التغذية

أضرار البازلاء على الكلى و مرضى السكر

أضرار البازلاء

تعد البازلاء أحد أنواع الخضروات المغذية والمحبوبة حول العالم، وبالرغم من أنها فعليًا تنتمي إلى عائلة البقوليات ولكن الغالبية يعرفونها بأنها نوع من الخضروات. سنتعرف خلال المقال على أضرار البازلاء.

أضرار البازلاء على الكلى

تختلف احتياجاتنا اليومية من البروتين باختلاف طبيعة أجسامنا وحالاتنا الصحية، إلا أن الحصول على الكثير من البروتين قد يتسبب في اضرار للكلى، وفقا لدراسة نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت الدراسة التي صدرت عام 2013 قد تضعف الكميات المرتفعة من البروتين وظائف الكلى لدى الأشخاص الأصحاء، إلا أنه في الوقت نفسه لم تؤكد الدراسة ما إذا كان البروتين المتزايد من أسباب مرض الكلى.

أضرار البازلاء لمرضى السكر

بالرغم أن للبازلاء فوائد عديدة، إلا أنها لا تخلوا من السلبيات لاحتوائها على نسب عالية من المواد التي تؤثر على الجهاز الهضمي تأثير سلبي، وكذلك عملية امتصاص العناصر الغذائية ، وهذه المواد ( حمض الفايتيك ، وحمض اللكتينات) و ممكن ان نقلل من هذه الأضرار، بأن نقوم بتناول البازلاء بطريقة معتدلة، وكذلك نقوم بتناولها بعد طهيها جيداً .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الحمص للرجال والاطفال و النساء

أضرار البازلاء المجففة

على الرغم من فوائد البازلاء المعززة للصحة والتى قد تحمى من أمراض كثيرة، نجد على الجانب الآخر بعض الأضرار لها وتشمل:

1- تحتوى البازلاء على مضادات غذائية

على الرغم من العناصر الغذائية العديدة في البازلاء الخضراء ، هناك جانب سلبي بها، حيث أنها تحتوى على مضادات غذائية، قد تتداخل مع عملية الهضم وبالتالى تعيق امتصاص المعادن.

هذا الضرر قد لا يشكل خطر على الأشخاص الأصحاء، ولكن قد يؤثر على الأشخاص الذين يعتمدون على البقوليات كغذاء أساسى ، بالإضافة إلى الأشخاص المعرضين لخطر سوء التغذية.

2- تحتوى البازلاء على أحماض قد تتداخل مع امتصاص المعادن

من مكونات البازلاء التى قد تشكل مصدر قلق عدد من العناصر وهى :

حمض الفايتك: قد يتداخل مع امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم والزنك والماغنيسيوم .

لاكتينس: يرتبط بأعراض مثل الغازات والانتفاخ وقد يتداخل مع امتصاص  عدد من العناصر الغذائية بالجسم.

وعلى الرغم من أن البازلاء تحتوى على مستويات أقل من تلك المكونات مقارنة بأنواع البقوليات الأخرى ، لذلك فمن غير المحتمل أن تسبب مشاكل إلا إذا كنت تأكلها بشكل متكرر.

أضرار البازلاء المعلبة

على الرغم من فوائد البازلاء الخضراء الرائعة وقيمتها الغذائية العالية، إلا أن تناولها لا يخلو من سلبيات.

إذ تحتوي البازلاء على نسبة عالية من بعض المواد التي قد تؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي وعمليات امتصاص العناصر الغذائية الهامة، وهذه المواد هي:

  • حمض الفايتيك: والذي قد يعيق امتصاص بعض المعادن، مثل: الحديد، والكالسيوم، والزنك، والمغنيسيوم.
  • اللكتينات: والتي ترتبط بالغازات والنفخة، وقد تعيق عمليات امتصاص المواد الغذائية.

ومن الممكن التقليل من هذه الأضرار المحتملة للبازلاء من خلال تناول حصص معتدلة من البازلاء، بالإضافة إلى تناولها بعد طهوها جيدًا فقط وتجنب تناولها نيئة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخروب للقولون و المعدة

فوائد البازلاء للرجيم

تعد البازلاء الخضراء من أفضل الأغذية المصنفة ضمن البقوليات التي تفيد في إنقاص الوزن، كونها تحتوي على كميات قليلة من السعرات الحرارية، إذ أن كل كوب من البازلاء الخضراء يحتوي على “67 سعرة حرارية، 11غرام من الكربوهيدرات، 5غرام من البروتين ونسبة لا تذكر من الدهون”، ما يجعلها ملائمة لقائمة طعام الحميات الصحية المتنوعة.

فوائد البازلاء للرجال

تنصح الدكتورة، بإضافة المأكولات البحرية إلى النظام الغذائي، مثل سرطان البحر والمحار، لأنها تحتوي على الزنك، الموجود أيضا في المكسرات وبذور اليقطين. كما تؤثر أحماض أوميغا-3 الدهنية المحتوية على الكوليسترول الجيد، في الرغبة الجنسية، وتقول “يستخدم الجسم بالذات هذا الكوليسترول في إنتاج الهرمونات الجنسية”.

وتضيف، على الرجال الذين أعمارهم فوق 35 سنة، تناول المزيد من البروتين النباتي. هذا البروتين موجود في البازلاء والفاصولياء. وتقول، “الرجل الذي يريد أن يظهر فحولته، عليه تناول مواد ومنتجات غذائية تساعد على إنتاج هرمون التستوستيرون. ولكن على العكس، يجب على العسكريين تجنب الإفراط بتناول فول الصويا والجعة”. واضافت موضحة، هذا المشروب يؤدي إلى السمنة ويزيد من مستوى الهرمونات الجنسية الأنثوية، ويخفض مستوى هرمون التستوستيرون.

فوائد البازلاء للجنس

البازلاء من الخضروات المميزة التى تتمتع بشهرة عالمية تنفرد بها عن غيرها من الخضروات لما تحمله من قيمة غذائية عالية القيمة تسهم وبشكل فعال في الحفاظ على المعدل العام من الصحة والتغلب على الكثير من المشاكل التى تواجه الإنسان وأحد تلك الفوائد المميزة أنها تساعد في التغلب على المشاكل الجنسية التى تهاجم الرجل ، تناول البازلاء بمعدل منتظم له فعاليته في تنشيط الدورة الدموية بالجسم ، وهذا بدوره يساعد في تحسن تدفق الدم إلى مختلف أعضاء الجسم وبالأخص إلى الأعضاء التناسلية ، وبالتالي يعمل على حث وإستثارة الرغبات الجنسية لدى الرجال . كما أن من بين فوائد البازلاء للجنس أنها تسهم وبشكل فعال في زيادة القدرات الجنسية لدى الرجال ، وبالتالي تناول البازلاء يسهم في الحد من مشكلة الضعف الجنسي.

تشاهد ايضا فوائد سمك البلطي لكمال الاجسام و الرجال و النساء و الحوامل

فوائد البازلاء المجمدة

البروتين

  • البروتين جزء مهم من أي نظام غذائى، يستخدم جسمك البروتين لبناء الأنسجة والعظام وإنشاء الهرمونات ودعم الجهاز المناعى وأكثر من ذلك بكثير.
  • يجب أن يحتوي النظام الغذائى الصحي على البروتين، ولكن لا يجب أن يكون اللحوم مصدر البروتين الوحيد.
  • البازلاء الخضراء المجمدة مصدر كبير للبروتين النباتى، تحتوي على 4.9 جرام من البروتين لكل 100 جرام.

متعددة العناصر الغذائية

  • البازلاء المجمدة غنية بالعناصر الغذائية مثل الحديد والفوسفور والمعادن وفيتامينات ب التى تساعدنا فى تحويل الطاقة من غذائنا.
  • تحتوي على نسبة عالية من الألياف ومنخفضة الدهون ومنخفضة السعرات الحرارية.
  • علاوة على ذلك البازلاء الخضراء ليست عالية فى السعرات الحرارية ولكن لديها البروتين مقارنة مع غيرها من الخضروات مثل الجزر.
  • تعد البازلاء مصدرًا جيدًا لفيتامين أ والحديد والفولات والثيامين وفيتامين ج والمنغنيز ومستوى عالى من فيتامين ك.

مكافحة فقر الدم

البازلاء مصدر نباتى جيد للحديد، ضرورى لصنع خلايا دم حمراء جديدة ونقل الأكسجين فى جميع أنحاء الجسم ومكافحة فقر الدم الناتج عن قلة خلايا الدم الحمراء.

عظام وأسنان قوية

البازلاء مصدر جيد للفوسفور، يحتوي 100 جرام من البازلاء المجمدة على أكثر من 20٪ من إحتياجاتنا اليومية من الفسفور،  نحن بحاجة إلى الفسفور للمساعدة في بناء عظام وأسنان قوية.

صحة العين

  • تحتوي البازلاء الخضراء المجمدة على المغذيات النباتية اللوتين وزياكسانثين واللتين، ثبت أنهما يوفران فوائد لصحة العين ويقللان من خطر الضمور البقعى والأمراض المرتبطة بالعين.
  • البازلاء المجمدة متعددة الاستخدامات للغاية ويمكنها أن ترافق العديد من الوجبات كطبق جانبى للحوم أو السمك.
  • تضاف إلى أطباق المعكرونة والأرز أو تُصنع في الحساء أو تُطهى وتُبرَّد لإستخدامها في السلطة.
  • لا يوجد فرق كبير بين البازلاء الطازجة والمجمدة، مما يجعل البازلاء المجمدة خيارًا جيدًا.

سكر الدم

  • البازلاء المجمدة تساهم فى السيطرة على نسبة السكر في الدم، هذا مهم للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري.
  • الطفرات فى مستويات السكر في الدم يمكن أن تؤثر على الطاقة والذاكرة وأجزاء أخرى من الجسم.
  • علاوة على ذلك البازلاء الخضراء المجمدة لديها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض لذلك السكر فيىالدم لا يزيد بشكل كبير بعد تناولها.
  • تساعد الألياف والبروتين الموجود في البازلاء في التحكم فى مستويات السكر في الدم.

خفض الوزن

  • البروتين والألياف فى البازلاء الخضراء المجمدة لهما تأثير على سرعة إمتصاص الكربوهيدرات في الجسم.
  • تساعد الناس على الشعور بالشبع وتجنب الإفراط في تناول الطعام وبالتالى خفض الوزن.

ضغط الدم

  • المواد الغذائية في البازلاء الخضراء المجمدة تساعد فى منع إرتفاع ضغط الدم. المغنيسيوم والبوتاسيوم والمعادن الأخرى في البازلاء المجمدة جيدة للقلب، الأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من هذه المعادن هم أكثر عرضة لإرتفاع ضغط الدم.
  • تحتوي البازلاء الخضراء على مضادات الأكسدة التى تمنع تلف الخلايا و إرتفاع ضغط الدم.

الهضم

  • تناول البازلاء المجمدة يحسن عملية الهضم لأنها تحتوى على كمية كبيرة من الألياف خاصة أن معظم الناس لا يحصلون على ما يكفي من الألياف في وجباتهم الغذائية. الألياف ضرورية للأمعاء وتحافظ عليها بصحة جيدة، تستخدم البكتيريا الجيدة في الأمعاء الألياف كمصدر للغذاء.
  • علاوة على ذلك تحتوي البازلاء على الألياف غير القابلة للذوبان التى تعمل على تحريك الطعام لذلك يتم هضمه بسهولة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البازلاء في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد البازلاء للرجيم و البشرة
التالي
فوائد بذور الفجل للبشرة و الكلى

اترك تعليقاً