التغذية

فوائد البروتين للشعر و الرجال و النساء و الرياضيين

فوائد البروتين

البروتينات هي مركبات مركزية ذات وظائف عديدة، توجد في كل الأنسجة وتشكل جزءا من كل عملية تحدث في الجسم. يتكون البروتين من الأحماض الأمينية في تركيبات مختلفة، ولكل نوع منها وظائف مختلفة. للبروتين فوائد عديدة في تقزية الشعر و للرياضيين و الرجال و النساء سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البروتين للشعر

يتكون شعر الإنسان من نوع معين من البروتين يدعى الكيراتين (Keratin)، والذي بدوره يعطي للشعر شكله وقوته وصحته.

من دون البروتين يكون الشعر ضعيفًا وهشًا أكثر عرضة للتكسر والتساقط، بالتالي فإن فوائد البروتين للشعر تنبع من دوره في ما يأتي:

  • ترطيب الشعر.
  • تعزيز صحة الشعر وتقويته.
  • التقليل من مشاكل الشعر المختلفة مثل التكسر والتساقط تحديدًا.
  • زيادة لمعان الشعر وكثافته.

تجدر الإشارة إلى أن الخضوع لعلاجات الشعر الكيميائية المختلفة والتلوثات البيئية المحيطة، من شأنها أن تؤثر على الكيراتين في الشعر، مما يؤدي إلى ضعفه وهشاشته.

هذا يعني أن إدراج البروتين ضمن النظام الغذائي الخاص بك لا يعد ضروريًا لصحتك فقط، بل لصحة شعرك أيضًا، إذ إن انخفاض مستوياته من شأنه أن يسبب مشكلة تساقط الشعر بشكل ملحوظ.

فوائد البروتين للنساء

  • يلعب البروتين دورًا مهمًا في تنظيم الهرمونات؛ وخاصة أثناء تحول وتطور الخلايا في أثناء مرحلة البلوغ.
  • كما ويعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين مفيدًا لللياقة البدنية؛ ومنها، تسريع الشفاء بعد التمرين أو الإصابة، والحد من فقدان العضلات، كما ويعمل على بناء العضلات الخالية من الدهون، والمساعدة في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل الشهية.
  • يُعدّ الوحدة البنائية للشعر والجلد والأظافر وأعضاء الجسم المختلفة.
  • يساعد الجسم على القيام بأنشطته المختلفة؛ كالحركة والمشي.
  • يعمل على نقل العديد من المواد الغذائية من الخلايا وإليها؛ والذي بدوره يدخل في صناعة العديد من الإنزيمات والتي تعمل على هضم الطعام.
  • كما وقد يدخل في تركيب الهيموغلوبين في الدم؛ ويساعد في عملية التنفس والذي بدوره يعمل على نقل الأكسجين من الرئتين للخلايا ونقل ثاني أكسيد الكربون من الخلايا باتجاه الأجهزة المسؤولة عن الإخراج في جسم الإنسان.

يمكنك قراءة كمية البروتين في الشوفان وفوائده الصحية على الجسم

فوائد البروتين للرجال

لماذا نقول فوائد البروتين للرجال ؟ هل تعرف انه يحتاج الجسم للبروتين لنمو الخلايا و إصلاح أي تلف يحدث في الجسم. عندما تتناول البروتين فإن جسمك يقوم بتكسيره إلى أحماض أمينية و التي تستخدم فيما بعد لإستبدال البروتينات في جميع أنحاء الجسم. تستخدم البروتينات أيضاً في عدد من عمليات الأيض مثل الهضم و إنتاج الهرمونات و نمو العضلات.

يقوم جسمك بتكسير البروتين عند ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فإن التغذية قبل التمرين و بعد التمرين ضرورية للغاية من أجل زيادة كتلة العضلات. و يمكن للبروتين عندما تتناوله مع بعض العناصر الغذائية الاخرى مثل الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة، الليسين و التوراين أن يساعد في تحسين قدرتك على ممارسة التمارين و الحصول على النتائج التي تريدها.

يمكنك مشاهدة نسبة البروتين في السمك وفوائد الأسماك الصحية

فوائد البروتينات للرياضيين

يصرف الرّياضيين مقداراً كبيراً من الطّاقة مقارنةً بالأشخاص العاديين، وتحتاج أجسامهم إلى مغذّياتٍ إضافيةٍ لتحقيق استشفاء العضلات بعد ممارسة النّشاط البدني المكثّف، ويلعب البروتين دوراً مهمّاً في النّظام الغذائيّ للشّخص الرّياضي ويرجع السّبب في ذلك لأهميّة البروتين في إصلاح وتقوية الأنسجة العضليّة، وتعدّ الأنظمة الغذائية الغنيّة بالبروتين من أكثر الأنظمة شيوعاً عند الرّياضيين وخاصةً الذين يريدون الحصول على كتلةٍ عضليّةٍ عالية وقوامٍ جميلٍ محدد، وعلى الرغم من أهميّة البروتين في بناء الكتلة العضلية ليس بالضرورة تناول كمياتٍ كبيرةٍ منه

قد لا يؤدي تناول كمياتٍ كبيرةٍ من البروتين قليل الدّهن إلى التمتع بقِوام متناسق، كما أظهرت الأبحاث أنّ وقت تناول البروتين يلعب دوراً مهمّاً في تحقيق الهدف المرجو من تناوله، فإنّ تناول البروتين عالي الجودة مثل البروتين الموجود في: اللحوم، والسمك، والبيض، ومنتجات الألبان، وفول الصويا، خلال ساعتين بعد التمرين يعزّز إصلاح العضلات ونموّها. وتعتمد احتياجات الشّخص الرّياضي من البروتين على مدّة النّشاط الرّياضي وشدّته، ويُنصح الرياضيين بتناول 1.2-2.0 غراماً من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم يومياً، كما يجب أن تكون وجبات البروتين متباعدة وموزّعة طوال اليوم وبعد التّمرينات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد خميرة الخبز للمعدة و التسمين و طريقة شربه

فوائد البروتين في الدايت

  1. إنقاص الوزن.
  2. تحفيز الجسم على إنتاج الإنزيمات المفيدة للأعضاء الحيوية للجسم مثل القلب والمخ.
  3. تزويد الخلايا الحمراء بالأكسجين اللازم، للحفاظ على صحة الجلد والبشرة.
  4. تكوين الأنسجة التي يحتاج إليها الجسم في بناء العضلات والعظام.
  5. تلعب بعض الأنواع من البروتينات دورًا في تنظيم الهرمونات.
  6. توفر البروتينات 22 حمضًا أمينيًا، تسعة منها ضرورية في النظام الغذائي للجسم.

فوائد البروتين لزيادة الوزن

يساعد تناولك للأطعمة الغنية بالبروتينات على نمو وبناء العضلات عند ممارستك للرياضة بشكل منتظم، حيث أن استهلاك ما مقداره 0.8-2 غرام يوميًا من البروتين لكل كيلوغرام من وزن الجسم سوف يعمل على زيادة الكتلة العضلية للشخص وهذا ما يزيد الوزن بشكل صحي.

وهناك دراسة أثبتت أن زيادة نسبة السعرات الحرارية من 5% إلى 15% عن طريق زيادة كمية البروتين يوميًا ساهمت في زيادة وزن الأشخاص المشاركين في الدراسة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الفسيخ للرجال و النساء و المعدة و اضراره

فوائد البروتين البودرة للجسم

1- احتواؤها على الأحماض الأمينية

تحتوي مساحيق البروتينات على كميات كبيرة ونوعية من الأحماض الأمينية التي تعتبر لبنات بناء البروتينات المسؤولة عن إعادة بناء الأنسجة العضلية وتقويتها ونموها. هذه البروتينات تعتبر مهمة للغاية للوقاية من الإصابات والحماية من التهابات العضلات. بالطبع فإنه يمكن العثور على البروتينات في مصادر أخرى مثل اللحوم والبيض والأسماك.

2- تقوية جهاز المناعة

تحتوي مساحيق بروتين مصالة الجبن على مستويات عالية من الجلوتاثيون، وهو مضاد للتأكسد يساعد على تقوية الجهاز المناعي.

3- منع التعب

قد يمنع استهلاك مسحوق بروتين مصالة الجبن الشعور بالجوع بعد التدريب. كما أنه قد يساعد في خفض الوزن، كما أن هضم البروتين يتطلب بذل طاقة وبالتالي حرق المزيد من السعرات الحرارية.

4- تخفيف التوتر

قد يقلل مسحوق بروتين مصالة الجبن من مستويات التوتر والقلق. وذلك لأنه يزيد من كمية السيروتونين في الدماغ، والذي هو ناقل عصبي يرتبط بالشعور بالاسترخاء والانسجام. وتحتوي الأحماض الأمينية المتواجدة في مسحوق البروتين على مركب التريبتوفان، اللازم لإنتاج السيروتونين.

يمكنك الاطلاع على فوائد البروتين في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البروتين في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد قشر القهوة للشعر و البشرة و البطن و التنحيف
التالي
فوائد ملح الطعام العلاجية للجسم و المعدة و البشرة

اترك تعليقاً