التغذية

فوائد الإجاص للرجيم و البشرة و الرجال و القولون وماهي اضراره

ما فوائد الإجاص

تعتبر فاكهة الإجاص من الفواكه الصيفية اللذيذة فبالاضافة الى طعمها فلها فوائد عديدة للرجيم و الرجال و القولون و البشرة و مرضى السكري و الحامل لكن التناول بكثرة يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها ايضا خلال المقال.

فوائد الإجاص للرجيم

  • تحتوي الكمثري على نسبة عالية من السكريات الطبيعية وبالتالي تنظم نسب السكر في الدم.
  • تساعد على حرق المزيد من الدهون، بفضل وجود نسبة من الألياف الغذائية.
  • تمد  الجسم بالطاقة، وبالتالي الحماية من الإصابة بالإرهاق عند اتباع الحمية.
  • تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية، مما يجعلها وجبة العشاء خلال فترة الرجيم.

يمكنك التعرف ايضا على الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائد الإجاص للرجال

تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من فيتامين سي، وهو فيتامين قد يعزز الرغبة الجنسية.
  • يمكن أن يوفر هذا الفيتامين الصحي أيضًا فائدة “غير مباشرة” للحياة الجنسية للرجل: تشير الدراسات إلى أن فيتامين C، عند تناوله كغذاء (وليس كمكملات)، يحمي الرجال من سرطان البروستاتا.
  • بالنسبة للرجال، قد تكون الكمثرى مفيدة أيضًا إذا كنت تأمل في الحمل – فهي تحتوي على حمض الفوليك، الذي يستخدمه الجسم لإنتاج خلايا الحيوانات المنوية.
  • بالنسبة للرجال، يمكن أن تزيد الكمثرى من الرغبة الجنسية بشكل غير مباشر. من أجل وصول الدم إلى أعضائه التناسلية، يحتاج الرجل إلى قلب سليم يعمل بشكل صحيح. الدهون الأحادية غير المشبعة هي نوع من الدهون تقلل مستويات الكوليسترول السيئ، ويمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية أو النوبات القلبية. والكمثرى مصدر كبير للدهون الأحادية غير المشبعة.

تشاهد ايضا الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد الإجاص للسكري

  • نسبة السكر فيه ضعيفة مقارنة مع بقية الفاكهة على الرغم من مذاقها الحلو جداً.
  • السكر في  الإجاص يدعى (الفركتوز) وهو مناسب جداً لمرضى السكري.
  • تحتوي الكمثرى على نسبة عالية من الألياف التي تعمل على تقليل خطر الاصابة بمرض السكري.
  • تزيد من طاقة وحيوية الجسم بدون أي زيادة فيه.
  • تقلل من خطر الإصابة بإلتهابات القولون، حيث تسرع حركة الأمعاء وتخلصها من الفضلات.

يمكنك قراءة الاطعمة الطازجة وفوائدها في عشرة اسطر مع الصور

فوائد الإجاص للبشرة

التخلص من التجاعيد

الفيتامينات سي و ك، الموجودة بكثرة في فاكهة الإجاص تعمل على تغذية البشرة وحماية الخلايا من التكسّر الذي يسبب التجاعيد وعلامات التقدّم في السّن. هذه الفيتامينات والمعادن تجعل جسمك أيضاً قوياً لمحاربة البثور، حب الشباب والالتهابات الجلدية الأخرى. من هنا، إذا أردتِ إزالة التجاعيد، قومي بتدليك الوجه بالإجاص لتنشيط الدورة الدموية وتحفيزها لامتصاص محتوى الإجاص والاستفادة منه.
إصنعي قناعاً فعالاً من الفواكه من خلال خلط بضع حبّات من الفراولة والعنب مع نصف ثمرة إجاص ونصف ثمره تفاح وعصير ثمرة برتقال في الخلاط، ثم قومي بوضع طبقة خفيفة من العسل على وجهك وضعي فوقها خليط الفاكهة، واتركيه لمدة نصف ساعة ثم قومي بغسله بماء فاتر.

معالجة البشرة الدهنيّة

يحمي الكمثرى أو الإجاص، كولاجين الجلد ويخفف من إفرازات الغدد الدهنية بفضل غناه أيضاً بالمعادن الأساسية. امزجي حبة من الإجاص المهروس مع العسل واتركي المزيج لمدّة 20 دقيقة على وجهكِ ثم إغسليه بالماء الفاتر. كرّري العملية 3 مرّات أسبوعياً.
أيضاً لكل مرأة تعاني من البشرة الدهنية، عليها تجربة قناع الإجاص والليمون. ضعي حبة من الإجاص المفروم مع 3 ملاعق كبيرة من عصير الليمون في الخلاط حتى تصبح المكونات ناعمة. مرّري هذا القناع على البشرة النظيفة واتركيه لمدة 15 دقيقة، واغسليه بالماء البارد. ننصحكِ بتطبيق هذا القناع في المساء قبل النوم، للحصول على النتيجة المفيدة لسطح البشرة.

المحافظة على ترطيب البشرة

المكوّنات الطبيعية في الإجاص تعمل على حفظ الماء في خلايا البشرة مما يبقيها دائمة الترطيب والنضارة. كذلك يمكننا استخدام الكمثرى المهروس لتقشير البشرة فهو يزيل خلايا الجلد الميت الموجودة على بشرتك ويقوم بتجديد خلايا البشرة.
إخلطي حبة كمثرى مهروسة مع صفار بيضة واحدة وملعقة كبيرة من زيت الزيتون. وزّعي الخليط على وجهك جيداً واتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اغسلي الوجه بالماء الدافىء مع التدليك الخفيف. في غضون أيام قليلة، ستلاحظين أن وجهك استعاد اشراقته ولمعانه وحيويته.

تنعيم البشرة والشفاه

تحتوي الكمثرى على نسبة جيدة من الفيتامينات أ و ب، كما أنها غنية بالماء بنسبة كبيرة جداً مما يساعد على ترطيب الجلد وتنعيمه. كل ما عليك فعله هو هرس ثمرة ناضجة من فاكهة الكمثرى ثم فردها على البشرة لمدّة 10 دقائق قبل إزالتها بالماء. هذه الطريقة بالتأكيد ستؤمن لك بشرة ناعمة، منتعشة ومشرقة. أما الأسيد الطبيعي الموجود في هذه الفاكهة فيعمل على ترطيب شفاهكِ بطريقة طبيعيّة. يكفي أن تقومي أيضاً بفرك قطعة من الإجاص على شفاهكِ.

يمكنك مشاهدة اهمية وجبة الافطار لطلبة المدارس هذا العام

استخداماته للقولون

الألياف الذي يحتوي عليها الاجاص تمتزج بالكيماويات الضارة الموجودة بالقولون، وتمنعها من تكوين الخلايا السرطانية القاتلة، ولذلك فإن تناول الاجاص بانتظام يرتبط في حالات كثيرة بانخفاض خطورة الإصابة بسرطان القولون.

يمكنك الاطلاع ايضا على طريقة زراعة الافوكادو بالصور

استخداماته للحامل

هناك مجموعة من الفوائد التي قد تجنيها الحامل جراء تناول فاكهة الأجاص، وهذه الفوائد كالاتي: 

  • يحارب العدوى

يساعد تناول الإجاص في الوقاية من الأمراض المعدية، مثل: نزلات البرد، والسعال، والأنفلونزا الموسمية بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين ج.

كما أنه يلعب دورًا حيويًا في علاج الالتهابات الرئوية، والتهاب الشعب الهوائية، والتهاب الكبد.

  • يعزز من امتصاص الحديد في الجسم

تعد مشكلة نقص الحديد من المشكلات الشائعة خلال فترة الحمل، إلا أن أحد فوائد الأجاص للحامل دوره في تعزيز عملية امتصاص الحديد في الجسم.

  • يعالج الإصابة بالإمساك

هناك العديد من الأسباب الكامنة وراء إصابة الحامل بالإمساك، ومن أهمها التغيرات الهرمونية التي تحدث للحامل بالإضافة إلى تناولها لمكملات الحديد.

في المقابل يعد الأجاص خيارًا رائعًا للتخلص من الإمساك ومعالجته وخاصة مع قشوره، لأنه غنيًا بالألياف الغذائية التي تساعد في تعزيز حركة الأمعاء وتحسين عملية الهضم.

  • يمتلك سعرات حرارية منخفضة

يعد الأجاص من الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة، إلا أنه غني بالألياف الغذائية وهذا يعني أن تناوله يساعد في الشعور بالشبع لفترة أطول.

كما أنه يقلل من مشكلة الوزن الزائد حيث تحتوي حبة من الأجاص على 100 سعرة حرارية فقط.

  • يعزز صحة القلب

يحتوي كل 100 غرام من الأجاص على 116 مليغرام من البوتاسيوم وهو أحد المعادن المهمة والضرورية لعمل قلب الأم والطفل أيضًا.

إلى جانب ذلك يساعد تناول الأجاص في تجديد خلايا الجسم بشكل سليم.

  • يخلص الجسم من السموم

تساعد الكمية الكبيرة من مادة العفص (Tannins) الموجودة في الأجاص على إزالة المعادن الثقيلة والسموم الخطرة بكفاءة من الجسم.

  • يقوي العظام

يحتوي الأجاص على كميات جيدة من الكالسيوم، وهو عنصر ضروري لبناء عظام قوية للجنين وتقوية عظام الحامل.

  • يمد الجسم بحمض الفوليك

حيث أن قطعة كبيرة من الأجاص تحتوي على ما يقرب من 14 ميكروغرامًا من حمض الفوليك، وهو من الأحماض المهمة جدًا خلال فترة الحمل.

  • يقوي جهاز المناعة

يساعد تناول الأجاص في تقوية عمل ووظائف الجهاز المناعي للحامل، وذلك بسبب قيمه الغذائية.

ومن الجدير بالذكر أن جهاز المناعة يضعف أثناء فترة الحمل، بالتالي على المرأة الحامل تقويته بالطرق المختلفة.

  • يقلل من مشكلة الغثيان

يعد تناول الأجاص أثناء الحمل مفيدًا في التقليل من مشكلة الغثيان التي تعاني منها المرأة، ويعود السبب وراء ذلك إلى احتوائه على فيتامين ب6.

  • يحافظ على ضغط الدم

يساعد تناول الأجاص في الحفاظ على مستويات ضغط الدم للحامل، وذلك بسبب احتوائه على كمية محدودة من البوتاسيوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

أضرار الإجاص

من أضرار الإجاص أنه يحتوي على نسبة عالية من سكر الفركتوز، ممّا يؤدي إلى الإصابة بالتشنجات المعويّة والإسهال والغازات، الأمر الذي يجعله خيار غير مناسب للأشخاص الذين يعانون من مُتلازمة القولون العصبي، ومن أضرار الإجاص أنه يحتوي بطبيعته على نسبة كبيرة من سكر السوربيتول الذي يؤدي إلى تليين المعدة والإصابة بالإسهال.

يمكنك الاطلاع على فوائد الاجاص في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج غازات البطن في موقع المملكة ايض

السابق
سمكة خيار البحر شكله وكيفية طبخه و فوائده على مرضى السرطان و لماذا يتم حظره
التالي
فوائد السمسم للتسمين و الشعر و الرجال و النساء و المفاصل و العظام

اترك تعليقاً