التغذية

رفع ضغط الدم المنخفض من مشروبات و فواكه و اكل

مشروبات ترفع ضغط الدم المنخفض

مرضى الضغط يحتاج الى رفع ضغط الدم المنخفض عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه و الاكل سنتناول في هذا المقال اهم تلك الاطعمة و المشروبات.

رفع ضغط الدم بسرعة

تتعدد الطرق لرفع ضغط الدم المنخفض، ومن أبرز هذه الطرق الاتي:

1. تناول المزيد من الملح

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن الحمية الغذائية الخالية تمامًا من الصوديوم، قد لا تكون فكرة مناسبة تمامًا لبعض المصابين بمشاكل في ضغط الدم.

فالأشخاص الذي يصابون بهبوط ضغط الدم وباستمرار، ربما يجدر بهم التفكير في زيادة كمية الصوديوم باعتدال في حميتهم الغذائية، فهذا قد يساعد في السيطرة على ضغط الدم لديهم.

2. تجنب الكحوليات تمامًا

تعمل الكحوليات على خفض ضغط الدم بشكل كبير، لذلك ينصح المصابون بهبوط ضغط الدم المستمر بالابتعاد تمامًا عن المشروبات الكحولية.

3. وضع رجل فوق الأخرى عند الجلوس

وجدت بعض الأبحاث أن الجلوس في هذه الوضعية تحديدًا، قد يساعد بشكل كبير على رفع ضغط الدم، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هذه الوضعية قد تكون خطيرة للمصابين بارتفاع ضغط الدم.

كما أن هذه الوضعية قد تزيد من ضغط الدم في الجسم وترفعه دون القيام بأي مجهود يذكر من قبل المصاب بهبوط الضغط.

4. شرب كميات كافية من الماء

إن شرب كميات كافية من الماء قد يساعد في زيادة حجم الدم في الجسم، إذ أن نقص حجم الدم في الجسم يعد أحد أسباب هبوط ضغط الدم.

بالإضافة إلى ذلك فإن شرب كميات كافية من الماء من الممكن أن يقوم بحماية جسم الفرد من الجفاف (Dehydration).

5. تناول وجبات صغيرة متعددة خلال اليوم

إن تناول وجبات أصغر حجمًا لعدد أكبر من المرات، قد يساعدك في علاج مشاكل هبوط ضغط الدم لديك.

ويعود سبب ذلك إلى أن تناول الطعام بانتظام يساعد على منع حصول الانخفاض الحاد والمفاجئ في ضغط الدم، والذي يرتبط عادةً بتناول وجبات طعام كبيرة ودسمة.

6. أعد النظر في أدويتك

أحيانًا قد يكون هبوط ضغط الدم أحد الأعراض الجانبية لتناول نوع معين من الأدوية، لذلك في حال ملاحظة أن هبوط الضغط بدأ معك مباشرة حال بدئك بتناول دواء جديد، قم بإعلام طبيبك فورًا من أجل تجنب اثاره الجانبية الضارة.

7. قم بارتداء الجوارب الضاغطة

تساعد الجوارب الضاغطة على التقليل من كمية الدم العالق في أسفل القدمين، وبالتالي مساعدة الدم على الاستمرار بالتدفق في الجسم بشكل جيد.

كما أنها قد تساعد هذه الجوارب الضاغطة في التقليل من الشعور بالألم والضغط الناتجين عن دوالي الساقين (Varicose veins).

8. تجنب تغيير وضعيتك بشكل مفاجئ

قد يتسبب لك الوقوف المفاجئ أو الحركة المفاجئة بعد سكون، بدوار ودوخة وممكن حتى أن يصل الأمر إلى حد الإغماء لدى المصابين بهبوط ضغط الدم.

وما يحدث هنا هو أن القلب لا يكون قد تمكن بعد من ضخ كمية كافية من الدم خلال الجسم ليواكب الحركة المفاجئة التي قام بها الفرد.

تشاهد ايضا زيادة قوة الدم عن طريق المشروبات و الفواكه و الخضراوات

مشروبات للضغط المنخفض

تساعد بعض المشروبات الطبيعية في رفع ضغط الدم المنخفض والتقليل من الأعراض المصاحبة لانخفاض ضغط الدم في بعض الحالات مثل:

1. الماء

حيث يسبب القيء، الإسهال الشديد، الحمى، التعرق المفرط ممارسة التمارين الشديدة وتناول بعض الأدوية مثل مدرات البول حالات الجفاف الشديدة بسبب فقدان الماء بكميات كبيرة التي بدورها تؤدي إلى انخفاض ضغط الدم.

يساعد شرب الكثير من الماء على منع الجفاف وزيادة حجم الدم الذي بدوره يؤدي إلى رفع ضغط الدم المنخفض.

2. عرق السوس

يحتوي عرق السوس (Licorice) على مادة حمض الجلايكريزنك (Glycyrrhizinic acid) التي تقوم بسلسلة من التفاعلات في الجسم تنتهي برفع ضغط الدم.

يساعد شرب عرق السوس برفع ضغط الدم إذا ارتبط انخفاض الضغط بانخفاض مستوى هرمون الكورتيزول.

3. الكافيين

يتسبب الكافيين يرفع ضغط الدم المنخفض، حيث يحفز الكافيين الغدة الكظرية على إفراز هرمون الأدرينالين، ويمنع من إفراز هرمونات تحفز إتساع الشرايين وبالتالي انخفاض ضغط الدم.

من المشروبات التي تحتوي على الكافيين القهوة والشاي الأخضر والأسود.

4. المشروبات المالحة

تساعد المشروبات المالحة في رفع ضغط الدم المنخفض مثل لبن العيران الذي يحتوي على كميات من الصوديوم بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم.

تحتوي جميع منتجات الألبان على الصوديوم.حيث يحتوي كوب واحد من الحليب قليل الدسم على 100 مليغرام من الصوديوم.

يمكنك قراءة تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر

الكركدية لرفع الضغط

الكركديه أحد المشروبات الصحية والمفيدة للمرضى الذين يعانون من عدم ضبط مستوى ضغط الدم بالجسم، ففى حالة تناول كوب من الكركديه الدافئ يساعد فى ارتفاع ضغط الدم لمرضى الضغط المنخفض.

يمكنك مشاهدة علاج انخفاض ضغط الدم بالاغذية في المنزل وما هي أعراض انخفاضه

المشروبات الغازية و علاقته بالضغط المنخفض

تحتوي المشروبات الغازية على كمية من السكر تعادل الكمية الموجودة في البوظة، ووفقًا لدراسة نشرت في عام 2014، فإنّ السكر يؤدي إلى رفع ضغط الدم المنخفض ولكن دون المبالغة في الأمر، فهذه المشروبات لها بعض التأثيرات الصحية الضارة أيضًا.

يمكنك الاطلاع ايضا على هل البروفين يرفع الضغط؟ وما هي استخدامات عقار البروفين؟

أكلات ترفع الضغط المنخفض

من أهم الأسئلة التي لا بد من الإجابة عليها، ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض؟ يوجد العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في رفع ضغط الدم، أهمها الاتي:

1. تناول الأطعمة المالحة

من المعروف أن الملح يساعد على توازن السوائل في الجسم، وتناوله لدى بعض المرضى قد يساهم في رفع ضغط الدم، ويتم أخذ الملح إما بشكل مباشر عن طريق وضع كمية قليلة من الملح في كوب ماء، أو من خلال الأطعمة المملحة والمتبلة، كما من المهم استشارة الطبيب حول كمية الأملاح الموصى بها حسب وضعك الصحي.

2. تناول الأطعمة الغنية بفيتامين ب12

قد يسبب نقص فيتامين ب12 في فقر الدم الذي يسبب بدوره انخفاض ضغط الدم، ويمكن الحصول عليه من اللحوم، ومشتقات الحليب، والبيض، وكذلك الأسماك، كما يمكن للأشخاص النباتيين الحصول عليه عن طريق الأطعمة المدعمة بفيتامين ب12، مثل: الحليب النباتي، ورقائق الفطور.

3.تناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

يتسائل العديد عن ماذا يأكل مريض الضغط المنخفض؟ خاصة فيما يتعلق بالأطعمة الصحية الغنية بالفيتامينات، إذ ينصح بتناول الأطعمة الغنية بحمض الفوليك لتجنب فقر الدم الناتج عن نقصه مما يزيد مشكلة انخفاض الضغط سوءًا، لذلك عادةً ما ينصحون بتناول الخضروات الورقية، والحمضيات، والكبدة، والبيض، والبقوليات، وغيرها الكثير.

4. عرق السوس

يعتقد أن مشروب عرق السوس يساهم في رفع ضغط الدم من خلال تثبيط عمل الإنزيم الذي يحطم هرمون الكورتيزول، وينصح بشرب مغلي مسحوق جذور العرق سوس للمرضى الذين يعانون من الضغط المنخفض.

5. الزبيب

يعتقد أن الزبيب يحفز نشاط الغدة الكظرية التي تفرز بدورها هرمونات تساهم في تنظيم ضغط الدم. لذلك قد ينصح بتناول حفنة من الزبيب المنقوع صباحًا.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي

فواكه ترفع ضغط الدم المنخفض

قد تبين أن تناول الخضروات، والفواكه، والحبوب الكاملة يساعد في تقليل ضغط الدم بما يقارب 11 ملليمتر زئبقي، وذلك في حال كان الشخص مصابًا بضغط الدم المرتفع.

بالرغم من أن الفواكه جميعها جيدة لصحة الإنسان. لكن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم هي الأفضل في خفض ضغط الدم المرتفع، ومن الفواكه الغنية بالبوتاسيوم ما يأتي:

  • الموز.
  • المشمش.
  • عصير البرتقال.
  • عصير الطماطم.
  • الزبيب.

من الجدير بالذكر أن الفواكه المجففة تعطي نفس التأثير مقارنة بالفواكه الطازجة في ما يتعلق بضغط الدم، بشرط ألا تكون الفواكه المجففة مضافًا إليها السكريات، أو الأملاح، أو الدهون.

يمكنك الاطلاع على طرق لرفع ضغط الدم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على طرق لرفع ضغط الدم في موقع المملكة ايضا

السابق
الغذاء المتوازن تعريفه و مكوناته و اهميته و فوائده
التالي
فوائد قشر البصل للرجال و الرحم و الدورة الشهرية و الشعر

اترك تعليقاً