التغذية

أضرار الشمام على القولون و المعدة

أضرار الشمام

يعتبر الشمام أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة. سنتعرف خلال المقال على أضرار الشمام .

أضرار الشمام على القولون

  • تظهر أضرار الشمام على القولون والأمعاء عند تناوله بكمياتٍ كبيرة وتشمل أضرار الشمام على القولون الإصابة بالغثيان بالإضافة إلى الانتفاخ والإسهال والقيء وحدوث عسر الهضم وزيادة الغازات.
  • كما قد تزداد هذه الأعراض سوءًا لدى الكبار في السن نتيجة ميل الجهاز الهضمي إلى الضعف مع التقدّم في العمر.
  • تناول الشمام بكميات كبيرة يؤدي إلى تعفن الأمعاء، لذلك يجب تناوله بحذر خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكر أو المصابين بالتهابات الأمعاء الحادة أو عسر الهضم
  • تناول كمية كبيرة منه تؤدي إلى الشعور بثقل في المعدة

أضرار الشمام على الكلى

على عكس ما يشاع يتميز الشمام بفوائده العديدة للكلى:

  • الشمام له تأثير إيجابي رائع في تحسين وظائف الكلى وتخفيف الورم الناتج من تراكم السوائل في الجسم.
  • يساعد على إدرار البول والتخلص من السوائل والسموم الموجودة بالجسم ويعيد التوازن الحمضي في الجسم.
  • يمنع تكون الحصوات داخل الكلى .

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

أضرار الشمام على المعده

تناول الشمام بكميات كبيرة يؤدي إلى تعفن الأمعاء، لذلك يجب تناوله بحذر خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكر أو المصابين بالتهابات الأمعاء الحادة أو عسر الهضم، بالإضافة إلى أن تناول كمية كبيرة منه تؤدي إلى الشعور بثقل في المعدة ومغص وينتج عنه إسهال، بالإضافة إلى أن تناوله بعد الأكل مباشرة قد يؤذي القولون بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الماء وارتفاع نسبة الألياف به، لذلك يفضل تناوله بعد الأكل بحوالي 3 ساعات.

أضرار الشمام على مرضى السكر

الشمام من الفواكه المفضلة لدى الكثير من الأشخاص، فهو ذو مذاق لذيذ، كما أنه يتميز باحتوائه على كمية كبيرة من الماء وفيتامينات كثيرة وعناصر هامة للجسم، كما يتميز أيضًا باحتوائه على نسبة قليلة من السكر.

لذلك هل الشمام يرفع السكر؟ يتميز الشمام باحتوائه على عناصر هامة للجسم مثل الفسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والبيتا كاروتين وفيتامين C، لذا إذا تناول مريض السكر الشمام فلن يرفع مستوى السكر في الدم، وذلك بسبب أنه يعمل على تحفيز الإنسولين في الجسم.

فتناول الشمام لمرضى السكر آمن عليه بشكل كبير، كما أنه يتميز بحفاظه على مستوى ضغط الدم في الجسم ويعمل على تقليل الإجهاد التأكسدي على الكلى، بالإضافة إلى أنه يقي من الإصابة بأمراض الكلى، لكن يصبح الشمام خطيرًا على مرضى السكر إذا تم تناوله بكثرة.

أضرار الشمام للحامل

الشمام فاكهة رائعة ومغذية وتناولها مفيد للحامل، لكن في بعض الحالات قد يكون له أضرار مثل:

  • إذا لم يُغسل الشمام جيدًا قبل تناوله يمكن أن يسبب داء الليستريات، بسبب بكتيريا الليستريا الموجودة على سطح الشمام، وهو ما قد يضر بالحمل.
  • إذا كنتِ تعانين من حساسية ضد الشمام، فقد تصيبك بعض الأعراض، مثل: حكة في الفم، أو ألم في البطن، أو إسهال، أو غثيان.

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد الشمام للعضلات

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج. و يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين في العظام، والأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، وتقليل نزلات البرد.

فوائد الشمام للضغط

يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهم من أهم المعادن المفيدة لصحة القلب. و التي تساعد على ضبط ضغط الدم، لأنه يساهم في التخلص من المياه والأملاح الزائدة بالجسم. إلى جانب دوره في الحفاظ على صحة الأعصاب، والتقليل من فرص تقلص وتشنج العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

حساسية الشمام

بالرغم من أن الشمام له العديد من الفوائد الغذائية، إلا أنه قد يسبب رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص، فهذا يعني أن جهاز المناعة يتفاعل مع مادة موجودة في البطيخ على أنها مادة ضارة ومثيرة للحساسية.

ويمكن أن تختلف حساسية الشمام في شدتها، ويمكن أن تظهر حتى من خلال وجود كمية صغيرة جدًا من البطيخ الأصفر.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الشمام للبشرة و القولون
التالي
فوائد بذور الشمر للبطن و القولون

اترك تعليقاً