التغذية

فوائد البازلاء للرجيم و البشرة

فوائد البازلاء

تعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من الخضروات. سنتعرف خلال المقال على فوائد البازلاء.

فوائد البازلاء للرجيم

تعد البازلاء الخضراء من أفضل الأغذية المصنفة ضمن البقوليات التي تفيد في إنقاص الوزن، كونها تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، إذ أن كل كوب من البازلاء الخضراء يحتوي على “67 سعرة حرارية، 11غرام من الكربوهيدرات، 5غرام من البروتين ونسبة لا تذكر من الدهون”، ما يجعلها ملائمة لقائمة طعام الحميات الصحية المتنوعة.

فوائد البازلاء للبشرة

من المعلوم أن البازلاء غنية بالعناصر الغذائية، والفيتامينات، والمعادن، التي تفيد الجلد والبشرة، فهي مصدر جيد لفيتامين C الذي يشارك في إنتاج الكولاجين، ما يساعد في إبقاء البشرة نضرة وحيوية، كما أنه يعد أحد مضادات الأكسدة القوية، ويحمي الخلايا من التلف الذي تسببه العوامل المناخية، وبالتالي مكافحة “الضرر التأكسدي” وتأخير ظهور التجاعيد والبقع الداكنة. كما تحتوي على فيتامين B، وحمض الفوليك، وهما مضادان فاعلان لالتهابات البشرة التي تضرها من العمق، كذلك تعد مصدراً طبيعياً للإيلاستين، والبروتينات التي تحافظ على بشرتك شابة وحيوية، وتحتوي البازلاء على جرعات ضخمة من Pisum وهو مصدر قوي من مضادات الأكسدة لرفع الجلد، وكذلك الأحماض الأمينية والمعادن التي تقوي حاجز الجلد، وتزيد من مستويات الترطيب، وبالتالي حماية البشرة وجعلها تبدو أكثر توهجاً وإشراقاً.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الحمص للرجال والاطفال و النساء

فوائد البازلاء لفقر الدم

فأحد العناصر الغذائية الكثيرة الموجودة في البازلاء هو الحديد، ولهذا السبب بالضبط تعتبر هذه البقوليات مثالية للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم بسبب نقص الحديد لديهم.

فوائد البازلاء للشعر

غنية بالكيراتين

الشعر يحتاج إلى الكيراتين، نوع من أنواع البروتين وأحد المكونات الأساسية للحفاظ على شعر صحى.

البازلاء تحتوى على البروتين النباتى وخالية من الغلوتين واللاكتوز والصويا مما يجعلها فائقة الحساسية ومناسبة لأي شخص تقريبًا.

منتجات العناية بالشعر

البازلاء تدخل فى إعداد منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم، لأن البروتينات الموجودة بها تجعل الشعر فى حالة أفضل وتحميه من التلف والجاف وعطيه النعومة.

ترطيب الشعر

بروتين البازلاء يساعد فى الحفاظ على رطوبة الشعر وتقليل تكسره وعلاج تساقط الشعر.

الترطيب ضرورى للغاية فبدون ترطيب يكون الشعر أقل مرونة وبالتالى أكثر عرضة للكسر، يبطئ بروتين البازلاء فقدان الماء من الشعر ويحافظ على رطوبة الشعر.

تقوية الشعر ولمعانه

الشعر التالف فقد بعض الطبقات الواقية، عند تلفه فإنه ينقسم مما يعطيه مظهراً غير محبوب، يساعد بروتين البازلاء على إصلاح المناطق التالفة عن طريق ملء فجوات الشعر المكسورة وتشكيل طبقة فوق الشعر لحمايته وتأثير البروتين ذلك يجعله يبدو صحيًا ولامعًا.

زيادة حجم الشعر

البازلاء تحتوى على البروتين الذى يدعم الشعر ويزيد من حجمه مما يجعل شعرك يبدو أكثر كثافة.

مكافحة الشيخوخة

يحتاج شعرك إلى البروتين بحيث يبقى لامعًا وصحيًا وأيضا يحتاج إلى الأحماض الأمينية الأساسية والتوازن بين العناصر الغذائية لمكافحة الشيخوخة ولإعادة بناء الشعر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخروب للقولون و المعدة

فوائد البازلاء للجنس

البازلاء من الخضروات المميزة التى تتمتع بشهرة عالمية تنفرد بها عن غيرها من الخضروات لما تحمله من قيمة غذائية عالية القيمة تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة والتغلب على الكثير من المشاكل التى تواجه الإنسان وأحد تلك الفوائد المميزة أنها تساعد في التغلب على المشاكل الجنسية التى تهاجم الرجل ، تناول البازلاء بمعدل منتظم له فعاليته في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، وهذا بدوره يساعد في تحسن تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم وبالأخص إلى الأعضاء التناسلية ، وبالتالي يعمل على حث وإستثارة الرغبات الجنسية لدى الرجال ، كما أن من بين فوائد البازلاء للجنس أنها تسهم وبشكل فعال في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال ، وبالتالي تناول البازلاء يسهم في الحد من مشكلة الضعف الجنسي.

فوائد البازلاء للرجال

تنصح الدكتورة، بإضافة المأكولات البحرية إلى النظام الغذائي، مثل سرطان البحر والمحار، لأنها تحتوي على الزنك، الموجود أيضا في المكسرات وبذور اليقطين. كما تؤثر أحماض أوميغا-3 الدهنية المحتوية على الكوليسترول الجيد، في الرغبة الجنسية، وتقول “يستخدم الجسم بالذات هذا الكوليسترول في إنتاج الهرمونات الجنسية”.

وتضيف، على الرجال الذين أعمارهم فوق 35 سنة، تناول المزيد من البروتين النباتي. هذا البروتين موجود في البازلاء والفاصولياء. وتقول، “الرجل الذي يريد أن يظهر فحولته، عليه تناول مواد ومنتجات غذائية تساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون. ولكن على العكس، يجب على العسكريين تجنب الإفراط بتناول فول الصويا والجعة”. واضافت موضحة، هذا المشروب يؤدي إلى السمنة ويزيد من مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويخفض مستوى هرمون التستوستيرون.

تشاهد ايضا فوائد سمك البلطي لكمال الاجسام و الرجال و النساء و الحوامل

فوائد البازلاء المجمدة

البروتين

  • البروتين جزء مهم من أي نظام غذائى، يستخدم جسمك البروتين لبناء الأنسجة والعظام وإنشاء الهرمونات ودعم الجهاز المناعى وأكثر من ذلك بكثير.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائى الصحي على البروتين، ولكن لا يجب أن يكون اللحوم مصدر البروتين الوحيد.
  • البازلاء الخضراء المجمدة مصدر كبير للبروتين النباتى، تحتوي على 4.9 جرام من البروتين لكل 100 جرام.

متعددة العناصر الغذائية

  • البازلاء المجمدة غنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفوسفور والمعادن وفيتامينات ب التى تساعدنا فى تحويل الطاقة من غذائنا.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية.
  • البازلاء الخضراء ليست عالية فى السعرات الحرارية ولكن لديها البروتين مقارنة مع غيرها من الخضروات مثل الجزر.
  • تعد البازلاء مصدرًا جيدًا لفيتامين أ والحديد والفولات والثيامين وفيتامين ج والمنغنيز ومستوى عالى من فيتامين ك.

مكافحة فقر الدم

البازلاء مصدر نباتى جيد للحديد، ضرورى لصنع خلايا دم حمراء جديدة ونقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم ومكافحة فقر الدم الناتج عن قلة خلايا الدم الحمراء.

عظام وأسنان قوية

البازلاء مصدر جيد للفوسفور، يحتوي 100 جرام من البازلاء المجمدة على أكثر من 20٪ من إحتياجاتنا اليومية من الفسفور،  نحن بحاجة إلى الفسفور للمساعدة في بناء عظام وأسنان قوية.

صحة العين

  • تحتوي البازلاء الخضراء المجمدة على المغذيات النباتية اللوتين وزياكسانثين واللتين، ثبت أنهما يوفران فوائد لصحة العين ويقللان من خطر الضمور البقعى والأمراض المرتبطة بالعين.
  • البازلاء المجمدة متعددة الاستخدامات للغاية ويمكنها أن ترافق العديد من الوجبات كطبق جانبى للحوم أو السمك.
  • تضاف إلى أطباق المعكرونة والأرز أو تُصنع في الحساء أو تُطهى وتُبرَّد لإستخدامها في السلطة.
  • لا يوجد فرق كبير بين البازلاء الطازجة والمجمدة، مما يجعل البازلاء المجمدة خيارًا جيدًا.

سكر الدم

  • البازلاء المجمدة تساهم فى السيطرة على نسبة السكر في الدم، هذا مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • الطفرات فى مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤثر على الطاقة والذاكرة وأجزاء أخرى من الجسم.
  • البازلاء الخضراء المجمدة لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض لذلك السكر فيىالدم لا يزيد بشكل كبير بعد تناولها.
  • تساعد الألياف والبروتين الموجود في البازلاء في التحكم فى مستويات السكر في الدم.

خفض الوزن

  • البروتين والألياف فى البازلاء الخضراء المجمدة لهما تأثير على سرعة إمتصاص الكربوهيدرات في الجسم.
  • تساعد الناس على الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام وبالتالى خفض الوزن.

ضغط الدم

  • المواد الغذائية في البازلاء الخضراء المجمدة تساعد فى منع إرتفاع ضغط الدم. المغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى في البازلاء المجمدة جيدة للقلب، الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هذه المعادن هم أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم.
  • تحتوي البازلاء الخضراء على مضادات الأكسدة التى تمنع تلف الخلايا و إرتفاع ضغط الدم.

الهضم

  • تناول البازلاء المجمدة يحسن عملية الهضم لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف خاصة أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من الألياف في وجباتهم الغذائية. الألياف ضرورية للأمعاء وتحافظ عليها بصحة جيدة، تستخدم البكتيريا الجيدة في الأمعاء الألياف كمصدر للغذاء.
  • تحتوي البازلاء على الألياف غير القابلة للذوبان التى تعمل على تحريك الطعام لذلك يتم هضمه بسهولة.

فوائد البازلاء الخضراء المجففة

البازلاء المجففة من الخضروات الشعبية. كما أنها مغذية جدًا وتحتوي على كمية لا بأس بها من الألياف ومضادات الأكسدة.
  • محتوى البروتين الفريد من البازلاء الخضراء يجعلها خيارًا غذائيًا ممتازًا لأولئك الذين لا يأكلون المنتجات الحيوانية. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أنها ليست مصدرًا كاملاً للبروتين، لأنها تفتقر إلى الأحماض الأمينية ميثيونين.
  • لضمان حصولك على ما يكفي من جميع الأحماض الأمينية الأساسية في نظامك الغذائي، تأكد من إقران البازلاء الخضراء بمصدر آخر للبروتين لتعويض النقص.
  • استهلاك كمية كافية من البروتين مهم أيضًا لتعزيز قوة العضلات وصحة العظام. بالإضافة إلى ذلك، يلعب دورًا مهمًا في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

يمكنك الاطلاع على فوائد البازلاء في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زهرة اللوتس للتخسيس و البشرة
التالي
أضرار البازلاء على الكلى و مرضى السكر

اترك تعليقاً