التغذية

فوائد البندق للاعصاب و الرجال و الحامل و البشرة و العضلات

فوائد البندق

يعد البندق من المكسرات المحببة لدى الاشخاص بشكل عام بسبب طعمها اللذيذ بالاضافة الى فوائد البندق العديدة للاعصاب و الرجال و الحامل و البشرة و العضلات سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البندق للأعصاب

إليك أبرز فوائد البندق للأعصاب التي يمكن جنيها عند تناوله:

1. تعزيزالجهاز العصبي

يعمل البندق على تحسين وتعزيز أداء الجهاز العصبي لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين ب6.

ويلعب فيتامين ب6 دورًا مهمًا في إنتاج العديد من الناقلات العصبية، مثل: الإبينفرين (Epinephrine)، والميلاتونين (Melatonin)، والسيروتونين (Serotonin)، حيث أن لهم تأثيرًا كبيرًا على الحالة المزاجية والنوم.

2. الحفاظ على الأنشطة العصبية

يحتوي البندق على الثيامين والذي يعرف بفيتامين العصب، حيث أنه يلعب دورًا رئيسًا في زيادة الوظيفة الإدراكية والحفاظ على الأنشطة العصبية في جميع أنحاء الجسم.

ويعد من أبرز فوائد البندق للأعصاب أنه يعمل على مساعدة الجهاز العصبي في الوقاية من التوتر والقلق والاكتئاب لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 الدهنية.

3. تقليل خطر الإصابة بالأمراض العصبية

يساعد البندق على تقوية الذاكرة، وتحسين الشيخوخة الصحية، وتعزيز أداء ووظائف الأعصاب في الدماغ لاحتوائه على فيتامين هـ، والمنغنيز، والفولات، والنياسين، والمغنيسيوم.

كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: الزهايمر، والخرف، ومرض الباركنسون وهذه من أهم فوائد البندق للأعصاب.

4. يساعد على النمو العصبي

يحتوي البندق على حمض الفوليك الذي يساعد على النمو العصبي ونمو الدماغ والعمود الفقري أثناء فترة الحمل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي

فوائد البندق للصرع

توكل ثمار البندق بمعدل قبضة اليد حيث توكل مع وجبات الطعام وهذا يفيد في جميع حالات الصرع ولكن يحذر مرضى السكري من استخدام البندق. كما ان زيت البندق يمكن استخدامه لعلاج الصرع وذلك بمعدل معلقة صغيرة يومياً مرة مع طعام الأفطار واخرى مع طعام العشاء.

تشاهد ايضا فوائد حب العزيز للرجال و النساء و التسمين و فوائده في الطب النبوي

فوائد البندق للبشرة

تعرف على أبرز فوائد البندق للبشرة:

  • الحفاظ على صحة البشرة

يحافظ البندق على صحة وتوهج البشرة، ويساعد في الحفاظ على البشرة باللون الوردي، إذ يعمل على تحفيز وتجديد خلايا البشرة والقضاء على خلايا الجلد الميتة.

وأيضًا يعد من أبرز فوائد البندق للبشرة تحسين الدورة الدموية في الجلد، لاحتوائه على مضادات الأكسدة ومركبات الفلافانويد (Flavonoid).

  • ترطيب البشرة

يحتوي البندق على فيتامين هـ الذي يساعد في الحفاظ على ترطيب البشرة ونعومتها، وأيضًا يحافظ على مرونة ونعومة أنسجة الجلد.

  • تأخير الشيخوخة المبكرة

يساعد البندق على تأخير علامات الشيخوخة المبكرة لاحتوائه على فيتامين أ وفيتامين ج، وهما من مضادات الأكسدة القوية والمهمة، حيث أنهما يمنعان ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد على البشرة.

  • الحماية من الأشعة فوق البنفسجية

يمنع البندق الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، حيث أنه يعمل بمثابة واقي طبيعي من الشمس، وبالتالي يحمي من اسمرار وحروق الشمس.

كما يجدر التنويه أنه يتم استخدام البندق كعنصر في العديد من واقيات الشمس.

ومن أبرز فوائد البندق للبشرة أنه قد يمنع ويقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد الناتج عن الأشعة الضارة لاحتوائه على فيتامين هـ المضاد للأكسدة.

  • علاج مشكلات البشرة

يساعد البندق على علاج المشكلات التي قد تصيب البشرة، مثل: حب الشباب والبثور، والرؤوس السوداء، والندبات، وجفاف الجلد، وعلامات التمدد لقدرته على تجديد خلايا الجلد ولاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا.

  • مناسب لجميع أنواع البشرة

يعد من أبرز فوائد البندق للبشرة أنه مناسب لأغلب أنواع البشرة، حيث أنه امن ولطيف على البشرة الحساسة ويحتوي على حمض اللينوليك (Alpha-linolenic acid) الذي يساهم في إعادة ترطيب الأحماض الدهنية للبشرة الجافة علاوة على ذلك يساعد البشرة الدهنية على شد مسام الجلد وتنظيم إفراز الزيوت مما يجعله يحافظ على بشرة خالية من الزيوت.

يمكنك قراءة فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائده للرجال

يمتلك البندق خصائص تتعلق بصحة الرجل الجنسية بشكل خاص، بحيث يعد البندق أحد الأطعمة الغنية بالأوميغا 3، ومضادات الأكسدة مثل فيتامين هـ، وفيتامين ج، والسيلينيوم، والزنك، وحمض الفوليك مما يساعد ذلك في التأثير الإيجابي على صحة الجهاز التناسلي والحيوانات المنوية.

تتمثل فوائد البندق للصحة الجنسية عند الرجل من خلال الاتي:

1. تحسين صحة الحيوانات المنوية

يؤدي تناول البندق إلى الحد من مشكلة العقم عند الرجال وتحسين الخصوبة وذلك بسبب التأثير الإيجابي على الحيوانات المنوية من خلال الاتي:

  • زيادة أعداد الحيوانات المنوية.
  • علاوة على ذلك تحسين حركة ونشاط الحيوانات المنوية.
  • تحسين شكل الحيوان المنوي.

2. تعزيز الصحة الجنسية

قد يساعد استهلاك البندق بالإضافة إلى المكسرات الأخرى أي استهلاك ما يعادل نصف كوب منها يوميًا إلى تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل، و بالتالي زيادة الرغبة الجنسية والحد من الضعف الجنسي.

فوائده للحامل

  • البندق يساعد على حماية الجنين من الإصابة بالعيوب الخلقية والتشوهات.
  • علاوة على ذلك يحتوي على الفيتامينات الأساسية التي تحتاج إليها صحة الأم والجنين.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة والتي تساعد الجسم على التخلص من السموم الزائدة، ما يقي الأم والجنين من التعرض إلى الأمراض المختلفة.
  • علاوة على ذلك البندق يحتوي على الكثير من المعادن مثل الكالسيوم والفسفور، وهي من المعادن المهمة لتكوين عظام الجنين وأسنانه.

يمكنك الاطلاع ايضا على غذاء الدماغ والاعصاب وطرق الوقاية من الامراض عن طريق الاطعمة والمشروبات

فوائده للعضلات

قد يبدو هذا بديهيًا فغنى البندق بالبروتينات يعني أنه غذاء مثالي للعضلات.

عندما تتحسن وتزداد الكتلة العضلية في الجسم فإن حرق الدهون يتم بشكل أسرع، وبالتالي يرتفع مستوى لياقة الفرد وتصبح عملية اكتساب الوزن الصحي وخسارة الوزن غير الصحي أمر أسهل من ذي قبل، ويعود الفضل في ذلك لفوائد البندق.

يمكنك التعرف ايضا على زيادة الوزن بسرعة للنساء عن طريق الحبوب ووصفات عديدة

فوائد البندق التونسي

1. يساعد فى خفض الوزن

 فالبندق يعزز عملية الحرق عند تناوله، وهذا يساعد في فقدان الوزن، فزيادة التمثيل الغذائي يعني زيادة في معدل حرق السعرات الحرارية، وتحويلها إلى طاقة، ووفقا لدراسة، فإن البندق يقلل من فرص الاصابة بالسمنة، لأنه تزيد من التمثيل الغذائي، بالإضافة إلى ذلك، فإن البندق غني بالبروتين والدهون والألياف التي تعطي الشعور بالامتلاء. هذا يمنع الوجبات الخفيفة البين الوجبات، ويجعلك تشعر بالشبع  لفترة أطول.

2. تعزيز صحة القلب

 والبندق مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة، وأحماض أوميجا 9 الدهنية التي تسهم في زيادة الكوليسترول الجيد، وخفض الكوليسترول السيئ، فهذا يساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين ، و بالتالي تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية،والسكتة الدماغية، وأمراض القلب الأخرى، علاوة على ذلك وفقا لدراسة، فإن اتباع نظام غذائي غني بالبندق يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية عن طريق خفض الكولسترول “البروتين الدهني منخفض الكثافة”.

3. منع السرطان

 يمتلئ البندق بمضادات الأكسدة القوية التي تقلل من تأثير الجذور الحرة في الجسم التي تسبب السرطان،حيث يحتوي البندق، والمكسرات الأخرى على مضادات أكسدة تسمى “برانثوسيانيد”، علاوة على ذلك قد تساعد في منع بعض أنواع السرطان، يعتبر البندق أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E، وهو يحتوى على مضادات الأكسدة القوية الأخرى التي تحمي من تلف الخلايا التى ترتبط بالسرطان.

4. علاج مرض السكري

 وفقا لدراسة بحثية، يمكن أن يساعد البندق في خفض مستويات السكر في الدم، وتحسين حساسية الجسم للأنسولين، فقد تم اعطاء المشاركين مجموعة من 15 جرام من عين الجمل، 7.5 جرام من اللوز، و 7.5 جرام من البندق، ونتيجة لذلك ، كان هناك انخفاضا كبيرا في مستويات السكر بالدم، يقال إن حمض الأوليك، وهو نوع من الأحماض الدهنية في البندق، له آثار مفيدة على حساسية الأنسولين.

5. خفض الإلتهاب

 البندق يحمل خصائص مضادة للالتهابات بسبب تركيز عال من الدهون الصحية فيه، فاتباع نظام غذائي غني بالبندق قد يقلل من فرص الالتهاب لدى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة.

 6. تعزيز صحة الدماغ

 يعتبر البندق غذاء مفيدا، حيث أنه يعزز المخ، لأنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين (هـ) والمنجنيز، والنحاس، والفولات، حيث إن فيتامين (هـ) والماغنيسيوم يلعبان دوراً رئيسياً فى الوظيفة الإدراكية ويقللان من خطر الأمراض المرتبطة بالعمر مثل مرض الزهايمر، وشلل الرعاش. علاوة على ذلك فقد أظهرت دراسة بحثية أجريت في جامعة ولاية أوريجون بالولايات المتحدة الأمريكية، إن انخفاض تركيز هذه المغذيات الدقيقة يرتبط بزيادة خطر حدوث مشاكل صحية متعلقة بالعمر.

 7. تعزيز صحة العظام

وجود الكالسيوم، والماغنيسيوم، فى البندق يساهم فى صحة العظام. علاوة على ذلك يحسن البندق من كثافة المعادن فى العظام، ويقلل من فرص هشاشة العظام والتهاب المفاصل.

8. تحسين عدد الحيوانات المنوية

 وفقا للجمعية الأوروبية للتكاثر البشري والأجنة. فإن تناول المكسرات مثل البندق والجوز واللوز، وما إلى ذلك، يمكن أن يحسن من جودة ووظيفة الحيوانات المنوية.

 9. منع الإمساك

 يحتوي البندق على نسبة عالية من الألياف. كما أن تناوله بكميات كبيرة يعزز حركة الأمعاء بانتظام علاوة على ذلك يساعد على منع الإمساك.

 10. يعزز صحة الجلد والشعر

 تسهم الكمية العالية من فيتامين (هـ) في البندق في تعزيز صحة البشرة والشعر. علاوة على ذلك يمنع فيتامين (هـ) شيخوخة الجلد المبكرة، ويحافظ على صحة الجلد، من خلال علاج الندبات، وحب الشباب والتجاعيد.

 يساعد أيضًا في نمو الشعر، ويمنع تساقطه.

يمكنك الاطلاع على فوائد البندق في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللوز في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم
التالي
فوائد سمك الكنعد للرجال و الحامل و الأطفال و الرجيم

اترك تعليقاً