الطبيعة

ما هي أمراض النباتات

ما هي أمراض النباتات

علم أمراض النبات (باللاتينية: Phytopathologia) علم يهتم بالأمراض العديدة التي تضر بالنبات. تنشأ أمراض النبات في بعض الأحيان بسبب الجو أو بسبب نقص العناصر المناسبة في التربة، وأحياناً ـ وبدرجة أكبر ـ نتيجة البكتيريا أو الفيروسات، أو عن طريق الفطريات.

أمراض النباتات وعلاجها

الأمراض التي تصيب النباتات وعلاجها

عفن الجذور أو التاج:
السبب: زيادة الرى ، أو عدم وجود صرف أو انسداده .
الأعراض : عفن على التاج ، أو الساق يتحول الى اللون البني ويصبح لينا.
العلاج : قلل الري – غير الأصيص ، وقم بالتهوية أو تحسين الصرف .
الذبول ( انهيار البادرات الصغيرة )
السبب : مرض فطرى يصيب البادرات فيسبب عفنا فى الساق قرب سطح التربة
العلاج : تخلص من النبات واستعمل تربة معقمة ، ونظف الأصيص بقطعة نظيفة ومطهرة ، أو ترش بمبيدات فطرية .
لفحة الأوراق – تبقع الأوراق:
الأعراض : تكون بقع لونها أصفر أو أحمر أو بنى على سطح الأوراق ، وبعض البقع تسقط بعد جفافها .
العلاج : تخلص من الأجزاء المصابة ، ورش النبات بالمبيد الفطري المناسب .
البياض الدقيقى:
وتظهر الإصابة عند زيادة الرطوبة وعدم وجود هواء متجدد فى المكان ، حيث يكون ما يشبه الدقيق الطرى على الأوراق والبراعم الزهرية .
العلاج : انقل النبات لمكان جيد التهوية ، وأنزل الأجزاء المصابة ، وامسح النبات بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالسبرول.
النمل:
ومنها النمل الأحمر و الأسود ، حيث يؤدى الى ثقب السوق والجذور وتعيش بداخلها ، والمشكلة ليست فى الإصابة ولكنه يجذب بعض الأنواع من الحشرات الأخطر ، مثل التربس أو البق الدقيقى.
العلاج : استخدام الرش بالدسيس.
المن :
وهى حشرة ماصة لعصارة النبات ، وتوجد في مجموعات على الأوراق والبراعم الزهرية ، حيث تؤدى الى تشوه الأوراق وذبولها.
العلاج : اغسل النبات بماء رغوي ( لا تستخدم مطهراً) .
البق الدقيقى:
وهى حشرة مستديرة بيضاء تكون نسيجا عنكبوتيا . يشبه الزغب ، ويوجد فى تجميعات عنقودية على عنق الورقة أو قاعدة العنق تمتص العصارة النباتية وتوقف النمو الطبيعي للنبات ، وقد يؤدى الى موت النبات.
العلاج : غسيل الأوراق بقطنة مبللة بكحول أو الرش بالديسيس.
الحشرة القشرية:
دوائر بنية فاتحة شمعية صغيرة بظهر الأوراق . تمتص عصارة النبات وتترك بقايا لزجة.
العلاج: الغسيل بمحلول صابوني ، وتمسح بفوطة مبللة بالماء والصابون أو الرش بالديسيس.
القواقع والبزاق:
وتعمل ممرات لامعة على الأوراق والأصص ، وتعمل على أكل الأوراق ليلا.
العلاج : النقاوة اليدوية للحشرات والتخلص منها .
العنكبوت الأحمر
ويسبب نسيجا عنكبوتيا على أوراق مثقبة ، ويظهر فى مجموعات ليصيب الأجزاء الخضراء والأوراق فتظهر منقطة باللون الأصفر أو البنى المحمر ( الصدأ ).
العلاج : عزل النبات ويغسل بالماء الرغوي ( بدون مطهر ) أو استعمال مبيدات مثل الثيديفول أو كوميت .
التربس:
الأعراض : عبارة عن نقط برازية أو بقع كبيرة بنية أو سوداء ، حيث يتغذى على البراعم الزهرية من الداخل و نادراً ما تتفتح الزهور المصابة ، ويؤدى أيضا الى برم حواف الأوراق وتغير اللون للأجزاء الخضراء والأفرخ الجديدة – غالبا تطير عند الإزعاج.
العلاج : الرش بالماء والصابون مع النقاوة اليدوية لليرقات ، ومراعاة عدم سقوط محلول الصابون بالتربة ( يوضع بلاستيك حول ساق النبات ).
الذبابة البيضاء
وهى حشرة صغيرة بيضاء تحت الأوراق وتشبه في تجمعها رماد السيجارة وتعمل على امتصاص العصارة ، وتؤدى الى جفاف النبات حيث تتحول الى اللون الأصفر.
العلاج : الغسيل بالماء والصابون أو رش النبات بالديسيس.

أنواع أمراض النبات

علم أمراض النبات (باللاتينية: Phytopathologia) علم يهتم بالأمراض العديدة التي تضر بالنبات. تنشأ أمراض النبات في بعض الأحيان بسبب الجو أو بسبب نقص العناصر المناسبة في التربة، وأحياناً ـ وبدرجة أكبر ـ نتيجة البكتيريا أو الفيروسات، أو عن طريق الفطريات. تفتقر الفطريات إلى وجود اليخضور، وهي الصبغة الخضراء اللازمة في عملية التمثيل الضوئي، ولذا فلا بد لها، لكي تبقى حية، من الحصول على الغذاء من النباتات الأخرى. وبعملها هذا، تؤدي إلى حدوث أضرار أو حتى موت النباتات الأخرى.
كما أن الأمراض الفطرية أو الفيروسية تسبب دماراً في المحاصيل وخسائر كبيرة. وتكمن الخسارة عندما يكون النبات اقتصاديا كصدأ القمح أو البياض الدقيقي.
ولمساعدة النباتات على مكافحة الأمراض، يقوم اختصاصيو أمراض النبات بدراسة النباتات السوية لمعرفة كيفية قيامها بأداء وظائفها، وهم يدرسون أيضًا النباتات والحيوانات التي تقوم بمهاجمة النباتات. ويستخدم علم أمراض النبات المواد الكيميائية (المبيدات) في مكافحة الأمراض ويحاول التحكم في ظروف نمو النباتات أو تطوير إنتاج أنواع النباتات التي تقاوم الأمراض. كما يتم التلقيح والتطعيم بين النباتات ذات المقاومة العالية والنباتات المعرضة للإصابة لرفع كفاءة النباتات المُنتَجة في مقاومة الأمراض والآفات.

لمحة عامة
تُعد مكافحة الأمراض النباتية أمرًا شديد الأهمية بالنسبة لعمليات إنتاج الغذاء الفعالة، وتسبب الأمراض النباتية مشكلات كبيرة في ما يتعلق بالاستخدام الزراعي للأرض، والماء، والوقود، والمُدخلات الأخرى. تملك النباتات في كل من المجتمعات النباتية الطبيعية والزراعية مقاومة متأصلة للأمراض، ولكن هناك العديد من الأمثلة عن تأثيرات مدمرة للأمراض النباتية مثل مجاعة أيرلندا الكبرى ولفحة الكستناء، بالإضافة إلى الأمراض النباتية المتكررة التي تصيب الزراعات مثل لفحة بادرات الأرز، ونيماتودا فول الصويا الحويصلية، وتقرح الحمضيات. مع ذلك، تكون مكافحة الأمراض في معظم المحاصيل ناجحة بشكل معقول. من الممكن مكافحة الأمراض عن طريق استخدام النباتات الناتجة عن برامج التربية التي تمتلك خاصية المقاومة للعديد من الأمراض، وعن طريق أساليب الزراعة مثل تطبيق الدورة الزراعية، واستخدام البذار الخالية من الممرضات، وزراعة النباتات في مواعيد مناسبة وبكثافة ملائمة، ومكافحة رطوبة الحقل، واستخدام المبيدات. تُشير التقديرات التي تناولت مناطق واسعة والعديد من أنواع المحاصيل إلى أن الخسائر التي تسببها الأمراض النباتية تصل عادة إلى 10% كل عام في الزراعات المتطورة، ولكن قد تصل الخسارات إلى 20% في الزراعات الأقل تطورًا. هناك حاجة للتقدم المستمر في علم أمراض النبات لتحسين مكافحة الأمراض ومواكبة تغيرات الضغوط الإمراضية التي تنتج عن تطور المسببات المرضية وحركتها المستمرين وتغير الممارسات الزراعية. تسبب الأمراض النباتية خسارات اقتصادية كبيرة للمزارعين حول العالم. تقدر منظمة الأغذية والزراعة أن الآفات والممرضات مسؤولة بشكل فعلي عما يقارب 25% من خسارات المحاصيل. هناك حاجة إلى الكشف المبكر عن الآفات والأمراض من أجل حل تلك المشكلة، ويمكن ذلك عن طريق استخدام مستشعرات حديثة تكشف عن الروائح الصادرة عن النباتات، ومستشعرات الضوء، والكشف عن الفوتونات الحيوية التي تستطيع تشخيص حالة النبات الصحية واستقلابه.

الفطريات
تنتمي معظم الفطريات الممرضة إلى الفطريات الزقية والفطريات الدعامية (الدعاميات). تتكاثر الفطريات جنسيًا ولاجنسيًا عن طريق إنتاج الأبواغ والتراكيب الأخرى. يمكن أن تنتشر الأبواغ إلى مسافات بعيدة عبر الهواء أو الماء، وقد تُحمل في التربة. يستطيع العديد من الفطريات ساكنة التربة العيش مترممة، وقضاء جزء من دورة حياتها في التربة. يُقال إنها رمية اختيارية. يمكن أن تُكافح الفطريات النباتية من خلال استخدام المبيدات الفطرية والممارسات الزراعية الأخرى. مع ذلك، تنشأ عادة سلالات جديدة من الفطريات تمتلك مقاومة للعديد من المبيدات الفطرية. تستعمر الفطريات الممرضة إجبارية التطفل الأنسجة النباتية وتحصل على المغذيات من خلايا المضيف الحي. تصيب الفطريات الممرضة اختيارية التطفل المضيف وتقتل أنسجته وتستخرج المغذيات من خلاياه الميتة. من الفطريات المسببة للأمراض النباتية المهمة:
الفطريات الزقية
أنواع جنس الفيوزاريوم Fusarium (المسببة لأمراض الذبول الوعائي الفيوزاريومي)
أنواع جنس ثيلافيوبسيس Thielaviopsis (المسببة لأمراض التقرح وتعفن الجذور الأسود)
جنس فيرتيسيليوم Verticillium
الفطر المسبب للفحة بادرات الأرز Magnoporthe grisea
الفطر المسبب للعفن الأبيض أو القطني Sclerotinia sclerotiorum

مسببات أمراض النبات

لكي يحدث المرض النباتي لا بد من توافر ثلاثة عوامل تتوافق فيما بينها لكي يحدث المرض النباتي وهي : 1- الكائن الممرض Pathogen 2- النبات القابل للإصابة Host 3- الظروف البيئية الملائمة Favourable Environment وهذا ما يشكل ما نسميه بالمثلث المرضي Plant Disease Triangle، لذلك لا يتوقع حدوث المرض النباتي ما لم تتوفر جميع أضلاع …..

لكي يحدث المرض النباتي لا بد من توافر ثلاثة عوامل تتوافق فيما بينها لكي يحدث المرض النباتي وهي :

1- الكائن الممرض Pathogen

2- النبات القابل للإصابة Host

3- الظروف البيئية الملائمة Favourable Environment

وهذا ما يشكل ما نسميه بالمثلث المرضي Plant Disease Triangle، لذلك لا يتوقع حدوث المرض النباتي ما لم تتوفر جميع أضلاع المثلث وغياب أي منهم يعني عدم وجود المرض، وهذا ما يجعل ظهور الأمراض النباتية بشكل وبائي قليل جدا كما يجعل نبات يصاب دون الآخر في نفس الحقل.

أمراض النبات بالصور

علم أمراض النبات - الهندسة الزراعية

 

تعريف المرض النباتي - الهندسة الزراعية

مرض التبقع البني على التبغ | الحكيم الأخضر

أعراض أمراض النباتات تصنيفها وتشخيصها » مجلتك

أمراض النبات الفطرية

الفطريات هى عبارة عن نباتات دقيقة تتبع Kingdom Mycetea و تتكون من خيوط دقيقة تسمى هيفا Hypha ومجموع هذه الهيفات تسمى ميسليوم mycelium و الميسليوم الفطرى قد تكون غير مقسم عديد النوايات وتعتبر الهيفا فى هذه الحالة مكونة من خلية واحدة أو تكون الهيفا مقسمة بجدر عرضيةو تحتوى كل قسم من أقسام الهيفا على نواة أو أكثر و فى هذه الحالة تكون الهيفاعديدة الخلايا .
والفطر لا يحتوى على المادة الخضراء الكلوروفيلو لذلك لا يستطيع تجهيز غذاؤه الكربونى بنفسه فيلجأ للحصول على الاحتياجات الغذائية من كائنات حية أخرى و ذلك بعملية التطفل Parasitism أو من كائنات ميته و تسمى بعملية الترمم Saprophytism .
و سوف نتناول فيما يلى المجموعات الرئيسية للفطريات المسببة للأمراض النباتية :-

الفطريات ذات التراكيب المتحركة

Division : Mastigomycota .
Subdivision : Oomycotina .
Class : Oomycetes .
صف الفطريات البيضية :

تتميز الفطريات التابعة لهذا الصف بالأتى :-
1- الميسيليوم يتكون من خيوط طويلة غيرمقسمة بجدر عرضية
2- التكاثر اللاجنسى بانتاج جراثيم هدبية Zoospores متحركة تتكون داخل كيس الجراثيم الهدبية Zoosporangium
3- التكاثر الجنسى بانتاج جرثومة بيضية Oospore
أهم الرتب فى هذا الصف رتبة :

Order : Peronosporales
و تشمل هذه الرتبة ثلاث عائلات تضم أجناسا تسبب أمراض خطيرة على بعض النباتات الاقتصادية
Family : Pythiaceae
و تتميز بحوامل الاكياس الجرثومية غير مميزة و لا تختلف عن الهيفات العادية و أهم أفرادها اللفحة المتأخرة و الذبول الطرى .
Family : Albuginaceae
حوامل الاكياس الجرثومية غير متفرعة و تحمل الاكياس الجرثومية فى سلاسل و تسبب أفرادها أمراض الصدأ الأبيض فى الرجلة .

Family : Peronosporaceae
حوامل الأكياس الجرثومية متفرعة ذات نهايات مميزة و أفرادها تسبب أمراض
البياض الزغبى فى العنب .

الفطريات التى لا تكون تراكيب متحركة

Division : Amastigomycota
Subdivision : Zygomycotina
الفطريات الزيجية :

Class : Zygomycetes .
يعتبر هذا الصف من الفطريات الاكثر تطور ورقى من صف الفطريات البيضية و تتميزالفطريات التابعة لهذا الصف بالاتى :-
1- التكاثر اللاجنسى بانتاج جراثيم اسبورانجيةSporangiospores غير متحركة داخل الكيس الاسبورانجى Sporangium
2- التكاثرالجنسى بانتاج جراثيم زيجية ygospores و معظم هذا الصف رميات Soprophytes يترمم على مفصليات الارجل و النباتات الاقتصادية
Order : Mucorales
و تضم الرتبة الميكورالية عائلتين هامتين جدافى أمراض النبات هما :-
Family : Mucoraceae
Family : Chenophoraceae
و تضم أفراد هاتين العائلتين أجناسا تسبب العديد من الأمراض للنباتات الاقتصادية الهامة .
و نستعرضها فى الأتي :-
Family : Mucoraceae
العفن الطرى لجذورالبطاطا : Soft rot of sweetpotato

 

المسبب المرضى : Rhizopus stoloner

و هو من الفطريات التى تسبب أعفان طرية على الخضروات المخزنة ما بعد الحصاد و هذا الفطر قد يسبب أمراض أخرى مثل مرض الرشح فى الطماطم و الفراولة و العفن الجاف فى القطن و يظهرميسليوم الفطر الهوائى أبيض كثيف على الخضروات المخزنة ثم يتحول للون البنى الداكن .
Family : Chenophoraceae -1
و يتبعه مرض عفن الكونيفورا فى القرعيات : Choanophora fruit rot of cucurbits

تطور علم أمراض النبات

لتحميل الملف اضغط هنا

أمراض النبات PDF

لتحميل الملف اضغط هنا

تحميل كتاب أساسيات أمراض النبات pdf

لتحميل الملف اضغط هنا

 

 

السابق
طريقة صنع الزبادي
التالي
أجمل دعاء الكرب والهم

اترك تعليقاً