التغذية

سكر الفركتوز مصادره و فوائده و اضراره وما هي المواد التي لاتحتوي عليه

ما هو سكر الفركتوز

يعد سكر الفركتوز من اهم السكريات الصحية حيث يتواجد بكثرة في الفواكه وله فوائد عديدة لكن الاكثار منه يؤدي الى اضرار يجب تجنبها سنتعرف عليها خلال المقال بالاضافة الى ما هي الاطعمة الخالية من سكر الفركتوز

مصادر سكر الفركتوز

يتواجد سكر الفركتوز بكمياتٍ كبيرةٍ في الفواكه، والذرة، وبعض الخضروات، كما يتواجد بشكل مندمج مع الجلوكوز لإنتاج السكروز في قصب السكر والبنجر، ويوجد أيضاً في أجسام الحيوانات في البول، وأجنة الحيوانات، وقد يوجد بالبول وفي حالة وجوده بكون دليلاً على خلل في عمل الكبد، ويختلف سكر الفركتوز عن الجلوكوز، بأنّ سكر الجلوكوز قابل للإذابة من قبل كل خلايا الجسم لإنتاج الطاقة، أمّا الفركتوز فتكون عملية تحليله في الكبد فقط ضمن عملياتٍ معقدة والذي ينتج عنه الدهون الثلاثية المعروفة بخطرها على الصحة.

يمكنك التعرف ايضا على علاج السكري والالتهابات الأيضية الناتجة عن السمنة

أطعمة خالية من الفركتوز

الخضروات

تعد معظم الخضروات إضافة آمنة إلى نظامك الغذائي اليومي الخالي من الفركتوز والسكروز ، الخضروات مثل الهليون والخس والسبانخ والكرفس والفلفل مليئة بالألياف ، وهي مادة غذائية أساسية تساعد في نقل الفضلات الهضمية عبر الجسم ، وتساعد في الحفاظ على استقرار مستويات السكر في الدم وتخفض نسبة الكوليسترول ، توصي جامعة بوسطن بتجنب البطاطا الحلوة والجزر والطماطم والذرة والخضروات المعلبة التي تحتوي على السكر.

الحبوب

لا تحتوي الحبوب الكاملة السادة على الفركتوز أو السكروز وهي غنية بالمواد الغذائية ، فهي منخفضة الدهون وغنية بالألياف وتحتوي على عناصر غذائية مهمة مثل البوتاسيوم الذي يساعد على توازن سوائل الجسم والسيلينيوم الذي يساعد في نشاط هرمون الغدة الدرقية.

ومع ذلك يتم تحضير منتجات الحبوب المكررة عادةً باستخدام الفركتوز أو السكر أو السوربيتول ، وهو سكر كحول يستخدم كمُحلي في الأطعمة التجارية ، ويجب التحقق من ملصقات العبوات للتأكد من أن الأطعمة التي تشتريها لا تحتوي على السكريات المضافة ، وقم بتضمين الحبوب الكاملة والخبز في نظامك الغذائي اليومي.

اللحوم والدواجن والأسماك

الأسماك الغنية بالبروتين والدواجن واللحوم الحمراء خالية من الفركتوز والسكروز ، ومع ذلك غالبًا ما تحتوي اللحوم والدواجن والأسماك المتبلة أو المتبلة أو المغطاة بالبقسماط على أشكال من الفركتوز أو السكروز ، ولكن يجب تجنب اللحوم المصنعة والنقانق واللحوم الباردة ، والتي تحتوي عادةً على أنواع مختلفة من الفركتوز ، مثل العسل أو شراب الذرة عالي الفركتوز أو شراب الصبار أو أشكال السكروز ، بما في ذلك الجلوكوز أو الدكستروز أو السكر.

الدهون والزيوت

لا تحتوي الزيوت والزبدة والمارجرين على الفركتوز ، تحتوي بعض الأطعمة التي تحتوي على الدهون ، مثل المايونيز وتوابل السلطة التجارية ، على أشكال من الفركتوز ، يتيح لك صنع المايونيز من الفركتوز في المنزل الاستمتاع بهذه الأطعمة المفضلة دون القلق بشأن السكريات المضافة ، ويوصي دائما باختيار الأطعمة الأحادية غير المشبعة ، مثل زيت الزيتون ، بدلاً من الزبدة والسمن النباتي والتوابل الدهنية الأخرى.

البيض

البيض خيار ممتاز لأي وجبة ، إنها خالية من الفركتوز ومليئة بالعناصر الغذائية الصحية ، يحتوي البيض الكامل على البروتينات والفيتامينات A و D و E و K. كما أنها توفر الكالسيوم والحديد والكاروتينات اللوتين والزياكسانثين ، وفقًا للنظام الصحي بجامعة ميشيغان ، فإن الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة الغنية باللوتين والزياكسانثين لديهم مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب والضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو شكل من أشكال فقدان البصر ، تجنب استخدام توابل البيض ، مثل الكاتشب ، حيث يمكن أن تحتوي على أشكال من الفركتوز والسكروز.

المكسرات

حفنة من المكسرات العادية تصنع وجبة خفيفة مغذية خالية من السكروز والفركتوز ، على الرغم من أن المكسرات غنية بالسعرات الحرارية ، إلا أنها تحتوي على دهون صحية ، وتساعد على خفض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة ، أو الكولسترول السيئ ، وتحسين جدران الشرايين بجعلها أكثر مرونة ، تحتوي هذه الأطعمة القوية على أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على منع النوبات القلبية وفيتامين هـ الذي يساعد في منع نمو الترسبات في الشرايين.

تحتوي المكسرات أيضًا على النحاس الذي يخفض نسبة الكوليسترول في الدم وضغط الدم. تجنب المكسرات المغطاة بالحلوى أو المكسرات المحضرة بالفركتوز أو السكر أو السوربيتول عن طريق فحص الملصقات بعناية.

الألبان

لا يحتوي الحليب والجبن على الفركتوز أو السكروز وهما مصدران ممتازان للبروتين والكالسيوم ، لكنهما قد يسببان عدم الراحة في المعدة والانتفاخ والغازات لمن لا يستطيعون هضم اللاكتوز وهو نوع من السكر الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى ، وفقًا لجامعة بوسطن ، فإن أي نوع من منتجات الحليب آمن للاستهلاك إذا كنت تعاني من عدم تحمل الفركتوز ، ولكن تحقق من ملصق العبوة للتأكد من أن منتجات الألبان لا تحتوي على سكريات مضافة.

تشاهد ايضا هل السكر سببا للإصابة بمرض السكري ؟

سكر الفركتوز المصنع

أشارت “أ. ربى” إلى أنه قد نستغرب أن الفركتوز المصنع داخل في العديد من الأغذية التي لم يكن من المتصور وجوده فيها، وبشكل عام لابد وأن يحتوي ملصق المكونات الموجود ضمن غلاف الغذاء المصنع على محتوى المنتج من سكر الفركتوز، وعادةً ما تُدون هذه الكمية تحت اسم “هاي فركتوز كورن سيرب”، كما من الممكن أن يُدون باسم كورن سيرب فقط أو فركتوز سيرب.

ويتواجد سكر الفركتوز المُصنع في كل منتجات الحلويات والسكاكر، حبوب الإفطار، العصائر المُحلاة، كل أنواع الشيكولاتة، المعجنات والكيك، المصنعات من الجيلي وكريم الكراميل، وكذلك الكاتشاب ومعجون الطماطم والمياه الغازية.

يمكنك قراءة مخطط التحلل السكري

فوائد سكر الفركتوز

دعونا نلقي نظرة أسفله على بعض الفوائد الصحية للفركتوز:

مفيدة لمرضى السكري

تاريخياً، في التدبير الغذائي لمرض السكري، يوصى بابتلاع الفركتوز كمُحلى لمرضى السكر لأنه يسبب زيادات أصغر في نسبة الجلوكوز في الدم بعد الابتلاع مقارنة بكميات مماثلة من الجلوكوز أو السكروز أو النشويات.

في الواقع، يزيد الفركتوز بكميات صغيرة من امتصاص الجلوكوز للكبد ويعزز تخزين الجليكوجين، ربما عن طريق تحفيز نشاط الجلوكوكينات الكبدية. أيضًا، عند الأفراد المصابين بداء السكري من النوع 2، تؤدي إضافة كمية صغيرة من الفركتوز عن طريق الفم إلى تحسين استجابة نسبة السكر في الدم، مما يشير إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم. ومع ذلك، يجب التأكيد على أن استهلاك كميات كبيرة من الفركتوز لا ينصح به، خاصة لمرضى السكر المعرضين لخطر متزايد لأمراض القلب والأوعية الدموية، بسبب الآثار الضارة المحتملة للفركتوز على استقلاب الشحوم، وتنظيم وزن الجسم والضغط التأكسدي الذي قد يسهم في مضاعفات مرض السكري.

يمكنك مشاهدة جدول السكر التراكمي الطبيعي ومعادلة حساب السكر التراكمي ومعدله الطبيعي

أضرار سكر الفركتوز

  • تقوم عملية تحليل الفركتوز فقط في الكبد، لذلك عند الإكثار من أكل سكر الفكرتوز يؤدّي إلى إجهاض الكبد وتحميله فوق طاقته.
  • نواتج العمليات الأيضية في الكبد والتي تتمّ على سكر الفركتوز تشكل خطراً على جسم الإنسان، فالدهون الثلاثية قد تسببُ الكبد الدهني وبالتالي عدم تنقية الدم بالشكل الصحيح وتعطل عمل الكبد بالكامل.
  • ارتفاع نسبة الدهون الثلاثية بالجسم الناتجة عن سكر الفركتوز يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب وتصلب الشرايين والسكتة الدماغية زيادة نسبة الكولسترول في الدم يستخدم سكر الفركتوز من قبل الخلايا السرطانية للتكاثر والانقسام.
  • تناول سكر الفركتوز بدلاً من الجلوكوز يؤدّي إلى الإحساس الدائم بالجوع.
  • يعدّ سبباً رئيسياً لمرض السكري وزيادة الوزن.

أخطار سكر الفركتوز على الجسم

  • الإصابة بالانتفاخ نتيجة تكون غاز ثاني أكسيد الكربون الناتج عن عملية تحليله.
  • تناولها بكمياتٍ كثيرةٍ تؤدّي إلى الإصابة بالإدمان عليه.
  • الإحساس بالشبع يكون نتيجة تناول الجلوكوز وتكوّن هرمون الإنسولين، وعند أكل الفركتوز بدلاً من الجلوكوز لا يتم إنتاج الإنسولين وبالتالي إحراق المزيد من السعرات الحرارية للإحساس بالشبع.
  • نتيجة لغاز ثاني أكسيد الكبرون الموجود في البطن تصاب عضلات البطن بالتشنج.
  • إصابة الشخص بعمليات الإسهال والإمساك، ممّا يؤدّي إلى حدوث اضراباتٍ في عملية الإخراج. اضطراباتٍ في الجهاز الهضمي وخصوصاً للمرضى الذين يعانون من القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحرنكش لمرضى السكر

من أين أشترى سكر الفركتوز

يمكنك أن تشتري سكر الفركتوز من إحدى محلات السوبر ماركت الكبيرة؛ حيث أنها في الغالب تبيع هذا النوع من السكر، وقد تجدها قريبة من القسم المتخصص في بيع المنتجات المستهلكة في الدايت، وكذلك فإنه يمكنك أن تشتري سكر
الفركتور من بعض المتاجر على الإنترنت، ولكن في العادة تكون أغلى ثمنا من السكر الذي تشتريه من محلات السوبر ماركت.

وأما بالنسبة إلى ثمنه فلا يمكن أن يتم تحديده بدقة؛ حيث أنه يختلف من مكان لآخر، ولكن من الشائع أنه ليس مرتفع الثمن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الإجاص للرجيم و البشرة و الرجال و القولون وماهي اضراره

الفرق بين الفركتوز و الجلوكوز

في ما يأتي بعض أهم الفروقات بين الغلوكوز والفركتوز:

1. حلاوة المذاق

يكمن السبب الرئيس وراء استخدام سكر الفركتوز بكثرة في المشروبات والأطعمة عدا عن أنه غير باهظ الثمن هو حلاوة طعمه. يكمن الفرق بين الغلوكوز والفركتوز بحلاوة طعم الفركتوز.

إذ يعد أكثر حلاوة من سكر الغلوكوز ب 1.73 مرة. كما يقوم بعض الأشخاص بإضافة سكر الفركتوز إلى السكريات الأخرى ومنها الصناعية للزيادة من حلاوة طعمها.

2. الامتصاص والاستخدام

يتم امتصاص الغلوكوز بشكل مباشر من بطانة الأمعاء الدقيقة لتصل إلى الدم الذي ينقله إلى الخلايا. عادةً ما يكون سكر الغلوكوز مسؤول عن رفع السكر في الدم بشكل أكبر عند مقارنته بالسكريات الأخرى. ويحفز بدوره إفراز الأنسولين والذي يعد إفرازه مهم لدخول السكر إلى الخلايا.

بمجرد دخول الغلوكوز إلى الخلايا فإما أن يتم استخدامه بشكل فوري لإنتاج الطاقة أو تحويله إلى الجلايكوجين ليتم تخزينه في العضلات أو الكبد لاستخدامه مستقبلًا.

الفرق بين الغلوكوز والفركتوز من ناحية الامتصاص غير موجود. بحيث يتم امتصاص الفركتوز من بطانة الأمعاء الدقيقة ليصل إلى مجرى الدم كالغلوكوز تمامًا. ولكن يقوم سكر الفركتوز برفع مستوى السكر في الدم بشكل تدريجي وليس له تأثير مباشر على إفراز الأنسولين بعكس الغلوكوز.

بالرغم من عدم مقدرة الفركتوز على رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع ولكنه مرتبط بأضرار أخرى. يجب أن يتم تحويل الفركتوز إلى غلوكوز داخل الكبد ليتم استخدامه كمصدر للطاقة. كما يعد تناول الفركتوز بكثرة مسؤول عن رفع مستوى الدهون الثلاثية في جسم الإنسان.

يؤدي استهلاكه  إلى الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي ومرض الكبد الدهني أيضًا.

3. سكر الفركتوز يعد الأسوأ

يحول جسم الإنسان الفركتوز إلى غلوكوز في الكبد ليتم استخدامه كمصدر للطاقة. ولكنه ما لا يعلمه العديد أن الفركتوز الزائد عن الحاجة يتم تخزينه في الكبد، الذي بدوره يؤدي إلى مشاكل صحية عديدة.

فبالنظر إلى الفرق بين الغلوكوز والفركتوز من ناحية التأثير على الصحة تبين ارتباط استهلاك سكر الفركتوز بكثرة إلى زيادة مقاومة الأنسولين، والإصابة بالسكري النوع الثاني، والسمنة، والكبد الدهني.

أظهرت دراسة أجريت على أشخاص قاموا باستهلاك السكر لمدة عشرة أسابيع بزيادة في دهون البطن بمقدار 8.6% عند مقارنتهم بالأشخاص الذين استهلكوا الغلوكوز بحيث كانت الزيادة فقط 4.8% في دهون البطن.

كما أظهرت دراسة أخرى بأن جميع أنواعه قد تؤدي إلى الإصابة بالسكري النوع الثاني ولكن هو بالذات بالتحديد يعد الأسوأ. كما يعمل الفركتوز على زيادة الهرمون المحفز للجوع والذي يطلق عليه الغريلين والذي يمنح الإنسان شعورًا أقل بالشبع.

و دراسة تقول بأن سكر الفركتوز يؤدي إلى الإدمان. وبأن تناوله بكثرة يؤدي إلى تفعيل أماكن في دماغ الإنسان ليقوم الإنسان بعد ذلك بتناوله بنهم طوال الوقت.

يمكنك الاطلاع على معلومات عن سكر الفركتوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على معلومات عن سكر الفركتوز في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد سمك البلطي لكمال الاجسام و الرجال و النساء و الحوامل
التالي
سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله

اترك تعليقاً