المطبخ

طريقة صنع الزبادي

طريقة صنع الزبادي

الزبادي لا غنى عنه يوميا لأن له العديد من الفوائد للصحة، تعرفوا على طريقة صنع الزبادي العادي واللايت في المنزل والكثير من وصفاته الأخرى

طريقة عمل الزبادي البلدي

الخطوة الأولى … لازم تعمل (حضانة) .. هي عبارة عن صندوق خشب المقاس حسب نوع الاستخدام ..تجاري أو منزلي …بالنسبة للاستخدام المنزلي الصندوق يكون مقاس نص متر * نص متر * نص متر (طول عرض ارتفاع ) تقريبا بنفس حجم فريزر التلاجة 16قدم … طيب بعد تعمل الصندوق يكون طبعا عندو باب في واحد من الاتجاهات … وتشوف كهربجي من الحلة يوصل ليك فيهو بوردين لمبة عادية تنجستن (اللمبة الحمرا ) ويطلع منهم سلك واحد فيهم بلك عشان الصندوق يكون متحرك وتقدر تختو في اي حته .. ولازم الصندوق يكون محكم من كل الجنبات وما يكون فيهو اي فتحة تدخل أو تطلع هوا … والصندوق ده بعيش كتير انا عندي واحد في البيت ليهو 8 سنة … طيب الموضوع ده كلو لي شنو ؟ …لانو الزبادي عشان يطلع متماسك محتاج درجة حرارة ثابتة لمدة 6ساعات بالضبط والحرارة دي بتوفرها اللمبتين …
تشتري 8 رطل لبن وتفور اللبن …وبعد تنزل اللبن من النار ما تخليهو يبرد براهو …تبردو إنت بي كباية قزاز كبيرة .. بعد كل 10 دقائق تقوم تبرد اللبن والحركة بنسميها كسر الدهون داخل اللبن ..عشان بعدين تضوق طعم اللبن والسمنة في الزبادي … وبعد ما يصل اللبن لي درجة حرارة دافئة (يعني تدخل أصبعك وتحس بي لسعة خفيفة ) تجيب نص ملعقة كبيرة زبادي بلدي أو زبادي دايمة … وتخلطها شديد في اللبن ..وتكب اللبن في جردل البلاستيك الابيض الشفاف سعة 10 رطل ويكون الجردل عندو غطا كويس … وتدخل الجردل جوة الحضانة (صندوق الخشب العملناهو قبيل ) ..وتخت البلك في الكهربا .. بعد 6 ساعات حا تجي تلقى زبادي مافي أي مصنع في البلد دي يقدر يعمل زيهو … وتشيل الجردل تدخلو التلاجة .

طريقة عمل الزبادي زي الجاهز

– لا بد من استخدام كوب زبادي جاهز باعتباره الخميرة التي تعمل على نجاح تحضير الزبادي في المنزل.
– لا يستخدم الزبادي المعد مسبقًا في المنزل لأنه لا يعطي نفس النتيجة، بل يظل اللبن سائل كما هو دون أن يتحول إلى زبادي.
– بالنسبة لمعيارهما المناسب، يوضع لكل كيلو لبن، كوب كامل من الزبادي الجاهز، لضبط قوامه.
– في حال استخدام اللبن البلدي غير المعلب، يُغلى جيدا، ثم يترك حتى تهدأ حرارته، ليستخدم عندما يكون دافئا، ويمكن لمسه باليد لأن حرارته المتوسطة هي التي تنشط الخميرة بالزبادي الجاهز، وتعمل على نجاح الزبادي البيتي.
– في حالة استخدام اللبن المعلب، تتم تدفئته لنفس الدرجة، ثم استخدامه فقط دون غليان، لأنه مبستر بالفعل.
– يمكن استخدام أي نوع من الأكواب لتحضير الزبادي، ويمكن توزيعه في بولات أو طواجن أو أكواب زجاجية أو بلاستيكية صغيرة، ولكن لابد أن يتم تنظيفها جيدا وتجفيفها تماما قبل وضع الزبادي بها حتى لا تفسده المياه.
– من أهم عوامل نجاح الزبادي البيتي هي تدفئة الفرن أولا ثم غلقه، ثم توضع به الصينية الموضوع بها أكواب الزبادي، وتترك في الفرن عدة ساعات، قد تصل لليلة كاملة.
ملحوظة مهمة:
تسخين الفرن على درجة حرارة عالية يفسد تحضير الزبادي البيتي، ويجعله سائلا كما هو دون تفاعل للخميرة، لهذا يجب التدفئة فقط.

طريقة عمل الزبادي في الفرن

المقادير

  • أربعة أكواب كبيرة من اللبن الطازج.
  • أربع ملاعق كبيرة من الزبادي البلدي.

طريقة التحضير

  • يوضع اللبن في قدر سميك القاعدة، ويوضع على نار متوسطة، ويترك حتى يغلي ثم يرفع القدر عن النار ويترك جانبًا حتى يبرد قليلًا في درجة حرارة الغرفة.
  • يوضع الزبادي في طبق عميق ويقلب بالملعقة، ثم يضاف إليه كمية قليل من اللبن المغلي، وتقلب المكونات معًا حتى يتشكل مزيج سائل.
  • يسخن اللبن قليلًا على النار، ثم يضاف إليه مزيج الزبادي، وتقلب المكونات معًا.
  • يصب مزيج اللبن والزبادي في إناء زجاجي حراري أو في أكواب زجاجية حرارية.
  • توضع الأكواب أو الإناء في صينية مملوءة بالماء الدافئ لعمل حمام مائي دافئ لأكواب اللبن، وتغطى الأكواب بورق الألومنيوم.
  • تدخل الصينية في الفرن على درجة حرارة 180 مئوية، وتترك لمدة دقيقتين فقط، ثم تغلق نار الفرن وتترك الصينية داخله لمدة اثنتي عشرة ساعة فقط.
  • تخرج الصينية من الفرن، وتوضع أكواب اللبن في الثلاجة حتى تتماسك.

شاهد أيضا طريقة تقشير اللوز

طريقة عمل الزبادى في الفرن الكهربائي

المقادير

كيلو لبن بلدى مغلى ودافئ + كوب زبادى بلدى من عند بتاع اللبن (يعنى كل كيلو علية علبة زبادى لو 2 كيلو يبقة علبتين )
فرن حامى لمدة 30 دقيقة

الطريقة

تدعك كوبان الزبادى جيدا بالمعلقة (وليس بمضرب ) حتى يصبحوا كالكريمة
ثم يصبوا على اللبن وتقلبى ببطئ جيدا حتى تتأكدى من زوبان الزبادى فى اللبن
وتكونى محضرة فناجين قديمة او أكواب فخارية صغيرة بس تكون سميكة حتى تتحمل الحرارة

تصبى فيها الخليط مع التقليب مع كل صبة حتى لاترقد الخميرة

وبعدين ترصيهم متساووين فى صنية كلهم مع بعض

ولو بتعملى 2 كيلو تبقى صنية كبيرة او صنيتين متوسطتين

بعد تمام عملية الصب تكونى مجهزة مياة مغلية فى براد الشاى تصبى الماء المغلى فى الصنية

وأوعى المياة تدخل على الزبادى

ودخليهم الفرن وأقفلى الباب ثم أطفى الفرن

وبعد 4 ساعات طلعية وبالهناء والشفاء

شاهد أيضا طريقة عمل خل الليمون

طريقة عمل الزبادي البلدي للمحلات

لا يستخدم الزبادي المعد مسبقًا في المنزل لأنه لا يعطي نفس النتيجة، بل يظل اللبن سائل كما هو دون أن يتحول إلى زبادي، فلابد من استخدام كوب زبادي جاهز باعتباره الخميرة التي تعمل على نجاح تحضير الزبادي في المنزل.

بالنسبة للمعيار المناسب، يوضع لكل كيلو لبن، كوب كامل من الزبادي الجاهز لضبط قوامه.

في حال استخدام اللبن البلدي غير المعلب، يُغلى جيدا، ثم يترك حتى تهدأ حرارته، ليستخدم عندما يكون دافئا، ويمكن لمسه باليد لأن حرارته المتوسطة هي التي تنشط الخميرة بالزبادي الجاهز، وتعمل على نجاح الزبادي البيتي.

يمكن استخدام أي نوع من الأكواب لتحضير الزبادي، ويمكن توزيعه في بولات أو طواجن أو أكواب زجاجية أو بلاستيكية صغيرة، ولكن لابد أن يتم تنظيفها جيدا وتجفيفها تماما قبل وضع الزبادي بها حتى لا تفسده المياه.

في حالة استخدام اللبن المعلب، تتم تدفئته لنفس الدرجة، ثم استخدامه فقط دون غليان، لأنه مبستر بالفعل.

تسخين الفرن على درجة حرارة عالية يفسد تحضير الزبادي البيتي، ويجعله سائلا كما هو دون تفاعل للخميرة، لهذا يجب التدفئة فقط، فمن أهم عوامل نجاح الزبادي البيتي هي تدفئة الفرن أولا ثم غلقه، ثم توضع به الصينية الموضوع بها أكواب الزبادي، وتترك في الفرن عدة ساعات.

شاهد أيضا طريقة عمل اللآنشون بدون لحم

طريقة عمل الزبادي بالخل

– بداية نحضر عدد اثنين كوب من الحليب، مع أربع ملاعق من الخل الأبيض صغيرة. – نضع الحليب في وعاء على النار، وعلى درجة حرارة متوسطة، حتى يصل لدرجة الغليان ، مع الاستمرار في التقليب أثناء ذلك. – يتم أغلاق النار بعد غليان الحليب وتركه ليبرد ، ومن بعد التأكد من برودة الحليب نضيف الخل ، ونبدأ في تحريك الخل مع الحليب.
شاهد أيضا طريقة الطحينة

طريقة عمل الزبادي الفلاحي

المقادير

– وعاء كبير يسع لثلاثة لترات من السائل مع غطاء.

– عدد كبير من الملاعق تحريك

– تيرموميتر فوري.

– عدد 1 كوب قياس صغير.

طريقة التحضير

1- نقوم بصب اللبن في القدر الكبير ووضعه على نار بدرجة حرارة متوسطة إلى عالية، ونقوم بتسخينه حتى يصل إلى درجة حرارة 93 مئوية، والتأكد من تحريك الحليب برفق من قاع القدر حتى لا يلصق أو يحترق أو يغلي.

2- نقوم بترك اللبن جانباً حتى يبرد لدرجة يمكن تحملها باليد قرابة 44 و46 مئوية والتقليب بين الحين والآخر لمنع تشكل القشرة على الوجه حيث يمكن تسريع هذه الخطوة بوضع القدر في حمام ماء مثلج وتحريك الحليب بشكل رقيق.

3- نضيف كوب من الحليب الدافئ إلى الزبادي الجاهز وتقليبها جيداً حتّى يتجانسا. صب خليط اللبن والحليب الدافئ في قدر الحليب مع التحريك المستمر، لمدة لا تقل عن 10 دقائق.

4- نغطي الوعاء ونغطيه في فرن مطفئ وتشغيله بدرجة منخفضة جداً، أو لف القدر بالمنشفة وتركه في الفرن المطفئ حتى يحافظ على حرارة الحليب بما بقارب 43 مئوية.

5- نقوم بترك ليهدأ في الفرن مدة تتراوح ما بين الأربع ساعات إلى الليلة الكاملة حيث تعتمد المدة على نوع البادئ المستعمل وعلى درجة حرارة اللبن وعلى نوعه، وكلما زادت المدّة زادت كثافة الحليب.

6- نقوم بنقل من الفرن وتركه يبرد والتخلص من المصل السائل المتجمع على سطح اللبن أو خلطه مع اللبن، وننقل اللبن إلى أوعية الحفظ وتغطيته وحفظه في البراد لمدّة تصل إلى الأسبوعين، والاحتفاظ بمقدار نصف كوب من الزبادي منزلي الصنع لإستعماله في صنع كمية أخرى من اللبن على لا يتغير طعمه.

 

المصدر: وصفة   

السابق
ما هي قوانين الطبيعة
التالي
ما هي أمراض النباتات

اترك تعليقاً