التغذية

أضرار شاي الكركديه على الرجال و النساء

أضرار شاي الكركديه

شاي الكركديه هو عبارة عن شاي لونه أحمر غامق، وله طعم كطعم التوت البري ذو المذاق الحامض، لذلك يطلق البعض عليه اسم الشاي الحامض، ويفضّل البعض أن يشربوه ساخناً أو بارداً وذلك حسب الرغبة، ومن الجدير بالذكر أنّه ذو سعرات حرارية منخفضة كما يتميّز بأنه لا يحتوي على مادة الكافيين المنبهة، كما يتميز بفوائده العظيمة لجسم الإنسان وعلى الحفاظ على نشاطه وأجهزته. سنتعرف خلال المقال على أضرار شاي الكركديه.

أضرار شاي الكركديه على الكبد

  • يمكن أن يسبب تلف لخلايا الكبد من كثرة التناول.
  • وقد يؤدي ذلك إلى التسبب في الإصابة بالعديد من الأمراض الكبدية الخطرة، والفيروسات الكبدية التي تسبب سرطان الكبد.
  • يتفاعل مشروب الكركديه مع بعض الأدوية، والتي قد يبطل مفعولها.
  • قد يؤثر  بطريقة عكسية مع مفعول بعض الأدوية، فإذا كنت تتناول أدوية باستمرار حاول ألا تكثر من الكركديه.
  • يمكن أن يؤثر الإفراط في تناول الكركديه في تطور بعض الأمراض التي قد يعاني منها بعض الأشخاص.
  • قد يؤثر في امتصاص الجسم لبعض المعادن مما يسبب حدوث مشاكل صحية للجسم، ويؤثر على نمو الدماغ والعقل.
  • قد يسبب شرب الكركديه لدى بعض الناس تأثير عليهم بالهلوسة، لأن الكركديه قد يعمل على التسبب في خفة الرأس.

أضرار شاي الكركدية على الكلى

مع الاستخدام المعتدل قصير الأجل، يبدو أن الكركديه جيد، لكن في إحدى الدراسات التي أجريت على الإنسان باستخدام العشبه لمدة 15 يومًا ، وجد الباحثون أن الجرعات الأعلى تسبب التسمم.

كما يسبب العديد من الآثار الضارة ، بما في ذلك زيادة كبيرة في كمية البول الذي يتم إفرازه وانخفاض في درجة الحموضة في البول وتركيزات العديد من المواد الكيميائية التي يجب أن تكون متوازنة للمساعدة في تنظيم وظائف الجسم المهمة.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

أضرار شاي الكركديه على النساء

  • من أضرار الكركديه أنه يسبب التلاعب في هرمونات المرأة، وخاصة هرمون الإستروجين، فهو يعمل على تقليل هذا الهرمون، مما يؤثر على قدرة المرأة على الإنجاب.
  • يشكل الكركديه خطر على المرأة الحامل، لأن طبيعة جسد المرأة الحامل يكون غير مستقر في الضغط، ومستويات السكر وغيرها من العوامل كثيرة التغير في جسد المرأة.
  • يمكن أن يسبب الإمساك، وتقليل ضغط الدم المفاجئ، وحدوث ألم عند التبول، وغيرها من المشاكل.

أضرار شاي الكركديه للرجال

في الحقيقة لقد وجدت الدراسات على الحيوانات أن هناك بعض أضرار الكركديه للرجال، إلا أننا بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لتأكيد هذه النتائج، ونذكر لكم بعض هذه الأضرار المحتملة فيما يأتي:

1. تأثير الكركديه على خصوبة الرجال

من المحتمل أن يكون للكركديه أثر عكسي على الخصوبة لدى الرجال، فقد بينت بعض الدراسات الأولية على الفئران النتائج الاتية:

  • وجدت دراسة أن شراب الكركديه يغير في تركيب الحيوانات المنوية الطبيعية وفي بنية الخصيتين، مما يؤثر سلبًا على الخصوبة لدى الرجال.
  • أثبتت دراسة إمكانية استخدام الكركديه كمانع حمل عشبي يتم استخدامه من قبل الرجال.

2. تأثير الكركديه على بعض الأعضاء التناسلية الذكرية

من إحدى أضرار الكركديه للرجال احتمالية وجود تأثير سلبي للكركديه على بعض أعضاء الجهاز التناسلي الذكري، ونذكر لكم بعض الدراسات الأولية فيما يأتي:

  • من المحتمل أن يسبب الكركديه انكماش ظهارة البربخ (Epididymal epithelium)، وتناقص في حجم البروستاتا. كما قد يسبب تناقص في حجم الحويصلة المنوية (Seminal vesicles)، كما بينت إحدى الدراسات.
  • قد تسبب بعض مستخلصات الكركديه أثرًا عكسيًا على أنسجة الخصية. كما أنها غيرت في بعض المؤشرات المتعلقة بالحيوانات المنوية، كما بينت إحدى الدراسات على الفئران.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

هل الكركديه ينزل الدورة الشهرية

يساعد مشروب الكركديه على التخفيف من آلام الدرة الشهرية ويساعد على نزولها وعدم إحتباسها إلى جانب أيضا أنه يحسن الحالة المزاجية للمرأة وقت الدورة ويخفف من حالة الضيق التى تتعرض لها المراة في هذه الفترة وهو أيضا يساعد على النوم الهادئ ويعالج الأرق ويقلل الشعور بالإكتئاب , يعمل الكركديه على ضبط الهرمونات في الجسم خاصة في السن المتأخر أو ما يعرف بسن اليأس.

شرب الكركدية يومياً

تعتمد الجرعة المناسبة من الكركديه على عدة عوامل، مثل: العمر، والحالة الصحية، بالإضافة إلى العديد من العوامل الأخرى. ولا توجد معلومات علمية كافية في الوقت الحالي لتحديد جرعة معينة آمنة منه. ولكن تجدر معرفة أن المنتجات الطبيعية لا تكون آمنة دائماً. لذلك يجب التأكد من اتباع الإرشادات الموجودة على ملصقات المنتج واستشارة الصيدلي، أو الطبيب، أو غيره. من متخصصي الرعاية الصحية قبل الاستخدام. ووفق إحدى الدراسات فقد استخدم شاي الكركديه بشكل آمن بمقدار 1.25-20 غرام من الكركديه وبإضافة 150-1000 ملي لتر من الماء المغلي وتناول المشاركين الكركديه مرة إلى ثلاث مرات يومياً لمدة 2-6 أسبوعاً.

يمكنك مشاهدة رفع ضغط الدم المنخفض من مشروبات و فواكه و اكل

فوائد شرب الكركديه الساخن

بعد أن ذكرنا أضرار الكركديه الساخن، فيما يأتي نستذكر بعضًا من فوائد الكركديه الساخن:

1. خفض ضغط الدم

كما ذكرنا مسبقًا، يساعد الكركديه الساخن على خفض ضغط الدم، وهذا يساعد كثيرًا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، كما أنه سيخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة لهم.

2. تعزيز فقدان الوزن

يمكن أن تساعد المستخلصات الموجودة في شاي الكركديه الساخن في الوقاية من الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن، وذلك كونه يساعد في تنظيم عملية التمثيل الغذائي.

3. خفض نسبة الكولسترول

قد يساعد تناول الكركديه على خفض نسبة الكولسترول، والدهون الثلاثية، وكولسترول البروتين الدهني قليل الكثافة، إضافة إلى المساهمة في رفع نسبة الكولسترول الدهني عالي الكثافة، هذا بدوره يساعد مرضى السكري من النوع الثاني على التحكم في المرض.

4. امتلاك خصائص مضاده للاكتئاب

يضمن تناول الكركديه تزويد الجسم بالفيتامينات والمعادن، وهذا بدوره يؤثر على الجهاز العصبي ويقلل من الشعور بالقلق والتوتر.

فوائد شاي الكركديه الساخن للضغط

يساعد الكركديه الساخن على خفض ضغط الدم، وهذا يساعد كثيرًا الأشخاص الذين يعانون من مشكلة ارتفاع ضغط الدم، كما أنه سيخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة لهم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركدية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكركديه في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شاي الكركديه للتنحيف و القولون
التالي
فوائد شاي القرفة للرجال و النساء

اترك تعليقاً