التغذية

فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي

فوائد الغذاء الصحي

للغذاء الصحي فوائد عديدة على جسم الانسان و خاصة للاطفال و البشرة لذلك يجب علينا اتباع نظام صحي للحفاظ على الصحة من الامراض و الارهاق.

الأكل الصحي

إن أفضل نظام صحي غذائي يمكن الحصول عليه لجميع الأشخاص يتم من خلال اتباع العادات الغذائية الاتية والتي تنقسم إلى قسمين، هما الاتي:

1. التقليل من تناول بعض الأطعمة

يجب التقليل من بعض الأطعمة للحصول على نظام غذائي صحي، ومن أبرزها الاتي:

  • الأطعمة السكرية

يفضل التقليل من تناول الحلوى والكعك والحلويات والمشروبات السكرية، واستبدالها بتناول الزبادي أو الفواكه أو المكسرات، مثل: الجوز، والبندق، واللوز غير المملح.

كما ينصح بتناول المشروبات والعصائر من دون سكر.

  • الأطعمة المعالجة

إن النظام الغذائي الصحي يجب أن يكون خالي من النقانق، والكعك، والبسكويت، والبرجر، والأطعمة السريعة، فهذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الدهون والأملاح ذات التأثير السلبي على الصحة.

  • الأملاح

قد تسبب الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الملح على ارتفاع ضغط الدم، كما أن ارتفاع ضغط الدم ليس له أعراض واضحة لكنه قد يؤدي إلى حدوث أزمة قلبية أو سكتة دماغية.

يعد الضعط الدم المرتفع مشكلة صحية خطيرة بالنسبة لكل شخص، لذلك يجب تجنب إضافة كميات كبيرة من الملح على الطعام.

أما بالنسبة للأطعمة الجاهزة فيمكن معرفة ما تحتويه من أملاح من خلال قراءة بطاقات العناصر الغذائية، والتي غالبًا ما توضع خلف العبوة.

  • الأطعمة المحتوية على الدهون المشبعة

للحصول على نظام غذائي صحي يجب الابتعاد عن تناول الدهون المشبعة، والتي توجد في الزبد، والسمن، والحليب كامل الدسم، ومنتجات الألبان الأخرى، واللحوم الدهنية والمعالجة، مثل: الكباب، والنقانق، وجوز الهند، وزيت النخيل، والبسكويت، والمعجنات، والكعك.

قد يزيد تناول المزيد من الدهون المشبعة من مستويات الكوليسترول في الدم، والتي تعد عامل الخطر للإصابة بأمراض القلب.

كما يمكن تقليل كمية الدهون المشبعة في النظام الغذائي من خلال الاتي:

  • نزع الدهون من اللحم.
  • نزع جلد الدجاج.
  • شرب الحليب متوسط الدسم أو الذي يحتوي على دهون بنسبة 1% أو منزوع الدسم.
  • استخدم الزبادي قليل الدسم والجبن قليل الدهون.
  • تناول كميات قليلة من الأطعمة التي تعرف أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون.

كما يفضل قراءة بطاقات العناصر الغذائية للتعرف ما إذا كان الطعام يحتوي على نسبة عالية أو منخفضة من الدهون المشبعة.

ينصح بتناول كميات صغيرة من الدهون غير المشبعة بدلًا من الدهون المشبعة، وتوجد الدهون غير المشبعة في الأسماك الزيتية، والأفوكادو، والمكسرات، والحبوب، وزيت الزيتون، وزيت بذرة، واللفت، وزيوت الخضروات.

  • الأطعمة المقلية

تحتوي الأطعمة المقلية في زيت غزير أو سمن مثل السمبوسة على نسبة عالية من الدهون فقد يؤدي هذا إلى زيادة الوزن، وتزايد خطر الإصابة بالداء السكري، والمشكلات الصحية الأخرى.

ينصح باستبدال عملية القلي، بتحميص الأطعمة أو سلقها، أو شويها.

2. الإكثار من تناول بعض الأطعمة

يجب الإكثار من بعض الأطعمة للحصول على نظام غذائي صحي، ومن أبرزها الاتي:

  • الفواكه والخضروات

للحصول على نظام غذائي صحي يجب الإكثار من تناول الفواكه والخضراوات، فينصح دائمًا بطهي الخضروات يوميًا فهي تحتوي على على الفيتامينات والعناصر الصحية، والألياف المهمة للجسم.

أما الفواكه فينصح بتناول ثمرتين منها يوميًا للحصول على جسم قوي.

  • الأطعمة النشوية المصنعة من الحبوب الكاملة

إن الأطعمة النشوية المصنعة من الحبوب الكاملة ذات أهمية كبيرة في عالم النظام الغذائي الصحي، لكن يثفضل تناولها ضمن المحدود فهي لها بعض الاثار السلبية إن تم تناولها بكثرة.

  • الأطعمة البحرية

يجب أن يحتوي النظام الغذائي الصحي على قطعتين من السمك على الأقل أسبوعيًا، من بينها قطعة واحدة من الأسماك الزيتية.

حيث تحتوي الأسماك الزيتية بشكل خاص على أحماض أوميجا3 (Omega 3) الدهنية، والتي قد تساعدك على الحفاظ على سلامة قلبك.

يعد سمك الماكريل، وسمك الرنجة، والسلمون، والسردين، وسمك التونة الطازجة من الأسماك الزيتية.

يمكنك التعرف ايضا على سكر الفركتوز مصادره و فوائده و اضراره وما هي المواد التي لاتحتوي عليه

فوائد الغذاء الصحي للأطفال

تتعدد أهمية الغذاء الصحي للأطفال, كما أنه يتدخل في نمو الطفل الجسمي والعقلي, وتتمثل أهميته في التالي :

1- تكوين عظام قوية : يقوي الغذاء الصحي عظام الأطفال, ويحميه من الكسور.

2- بناء عضلات قوية وسليمة : تعمل على بناء عضلات قوية عند الأطفال لمساعدته على التحرك والنشاط والحيوية, وزيادة قدرته على ممارسة الرياضة.

3- الوقاية من الأمراض : يعمل الغذاء الصحي على وقاية الطفل من الأمراض الخطيرة, كالقلب, والسكر, والضغط.

4 – تقوية مناعة الأطفال : يعمل على تقوية مناعة الأطفال والتغلب على الأمراض المناعية, والأمراض المعدية.

5- الحفاظ على صحة العينين : يساعد الغذاء الصحي على الوقاية من ضعف النظر وأمراض العينين.

6- تنشيط الذاكرة : يقوي الذاكرة, ويساعد على زيادة تركيزه, وسرعة حفظ المعلومات.

مثال لوجبات صحية للاطفال وكمية الغذاء المناسبة لهم

يجب أن يعتمد الطفل في غذائه على التوازن والإعتدال :

وجبة الإفطار :

  • بيضة مسلوقة
  • رقائق الفطير
  • كوب حليب

وجبة خفيفة :

نصف كوب عصير فاكهة طبيعية

وجبة الغذاء :

  • ربع كوب من اللحوم أو الدجاج أو الأسماك
  • نصف كوب من الخضار المطبوخ
  • نصف كوب من الأرز أو المكرونة

وجبة خفيفة :

نصف كوب سلطة فواكه طازجة

وجبة العشاء :

  • زبادي
  • نصف كوب من الطماطم والخس
  • سندوتش جبنه

تشاهد ايضا فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد الغذاء الصحي للبشرة

الأفوكادو

يحتوي الأفوكادو على الزيوت الطبيعية التي تساعد على الحد من الترهلات وعلى شد البشرة وترطيبها بعمق. كما يتميز بغناه بالأحماض الدهنية غير المشبعة الصحية والمفيدة جداً للجهاز المناعي. لذا حاولي أن تدخلي الأفوكادو في طعامك وروتين العناية ببشرتك لأنك يمكن أن تستخدميه أيضاً في عدد من الخلطات الطبيعية للحفظ على البشرة.

الألياف

ربما أنت لا تعرفين أن الأكل الغير صحي والوجبات السريعة لها تأثير سلبي واضح على البشرة بسبب وجود مكونات مضرة ليس فقط على الجسم بل على البشرة أيضاً. فالزيوت مثلاً تساهم في ظهور الحبوب، لذا نحن ننصحك باتباع نظام غذائي صحي والإكثار من الألياف الموجودة في الخضراوات الأنها الأنسب لبشرتك.

بذر الكتان

الأحماض الدهنيّة الموجودة في بذر الكتان تساعد في إغلاق مسامات الجلد الواسعة. كما يُستخدم في ترطيب وتنظيف البشرة والوجه وبالتالي علاج حب الشباب.

زبادي الخالي من الدسم

 يعد الزبادي الخالي من الدسم من المصادر الأساسية للبروتينات والفيتامينات والكالسيوم الأساسية لصحة الجسم بشكل عام وللبشرة خصوصاً. لذا ينصح بتناول كوب من اللبن الخالي من الدسم لكي تحفزي نمو خلايا البشرة وتجديدها.

يمكنك قراءة الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائد الغذاء الصحي المتوازن

متعددة هي فوائد التغذية المتوازنة، من بينها نذكر الآتي:

الوقاية من الأمراض

تعتبر التغذية الصحية أحدَ أهم الوسائل لتجنب حدوث الأمراض الناتجة عن زيادة مستوى بعض المواد الغذائية في أجسامنا، فكما هو معروف فإنَّ زيادةَ الدهون بالجسم عن مستواها الطبيعي يؤدّي إلى حدوث العديد من الأمراض، على سبيل المثال: أمراضِ الضغطِ والسكري، والجلطات الدموية والسكتات الدماغية والجلطات القلبية، وغيرها من الأمراض الأخرى.

زيادة نشاط الجسم

تساعد التغذية السليمة في زيادة نشاط الجسم وحيويته نظراً لاستهلاكِ جميع المواد الغذائية التي يحصل عليها جسم الإنسان من الغذاء الصحي.

وذلك راجع لكون المواد الغذائية تقدَّمُ بحسب حاجةِ جسم الإنسان لها، أي بدون زيادةٍ أو نقصانٍ، الشيء الذي يجعل أعضاء الجسم يزداد نشاطُها وطاقتها.

النمو الطبيعي للجسم

يؤدّي عدم توازن الأطعمة  الغذائية إلى وجود عَوز ببعض العناصر الضرورية للنمو الطبيعي للإنسان عامة، و في مراحل النمو الأولى عند الأطفال خاصة، وهذا ينعكسُ سلبا على الطول والوزن وحجم الأعضاء.

الشعور النفسي الجيد

تلعب بعض المواد الغذائيةِ دوراً مهما على مستوى الانعكاساتِ الجسدية على الحالة النفسية للإنسان، نظراً للارتباط الوطيد بينهما، وكذلك باعتبار أن أعضاء الجسم تتأثر تأثّراً ملحوظا بالطعام حسب نوعيته و شكله.

على سبيل المثال قد يؤدي نقص الفيتامينات الضرورية إلى الوقوع في اضطرابات نفسية وقلق نفسي والدخول في حالة عصبية ما. لذا يعتبرُ الطعام المتوازن الذي يسدُّ ذلك العوز سبباً هاما لتجنب هذه الاضطرابات النفسية. واستبدالها بحالةٍ من الأمان والشعور النفسي الجيد.

فقدان الوزن

تساعد التغذية الصحية في فقدان الوزن الزائد المؤدي للسمنة، والحفاظ على الوزن الطبيعي للإنسان، وبالتالي تُقلل من خطر الإصابة بالأمراض الناتجة عن السمنة مثل مرض الكوليسترول، والروماتيزم، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض المعدة والقلب.

تقليل خطر الإصابة بالسرطانات

كل مكون طبيعي موجود في الطبيعية يمكن أن يكون مصدرا للتقليل من الإصابة بمختلف أنواع السرطانات، في المقابل تجد أن الأطعمة الغير الصحية، التي تتوفر على نسب عالية من الدهون والنشويات ترفع نسبة الإصابة بالسرطانات.

ولتجنب حدوث هذه الأشياء يجب تجنب هذه الأطعمة وتناول أطعمة متوازنة ومفيدة للجسم. كذلك ينصح الأطباء بتناول كميات من الفواكه والألياف إذ تعمل على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون العصبي والمثانة والمستقيم.

ضبط السكر في الدم

تلعب التغذية السليمة دورا هاما في ضبط  مستويات السكر في الدم، إذ تعمل على الحفاظ على مستوى ضغط الدم ضمن المعيار المسموح به، وبهذا قد تقي من مرض السكري والقصور الكلوي.

الحفاظ على صحة القلب

تحافظ التغذية السليمة على صحة القلب وتقيه من الإصابة بالجلطات القلبية، والسكتات الدماغية المبكرة، والنوبات القلبية المختلفة، وذلك راجع لاحتواء التغذية الصحية على كمية كبيرة من الفيتامين مثل فيتامين K، E… والتي تمنع حدوث تجلط الدم والنوبات القلبية المفاجئة.

نقل العادات الصحية للجيل القادم

إن اعتماد الأسرة تغذية متوازنة كنظام تغذية يومي أساسي. يُعطي الأطفال الصغار فكرة عن أهمية هذا النظام ومدى تأثيره الجيد على الصحة، ولأن الأطفال يقلدون أهلهم في كل الأفعال و الحركات، فإنهم حتما سوف يتبعون التغذية الصحية طيلة حياتهم وبدورهم أيضا سوف ينقلونها لأولادهم وهكذا.

الحفاظ على صحة العظام والأسنان

تمد التغذية الصحية جسم الإنسان بكميات كبيرة من الكالسيوم والمغنيسيوم، مما يؤدي إلى تقوية العظام والأسنان و تمتعهم بصحة جيدة. و بالتالي تحافظ عليها فترة أطول دون الاصابة بأمراض مثل تسوس الأسنان أو هشاشة العظام.

يمكنك مشاهدة فوائد الفطر للنساء و الرجال و الرجيم و البشرة و الشعر

فوائد الغذاء الصحي المتكامل

  • الاكل الصحي ممتاز لتعزيز الجهاز الهضمي و منع اصابته بالامراض المختلفة كي يبقى قادراً على أداء وظيفته لجهة هضم الطعام و تحويله الى مغذيات للجسم.
  • يساهم الاكل الصحي في امداد الجسم بالالياف الغذائية التي تحسن من عمليه الايض لجهة حرق السعرات الحرارية و تحويلها لطاقة في الجسم. و اكثر ما نجد هذه الالياف الغذائية في الخضروات و الفواكه.
  • الاكل الصحي يمنح الجسم القوة و الطاقة لاتمام الاعمال اليومية.
  • من فوائد الاكل الصحي ايضاً انه يحارب انتشار الخلايا السرطانية و يمنع نموها، كون اكثر اصنافه تحتوي على مواد مضادة للاكسدة تكافح السرطان بشكل قاسي و فعال.
  • الاكل الصحي فعال في خفض مخاطر اصابة انسجة و اعضاء الجسم بالامراض المختلفة الشائعة، نظراً لمحتواه الغني من الفيتامينات و المعادن و المغذيات.
  • يحارب الاكل الصحي التوتر و الاضطرابات النفسية و يساعد في تحسين الحالة المزاجية بشكل كبير.
  • فوائد الاكل الصحي تشمل ايضاً المساعدة على خسارة الوزن من خلال تخليص الجسم من الدهون الزائدة التي تتسبب في زيادة الوزن. فتناول الاكل الصحي يخفف من حدة الشهية و يحافظ على معدل طبيعي للوزن.
  • الاكل الصحي مهم ايضاً للتحكم في مستويات مقبولة للسكر في الدم. و هو كذلك يساعد على التمتع بحياة حيوية و نشيطة.
  • الاكل الصحي ينعكس ايضاً على الجمال الخارجي، كونه يحسن من صحة الجلد و البشرة و يمنحهما الاشراقة و النضارة.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

أمثلة على الغذاء الصحي

نستعرض لك الآن لبعض ابرز الامثلة عن الاكل الصحي، لتركزي عليها في نظامك الغذائي اليومي.

1.    اللحوم بانواعها: كاللحوم الحمراء و الاسماك و الدواجن، و هي من اهم مصادر البروتين الحيواني الذي يحتاجه الجسم.

2.    مشتقات الالبان: بما فيها الحليب و الالبان الرائبة و الاجبان، و هي مصدر مهم للكالسيوم الذي يبني و يقوي العظام و الاسنان.

3.    الحبوب و البقوليات: كالعدس و الفاصولياء و البازيلا و الشوفان و غيرها من اصناف الحبوب و البقوليات، التي تعد ابرز مصادر البروتين النباتي.

4.    البيض: لغناه بالبروتين و الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم لبناء العضلات و القوة، كما ان تناول البيض بصورة مستمرة يساعد في زيادة الشعور بالشبع.

5.    الخضروات: كالثوم و الخيار و الطماطم و الكوسى و غيرها من اصناف الخضروات الغنية بالماء و الالياف و المعادن الضرورية لبناء انسجة و خلايا الجسم.

6.    الفواكه: كالتفاح و الموز و الاجاص و الحمضيات و غيرها من اصناف الفواكه الغنية بالفيتامينات و الالياف الغذائية، اضافة الى مضادات الاكسدة التي تحارب السرطان.

7.    المكسرات: مثل الجوز و اللوز و البندق و الكاجو و الفستق، لغناها بالدهون الصحية و السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم للقوة و النشاط.

يمكنك التعرف ايضا على الفوائد الصحية والبدنية للخضراوات

أهمية الغذاء الصحي

  • الغذاء مهم جدًا للجسم حيث أنه هو مصدر الطاقة الذي يعيش عليها الإنسان. علاوة على ذلك تعمل على الإمداد بكافة الاحتياجات الخاصة من الطاقة وعوامل البناء للخلايا.
  • بالغذاء مهم جدًا في الأطفال الذين في أولى مراحل حياتهم من البناء. علاوة على ذلك يجب تأسيسها على الغذاء الصحي الذي يبني جسم طفل خالي من الأمراض.
  • بالإضافة إلى أن الأمراض المتعلقة بسوء التغذية مثل النحافة الشديدة أو السمنة الممرضة تترتب على فترة الطفولة لدى الشخص والتأسيس على الغذاء المناسب له في تلك المرحلة.
  • كما أن أول جزء نهتم به في الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط وبالأخص أمراض السمنة هو الغذاء الصحي المناسب لهم والذي يتماشى مع حالتهم الصحية.
  • وعند الرغبة في ممارسة الرياضة أول شيء يقابلك هو الالتزام بالغذاء الصحي، والمتوازن بين الوجبات الخاصة بك حيث أنها تحتوي على جميع العناصر الغذائية ولكن بصورة متناسقة ومتساوية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الغذاء الصحي في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الغذاء الصحي في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الماء و الملح و المضمضة و الغرغرة بها و ما هي اضرارها
التالي
فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

اترك تعليقاً