التغذية

فوائد شاي القرفة للرجال و النساء

فوائد شاي القرفة

يعد القرنفل أحد التوابل المستخدمة لإضافة النكهة للعديد من الوصفات، واشتهر كونه مسكن للالام وخاصة الام الأسنان، سنتعرف خلال المقال على فوائد شاي القرفة.

فوائد شاي القرفة للتنحيف

توجد عدة أقاويل فيما يتعلق بفوائد القرفة للتنحيف، وفيما يأتي بعض النقاط المهمة التي توضح فوائد القرفة للتنحيف:

1. زيادة الحساسية للإنسولين

تساعد القرفة في زيادة حساسية الجسم للإنسولين وبالتالي تقليل مستوى السكر في الدم.

ويعد تقليل مستوى السكر في الدم مفيد جدًا من أجل خسارة الوزن، كما يعد مفيد أيضًا لمرضى السكري.

2. الشعور بالامتلاء والشبع

تحتوي القرفة على كمية كبيرة من الألياف التي تمنح الإنسان الشعور بالشبع لفترات طويلة، مما يساعد في تثبيط الجوع والنهم لتناول الطعام.

3. تميز القرفة بالمذاق الحلو

تتميز القرفة بمذاقها الحلو واللذيذ، إذ يمكن إضافتها إلى الأطعمة والحلويات المختلفة، مما يغني عن الحاجة لاستخدام السكر.

إذ يعد الاستغناء عن تناول الحلويات والطعام المليء بالسكر مهم جدًا من أجل خسارة الوزن.

4. التخلص من الدهون

تنقسم الدهون في جسم الإنسان إلى الدهون البيضاء والدهون بنية اللون.

تخزن الدهون البنية الطاقة داخلها، لذلك فإن حرق هذا النوع من الدهون يولد الطاقة التي من شأنها حرق السعرات الحرارية.

يساعد استهلاك القرفة على زيادة كمية الدهون البنية، مما يعني قابلية تحويل الدهون البيضاء العنيدة، مثل: دهون البطن إلى الدهون البنية سريعة الحرق.

5. تقليل مستوى السكر في الدم

تساعد القرفة على تقليل مستوى السكر في الدم من خلال جعل عملية هضم الكربوهيدرات أبطأ في الجهاز الهضمي للإنسان، وذلك من خلال التفاعل مع عدة إنزيمات مسؤولة عن الهضم.

يساعد هضم الكربوهيدرات ببطء على منع ارتفاع السكر في الدم بشكل كبير، وبالتالي المساعدة على عملية خسارة الوزن.

6. تقليل مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية

أظهرت الدراسات بأن القرفة تساعد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار (LDL) في الجسم، مما يساعد في عملية خسارة الدهون وخسارة الوزن.

7. تعزيز عملية التمثيل الغذائي

يعتقد أيضًا أن القرفة تعزز عملية التمثيل الغذائي، لأن الجسم يستخدم طاقة أكبر لمعالجة التوابل مقارنةً بالأطعمة الأخرى.

8. تحسين صحة الجسم العامة

يمكن للخصائص المضادة للالتهابات والمضادة للبكتيريا الموجودة في القرفة أن تقدم مساعدة إضافية لأولئك الذين يحاولون خسارة الوزن من خلال تعزيز صحة الجسم العامة، مما سيعمل على معالجة الطعام بشكل أفضل.

فوائد شاي القرفة للضغط

وجدت الدراسات أن للقرفة تأثيرًا إيجابيًا محتملًا في خفض ضغط الدم المرتفع، وهذه هي الدراسات التي تناولت القرفة والضغط ومخرجاتها:

  • وجدت دراسة تم إجراؤها عام 2013 ونشرت نتائجها في مجلة الكلية الأمريكية للتغذية، أن للقرفة قدرة على خفض ضغط الدم المرتفع عند مرضى السكري، عند استهلاك نصف ملعقة صغيرة من القرفة يوميًا.
  • علاوة على ذلك وجدت مجموعة من التجارب الأولية الأخرى ذات النتائج التي أشارت إلى قدرة القرفة على خفض ضغط الدم المرتفع لدى المصابين بالسكري من النمط الثاني، وكان قد تم إجراء هذه الدراسات في الفترة الواقعة بين 2000 – 2012.
  • وجد بحث قام من خلاله العلماء بفحص نتائج ما يقارب 10 دراسات أجريت عن علاقة القرفة والضغط أن استهلاك القرفة بانتظام يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وعلى خفض نسب الكولسترول في الدم كذلك.

ومع هذا كله لا زالت علاقة القرفة والضغط قيد البحث، لذا يجب عدم استخدام القرفة كبديل لأدوية ضغط الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب لجسم الإنسان وطريقة تحضيره بالخطوات

فوائد شاي القرفة للرجال

1. رفع مستويات هرمون التستوستيرون

يمكن أن يساعد تناول كمية صغيرة من القرنفل في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون, و بالتالي يعد القرنفل منشط جنسي طبيعي، لذلك يمكن من خلاله تعزيز قوة الانتصاب لدى الرجل.

من ناحية اخرى يمكن الحصول على هذه الفائدة لذلك ينصح بإضافة كمية قليلة من القرنفل المطحون إلى فنجان القهوة اليومي. نتيجة لذلك يضيف للقهوة رائحة و نكهة مميزة، و يضمن الحصول على فوائده في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.

الأهم من ذلك يمكن إضافة المزيد من الأعشاب إلى القرنفل للحصول على نتيجة أفضل في تحسين جودة الحيوانات المنوية، بالاضافة الى زيادة مستويات هرمون التستوستيرون. من الامثلة على تلك الاعشاب:القرفة، و الزنجبيل.

2. المساهمة في علاج سرعة القذف

يعتبر أحد فوائد القرنفل للرجال أنه يساهم في علاج سرعة القذف، و يكون ذلك بمزجه مع بعض المكونات الأخرى و وضعه على القضيب من الخارج قبل ممارسة الجماع.

ايضا يفضل القيام بهذا الإجراء قبل ساعة واحدة من ممارسة العلاقة الحميمة، و غسل القضيب قبل الجماع.

مبدأ عمل القرنفل في هذه الفائدة قائم على تخدير العضو الذكري حيث يعمل على التقليل من شعوره، و بالتالي يحد من سرعة القذف.

3. تعزيز الصحة الجنسية

بسبب احتواء القرنفل على مستخلص الإيثانول (Ethanol) بنسبة 50% يمكن استخدامه في علاج الاضطرابات الجنسية لدى الرجل و زيادة النشاط الجنسي بالإضافة الى قدرته على تحقيق الانتصاب بصورة أفضل.

4. الحفاظ على كتلة العظام

أحد فوائد القرنفل للرجال أنه قد يعزز القرنفل كتلة العظام وخاصةً مع تقدم العمر، حيث يحتوي على مركبات تزيد كثافة العظام وقوتها، مثل:

مركب الأوجينول (Eugenol).

و كما أن القرنفل غني بالمنغنيز الهام لتكوين العظام، وتعزيز صحتها، وزيادة كتلة العظام.

5. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

وجد أن القرنفل قد يساعد الجهاز الهضمي على كل مما يأتي:

  • تعزيز عملية الهضم.
  • و طرد الغازات.
  • يمكن ان يساعد في تخفيف القيء.
  • ايضا تخفيف الام المعدة.
  • و علاج الإسهال.
  • واخيرا تقليل خطر الإصابة بقرحة المعدة، والمساعدة على التئامها إن كانت موجودة.

6. امتلاك فوائد أخرى

إن فوائد القرنفل للرجال لم تنته، حيث يوجد مجموعة أخرى من الفوائد المحتملة المتمثلة في ما يأتي:

  • تعزيز صحة الكبد.
  • و تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • يمكن ان يساعد في تعزيز صحة الجهاز التنفسي.
  • ايضا تخليص الفم من الرائحة الكريهة.
  • و تسكين ألم الأسنان.
  • واخيرا زيادة قوة الجسم، ومناعته.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل لصحة الجسم

فوائد شاي القرفة للنساء

يعتبر شاي القرفة من المشروبات المليئة بالفوائد الصحية للنساء، سنذكر فيما يلي أبرز فوائد شاي القرفة للنساء:

  • القرفة من أغنى البهارات بمضادات الأكسدة، وقد يزيد شاي القرفة من قدرة جسمك على محاربة الجذور الحرة، مما يحافظ على صحتك ويحميك من الأمراض.
  • يحتوي شاي القرفة على مركبات صحية للقلب قد تقلل الالتهاب وترفع مستويات الكوليسترول الحميد (الجيد). قد يقلل أيضًا من ضغط الدم ومستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار.
  • يساعد شاي القرفة في تقليل مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين، وبالتالي زيادة فعالية الأنسولين. قد توفر هذه التأثيرات الحماية ضد مرض السكري من النوع 2.
  • يعزز فقدان الوزن فغالبًا ما يتم الترويج لشاي القرفة للمساعدة في إنقاص الوزن، وقد ربطت العديد من الدراسات تناول القرفة بفقدان الدهون أو تقليل محيط الخصر، وقد يساعدك شرب شاي القرفة على فقدان الدهون في الجسم، ولكن هذا المشروب يمكن أن يحتوي على مستويات خطيرة من الكومارين لذلك يجب عليكِ تناوله بالكمية الموصى بها دون زيادة للتخلص من الوزن الزائد.
  • تساعد المركبات الموجودة في شاي القرفة في محاربة البكتيريا والفطريات والعفن. قد تساعد أيضًا في إنعاش أنفاسك ومنع تسوس الأسنان.
  • يحارب شيخوخة الجلد حيث أن شاي القرفة يعزز تكوين الكولاجين ويزيد من مرونة البشرة وترطيبها وكل ذلك قد يقلل من ظهور علامات الشيخوخة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل على الريق مضغ أو منقوع للحامل

فوائد شاي القرفة للدورة الشهرية

قد يكون للقرفة فوائد عديدة محتملة عندما يتعلق الأمر بالدورة الشهرية، إليك أهمها:

1. تخفيف الام الدورة الشهرية

قد تساعد القرفة بالفعل على تخفيف الالام بشكل عام، ومنها الالام والتشنجات المزعجة التي قد ترافق الدورة الشهرية ومتلازمة ما قبل الحيض وعسر الطمث، وهي نتيجة خلصت إليها عدة دراسات مختلفة، كما يأتي:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن منح مجموعة من النساء 3 غرام من القرفة يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الحيض قد تسبب في تخفيف الام وتشنجات الدورة الشهرية لديهن بشكل ملحوظ.
  • ذكرت إحدى الدراسات أن تناول القرفة بانتظام ولعدة أسابيع ساعد بالفعل على تخفيف الام العضلات لدى مجموعة من النساء الرياضيات.
  • فيما أظهرت دراسة أخرى بأن قيام مجموعة من النساء بتناول 1.5 غرام من القرفة يوميًا في الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية ساعد على تخفيف الام الدورة الشهرية بشكل جيد، ولكن وفي الوقت ذاته أظهرت ذات الدراسة أن تناول مسكنات الألم فعالٌ أكثر من تناول القرفة في تخفيف الام الدورة الشهرية.

2. تخفيف نزيف الدورة الشهرية

إذ بينت دراسة أجريت عام 2015 بأن استخدام القرفة للدورة قد يساعد في تخفيف العديد من الأعراض والمشاكل المزعجة الأخرى التي قد ترافق الدورة الشهرية عدا الألم والتشنجات، مثل:

  • تخفيف غزارة الدورة الشهرية.
  • تخفيف الغثيان.
  • تقليل الحاجة للتقيؤ.

3. تنظيم الدورة الشهرية

قد تساعد القرفة على تنظيم الدورة الشهرية، خاصة لدى النساء اللواتي يعانين من متلازمة المبيض متعددة الكيسات (PCOS).

إذ وجدت إحدى الدراسات أن منح مجموعة من النساء كمية معينة من القرفة يوميًا وعلى مدى عدة أشهر قد ساعد على زيادة عدد دورات الحيض لديهن خلال هذه الفترة وجعلها أكثر انتظامًا.

4. تحفيز تنزيل الدورة الشهرية المحتبسة

هناك اعتقاد سائد بأن القرفة تعد من الأعشاب المطمثة التي تسبب تحفيز نزول الدورة الشهرية، وهناك الكثير من الناس الذين يستخدمونها كأحد العلاجات الطبيعية.

ومع ذلك، فإنه لا يوجد دليل علمي بعد يثبت مدى صحة هذا الاعتقاد، إلا أن تجربة القرفة يعد امن ولا يشكل أي مخاطر في معظم الحالات.

فوائد شاي القرفة للمهبل

تتعدد فوائد القرفة الصحية، كما أن هناك العديد من فوائد القرفة للمهبل، فقد أشارت بعض الدراسات إلى أن القرفة لها القدرة على القضاء على المبيضات البيضاء، وهي الفطريات التي تسبب معظم التهابات الخميرة المهبلية. عدوى الخميرة المهبلية شائعة جدًا حيث تصيب عدد كبير من النساء.

يمكن أن تحارب القرفة أيضًا العديد من أنواع البكتيريا التي تسبب أمراض وعدوى وخاصة في المهبل، مثل: السالمونيلا والإشريكية القولونية والمكورات العنقودية. إذا تركت دون علاج يمكن أن تكون عدوى المكورات العنقودية مميتة. نادرًا ما تكون عدوى المكورات العنقودية مقاومة للمضادات الحيوية التي يشيع استخدامها في علاجها. تسبب هذه العدوى المقاومة للميثيسيلين عدوى شديدة وقد تؤدي إلى الوفاة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل لصحة الجسم

فوائد شاي القرفة للجنس

يعتبر القرنفل من أفضل الأعشاب التي تحافظ على صحة الرجل في حياته الحميمة. للقرنفل فوائد عديدة للرجال حيث يعمل القرنفل كمنشط جنسي للرجال.
  • القرنفل عشب غير عادي للرجال والنساء. إنه مفيد بشكل خاص في زيادة مستويات هرمون التستوستيرون.
  • كما أنه بسبب خصائصه المضادة للأكسدة القوية وخصائص التحفيز العصبي، يعتبر القرنفل من أكثر الأعشاب استخدامًا من قبل الرجال.

فوائد القرفة مع الشاي الأخضر

تنصح الدكتورة شيماء، تناول مشروب القرفة والشاي الاخضر بعد وجبة الإفطار وقبل النوم بمدة لا تقل عن ساعة للاستفادة من الفوائد التالية:

  • يحوي مشروب القرفة والشاي الاخضر مضادات الأكسدة المفيدة لحرق الدهون.
  • علاوة على ذلك يقلل مشروب القرفة والشاي الاخضر الكوليسترول في الدم خلال حرق الدهون.
  • يحفز مشروب القرفة والشاي الاخضر منطقة البطن والأرداف على التخلص من الدهون المتراكمة بشكل سريع.
  • يعزز مشروب القرفة والشاي الاخضر صحة البشرة ويحميها من علامات الشيخوخة المبكرة ويغذيها بفيتامين سي أثناء حرق الدهون بصفة عامة.
  • علاوة على ذلك يحافظ مشروب القرفة والشاي الاخضر على صحة الشعر ولمعانه ويمنع تساقطه خلال حرق الدهون المتراكمة بالجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد عود القرنفل في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار شاي الكركديه على الرجال و النساء
التالي
Ethereum Code: The Comprehensive Guide to a Revolutionary Trading Bot

اترك تعليقاً