التغذية

أضرار عيدان القرفة على مرضى الضغط و القولون

أضرار عيدان القرفة

القرفة تشكل مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم إضافةً للعناصر الغذائية الأخرى الهامة، وبسبب هذه المكونات للقرفة فإن فوائدها جدًا عديدة للصحة، سنتعرف خلال المقال على أضرار عيدان القرفة.

أضرار عيدان القرفة على مرضى الضغط

لا يوجد تعارض بين تناول القرفة والضغط إذ أن القرفة آمنة بكميات صغيرة إلى معتدلة، لكن عليك ضبط كمية القرفة في اليوم، يمكنك تناول من 2 إلى 4 جرام من القرفة يوميًا، أي ما يعادل من نصف ملعقة إلى ملعقة.

تناول القرفة بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل صحية؛ لأنها تحتوي على كميات عالية من مركب يسمى الكومارين، لقد وجدت الأبحاث أن تناول الكثير من الكومارين قد يسبب العديد من الآثار الجانبية وتشمل:

  • تلف الكبد.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • زيادة خطر تقرحات الفم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.

كما يؤدي تناول القرفة مطحونة إلى مشاكل في التنفس، هذا لأن التوابل لها قوام ناعم ويمكن أن يؤدي استنشاقها إلى:

  • السعال.
  • صعوبة عند التقاط الأنفاس.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضرار عيدان القرفة للقولون

لا توجد دراسات تكشف عن أضرار القرفة للقولون  بل على نقيض ذلك هناك أبحاث ودراسات تبين فوائد القرفة للقولون بشكل خاص إضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى مع العلم أنه قد يسبب استخدام كميات كبيرة من القرفة بعض الاثار الجانبية على الجسم بشكل عام و ليس على القولون تحديدًا لذلك يجب تجربة القرفة أولاً ببطء باستخدام كمية قليلة و زيادتها إلى الحد الذي تظهر معه النتائج الإيجابية.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيف انزل الدورة

أضرار عيدان القرفة للدورة الشهرية

هنا يجب أن ننوه أن تلك الأضرار لها حالات خاصة، فالقرفة غير مناسبة للمرأة الحامل، أو الذين يعانون من مشاكل صحية من الممكن أن تضرهم القرفة في حال شربها، فضررها ونفعها يعتمد على طريقة الإستخدام ووقته، فالإفراط في شربها غير محبذ إطلاقاً.

  • مشكلات في القلب، فلهذا من الأفضل عدم تناولها لمرضى القلب.
  • المرأة الحامل لأن القرفة قد تعمل على حدوث المخاض المبكر.
  • يزيد من إنقباضات الرحم (الطلق).
  • مشاكل وحساسية في الجلد.
  • يتفاعل مع المضاد الحيوي، فلهذا عليك الإبتعاد عنها وقت أخذ هذا الدواء.
  • قد تسبب لك الحساسية المفرطة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضرار عيدان القرفة و الزنجبيل

بالرغم من الفوائد التي تزودها أعشاب الزنجبيل والقرفة للجسم، إلا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار. إليك أبرز أضرار الزنجبيل مع القرفة:

1. اضطراب الجهاز الهضمي

قد يؤدي شراب الزنجبيل مع القرفة إلى بعض الأضرار الجانبية في الجهاز الهضمي و خاصة عند تناول كميات كبيرة و بجرعات عالية تشمل أضرار الجهاز الهضمي على الاتي: الحموضة الزائدة و عسر الهضم و تشنجات البطن و غازات و نفخة في البطن و إسهال.

2. زيادة خطر النزيف

يزيد كل من القرفة والزنجبيل خطر النزيف، من خلال التأثير على عملية التخثر، بحيث يعمل الزنجبيل على تثبيط عملية تخثر الصفائح.

بالتالي يجب التنويه في حال إصابتك بأحد أمراض نزف الدم أو في حال تناول الأدوية المميعة من شرب الزنجبيل مع القرفة، لأن ذلك يزيد من خطر النزيف والذي قد يكون خطيرًا في تأثيره على الأعضاء الداخلية.

3. مشكلات في الكبد

إن الإفراط في تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤدي إلى اضطرابات ومشكلات في الكبد، بحيث يؤدي تراكم مادة الكومارين (Coumarin) التي تتواجد في القرفة إلى إلحاق الضرر في خلايا الكبد، بينما يؤثر الإفراط في الزنجبيل سلبًا على صحة المرارة أيضًا.

4. انخفاض سكر الدم

يرجى الحذر في حال كنت تعاني من اضطراب في مستوى سكر الدم أو في حال تناول الأدوية المخصصة لمرض السكري، بحيث يؤثر كل من الزنجبيل والقرفة على مستوى السكر، مما يزيد من خطر هبوط سكر الدم الحاد.

5. انخفاض ضغط الدم

إن تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤثر على مستوى ضغط الدم وخاصة في حال تناولك للأدوية الخافضة لضغط الدم المزمن، بحيث قد تؤدي مجتمعة إلى الهبوط الحاد في ضغط الدم.

لذلك وبشكل عام يجب التنويه حول ضرورة الاستشارة الطبية قبل تناول أي من الأعشاب الطبية، لتجنب الأضرار والتفاعلات الدوائية الخطيرة.

التفاعلات الدوائية للزنجبيل مع القرفة

تؤدي التفاعلات الدوائية مع الأعشاب إلى أضرار خطيرة أحيانًا، بسبب التأثير على فاعلية الدواء أو بسبب التأثير على درجة أمانه.

إذًا يجب الحذر قبل شرب الزنجبيل مع القرفة في حال تناولك للأدوية الاتية:

1. الأدوية المميعة للدم

تشمل أهم الأدوية المميعة للدم على الاتي:

  • الأسبرين (Aspirin)
  • كلوبيدوغريل (Clopidogrel).
  • الوارفارين (Warfarin).
  • الأيبوبرفين (Ibuprofen).
  • نابروكسين (Naproxen).

2. أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم

إن الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم هي أدوية تستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتشمل أهمها على الاتي:

  • نيفيديبين (Nifedipine).
  • فيراباميل (Verapamil).
  • ديلتيازيم (Diltiazem).

3. الأدوية الخافضة لسكر الدم

قد يؤثر كل من الزنجبيل والقرفة على مستوى السكر، لذا يرجى الانتباه في حال تناولك لأي من الأدوية الاتية:

  • جليميبيرايد (Glimepiride).
  • جلايبيرايد (Glyburide).
  • جليبيزايد (Glipizide).
  • بيوجليتازون (Pioglitazone).
  • روزيجليتازون (Rosiglitazone).
  • الإنسولين.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضرار عيدان القرفة الصينية

غالبًا ما تعتبر القرفة الصينية آمنة ، حيث تتراوح جرعةها من جرام إلى ستة جرام ، ولمدة لا تزيد عن ستة أسابيع ، ومن جرام إلى جرامين لمدة لا تزيد عن ثلاثة أشهر ، ومن الممكن أن  ليس من الآمن تناول القرفة الصينية بكميات كبيرة وعلى مدى فترات طويلة من الزمن ، حيث تحتوي على مادة الكومارين (بالإنجليزية: Coumarin) ، والتي يمكن أن يؤدي الاستهلاك المفرط لها إلى تلف الكبد لدى بعض الأشخاص ، خاصة  الأشخاص المصابون بالحساسية وعلى الرغم من ذلك فإن كمية الكومارين المستهلكة من القرفة لا تسبب أعراض جانبية خطيرة لدى معظم الناس.

فوائد عيدان القرفة للنساء

يوجد العديد من فوائد القرفة للنساء المهمة لصحة أجسامهن، إليك التفاصيل في ما يأتي:

1. استخداماته المتعلقة بالجهاز التناسلي

في الاتي التوضيح:

  • التقليل من اثار متلازمة تكيس المبايض، حيث وجد أن للقرفة دور في التقليل من هذة المتلازمة، كما أنها تساعد في التقليل من مقاومة الأنسولين للسيدات المصابات بمتلازمة تكيس المبايض أيضًا.
  • تساعد في التحكم بتقلصات الدورة الشهرية، إذ إن كوب واحد من ماء القرفة الدافئة يوميًا يساهم في تقليل الألم ولفترة أقصر، كما أنها تسهل تدفق الدم خلال الدورة الشهرية.

2. استخداماته المتعلقة بصحة البشرة

إليك في ما يأتي فوائد القرفة للبشرة:

  • علاج حب الشباب: وذلك لاحتوائها على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، إذ يمكنك عمل قناع من القرفة والعسل وتطبيقه على وجهك لمدة 10 دقائق فهذا سيقوم بمساعدتك في التخلص من الاحمرار وإعادة الرطوبة لبشرتك.
  • تفتيح البشرة: تعمل على إعادة الإضاءة والنضارة للوجه، فهي تساعد في التخلص من اثار حب الشباب والعلامات والبقع الداكنة على البشرة.
  • التخلص من الخطوط الدقيقة على البشرة: لأنها تعمل على زيادة تدفق الدم إلى سطح الجلد.
  • الحصول على شفاه ممتلئة: يمكنك وضع القليل من الفازلين على الشفاه، ثم القليل من القرفة للحصول على شفاه ممتلئة رائعة.

3. استخداماته المتعلقة بخسارة الوزن

إليك التوضيح في ما يأتي:

  • التقليل من سكر الدم: للقرفة تأثير مشابه لهرمون الأنسولين، فعندما يرتفع مستوى السكر في الدم يزداد إحساسك بالجوع وتتناول المزيد من الطعام، لتأتي القرفة وتقوم بتقليل مستوى السكر مما يساعد في خسارة الوزن.
  • تحسين عمليات الأيض: تساعد في عمليات التمثيل الغذائي، وتقلل من تراكم الخلايا الدهنية خاصة عند النساء بعد سن الأربعين.

4. استخداماته للنساء الأخرى

هناك العديد من الفوائد الإضافية للقرفة إليك بعضًا منها:

  • الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، فهي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار في الدم.
  • فعالة ضد البكتيريا المسببة للقرحة، وذلك لاحتوائها على مركبات مضادة للالتهابات.
  • علاوة على ذلك التخلص من الألم المرتبطة بالتهاب المفاصل.
  • الوقاية من تكاثر الخلايا السرطانية.
  • علاوة على ذلك احتوائها على مجموعة من العناصر، مثل: الكالسيوم، والحديد، والمنغنيز.
  • تقلل من الالتهاب المزمن المتعلق ببعض الأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، ومرض باركنسون، وأورام المخ، والتهاب السحايا.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد شرب عيدان القرفة

حتى الان لا توجد دراسات علمية كافية تبين فوائد شرب القرفة على الريق بشكل خاص. ولكن شرب القرفة خلال اليوم له فوائد صحية عامة عديدة، نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. تعد غنية بمضادات الأكسدة

تعد القرفة من أغنى التوابل بمضادات الأكسدة وخاصة مركبات البوليفينول، وهي مركبات مفيدة تساعدك في الحفاظ على صحتك وحمايتك من الأمراض، وذلك لأنها تزيد من قدرة الجسم على مقاومة الجذور الحرة التي تلحق الضرر بخلايا الجسم وتساهم في الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السكري، والسرطان، وأمراض القلب.

2. تحسين صحة القلب

يمكن لشرب القرفة يوميًا بشكل روتيني أن يفيد صحة القلب بشكل كبير حيث أثبت أن القرفة تساعد في التقليل من عوامل الخطر التي قد تسبب الإصابة بأمراض القلب.

بالاضافة انها تساعد على تقليل مستويات الكوليسترول الضار و الدهون الثلاثية و تزيد من مستويات الكوليسترول الجيد مما يساعد على منع تراكم الكولسترول في الدم وحدوث تصلب الشرايين.

3. التقليل من الالتهاب

بالرغم من أهمية الالتهاب في مساعدة الجسم على مقاومة العدوى وترميم الأنسجة التالفة، إلا أنه قد يتحول إلى مشكلة عندما يكون مزمنًا، مما يسبب الإصابة ببعض الأمراض.

ولكن أظهرت الدراسات أن مضادات الأكسدة في القرفة لها خصائص مضادة للالتهابات بشكل فعال. و التي قد تساعد في التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض المزمنة.

4. محاربة البكتيريا والفطريات

تساعد المركبات الفعالة الموجودة في القرفة التي تمتلك خصائص مضادة للميكروبات على محاربة البكتيريا و الفطريات و منع نموها.

كما يمكن أن تساعد في التخلص من البكتيريا المتراكمة في الفم والمسببة لرائحة الفم الكريهة، وتسوس الأسنان.

5. تخفيف تقلصات الدورة الشهرية

يساعد شرب القرفة على التخفيف من تقلصات الدورة الشهرية المؤلمة وأعراض متلازمة ما قبل الحيض، وقد تساعد أيضًا في التقليل من غزارة نزيف الدورة الشهرية. و كذلك التقليل من شدة الغثيان والقيء أثناءها.

6. التقليل من مستويات السكر في الدم

تؤثر القرفة بفعالية على مستويات السكر في الدم، حيث أثبت أن طريقة عمل القرفة مشابهة للأنسولين في الجسم، وهو الهرمون المسؤول عن نقل السكر من الدم إلى الأنسجة. كما أنها قد تعزز من فعالية الأنسولين في الجسم وتمنع مقاومة الخلايا للأنسولين.

ويمكن أن تقلل القرفة من مستوى سكر الدم الصيامي بنسبة تصل إلى 29% لدى مرضى السكري من النوع الثاني.

7. المساعدة في فقدان الوزن

على الرغم من أن الأبحاث محدودة حول فعالية شرب القرفة في تقليل الوزن، إلا أنه وجدت العديد من الدراسات بعض النتائج الواعدة.

فقد أظهرت دراسة أن مركبات السينامالديهيد (Cinnamaldehyde) الموجودة في القرفة تساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري و التي تساعد على حرق السعرات الحرارية في الجسم.

8. المحافظة على وظيفة الدماغ

أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن القرفة قد تساهم في حماية الخلايا العصبية في الدماغ و تحسين بعض وظائفه لدى مرضى الزهايمر و الباركنسون إلا أنه لا زالت هناك حاجة إلى إجراء أبحاث بشرية لتأكيد النتائج.

9. الوقاية من السرطان

تشير بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الحيوانات وأنابيب الاختبار إلى أن القرفة قد تساهم في الوقاية من السرطان.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عيدان القرفة للتنحيف و الاعصاب
التالي
فوائد قشر الزنجبيل للشعر و التنحيف

اترك تعليقاً