التغذية

فوائد البيض للرجال و النساء و الاعصاب و الرجيم و المناعة

فوائد البيض

من المعروف ان للبيض فوائد عديدة فهو يعتبر المكون الرئيسي لوجبتي الفطور و العشاء حيث له فوائد للرجال و النساء و الاعصاب و الرجيم و المناعة لكن الاكثار من استخدامه يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد البيض

1. اعتباره غذاءًا متكاملًا

بخصوص أهمية البيض فهو يعد غذاءًا متكاملًا تتجلى أهميته في تنوع مكوناته، إذ تحتوي بيضة مسلوقة واحدة على الاتي:

  • مجموعة من الفيتامينات المتنوعة، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب6، وفيتامين ب12، وفيتامين ب2.
  • المعادن المختلفة، مثل: الكالسيوم والزنك والسيلينيوم، إضافة إلى الأوميجا 3.
  • السعرات الحرارية، إذ تحتوي البيضة الواحدة على 71.5 سعرًا حراريًا، و6 غرام من البروتين و 5 غرام من الدهون الصحية.

2. تحسين صحة الدماغ

تناول البيض يؤدي إلى تحسين وظائف الدماغ بصورة جيدة، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من مادة الكولين التي تعمل على تخفيف التهابات الدماغ، وخاصة الالتهابات التي لها علاقة بمرض الزهايمر.

كما يعد صفار البيض مصدرًا غنيًا بالأحماض الأمينية أوميجا 3 المفيد للجسم والدماغ.

3. الحفاظ على صحة الجنين

يحتوي البيض المسلوق على نسبة عالية من عنصر الكالسيوم الضروري جدًا للحفاظ على صحة وقوة العظام والمفاصل والأظافر والشعر لدى المرأة الحامل.

وكذلك هو غني جدًا بالبروتين الذي يعتبر أساسًا لنمو كافة خلايا الجسم لدى الجنين، مما يضمن له النمو الداخلي والخارجي السليم والمتكامل دون تشكل التشوهات الخلقية.

4. منع فقر الدم

فقر الدم هو نقص في خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين في الجسم، وإذا كان لديك عدد قليل جدًا من خلايا الدم الحمراء أو الهيموغلوبين فإن خلايا الجسم لا تحصل على ما يكفي من الأكسجين والغذاء.

لذلك يشتهر البيض بأنه غني بفيتامين ب12 الذي يعد من العناصر الغذائية الأساسية التي تعمل على نمو خلايا الدم الحمراء وبالتالي محاربة الأنيميا أو ما يعرف بفقر الدم.

5. تقوية العظام

البيض يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم والذي يلعب دورًا أساسيًا في تكثيف أنسجة العظام ويقوي من تلاحمها، وبالتالي فهو يعالج مشكلة ترقق العظام وضعفها، مما يؤدي إلى التقليل من نسبة تعرضها للكسر أو يقلل من حدة الصدمات على العظام.

لذلك فإن تناول البيض المسلوق يساعد بشكل قوي في بناء العظم داخليًا وتكوينه.

6. تعزيز صحة الجلد

البيض المسلوق يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة وهذه المواد تعمل على معادلة الجذور الحرة بالجسم وبالتالي فهي تساعد على المحافظة على صحة الجلد والحصول على جلد صحي وبشرة نضرة وصحية.

7. بناء العضلات

يعد البيض المسلوق من المصادر الجيدة للبروتينات، وهو من المأكولات المشبعة ذات قيمة غذائية عالية لما يوجد به من أحماض أمينية متعددة، وأيضًا الحديد والفيتامينات التي تعمل على بناء عضلات الجسم بشكل سليم.

كما أن البيض غني بالسيلينيوم ومضادات الأكسدة التي تمنع تلف الأنسجة، مما يحافظ على سلامة العضلات وقوتها.

8. تنظيم الكوليسترول

يوفر البيض المسلوق نوعين من الدهون الجيدة والمعروفة بالدهون الأحادية غير المشبعة والدهون الجيدة المشبعة، لذلك فهو يساعد في خفض الكوليسترول السيء في الجسم والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

9. تحسين الرؤية

يحتوي بياض البيض على مادة اللوتين وهي مفيدة للغاية في منع الضمور البقعي والحد من خطر إعتام عدسة العين النامية.

كما أن الاثار المضادة للأكسدة له تساعد على تقوية شبكية العين وحماية العينين من أضرار الجذور الحرة والأشعة فوق البنفسجية للشمس.

10. خسارة الوزن

أن تناول بيضة على الإفطار يساعد الأشخاص على الشعور بالإمتلاء لفترات طويلة، ويقلل من مقدار الطعام الذي يتناولونه أثناء اليوم، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض ملحوظ في كتلة الجسم ومحيط الخصر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد البيض النيء للرجال والعظام والمراة وفوائده مع الحليب والعسل وماهي طرق استخدامه

فوائده للمرأة

بالنسبة للنساء اللاتي يتبعن نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، فقد أكد الدكتور ألفريد داوز، بأن البيض طريقة ممتازة للحصول على السعرات الحرارية، حيث أن البيض منخفض جداً ويحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية التي لا تستطيع أجسامنا صنعها وأننا نحصل عليها فقط من نظامنا الغذائي، وأوضح أنّ الدهون الموجودة في البيض والمغذيات الأخرى المذابة في الدهون مثل الفيتامينات والكولين مفيدة أثناء الحمل لأنها تساعد في تطوير الجهاز العصبي للجنين.

كما توفر الأحماض الدهنية الأساسية التغذية الأساسية اللازمة لبصيلات الشعر وكذلك المواد المضادة للأكسدة، وتزيد من امدادات الاوكسجين في فروة الرأس وتساعد على اصلاح الشعر القابل للتكسر بسهولة، كما يدخل البيض في خلطات كثيرة مفيدة للشعر والبشرة وهي فعالة جداً.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشور البيض للوجه و الشعر و التخسيس و الطول و ما هي اضراره

فوائده للرجال

يعد البيض أحد أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ب (ب 6 و ب 5) وهي فيتامينات ضرورية للرجال.
  • يساعد كثيرًا عندما يتعلق الأمر برفع الدافع الجنسي لدى الرجال والحفاظ على العقل خاليًا من الإجهاد.
  • يساعد هذا على البقاء أكثر هدوءًا أثناء العملية الجنسية ويبعد أيضًا خطر القلق وسرعة القذف.
  • يمكن أن يساعدك تناول البيض المسلوق قبل العلاقة الجنسية في زيادة الرغبة الجنسية والحفاظ على النشاط طوال الوقت.
  • البيض أيضًا تحت دائرة الضوء لأنه يساعد في الحفاظ على مستويات الهرمون في جسم الشخص. لذا، فإن بيضة في اليوم تبقي المخاوف الجنسية بعيدة.

تشاهد ايضا فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فوائده للاعصاب

  • أن له قدرة تأثير إيجابية على التفكير والذاكرة؛ وكذلك القدرة على التعامل مع حالات التوتر على انواعها.
  • أنه يساعد على الشفاء من أمراض الأعصاب وفقر الدم وأمراض الكبد.
  • أن له تأثيراً مضاداً للشيخوخة، وهذا يعني، أنه بدلا من استهلاك الحبوب المكلفة لمكافحة الشيخوخة فيمكن ببساطة أكل البيض.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد البيض المقلي

تكمن فوائد البيض المقلي بأنه مصدرًا ممتازًا للبروتين، بالإضافة إلى احتوائه على عدد من العناصر الغذائية المهمة للجسم، مثل: فيتامين أ، وفيتامين ب2، وفيتامين ب9، والفسفور، والسيلينيوم.

ومن الجدير بالذكر أن القيمة الغذائية للبيض المقلي أعلى بقليل منها للبيض المسلوق، وذلك بما يقارب 1 – 2%.

إن أكثر ما يميز البيض المقلي احتواؤه على ضعف كمية الحديد الموجودة في البيض المسلوق، وبالتالي فهو يوفر ما يقارب 5% من حاجة الإنسان اليومية من الحديد.

وتجدر الإشارة إلى أن القيمة الغذائية للبيض المقلي تختلف نوعًا ما باختلاف طريقة التحضير، حيث أن قليه بزيت الزيتون أفضل بكثير من قليه بالزبدة، ولذلك فإنه ينصح باختيار زيت الزيتون في حال الرغبة بتناول البيض بشكل منتظم.

يمكنك مشاهدة فوائد ورق العنب المغلي للوجه و الشعر و مرضى السكري و الرجال

فوائد البيض المسلوق للمناعة

تناول بيضة واحدة أو اثنتين فى اليوم يمنع العدوى والإصابة بالفيروسات، لأن البيض يحوى عنصر السيلينوم، الذى يساعد على تقوية المناعة وتنظيم هرمونات الغدة الدرقية، وهو مفيد جدا للأطفال خاصة إذا علمنا نقص السيلينيوم لديهم يتسبب فى إصابتهم بأمراض المفاصل والعظام.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد شوربة الشعيرية للرجيم و فوائد الشوربة و ماهي السعرات الحرارية للشوربة و الحلى

فوائد البيض المسلوق للرجيم

تساعد مجموعة من خصائص البيض المسلوق في تعزيز إنقاص الوزن نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. منخفض السعرات الحرارية ومغذي

إن أبسط الطرق لفقدان الوزن هي التقليل من السعرات الحرارية في النظام الغذائي، وقد يساعد إضافة البيض على ذلك حيث تحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة والتي يقدر وزنها بـ50 غرام على ما يقارب 72 سعرة حرارية.

وعلى سبيل المثال تحتوي وجبة الفطور أو العشاء المؤلفة من بيضتين وكوب من الخضار على ما يقارب 274 سعرة حرارية وهذا خيار جيد.

من الجدير بالذكر أن طهي البيض بالزيوت أو الزبدة يرفع محتوى الوجبة من السعرات الحرارية، لذا فإن الطريقة المثلى لتناول البيض هي بشكله المسلوق.

2. غني بالبروتين

تساعد الأغذية الغنية بالبروتين على إنقاص الوزن؛ لأنها تزيد من الفترة التي تشعر فيها بالبشبع، وتحتوي البيضة المسلوقة المتوسطة على ما يقارب 6.3 غرام من البروتين.

وتشكل بيضتان مسلوقتان ما يقارب 25% من احتياجات البروتين لدى السيدات، وما يقارب 20% من احتياجات البروتين لدى الرجال.

بالإضافة إلى ذلك أشارت مجموعة من الدراسات إلى قدرة البروتين النباتي في المساعدة على علاج السمنة، ومشكلات التمثيل الغذائي وذلك يرجع لقدرته على زيادة الشعور بالشبع.

3. يعزز عملية التمثيل الغذائي

الحصول على كمية كافية من البروتين من النظام الغذائي يعزز عمليات الأيض من خلال ما يعرف بالتأثير الحراري للطعام، حيث أن الجسم يحتاج إلى المزيد من السعرات الحرارية لهضم ومعالجة العناصر الغذائية في وجبات الطعام.

كما أن البروتين يزيد من معدل التمثيل الغذائي للشخص بنسبة 15-30%، كما يزيد من معدل حرق السعرات الحرارية أكثر من النظام الغذائي المحتوي على الكربوهيدرات أو الدهون.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكركدية للنساء و الكلى و اضرارها على الرجال و الكمية المسموح شربها

اضرار البيض

هذه بعض الأضرار المحتملة لتناول البيض وما يقوله العلم عنها حتى يومنا هذا:

1. يرفع الكولسترول السيء

لا يخفى على أحد خطورة ارتفاع مستويات الكولسترول الضار في الجسم، ولكن ورغم احتواء البيض بالفعل على نسبة من الكولسترول فإنه قد لا يحمل ضررًا كبيرًا لجسمك عند تناوله باعتدال، خاصة إذا ما تم إعداده بطريقة صحيحة وإذا كنت تتبع حمية صحية ولا تعاني من أية أمراض.

ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى وجود العديد من الدراسات المتضاربة بهذا الشأن. فهناك ما يؤكد أن تناول بيضة واحدة يوميًا لا يضر، وهناك دراسة أخرى أظهرت أن تناول نصف بيضة يوميًا قد يزيد من فرص التعرض للجلطات وأمراض القلب، والنتيجة أنه لا يزال الجدل قائمًا ولم يحسم بعد.

لذا وإذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الكولسترول السيء. تناقش مع طبيبك بشأن تعديل حميتك الغذائية لتحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة، أو للتقليل من تناول البيض إذا استدعى الأمر ذلك.

2. يزيد فرص الإصابة بالسكري

أظهرت نتائج دراسة علمية أن الأشخاص الذين اعتادوا على تناول كميات أكبر من البيض كانت فرص إصابتهم بالسكري أعلى. ولكن في المقابل فإن الهيئة الأمريكية لمرضى السكري تعد البيض وجبة مثالية لمرضى السكري.

لذا لا زال الجدل بشأن هذا النوع من أضرار البيض قائمًا، ويرجح الأطباء أنه غالبًا ما يطال الأشخاص الذين يميلون لتناول أكثر من 3 بيضات أسبوعيًا.

3. يسبب التسمم الغذائي

من أضرار البيض الشائعة هو قدرته الكبيرة على إصابة من يتناوله نيئًا بالتسمم الغذائي. لذا يجب الحرص على الحصول على البيض من مصادر موثوقة وطهوه جيدًا قبل تناوله. خاصة إذا تم استخدامه في إعداد وجبات طعام للفئات التالية:

  • الحوامل.
  • الأطفال.
  • كبار السن.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف المناعة.

ومن الجدير بالذكر هنا التنويه إلى أن هناك العديد من الأطعمة التي يدخل البيض النيء في طريقة إعدادها والتي ننصحك بتجنبها تمامًا، مثل: المايونيز المصنع منزليًا، وصلصات وتتبيلات السلطات الجاهزة، وحلوى التيراميسو، وحلوى الكريم كراميل، وحلوى سوفليه الشوكولاته.

4. يزيد فرص حدوث التلوث البكتيري

في بعض الأحيان قد تتواجد البكتيريا على القشرة الخارجية للبيض، أو قد تتواجد في داخل البيضة نفسها خاصة بكتيريا السالمونيلا. الأمر الذي قد يسبب تلوثك بالبكتيريا بكل سهولة في حال ملامستك للبيض أو حال تناولك لبيضة ملوثة.

5. يسبب الحساسية الغذائية

من أضرار البيض أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى البعض في ظاهرة تسمى بحساسية البيض. وتتراوح حدة رد الفعل التحسسي بين الخفيف والحاد الذي قد يسبب الوفاة.

لذا وإذ كنت تتناول البيض للمرة الأولى عليك أن تنتبه إلى أي رد فعل غريب قد يبديه الجسم. أما إذا كنت تعاني من حساسية البيض بالفعل احرص على تفقد مكونات أي منتج غذائي تقوم بشرائه وتأكد من خلوه تمامًا من البيض.

6. يزيد فرص الإصابة بالسرطان

قد يتسبب تناول البيض بكميات كبيرة برفع فرص الإصابة ببعض أنواع السرطانات، خاصة:

  • سرطان القولون و البروستاتا.
  • سرطان المبيض و الثدي.

ولكن لا زالت الدراسات متضاربة بهذا الشأن ونحتاج المزيد منها لتأكيد المعلومة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البيض في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البيض في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد ورق العنب المحشي للرجال و الرحم و القولون و مرضى السكري
التالي
فوائد الأفوكادو للشعر و الوجه و الكلى و الرجال و النساء

اترك تعليقاً