التغذية

فوائد أوراق الجوافة للشعر و الكحة و الربو و الصدر و ماهي اضراره

فوائد أوراق الجوافة

لأوراق الجوافة فوائد عديدة للشعر و الكحة و الربو و الصدر بالاضافة الى فوائده للمتزوجين لكن الاستخدام الخاطئ له قد يؤدي الى اضرار سوف نتعرف عليها في المقال.

فوائد ورق الجوافة للشعر

قد يكون لورق الجوافة فوائد عديدة ورائعة للشعر وللفروة، فما هي هذه الفوائد تحديدًا؟ إليك الإجابة:

1. مقاومة وعلاج تساقط الشعر

تحتوي أوراق الجوافة على مجموعة من المواد النشطة والمفيدة للشعر والفروة، مثل:

  • بعض أنواع مضادات الأكسدة الهامة لنمو الشعر، مثل فيتامين ج، والتي قد تساعد على مقاومة تلف الشعر.
  • فيتامينات المجموعة ب والتي قد تساعد على: تغذية البصيلات، وتعزيز نمو الشعر.

وقد تساعد المواد المذكورة وغيرها من المواد المفيدة المتواجدة في أوراق الجوافة على مقاومة حالات تساقط الشعر، وتحفيز البصيلات ليبدأ الشعر بالنمو من جديد ولتزداد كثافته.

2. مقاومة التهابات الفروة

من فوائد ورق الجوافة للشعر المحتملة أنه قد يساعد على خفض فرص إصابة الفروة بالالتهابات والتي وإذا ما نشأت في فروة الرأس فإنها قد تؤدي لتحفيز حصول تساقط الشعر، كما قد يساعد ورق الجوافة على تحسين حالة بعض مشكلات الفروة، مثل القشرة.

وتعزى فوائد ورق الجوافة المحتملة في هذا الصدد غالبًا لغنى هذه الأوراق بمواد طبيعية هامة لصحة الفروة، إذ تتسم هذه المواد بأنها:

  • مضادة للالتهاب و المكروبات الأكسدة.

3. فوائد ورق الجوافة للشعر الأخرى

كما قد يكون لورق الجوافة فوائد عديدة أخرى محتملة للفروة وللشعر، مثل:

  • تعزيز اللمعة الطبيعية الخلابة لشعر الرأس.
  • تعزيز نعومة خصلات شعر الرأس.
  • تنظيف مسامات فروة الرأس، وخفض فرص حصول فرط في إنتاج الزهم في منطقة الفروة.
  • حماية خصلات الشعر من التلف الذي قد تحدثه فيها الأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس، وذلك نظرًا لغنى ورق الجوافة بمادة الليكوبين التي قد تكون هامة في هذا الصدد.

طرق تحصيل فوائد ورق الجوافة للشعر

لتحسين صحة الفروة وكذلك الشعر، بالإمكان استخدام ورق الجوافة بأكثر من طريقة، كما يأتي:

1. وصفة ورق الجوافة وعشبة الشيكاكاي: لمقاومة تساقط الشعر

يتم طحن حفنة من ورق الجوافة مع القليل من الماء، ثم يضاف إلى معجون ورق الجوافة عدة ملاعق من مسحوق الشيكاكاي ونقاط قليلة من زيت جوز الهند الطبيعي. يطبق مزيج ورق الجوافة والشيكاكاي على الشعر، ويشطف بعد 2-3 ساعات بالشامبو والماء.

2. وصفة مغلي ورق الجوافة: لتعزيز كثافة الشعر

تؤخذ حفنة من ورق الجوافة وتوضع في قدر يحتوي على لتر من الماء المغلي. يترك ورق الجوافة ليغلي لمدة 20 دقيقة، ثم يوضع مغلي ورق الجوافة جانبًا إلى أن تصبح درجة حرارته بدرجة حرارة الغرفة.

يتم غسل الشعر بالماء والشامبو، ثم تدلك الفروة الرطبة بمنقوع ورق الجوافة لمدة 10 دقائق متواصلة على الأقل. بالإمكان ترك منقوع ورق الجوافة على الشعر لمدة ساعتين أو حتى صباح اليوم التالي، ويغسل بعدها الشعر بماء دافئ.

3. وصفات وطرق أخرى

كما من الممكن كذلك الاستفادة من ورق الجوافة للشعر بطرق أخرى، مثل:

  • تطبيق وصفة مغلي ورق ولحاء الجوافة، حيث يتم غلي ورق الجوافة مع قطع من لحاء شجرة الجوافة، ثم يترك مغلي الورق واللحاء حتى يبرد ويستخدم لتدليك الفروة.
  • تطبيق وصفة ورق الجوافة المطحون، حيث يتم طحن ورق الجوافة، ومن ثم يطبق معجون الأوراق على الفروة لفترة زمنية معينة قبل غسله.
  • شرب شاي الجوافة، حيث توضع حفنة من ورق الجوافة الطازج في لتر ماء، ويترك المزيج ليغلي لمدة 10 دقائق، ثم تتم تصفية الشاي من ورق الجوافة، ويشرب دافئًا.
  • استخدام شامبو عشبي يحتوي على خلاصة ورق الجوافة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجوافة وأوراق الجوافة الصحية

ورق الجوافة للصدر

  • تساعد على التخلص من الكحة والبلغم والسعال
  • تعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال أو الإمساك وذلك عن طريق تناول منقوع أوراق الجوافة مع خلطه بدقيق الأرز
  • تمنع أوراق الجوافة الشعور بالغثيان والقضاء على الرغبة في القيء
  • تعتبر أوراق الجوافة من أكثر العلاجات فائدة ونجاحاً في علاج الكحة والإنفلونزا
  • تعمل على تهدئة الجهاز التنفسي
  • يحتوي على مضادات للالتهابات
  • يعالج التهاب القصبات الهوائية
  • تعمل ورق الجوافة على تخفيف السعال والبلغم
  • تُقلل من الإفرازات الأنفية
  • يقوم على توسيع الشعب الهوائية لتحسين التنفس
  • العمل على زيادة كمية الأكسجين الداخلة للرئتين
  • يعمل على تخليص الرئة من كافة السموم التي تحتويها مثل القطران والنيكوتين بشكل سريع
  • يعمل ورق الجوافة على إذابة البلغم الملتصق في داخل القصبات الهوائية للصدر
  • يقوم على تهدئة حالات الكحة الشديد التي يتعرض لها الكثيرين وبالأخص في أثناء النوم

تشاهد ايضا فوائد ورق الجوافة المتنوعة وعلاقته بالجنس

فوائد ورق الجوافة للجنس

  • يُساهم ورق الجوافة في علاج الضعف الجنسي لدى الزوجين.
  • يُعزز ورق الجوافة من إنتاج الهرمونات الجنسية للرجل والمرأة وزيادة الشهوة الجنسية بينهما.
  • يعمل ورق الجوافة على زيادة عدد الحيوانات المنوية, مما يُعالج مشكلة الخصوبة لدى الرجال.
  • يُساعد ورق الجوافة في القضاء على المشاكل التي تُصيب البروستاتا مثل تضخم البروستاتا والتهابها.
  • يُساهم ورق الجوافة في علاج مشكلة ضعف الانتصاب لدى الرجال بشكل فعال.
  • يُنشط ورق الجوافة الدورة الدموية في الجسم, مما يزيد من تدفق الدم إلى جميع الأعضاء خاصة التناسلية.
  • يُساعد ورق الجوافة على تعزيز الرغبة الجنسية وتقويتها بين الزوجين.
  • يُساهم ورق الجوافة في زيادة فرصة حدوث الحمل بشكل طبيعي.
  • يعمل ورق الجوافة على علاج مشكلة سرعة القذف التي يعاني منها الكثير من الرجال.
  • يٌحسن ورق الجوافة من الحالة المزاجية والنفسية ويمنح الشعور بالراحة والاسترخاء, مما يؤدي إلى الاستمتاع بالعلاقة الجنسية.

يمكنك قراءة 12 علاج لتخفيف الم الاسنان

ورق الجوافة للربو

يُعتبر ورق الجوافة من أهم الأعشاب الفعالة في علاج الربو والتخلص منه, بفضل خصائصه المضادة للبكتيريا والجراثيم, التي تعمل على تخفيف أعراض السعال, وتوسيع الشعب الهوائية, مما يُحسن من وظائف الرئة, ويُقلل من الإصابة بالحساسية لمرضى الربو.

يمكنك مشاهدة أفضل أعشاب طبيعية لعلاج مشاكل الصدر

ورق جوافة للكحة

يُساعد ورق الجوافة في علاج مشاكل الجهاز التنفسي خاصة الكحة والسعال والبلغم, لاحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي, الذي يعمل على طرد البلغم ويوسع الشعب الهوائية, مما يُساهم في تهدئة السعال والتخلص منه.

يتميز ورق الجوافة بفعاليته في القضاء على الكحة بشكل كبير حيث يُساعد إذابة البلغم المتراكم في الحلق و تطهير الرئتين وَ تنظيفهما من البكتيريا والجراثيم علاوة على ذلك ورق الجوافة يساهم في التخلص من النزلات الشعبية مما يُحسن من عملية التنفس و يقضي على الكحة و السعال.

يمكنك الاطلاع ايضا على أفضل طرق علاج البلغم العالق في الحلق طبيعياً

فوائد ورق الجوافة مع الزنجبيل

اوراق الجوافة لها فوائد كثيرة للجسم فهي تحمي من الأمراض، بالإضافة إلى معالجة الأمراض وخاصة الأمراض المتعلقة بالجهاز التنفسي، وتقلل من حدة الآلام، كذلك الزنجبيل فهو معروف بامتلاكه فوائد كثيرة، وعند إضافته مع الجوافة فإنه ينتج تركيبة خارقة مفيدة جداً، لكثير من الأمراض والمشاكل المتعددة، وذلك عن طريق غلي أوراق الجوافة وكوبين من الماء وملعقة صغيرة زنجبيل، ومن فوائد ورق الجوافة مع الزنجبيل، ما يلي:

تنظيم مستوى ضغط الدم في الجسم

يحتوي كلا من الزنجبيل واوراق الجوافة على ألياف غذائية، وعناصر معدنية منشطة وغذائية متعددة، مثل عنصر المغنيسيوم وعنصر البوتاسيوم، ووجود هذه العناصر يساعد مركب الجوافة والزنجبيل في تخليص الجسم من الكوليسترول، الذي يعمل على زيادة الضغط، وتقليل مرونة الأوعية، لذلك يتم وصف الجوافة والزنجبيل للأشخاص الذين يعانوا من ارتفاع الكولسترول الضار، وارتفاع الضغط لزيادة صحة الشرايين والأوعية الدموية.

علاج مرض الإسهال

الأشخاص المصابين بالإسهال، ينصحهم الأطباء بشرب الزنجبيل مع أوراق الجوافة، لان أوراق الجوافة والزنجبيل يمتلكا مواد قوية مطهرة، تمنع تكوين الجراثيم والبكتيريا التي تسبب الاسهال، كما تحمي من الإصابة بالإسهال لفترة طويلة، وتقلل من آلام البطن والأمعاء، وتقلل من إخراج السوائل، وتسرع عملية المعالجة، كما ينصح بتناول كوب من خليط أوراق الجوافة مع الزنجبيل على الريق.

علاج أمراض المفاصل والالتهابات

خليط أوراق الجوافة والزنجبيل يحتوي على مواد منشطة للجسم، ومواد مضادة للأكسدة، وتسمى هذه المواد بالجين يرول. خليط الاوراق تقلل من أعراض التهاب المفاصل إلى ثلاث أرباع الآلام، وتقتل البكتريا والميكروبات المصاحبة للالتهابات، كما يشمل إنزيمات محفزة ومحللة تحلل المواد البروتينية التي تؤدي للالتهابات.

معالجة مشاكل الجهاز الهضمي

يمكن لخليط الجوافة والزنجبيل القضاء على مسببات الأمراض، وتخفيف حدة المرض، وتنظيم كمية الافرازات المخاطية التي تفرزها الخلايا، وعند زيادة نسبتها تؤدي إلى تهيج أجزاء الجهاز الهضمي، ولان لها القدرة على قتل ومنع البكتيريا من النمو، فهي أيضا تمنع بكتيريا وجراثيم  الأمعاء من التكاثر.

الراحة والنوم بعمق

مشروب الجوافة و الزنجبيل يهدأ الأعصاب علاوة على ذلك يقلل من حدة التوتر المصاحب لحدة الأعصاب فهو يقلل من الاجهاد المصاحب للخلايا بالاضافة يعمل على الاسترخاء و النوم بعمق وجودة وراحة كبيرة كي يستعيد الجسم نشاطه من أجل تأدية الأعمال اليومية.

علاج الزكام الإنفلونزا

أوراق الجوافة والزنجبيل لهما دور فعال في معالجة مشاكل وامراض الجهاز التنفسي، وأمراض الشتاء، ويحمي الجسم من التعرض لنزلات البرد، كما يقوم بعلاج الالتهابات في الأنف والحلق، ويخفف من حدة السعال والكحة، ويساعد الجسم التخلص من البلغم ويخففه بدرجة كبيرة، ويعمل على توسيع الشعب الهوائية، كما أن أوراق الجوافة تحتوي على الحديد وفيتامين c، الزنجبيل والجوافة يقومان بتعقيم الرئتين والأوعية التنفسية.

يحمي البشرة ويجعلها أكثر إشراق

يستخدم خليط أوراق الجوافة مع الزنجبيل في تنظيف البشرة، وتعقيمها من البكتيريا، كما يتميز الخليط بوجود خصائص قابضة، تعمل على قبض عضلات الوجه، وشد البشرة واخفاء التجاعيد، إخفاء البقع مع توحيد لون البشرة، وتفتيحها، واضافة بريق للوجه، كما يقي البشرة من الالتهابات، هذا الخليط يمتلك فوائد جمالية رائعة.

تقوية الشعر وعلاج مشاكله

وجود الزنجبيل ومنقوع أوراق الجوافة في خليط واحد يزيد من جمال الشعر، فهو يضيف له لمعان ويقوي جذوره، ويعالج المشاكل التي تواجه الشعر، وعند استخدام الخليط على الشعر وتدليك الفروة، ينمي بويصلات الشعر ويعالج التالف منها، كما يزيد من كمية الشعر النامي، ويمنع تساقط الشعر، ويقضي على قشرة الشعر الناتجة من الالتهابات الداخلية للجسم، وفي حالة استخدام الخليط لفترة طويلة فإنه يمنع ظهور الشيب، أي يقلل من الشعر الأبيض، الناتج من نقص عناصر محددة في الجسم، أو بسبب العامل النفسي، كما ينصح بإضافة العسل مع الخليط ووضعه على الرأس، كي يزداد تأثيره.

يحمي من مرض السرطان

أوراق الجوافة مع الزنجبيل لها دور في حماية الخلايا من الأمراض السرطانية، كما يحمي من الإصابة بأمراض الرئة، سرطان الثدي، والجلد، والقولون، البروستاتا، فهو يحتوي على مواد مضادة تقتل الخلايا السرطانية، ويحتوي على مواد منشطة، تقوم بتنشيط دور الخلايا، كما يقضي على سرطان المبيض، ويقلل من نمو الخلايا السرطانية بعد الإصابة وخاصة في المستقيم والقولون.

يعالج الصداع وآلام الرأس

الزنجبيل يستخدم كمهدئ، كذلك أوراق الجوافة فهي مهدئة للأعصاب أيضاً، وعند خلط الزنجبيل مع أوراق الجوافة بوجود وسط مائي، فينتج خليط مفيد جداً في علاج الصداع، وخاصة حالات الصداع النصفي، لأنه ذو قدرة على محاربة أسباب الالتهابات، التي تؤدي الى وجع الرأس المستمر، والدوران، الغيثان أحياناً، والصداع.

خسارة الوزن

تساعد أوراق الجوافة مع الزنجبيل في خسارة الوزن، وفي إذابة الدهون المتراكبة التي يصعب إزالتها، وذلك بسبب كمية الألياف الموجودة، والتي تعطي الشعور بالشبع، وفقدان الشهية لفترة، كما يشجع الخليط عمليات الأيض التي تعمل على استهلاك الدهون، فتودي إلى إذابتها وحرقها، وينصح الأشخاص المصابين بالأمراض السكري والضغط بشرب كأس يومياً من منقوع أوراق الجوافة والزنجبيل.

يمكنك التعرف ايضا على متى اخذ حمض الفوليك قبل الأكل أو بعده ؟

أضرار ورق الجوافة

تشير بعض الدراسات إلى أن فوائد ورق الجوافة تفوق أضرارها، حيث أن الأوراق في الغالب تعد امنة للاستخدام وخاصة إذا كانت لفترة قصيرة المدى.

لكن قد يؤدي الإفراط في تناولها أو استخدامها بطريقة غير صحيحة إلى حدوث بعض الأضرار المحتملة. ومن أبرز أضرار ورق الجوافة المحتمل حدوثها:

1. الام المعدة

يسبب ورق الجوافة في بعض الأحيان اثار جانبية، مثل: الغثيان، والام في المعدة، ولكن غالبًا ما تكون هذه الاثار مؤقتة لدى بعض الأشخاص.

2. تهيج الجلد

يعد وضع ورق الجوافة على الجلد امنًا في الغالب. لكن يعاني بعض الأشخاص من حساسية عند استخدامه وقد يعمل في بعض الأحيان إلى زيادة أعراض بعض المشكلات الجلدية، مثل الأكزيما مما يؤدي إلى تهيج الجلد والبشرة.

3. خفض نسبة السكر في الدم

يعد من أبرز أضرار ورق الجوافة المحتمل حدوثها لمرضى السكري خفص نسبة السكر في الدم، لذلك يجب فحص نسبة السكر دائمًا عند تناوله.

4. الإمساك

يؤدي الإفراط في تناول ورق الجوافة وخاصة إذا استخدم في الشاي إلى زيادة الإمساك لدى بعض الأشخاص.

يمكنك الاطلاع على فوائد ورق الجوافة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد ورق الجوافة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد لحاء البلوط للقولون و الرحم و التبول الارادي و البواسير
التالي
تناول الثوم لخفض الضغط ماهي وصفات وطرق استخدامه

اترك تعليقاً