التغذية

فوائد الفول السوداني للبشرة و الرجال و النساء و العظام

فوائد الفول السوداني

يعد الفول السوداني من المكسرات المعروفة و التي لها طعم لذيذ بالاضافة انها تحتوي على فوائد عديدة للبشرة و الرجال و النساء و العظام لكن الاكثار منها يؤدي الى اضرار سنتناولها خلال المقال.

فوائد الفول السوداني للبشرة

1- بشرة خالية من العيوب 

الفول السوداني يحتوي على الدهون غير المشبعة الاحادية الصحية وريسفيراترول الموجود فيه هو مادة مضادة للميكروبات طبيعية تلعب دورا هاما للبشرة. أيضا يحتوي الفول السوداني على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد في طرد السموم الزائدة، مما يجعل بشرتك نضره وخالية من العيوب.

2- مكافحة الشيخوخة 

الفول السوداني يحتوي على فيتامين (C) وفيتامين (E) والتي يمكن أن تمنع علامات الشيخوخة مثل التجاعيد والبقع والخطوط الدقيقة. كما أنها تحتوي على مادة ريسفيراترول النباتية المضادة للميكروبات وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فهو جيد جدا لمكافحة الشيخوخة.

3- خصائص مضادة للالتهابات 

الفول السوداني علاج ممتاز الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما. الأحماض الدهنية الموجودة في الفول السوداني تقلل أيضا من تورم واحمرار الجلد. الفول السوداني يحتوي على فيتامين(E) والزنك والمغنيسيوم، والتي تحافظ على البشرة متوهجة وتحارب البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب. محتوى البروتين في الفول السوداني يساعد أيضاعلى تجديد الخلايا.

4- بشرة صحية 

الألياف في المكسرات تعتبر أمر ضروري للقضاء على السموم والنفايات. وتعكس السموم داخل الجسم على المظهر الخارجي لدينا، مما تسبب في تراكم الزيت الزائد. تناول الفول السوداني بانتظام يساعد في طرد السموم الزائدة من الجسم لإعطائك بشرة صحية.

5- يحمي من حروق الشمس و تلف الجلد 

يحدث تلف الجلد نتيجة الأكسدة، وهي العملية الكيميائية التي تسمى الجذور الحرة وهي جزيئات غير مستقرة تسرق إلكترونات من الخلايا السليمة. فيتامين(E) في الفول السوداني يدافع عن خلايا بشرتنا ضد الضرر من الاكسدة. وتحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية القاسية وتحمي ضد حروق الشمس وتلف الجلد.

6- يساعد في التئام الجروح 

بيتا كاروتين والمضادات للأكسدة الموجودة في الفول السوداني جيدة جدا لصحة البشرة يتم تحويلها إلى فيتامين (A) في الجسم والتي تساعد في نمو وإصلاح أنسجة الجسم. وهكذا الفول السوداني يساعد على التئام الجروح والكدمات بوتيرة أسرع.

7- يزيل الشوائب والاوساخ 

يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق تطبيق زبدة الفول السوداني الطبيعية لإزالة الأوساخ والشوائب ولإعطائك بشرة صحية المظهر. قومي بغسل الوجه مع المطهر ثم تطبيق زبدة الفول السوداني على وجهك كله وتركه حتى يجف ثم يغسل عن طريق تدليك بشرتك ببطء في حركات دائرية وشطف وجهك بالماء الدافئ. قومي بعمل اختبار حساسية أولا ومن ثم تطبيقه على كامل الوجه.

يمكنك التعرف ايضا على زبدة الفول السوداني الصحية فوائدها وطريقة عملها

فوائده للرجل

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي يقدمها الفول السوداني للرجال، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. يساهم في علاج ضعف الانتصاب

من فوائد الفول السوداني للرجال أنه يساهم في علاج ضعف الانتصاب، حيث أن الفول السوداني يحتوي على مركب الأرجينين (Arginine) الذي يتحول في الجسم إلى غاز أكسيد النتريك (Nitric Oxide) الذي يساعد على إرخاء الأوعية الدموية، مما يعزز من تدفق الدم ويساهم في علاج ضعف الانتصاب، خاصةً عندما يكون ناتجًا عن مشكلات في القلب.

2. يزيد من الخصوبة

زيادة الخصوبة هي أحد فوائد الفول السوداني للرجال، إذ أن الأرجينين الموجود في الفول السوداني قد يعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية وجودتها وتوافرها، كما يعزز من حركتها، الأمر الذي يقلل من مشكلات الخصوبة لدى الرجال.

3. يحافظ على صحة القلب

يعد الحفاظ على صحة القلب من فوائد الفول السوداني للرجال، إذ أنه يعمل على خفص مستويات الكولسترول في الدم، مما يقلل من خطر تكون التجلطات الدموية والتقليل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية.

4. ينظم الوزن

إن المحافظة على الوزن وتنظيمه والتقليل من خطر الإصابة بالبدانة مستقبلًا هو أحد فوائد الفول السوداني للرجال في حال تم تناوله بانتظام، إذ يعد الفول السوداني أحد الوجبات الخفيفة الصحية لاحتوائه على العديد من الدهون الصحية والبروتينات والألياف.

5. يقلل من خطر الإصابة بالسكري

يعد الفول السوداني من الأطعمة منخفضة المؤشر الجلايسيمي، لذلك فهو يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني لأنه يقلل من ارتفاعات مستوى سكر الدم الكبيرة والمفاجئة.

6. فوائد أخرى

من فوائد الفول السوداني للرجال الأخرى، نذكر:

  • يزيد من الرغبة الجنسية.
  • ينظم الوصول إلى النشوة الجنسية.

تشاهد ايضا فوائد سمك البوري للرجال و النساء و ماهي قيمته الغذائية وانواعه

فوائده للنساء

  • تمدد الأوعية الدموية ويساعد على تطبيع الضغط خلال القفزات ؛
  • يسرع تجديد الخلايا ويبطئ تدميرها ؛
  • ينشط عمل الخلايا العصبية في الدماغ ؛
  • يخفض الكوليسترول.
  • يسبب الأوعية لهجة.
  • ينظم نسبة السكر في الدم ؛
  • يحسن البكتيريا المعوية ، ينظف المعدة من السموم ؛
  • يقوي العظام والأظافر والشعر والأسنان ؛
  • يحسن المزاج ، ويساعد في محاربة التوتر والحالات الاكتئابية.

يمكنك قراءة فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره

فوائده للعظام

يحتوي الفول السوداني على عدد من العناصر الغذائية الأساسية، ‏التي تمثل أهمية كبيرة لصحة العظام، مثل فيتامين “ب 6” ‏والبوتاسيوم والماغنيسيوم والزنك والفسفور، والتي تعمل على تقوية العظام وزيادة كثافتها، ومنع ‏خطر الإصابة بهشاشة العظام خاصة لدى كبار السن.‏ كما أن الفول السوداني يفرز مضادات التهابات عديدة، والتي ‏تقي من التهاب المفاصل.‏

يمكنك مشاهدة سكر الجلوكوز مصادره وفوائده واضرار شراب سكر الجلوكوز وطريق استخدامه

فوائد الفول السوداني المملح

تشمل منتجات الفول السوداني الأخرى غير الفول السوداني المملح زيت الفول السوداني والدقيق. تستخدم هذه السلع في مجموعة متنوعة من الأطعمة، مثل الحلويات والكعك والوجبات الخفيفة والصلصات، ولكن هنا نتحدث عن فوائد الفول السوداني المملح:
  • يحتوي على المنغنيز الذي يساعد على امتصاص الكالسيوم بالدم.
  • ينظم السكر في الدم خاصة لمرضى السكري.
  • يحتوي على مركبات التربتوفان والذي يساعد على إنتاج السيروتونين وهو هرمون السعادة الذي يساعد على تحسين المزاج.
  • يحمي من أمراض الشرايين والقلب بتقليل الكولسترول الضار بالدم.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية.
  • يساعد على حماية الدماغ من أمراض الخرف والزهايمر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اللوز الاخضر والمحمص للمرأة و المتزوجين و العضلات وماهي اضراره

فوائد الفول السوداني الخام

يحتفظ الفول السوداني بكل فوائده وهو نيء بالإضافة لكون التحميض يزيد من تركيز الدهون به، لذا تناول الفول السوداني وهو نيء يساعد على إمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة وفي نفس الوقت يساعد على حمايته من اكتساب الوزن الزائد. من هذه الفوائد أيضاً:
  • يساعد على إمداد الجسم بالبروتين الضروري لبنائه.
  • علاوة على ذلك يحمي من زيادة الوزن ويساعد على التخلص من الدهون الزائدة.
  • يحمي من مرض الزهايمر بفضل احتوائه على أوميجا3 و أوميجا6 .
  • يساعد على تقليل الكولسترول الضار بالجسم فيحمي من أمراض الجسم.
  • غني بمضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض السرطانية.
  • يحتوي فيتامين ج الذي يساعد على شد الجلد وتقليل التجاعيد.
  • علاوة على ذلك يعطي إحساس بالشبع فيقلل من تناول الطعام غير الصحي وبالتالي خسارة الوزن.
  • يحمي من الإصابة بحصوات المرارة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد الفول السوداني مع العسل

منخفضة الدهون المشبعة

يعتبر العسل و زبدة الفول السوداني من الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة حيث تحتوي زبدة الفول السوداني على دهون غير مشبعة احادية تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي علاوة على ذلك تقلل من امراض الاوعية الدموية.

يتكون العسل من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات والبروتينات، ويحتوي الاثنان على عدد من السعرات الحرارية المرتفعة لذلك يجب الحرص على عدم الإفراط من تناولهما.

تمد الجسم بالطاقة

تساعد زبدة الفول السوداني مع العسل على تعزيز طاقة الجسم وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات التي توفر الوقود للعضلات خاصة أثناء التمارين، الي جانب الفركتوز والمالتوز والسكروز والبروتين، فإن مزيج المكونين معا يوفران للجسم معظم المواد الغذائية.

الفيتامينات والمعادن

تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين (هـ)، النياسين، وحمض الفوليك، المغنيسيوم والأحماض الدهنية الزيتية المهمة لصحة القلب، كما يحتوي العسل على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن مثل النياسين والريبوفلافين والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

مضادات الأكسدة

يحتوي كلا من العسل و زبدة الفول السوداني على فيتامين E المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من تلف الخلايا للمساعدة في الوقاية من الأمراض و خاصة أمراض القلب علاوة على ذلك يحتوي على المواد الكيميائية مثل البوليفينول المضاد للاكسدة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول السوداني في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول السوداني في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد المحار للشعر و الحامل و الرجال و طريقة طبخه و ماهي انواعه
التالي
فوائد الكبدة للشعر و الانيميا و الرجال و فوائد الكبدة النية و الدجاج و الخروف

اترك تعليقاً