التغذية

أضرار القرفة المطحونة للقولون و مرضى الضغط

أضرار القرفة المطحونة

القرفة تشكل مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم إضافةً للعناصر الغذائية الأخرى الهامة، سنتعرف خلال المقال على أضرار القرفة المطحونة.

أضرار القرفة المطحونة للقولون

لا توجد دراسات تكشف عن أضرار القرفة للقولون  بل على نقيض ذلك هناك أبحاث ودراسات تبين فوائد القرفة للقولون بشكل خاص إضافة إلى فوائدها الصحية الأخرى مع العلم أنه قد يسبب استخدام كميات كبيرة من القرفة بعض الاثار الجانبية على الجسم بشكل عام و ليس على القولون تحديدًا لذلك يجب تجربة القرفة أولاً ببطء باستخدام كمية قليلة و زيادتها إلى الحد الذي تظهر معه النتائج الإيجابية.

يمكنك الاطلاع ايضا على كيف انزل الدورة

أضرار القرفة المطحونة على مرضى الضغط

لا يوجد تعارض بين تناول القرفة والضغط إذ أن القرفة آمنة بكميات صغيرة إلى معتدلة، لكن عليك ضبط كمية القرفة في اليوم، يمكنك تناول من 2 إلى 4 جرام من القرفة يوميًا، أي ما يعادل من نصف ملعقة إلى ملعقة.

تناول القرفة بكميات كبيرة قد يسبب مشاكل صحية؛ لأنها تحتوي على كميات عالية من مركب يسمى الكومارين، لقد وجدت الأبحاث أن تناول الكثير من الكومارين قد يسبب العديد من الآثار الجانبية وتشمل:

  • تلف الكبد.
  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
  • زيادة خطر تقرحات الفم.
  • انخفاض نسبة السكر في الدم.

كما يؤدي تناول القرفة مطحونة إلى مشاكل في التنفس، هذا لأن التوابل لها قوام ناعم ويمكن أن يؤدي استنشاقها إلى:

  • السعال.
  • صعوبة عند التقاط الأنفاس.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضرار القرفة المطحونة على النساء

اشتهر منذ القدم خطورة تناول القرفة للمرأة الحامل، ولكن ما هو السبب وراء ذلك؟ إن السبب الأساسي وراء ذلك هو تأثير وأضرار القرفة على الرحم.

إذ أن أهم أضرار القرفة على الرحم هو تحفيزها لانقباضات الرحم خصوصًا في فترة الحمل، لذلك لا تنصح النساء الحوامل بتناول القرفة على الإطلاق خصوصًا بكميات كبيرة إذ يؤثر ذلك على الحمل ويسبب الإجهاض بسبب الانقباضات الشديدة التي يسببها للرحم والتي تؤثر على الجنين.

بالرغم من أن القرفة تعد مفيدة للمعدة وللتخلص من غازات المعدة إلا أنه يجب تجنب استخدامها بتاتًا لهذا الغرض أثناء فترة الحمل.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزنجبيل للرجل والمرأة والجسم والتخسيس والرياضيين وفوائده مع الليمون واضراره

أضرار القرفة المطحونة و الزنجبيل

بالرغم من الفوائد التي تزودها أعشاب الزنجبيل والقرفة للجسم، إلا أن هناك بعض التحذيرات التي يجب أخذها بعين الاعتبار. إليك أبرز أضرار الزنجبيل مع القرفة:

1. اضطراب الجهاز الهضمي

قد يؤدي شراب الزنجبيل مع القرفة إلى بعض الأضرار الجانبية في الجهاز الهضمي و خاصة عند تناول كميات كبيرة و بجرعات عالية تشمل أضرار الجهاز الهضمي على الاتي: الحموضة الزائدة و عسر الهضم و تشنجات البطن و غازات و نفخة في البطن و إسهال.

2. زيادة خطر النزيف

يزيد كل من القرفة والزنجبيل خطر النزيف، من خلال التأثير على عملية التخثر، بحيث يعمل الزنجبيل على تثبيط عملية تخثر الصفائح.

بالتالي يجب التنويه في حال إصابتك بأحد أمراض نزف الدم أو في حال تناول الأدوية المميعة من شرب الزنجبيل مع القرفة، لأن ذلك يزيد من خطر النزيف والذي قد يكون خطيرًا في تأثيره على الأعضاء الداخلية.

3. مشكلات في الكبد

إن الإفراط في تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤدي إلى اضطرابات ومشكلات في الكبد، بحيث يؤدي تراكم مادة الكومارين (Coumarin) التي تتواجد في القرفة إلى إلحاق الضرر في خلايا الكبد، بينما يؤثر الإفراط في الزنجبيل سلبًا على صحة المرارة أيضًا.

4. انخفاض سكر الدم

يرجى الحذر في حال كنت تعاني من اضطراب في مستوى سكر الدم أو في حال تناول الأدوية المخصصة لمرض السكري، بحيث يؤثر كل من الزنجبيل والقرفة على مستوى السكر، مما يزيد من خطر هبوط سكر الدم الحاد.

5. انخفاض ضغط الدم

إن تناول الزنجبيل مع القرفة قد يؤثر على مستوى ضغط الدم وخاصة في حال تناولك للأدوية الخافضة لضغط الدم المزمن، بحيث قد تؤدي مجتمعة إلى الهبوط الحاد في ضغط الدم.

لذلك وبشكل عام يجب التنويه حول ضرورة الاستشارة الطبية قبل تناول أي من الأعشاب الطبية، لتجنب الأضرار والتفاعلات الدوائية الخطيرة.

التفاعلات الدوائية للزنجبيل مع القرفة

تؤدي التفاعلات الدوائية مع الأعشاب إلى أضرار خطيرة أحيانًا، بسبب التأثير على فاعلية الدواء أو بسبب التأثير على درجة أمانه.

إذًا يجب الحذر قبل شرب الزنجبيل مع القرفة في حال تناولك للأدوية الاتية:

1. الأدوية المميعة للدم

تشمل أهم الأدوية المميعة للدم على الاتي:

  • الأسبرين (Aspirin)
  • كلوبيدوغريل (Clopidogrel).
  • الوارفارين (Warfarin).
  • الأيبوبرفين (Ibuprofen).
  • نابروكسين (Naproxen).

2. أدوية حاصرات قنوات الكالسيوم

إن الأدوية الحاصرة لقنوات الكالسيوم هي أدوية تستخدم في خفض ضغط الدم المرتفع، وتشمل أهمها على الاتي:

  • نيفيديبين (Nifedipine).
  • فيراباميل (Verapamil).
  • ديلتيازيم (Diltiazem).

3. الأدوية الخافضة لسكر الدم

قد يؤثر كل من الزنجبيل والقرفة على مستوى السكر، لذا يرجى الانتباه في حال تناولك لأي من الأدوية الاتية:

  • جليميبيرايد (Glimepiride).
  • جلايبيرايد (Glyburide).
  • جليبيزايد (Glipizide).
  • بيوجليتازون (Pioglitazone).
  • روزيجليتازون (Rosiglitazone).
  • الإنسولين.

أضرار القرفة و الزنجبيل للضغط

يمكن تلخيص تأثير القرفة والزنجبيل على ضغط الدم من خلال ما يلي لمعرفة تأثير كل منهما على حدة على ضغط الدم، وهل الزنجبيل والقرفه يرفع الضغط أم هل هناك فائدة من تناول أو شرب القرفة والزنجبيل والضغط المرتفع:

  • يعمل الزنجبيل على خفض ضغط الدم المرتفع بطريقة مشابهة لعمل الأدوية التي تستخدم في علاج ارتفاع ضغط الدم، ولكنه لا يغني عن استخدام العلاج الدوائي الذي يحدده الطبيب المختص. كما يؤدي الزنجبيل إلى خفض مستويات الكوليسترول والدهون الضارة في الجسم والتقليل من تخثر وتجلط الدم مما يسبب انخفاض ضغط الدم.
  • أما بالنسبة للقرفة فلا توجد دراسات كافية تثبت تأثيرها على ضغط الدم، ولكنها قد تؤدي إلى حصول انخفاض طفيف في ضغط الدم الانقباضي.

فوائد القرفة المطحونة

القرفة تشكل مصدرًا ممتازًا للألياف الغذائية والحديد والكالسيوم إضافةً للعناصر الغذائية الأخرى الهامة، وبسبب هذه المكونات للقرفة فإن فوائدها جدًا عديدة للصحة، إذ تمثلت هذه الفوائد في ما يأتي:

1. منع تخثر الدم

عندما تتكتل كريات الدم الحمراء أكثر من اللزوم داخل الأوعية الدموية يتحول الدم إلى لزج جدًا، لكن الزيوت الموجودة داخل القرفة تمنع هذا التكتل غير المرغوب للكريات الحمراء، الأمر الذي يساعد بدوره في الحماية من مشكلة تخثر الدم للأشخاص الذين يعانون منها.

2. تقليل الالتهابات ومقاومة الجراثيم

من فوائد القرفة أنها تمنع إطلاق الحامض الذي يثير الالتهابات من غشاء الخلية، وهذه الخاصية تجعل من القرفة غذاءً فاعلًا في التقليل من أعراض الالتهابات.

لكن يجب العلم أن هذه الميزة للقرفة أثبتت مخبريًا فقط، وتنقص المعلومات حتى الان في ما يتعلق بالإنسان.

3. التأثير الإيجابي على الدماغ

وجد أن مضغ علكة القرفة وشم رائحتها أثر على وظيفة الدماغ بالإيجاب، إذ ساهمت هذه الممارسات على الاتي:

  • تعزيز قدرات الانتباه والتركيز.
  • علاوة على ذلك زيادة العمل والاستجابة للقدرات البصرية والحركية.

4. دعم الجسم بعناصر الغذائية الهامة

من فوائد القرفة أنها غنية بالمنغنيز ومصدر جيد للألياف الغذائية، والحديد والكالسيوم.

بالإضافة إلى ذلك فهي غنية بالألياف والكالسيوم التي قد تساهم في ربط الأملاح الصفراء وتساعد على إزالتها من الجسم على نحو فعال.

5. تقليل مستويات السكر في الدم

من فوائد القرفة أنها تؤدي إلى إبطاء سرعة الهضم، مما قد يخفف من ارتفاع مستويات السكر في الدم، وهذا قد يؤثر بشكل إيجابي على مضاعفات مرض السكري.

6. المساهمة في خسارة الوزن

يمكن للقرفة أن تساعد في خسارة الكيلوغرامات الإضافية التي اكتسبت نتيجة اتباع نظام غذائي غير صحي عالي الدهون، وخاصةً تلك الدهون التي تتراكم في منطقة البطن.

كما وجد أن القرفة تبطئ من وتيرة عملية تخزين الدهون في الجسم، وذلك بسبب احتوائها على مركبات السينامالديهيد (Cinnamaldehyde) التي قد تساعد على زيادة الحرارة أثناء عملية التوليد الحراري مما يحرق السعرات الحرارية مؤديًا ذلك لخفض الوزن.

7. زيادة مناعة الجسم

تحتوي القرفة على العديد من مضادات الأكسدة، وهذا يجعل تناولها أو شرب منقوعها مساهم جيد في تعزيز المناعة والحد من الأمراض.

8. تخفيف الام الدورة الشهرية

من فوائد القرفة التي تختص بالنساء أنها قد تساهم في تقليل حدة تقلصات الرحم مما يؤدي إلى تخفيف الام الدورة الشهرية.

كما أن القرفة بسبب قدرتها على زيادة تدفق الدم يمكنها تقليص عدد أيام الدورة الشهرية في حال شرب منقوعها بوتيرة منتظمة.

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد القرنفل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القرفة المطحونة للشعر و الاعصاب
التالي
فوائد الفلفل الأخضر للمعدة و الاعصاب

اترك تعليقاً