التغذية

فوائد عصير الخيار للقولون و المعدة

فوائد عصير الخيار

من الممكن تناول عصير الخيار النقي أو خلطه مع خضراوات أخرى للحصول على فوائد عديدة ورائعة للصحة، سنتعرف خلال المقال على اهم فوائد عصير الخيار.

فوائد عصير الخيار للقولون

1. النسبة القليلة من الكربوهيدرات

تتوضح العلاقة بين الخيار والقولون في كون الخيار يحتوي على نسبة قليلة من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، مما يقلل من فرصة البكتيريا الموجودة بالأمعاء على تخمير الخيار، وذلك يؤدي إلى التقليل من أعراض القولون، مثل: الانتفاخ، وتكون الغازات.

2. المحتوى الغذائي

يلعب محتوى الخيار على بعض العناصر الغذائية المهمة للجسم دورًا مهمًا، إذ إن الخيار غني بالماء الذي يحافظ على رطوبة المعدة ويمنع حدوث الإمساك ويساهم في تسريع عملية الهضم، ومحتواه من الألياف يدعم ذلك.

كما أن مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والالتهابات وعدد من العناصر الأخرى، مثل: المعادن والفيتاتينات التي من شأنها أن تمنح الجسم ما يحتاجه، وهذا ما يساهم في العلاقة بين الخيار والقولون.

3. قليل الفودماب (FODMAP)

يعد الفودماب مجموعة من الكربوهيدرات التي يتم امتصاصها في الأمعاء الدقيقة بطريقة سيئة وتتخمر بسرعة بواسطة البكتيريا في الأمعاء، فتساهم في زيادة أعراض القولون العصبي ومن أشهرها زيادة في إنتاج الغازات.

مما يجعل الخيار صنف غذائي جيد لإضافته إلى حمية غذائية خاصة بمرضى القولون العصبي من خلال التقليل من حدوث نوبة الانتفاخ والغازات والإسهال.

4. نسبة قليلة من الدهون والسكر

إن من أفضل الأصناف التي يمكن اعتمادها في حمية غذائية للتخفيف من أعراض القولون العصبي هي الخالية من الكوليسترول والدهون والسكر.

كما أن الخيار يتميز بالمحتوى القليل من الدهون والسكر، وخالٍ تمامًا من الكوليسترول، وهذا من أسباب العلاقة بين الخيار والقولون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الروبيان للعضلات و الرجيم

فوائد عصير الخيار للمعدة

يعزز انتظام المعدة

  • إن تناول عصير الخيار قد يعمل على تعزيز حركة الأمعاء الإعتيادية، إن الجفاف من العوامل الخطرة للإصابة بالإمساك حيث يمكن أن يؤثر على اتزان الماء ويجعل من عبور البراز أمرٌ صعب، يعد الخيار غني بالسوائل مما يساعد على تعزيز الترطيب للجسم وهي من فوائد عصير الخيار للمعدة، حيث إن بقاء الجسم رطبًا يساعد على تماسك البراز وإنتظام الإخراج.
  • ويحتوي عصير الخيار على الألياف حيث يمكن أن تعمل على المحافظة على انتظام حركة الأمعاء، ومن ناحية أخرى البكتين وهو عبارة عن ألياف ذائبة في الماء موجودة في الخيار يمكن ان تزيد من حركة الأمعاء بشكل متكرر، وفي دراسة كانت تحتوي على 80 شخص قد أعطوا مكملات تحتوي على البكتين قد وجدوا بأن البكتين قد سرع من حركة عضلة الأمعاء، وأيضًا تغذي البكتيريا النافعة في الأمعاء مما تساعد على تحسين صحة الأمعاء وهي من فوائد الخيار للمعدة.

يعالج التهاب المعدة

بعض أخصائي الرعاية الصحية، حيث إن اخصائي التغذية الذي يدعى بريام أهوجا يعد واحداً منهم، يعتقدون بأن عصير الخيار يعمل على علاج التهاب المعدة ويعمل على تهدئة المعدة من التهيج، وقد أشار طبيب يدعى جيف واربر وهو يعالج بالطب الطبيعي وعضو مؤسسة الأمريكية للجراحين والفيزيائيين أنه يؤمن بأن عصير الخيار قادر على أن يكون جزء من نظام غذاء علاجي لالتهاب المعدة، فقد صرح على موقعه بأن لعصبر الخيار قدرة بسيطة قلوية في الجسم، مما قد يعمل على إبقاء الجسم في وسط قاعدي بشكل خفيف مما قد يساعد ذلك في حالة التهاب المعدة.

تشاهد ايضا أضرار أكل الجزر للقولون

فوائد عصير الخيار للوجه

الخيار مصدر رائع للسيليكا، والتي هي أحد أهم معادن الجمال، لذا فمن الممكن الاستفادة من محتويات الخيار الغذائية عبر تطبيق شرائح الخيار موضعيًا على البشرة، أو عبر شرب عصير الخيار يوميًا بانتظام.

كما يحتوي عصير الخيار على مواد تقاوم بطبيعتها أي تورم أو احمرار في الجلد، ما يجعل فوائد هذا العصير بالفعل رائعة وسحرية.

فوائد عصير الخيار للتخسيس

فيما يأتي أبرز الفوائد التي يقدمها الخيار عند تناوله مع نظام غذائي صحي لفقدان الوزن: 

1. يحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية

إلى جانب السعرات الحرارية المنخفضة لا يحتوي الخيار على الدهون، ما يجعله وجبة خفيفة مثالية لمن يرغب في إنقاص وزنه.

2. يتضمن نسبة ضئيلة من السكر

يرفع تناول السكر من خطر الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وبالتالي ينصح بتجنب تناول الأطعمة السكرية واستبدالها بالخيار كونه يحتوي على القليل من السكر، ما قد يساعد على فقدان الوزن الزائد.

3. يعالج الإمساك

يسبب الإمساك وعسر الهضم الانتفاخ وعدم الشعور بالراحة، والخيار بفضل محتواه العالي من الألياف والماء سيساعد على التخلص من مشكلة الإمساك والشعور بالشبع والامتلاء لفترة أطول من الوقت.

4. يزيل السموم من الجسم

عندما يتخلص الجسم من السموم المتراكمة به يصبح أكثر صحة وقدرة على التخلص من الوزن الزائد. فالخيار يعمل كمدر للبول يساعد على التخلص من السموم والسوائل الزائدة الموجودة في الجسم.

5. يرطب الجسم

بما أن الخيار يحتوي على حوالي 90% من الماء فإنه يساعد على ترطيب الجسم. و بالتالي المساهمة في فقدان الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الورد للجسم و الوجه

فوائد عصير الخيار على الريق

بدايةً لا بد من التنويه إلى أن الدراسات والبحوث التي أجريت على خضار الخيار لم تحدد ما إذا كان الخيار من الممكن أن يتضمن بعض الفوائد الصحية عند تناوله على الريق، ولكن القليل من البحوث التي أجريت قد بينت أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الضرر وليس الفائدة عند تناوله على الريق، ويًعزى سبب ذلك إلى كل مما يأتي:

  • يعد الخيار من ضمن الخضروات التي من الممكن أن تسبب عسرًا في عملية الهضم. بالإضافة إلى أنه يعد من الأطعمة الرئيسة المسببة للغازات.
  • قد يعاني بعض الأفراد من الام في المعدة، والتجشؤ، والشعور ببعض المرارة في بعض الأحيان عند تناول الخيار على الريق.
  • يجب على الأفراد الذين يعانون من داء الرتوج (Diverticular disease) تجنب تناول الخيار على الريق؛ وذلك لأنه من الممكن أن يتسبب بإحداث بعض الاضطرابات في المعدة، لذلك ينصح الأفراد الذين يعانون من هذا المرض أن يقوموا بإزالة البذور الموجودة فيه التي من الممكن أن تتسبب بتهيجٍ في الرتج.

أي أن فوائد الخيار على الريق لم يتم التأكد منها بعد. لهذا ينصح بعدم تناولها بسبب الأضرار التي من الممكن أن تؤدي لها عند تناولها على الريق خاصةً.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد السبانخ للقولون و المعدة

كيفية عمل عصير الخيار

يوجد عدة طرق من الممكن اتباعها لتحضير عصير الخيار اللذيذ والمغذي، ومنها الطريقة الاتية:

  1. تقطع 3 حبات من الخيار متوسط الحجم.
  2. توضع حبات الخيار في الخلاط الكهربائي.
  3. يصفى العصير عبر قطعة قماش راشحة، ويضغط بالملعقة لتصفية عصير الخيار من أي ألياف وأجزاء سميكة متبقية.
  4. يضاف القليل من الليمون حسب الرغبة إلى عصير الخيار المصفى.
  5. يوضع عصير الخيار في الثلاجة للشرب في أي وقت يشاء الشخص.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخيار في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير البطيخ للرجال و النساء
التالي
فوائد عصير الخيار والليمون للتنحيف و الوجه

اترك تعليقاً