • يساعد على ضبط إفرازات المهبل لدى السيدات مما يحفز الرغبة الجنسية لديهن.
  • علاوة على ذلك يستخدم لعلاج البرود الجنسي الذي يصيب الجنسين على السواء.
  • يعتبر من المنشطات الجنسية التي تدخل في وصفات الطب الشعبي.
  • علاوة على ذلك يرفع من معدل الخصوبة لدى الرجل بشكل كبير.

فوائد زيت النخيل للوجه

1- يساعد في ترطيب البشرة

زيت النخيل غني بالأحماض الدهنية المشبعة التي تساعد على ترطب بشرتكِ وتنعيمها، خصوصاً إذا كنت تعانين من بشرة شديدة الجفاف أو ملتهبة. كذلك يساعد زيت النخيل على استعادة توازن بشركِ، والتحكم في إفرز الزيوت الطبيعية المرطبة.

2- مقاومة علامات التقدم في السن

يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، وهو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقاوم التجاعيد والخطوط الرفيعة، ويحسن الدورة الدموية في البشرة، وهذا بدوره يجدّد الخلايا.

3- يحمي البشرة من الشمس

يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، ومادة تسمى التوكوترينول. تساعد هذه المواد على حماية بشرتكِ من تأثير الأشعة ما فوق البنفسجية المدمرة لها، إضافة إلى احتوائه على دهون مشبعة، تجعله أكثر ثبات عند التعرض للشمس والهواء، ويجعل البشرة لا تتأكسد بسهولة.

4- يساعد على تغذية البشرة

إن زيت النخيل يعتبر أحد أكبر مصادر الكاروتين في الطبيعة، وكذلك يحتوي على كثير من الفيتامينات، كفيتامين هـ، إضافة إلى الدهون. كل هذه المواد تغذي بشرتكِ، وتجعلها صحية وشبابية.

5- يعمل على توريد البشرة

 إذا كنتِ ترغبين في بشرة وردية، فيمكنكِ استخدام زيت النخيل إذ إنه أحمر اللون، وذلك بسبب كمية صبغة الكاروتين الموجودة به، وهي المادة الموجودة في الجزر والطماطم، ويختفي اللون من تلقاء نفسه مع مرور الوقت.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت دوار الشمس للشعر

فوائد زيت النخيل للشعر

يساعد زيت النخيل في الحفاظ على صحة الشعر، وتتمثل فوائد زيت النخيل للشعر فيما يأتي:

1. يرطب الشعر

يساعد زيت النخيل في علاج الأطراف المتقصفة من الشعر، كما أنه بلسم رائع يمكنك تطبيقه على شعرك قبل النوم وتركه طوال الليل.

يمكن أن يساهم زيت النخيل في إصلاح الشعر، إذ يحتوي على عامل إعادة ترطيب يعيد للشعر قدرته على إفراز الزيوت الطبيعية للشعر والجلد التي يمكن أن يزيلها الشامبو والصابون.

2. يحمي فروة رأسك من أضرار الشمس

يحتوي زيت النخيل على فيتامين هـ، الذي يوفر عامل الوقاية لفروة رأسك من أضرار التعرض لأشعة الشمس، وتقليل ظهور الندوب في الجلد الموجود تحت الشعر.

3. يمتلك خصائص مضادة للجراثيم

تساعد خصائص زيت النخيل المضادة للجراثيم في تنظف فروة الرأس، وتقليل فرصة الإصابة بالالتهاب والحكة، كما أنها تعزز نمو الشعر.

4. ينشط بصيلات الشعر

يساعد فيتامين هـ الموجود في زيت النخيل في تعزيز صحة خلايا بصيلات الشعر، مما يزيد من فرصة حصولك على شعر أقوى من السابق.

5. يقوي الشعر

يحتوي زيت النخيل على الكثير من العناصر، مثل: فيتامين أ، وفيتامين هـ اللذان يساعدان في زيادة قوة للشعر.

6. يغذي الشعر

يعد زيت النخيل مصدرًا رئيسًا لمضادات الأكسدة، بالإضافة إلى المغذيات النباتية، مثل: توكوترينول (Tocotrienols)، توكوفيرول (Tocopherols)، كاروتينات (Carotenoids)، فيتوستيرول (Phytosterols)، سكوالين (Squalene)، التي تمثل جميعًا عاملًا مغذيًا للشعر.

7. ينعم الشعر

تظهر الدراسات العلمية أن الزيوت النباتية، مثل: زيت النخيل، وزيت الأرغان المغربي، وزيت الجوز، وزيت بذور العنب تحتوي جميعها على عوامل تكييف طبيعية. لذلك يستخدمها بعض الأفراد لتقليل حدة التجعد واستعادة الرطوبة لفروة الرأس.

فوائد زيت النخيل الماليزي

زيت النخيل الذي يتكون من نسبة متساوية من الأحماض الدهنية المشبعة وغير المشبعة مع كمية كافية من الأحماض الدهنية الأساسية  يمكن هضمه وامتصاصه بسهولة.

أظهرت الدراسات السريرية التي أجريت على البشر أنها لا ترفع مستويات الكوليسترول في الدم وفي هذا الصد يمكن مقارنتها بزيت الزيتون والكانولا.

قام MPOB وغيره من الباحثين بمراجعة آثار الأحماض الدهنية الرئيسية في زيت النخيل ووجدوا أنه ليس لديهم أي آثار لفرط الكوليسترول في الدم، على العكس من ذلك . علاوة على ذلك فإن النظام الغذائي الذي يحتوي على زيت النخيل يزيد من نسبة الكوليسترول الحميد ، مما يقلل من نسبة LDL-C / HDL-C.

تم تأكيد هذه الملاحظة من خلال تقارير عن مستويات الكوليسترول في البلازما الطبيعية وانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب التاجية في السكان الذين يستهلكون زيت النخيل على أساس يومي.

يمكنك قراءة فوائد الدوم للشعر و المعدة و الضغط و مرضى السكر

فوائد زيت النخيل الأحمر

1. له خصائص مطريات

زيت النخيل الأحمر له خصائص مطرية كبيرة. المطريات هي مادة تقلل من تهيج فروة رأسك وتوفر تزييتاً لشعرك. ومن المعروف أن زيت النخيل الأحمر يحافظ على رطوبة الشعر ويحميه. علاوة على ذلك تستمد الخصائص المطرية لزيت النخيل الأحمر للشعر أساساً من وجود حمض البالمتيك وحمض الميريستيك. قد تحمي هذه الأحماض شعرك وفروة رأسك من التهيج.

2. ينظف ويرطب شعرك

يمكن للزيوت الطبيعية أن تطهر شعرك بشكل فعال وترطبه. يعمل حمض الميريستيك الموجود في الزيت كعامل منظف للشعر وفروة الرأس. يحتوي الزيت على حمض دهني. قد يزيل هذا الحمض الشحوم والأوساخ من الشعر بشكل فعال. علاوة على ذلك إذا كان شعرك جافاً، فقد تتضاعف هذه المكونات أيضاً كمكيفات وتحمي شعرك من التلف الكبير. يضيف الزيت أيضاً لمعاناً لشعرك

3. يحارب تلف فروة الرأس

قد يقاوم زيت النخيل الأحمر تلف فروة الرأس. قد تلعب الكاروتينات التي تحتويها دوراً هنا بالإضافة إلى ذلك، قد يحمي فروة الرأس من التعرض للأشعة فوق البنفسجية.

4. له خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي زيت النخيل الأحمر على فيتامين هـ. فيتامين هـ هو أحد مضادات الأكسدة القوية. تشير بعض الدراسات إلى أن فيتامين (هـ) يمكن أن يحارب الإجهاد التأكسدي في فروة الرأس ويعزز صحة الشعر. علاوة على ذلك قد يؤدي الإجهاد التأكسدي إلى تسريع شيخوخة الشعر .

أضرار زيت النخيل في النوتيلا

حذر تقرير حديث أن زيت النخيل المستخدم في معشوقة الأطفال شوكولاتة “نوتيلا” قد يسبب مرض السرطان، بحسب ما نقل موقع “ويب طب” عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية.

وقال التقرير، إن شركة فيريرو المصنعة لشوكولاتة نوتيلا تستخدم زيت النخيل “زيت لب النخيل”، لأنه أرخص أنواع الزيوت المتوافرة في الأسواق، فالتحول إلى أي نوع آخر أقل خطراً من الزيوت سيكلف الشركة ما يقارب 22 مليون دولار إضافي سنوياً.

وكشف التقرير، أن زيت النخيل، الذي يستخدم في صناعة نوتيلا هو المسؤول عن نعومة ملمسها وسيولة قوامها وزيادة مدة صلاحيتها بشكل كبير، لكنه يعالج في درجات حرارة تفوق الـ200 درجة مئوية، لإزالة لونه الأحمر ورائحته.

واشار التقرير، أن هذا ما يجعل مخاطر الزيت تزداد بأضعاف مضاعفة، فالتسخين على درجة حرارة عالية بهذا الشكل يتسبب في إفراز مواد ملوثة تسمى إسترات الحمض الدهني “جليسيديل” التي تتحول عند هضمها إلى مادة “الجليسيدول” التي قد تتسبب بحدوث الأورام السرطانية عند تناولها عن طريق الفم.

وبينما لم تنصح هيئة سلامة الأغذية الأوروبية الجمهور بالتوقف عن استهلاك شوكولاتة نوتيلا بشكل مباشر، قالت إن المزيد من الدراسات الأكثر عمقاً ضرورية تثبت أو تنفي سلامة استهلاكها.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت النخيل في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت اللبان للشعر و البشرة
التالي
فوائد زيت الفستق للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً