التغذية

فوائد الفول المدمس للرجال و النساء و الاطفال

فوائد الفول المدمس

يعد الفول أحد المحاصيل القديمة التي عرفتها الحضارات البشرية، لا سيما في مناطق اسيا والبحر الأبيض المتوسط، وعندما تنضج هذه الحبوب يفضل تجنب تناول القشرة الخضراء التي تغلفها، إذ أنها غير قابلة للهضم. سنتعرف خلال المقال على فوائد الفول المدمس العديدة للجسم .

فوائد الفول المدمس للرجيم

وجدت دراسة أجريت على 19 شخصًا أن اتباع نظام غذائي يحتوي على 30٪ من السعرات الحرارية من البروتين يزيد من الإحساس بالشعور بالشبع ويقلل من استهلاك السعرات الحرارية اليومية، كما وجدت دراسة أخرى أن أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا غنيا بالألياف يفقدون وزنا أكثر من أولئك الذين يتناولون نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة أقل من الألياف، وبالتالي فإن إضافة الفول المدمس الغني بالبروتين والألياف إلى النظام الغذائي سيساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي في الرجيم المتبع.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار الفول الأخضر للاطفال و الحوامل

فوائد الفول المدمس للضغط

ومن أهم الأطعمة التى يجب أن يركز المريض بضغط الدم المرتفع على تناولها، حسب توضيح استشارى الباطنة، الأسماك وهى بديلة البروتين الأحمر، كالسردين والتونة المفيدين للغاية فى تلك الحالة، كذلك الاهتمام بتناول بعض أنواع الفاكهة كالموز والعنب الداكن، والبطاطس ويفضل شيها أو سلقها أو طهيها بطريقة السوتيه على البخار، وكذلك الفول الطعام الشعبى مفيد للغاية، والقليل من العسل الأسود بدون إفراط، شريطة أن يتم تناول كل تلك الأطعمة بدون إضافة الملح الضار.

فوائده للحامل

تزخر حبات الفول المدمس بالفولات أو ما هو معروف بحمض الفوليك، فهو العنصر الذي يعزز نمو الجنين بشكل صحي، وهو ضروري جدا لبناء الخلايا والأنسجة في بداية الحمل، حيث تحتاجه الأم الحامل للحد من مخاطر عيوب الأنبوب العصبي، أو مشاكل نمو خلايا مخ الجنين وحبله الشوكي.

وقد أشارت التقديرات في دراسة أجريت أن عدد كبير من الرضع الذين يولدون في جميع أنحاء العالم يعانون من عيوب في الأنبوب العصبي، وكثير من هذه العيوب كان يمكن الوقاية منه بتناول كمية كافية من الفولات، وقد وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 23000 امرأة أن معدل حدوث إصابات الدماغ والحبل الشوكي كان أقل بنسبة 77 ٪ عند الرضع من الأمهات اللاتي لديهن أعلى حصة يومية من حمض الفوليك الغذائي، لذا يعد الفول المدمس خيارا ممتازا للنساء الحوامل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الفول الأخضر للاطفال و الحوامل و الرجال

فوائده للاطفال

تلعب الألياف دورًا رئيسيًا في صحة الأطفال، ولكن كثيرا من الآباء لا يدركون أهمية إضافتها لغذاء أبنائهم، ولا يدركون كذلك مدى سهولة إضافتها وإدراجها ضمن النظام الغذائي، حيث يقدر أخصائي التغذية حاجة الأطفال للألياف بمعدل لا يقل عن 20 إلى 30 جرام من الألياف بشكل يومي ويمكن لطبق من الفول المدمس أن يفي بالغرض فهو يحتوي من الألياف بما يقدر بحوالي نصف الاحتياجات اليومية.

فوائد الفول المدمس للرجال

  • يعمل الفول على زيادة حركة الحيوانات عند الكثير من الرجال، وعلى وجه الخصوص إن كان هناك خطة محددة لعملية الإخصاب.
  • يحتوي على الزنك الذي يعد ضرورياً لإنتاج التيستوستيورن الذي يعتبر من العناصر الرئيسية والضرورية لزيادة الرغبة الجنسية.
  • يساعد على زيادة الرغبة لدى النساء والرجال.
  • يساعد على زيادة الانتصاب وزيادة الإثارة الجنسية والطاقة بعد تناوله.
  • يعالج مشاكل الضعف الجنسي لدى الرجال.

يمكنك مشاهدة فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة و التسمين و مرضى السكري

فوائد الفول للرجل

للفول العديد من الفوائد التي سبق ذكرها من قبل، ولكن هناك فوائد عديدة خاصة بالرجل أيضًا، حيث أن الفول يعمل على تعزيز الصحة الجنسية ويعالج من مشاكلها بشكل قوي، ومن أهم الفوائد الخاصة بالفول للرجال مايلي:

  • العناصر الغذائية المتوفرة بالفول والبروتينات والألياف تمد الجسم بالطاقة وتعزز الصحة العامة والجنسية للرجل.
  • المواد التي تتوفر في الفول اليابس تحسن من الحالة المزاجية، وتجعل الرجل يشعر بتحسن كبير في أنشطته على مدار اليوم.
  • الفول من الأغذية الدافئة التي تعمل على إمداد الجسم بالمغذيات، ومن خصائصه أنه يعمل على زيادة كمية السائل المنوي بالإضافة إلى أنه يعزز الأداء الجنسي بشكل كبير من خلال عملية الانتصاب الذكري.
  • يساهم الفول في علاج مشاكل العقم عند الذكور، كما أنه يقي من مشاكل العقم، ولذلك يمكنك تناول المزيد من الفول في حالة إذا كان هناك مشكلة جنسية أو مشكلة في الإنجاب.
  • أشارت بعض الدراسات بأن الفول يتم تناوله بعد نصح الطبيب به، حيث أنه يعزز من الأداء الجنسي بشكل كبير ويساعد على زيادة كمية السائل المنوي.
  • لوحظ بأن كافة الخصائص التي تتميز بها الأطعمة الداعمة والمقوية للصحة الجنسية. جميعها تنطبق على الفول اليابس وبالتالي يمكنك أن تقوم بتناول المزيد من الفول مع جميع الوجبات.

فوائد الفول في الصباح

  1. الفول غنى بالبروتينات والفيتامينات والمعادن الأساسية وحمض الفوليك والفوسفور، لذلك يمد الجسم بكل العناصر الغذائية المطلوبة.
  2. يساعد على منح الجسم الطاقة والحيوية طوال اليوم، إذا تم تناوله فى وجبة الإفطار.
  3. الفول يزيد مستوى الكوليسترول الجيد فى الدم، لذا فهو يفيد صحة القلب ويقلل خطر الإصابة بالنوبات القلبية.
  4. الفول يعالج الإمساك لأنه غنى بالألياف الطبيعية.
  5. يقاوم التوتر والإجهاد الذي يصيب الجسم بسبب احتوائه على البروتين وبعض الفيتامينات.
  6. يعطى شعوراً بالشبع لفترة طويلة، لذا يساعد على إنقاص الوزن.
  7. يكافح السرطان لاحتواءه على مواد طبيعية تساعد فى منع تكون الأورام.
  8. الفول يخفض ضغط الدم المرتفع ويقوى مناعة الجسم.
  9. ينظم مستوى السكر فى الدم.
  10. يقوى العظام ويساعد فى تكوين خلايا الدم الحمراء.

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول الاخضر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الفول المدمس في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار الشعير للكلى و القولون
التالي
أضرار الفول المدمس لمرضى الكلى

اترك تعليقاً