التغذية

الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

أين توجد الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية من أهم انواع الكربوهيدرات و اغناها بالفائدة فلها فوائد للتخسيس. في هذا المقال سوف نتعرف على فوائد الألياف الغذائية و انواعها و كيفية استخدامها بشكل صحي بالاضافة الى اين تتواجد بنسب عالية بالاضافة الى اضرارها.

الألياف الغذائية

هي أحد أنواع الكربوهيدرات، تتواجد حصرًا في النباتات، وتتميز عن أنواع الكربوهيدرات الأخرى بعدم قدرة الجسم على هضمها وامتصاصها، فتبقى داخل الجهاز الهضمي متنقلةً بين أجزائه حتى خروجها مع الفضلات، ومقدمةً للجسم فوائد صحية جمة، تقسم الألياف الغذائية إلى قسمين؛ الألياف القابلة للذوبان والألياف غير القابلة للذوبان، يذوب النوع الأول في الماء ليتحول إلى مادة شبيهة بالهلام تساعد على تقليل مستويات الجلوكوز والكولسترول في الدم، بينما يزيد النوع الثاني كتلة البراز ويسهل حركته ومروره عبر الجهاز الهضمي وطرحه خارج الجسم.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

أنواع الألياف الغذائية

سواء كنت ترغب في الاستفادة من الألياف الطبيعية للتخسيس أو لتحسين صحتك عمومًا في نواحي أخرى، عليك أن تدرك وجود نوعين مختلفين من الألياف الغذائية في الأغذية التي تتناولها، وهما:

1. الألياف القابلة للذوبان (Soluble Fiber)

يذوب هذا النوع من الألياف في الماء، لذلك عندما يصل إلى القولون فإنه يتخمر ليلعب دور البريبيتويك (Prebiotic). لذلك يساعد هذا النوع من الألياف على تحسين الهضم و تعزيز صحة بكتيريا الأمعاء. كما يعزز هذا النوع من الألياف الشعور بالشبع لا سيما بسبب قدرته على تحفيز إفراز هرمون اللبتين (هرمون الشبع).

2. الألياف غير القابلة للذوبان (Insoluble Fiber)

لا يذوب هذا النوع من الألياف في الماء لذلك فهو يعمل بطريقة مختلفة عن النوع السابق حيث يعمل على إعطاء الفضلات حجمًا أكبر مما يؤدي الى تحفيز حركة جدران القناة الهضمية لتندفع الفضلات خلالها بسهولة لذلك يعد هذا النوع من الألياف من المواد الملينة للأمعاء و التي قد تساعد عند تناولها على تخفيف حدة الإمساك و الإسهال.

يمكنك التعرف ايضا على كيف أحسب القيمة الغذائية لكل شيء

أين أجد الألياف في الطعام

انواع الألياف تتواجد جميعها في النباتات بشكل عام و تتركز في جدرانها و من أكثر النباتات المحتوية على الألياف:

  • البقوليات كالعدس و البازيلاء  و الحمص و الفاصولياء علاوة على ذلك الحبوب مثل الشوفان و القمح و الأرز الأسمر بالاضافة الى منتجاتها كالخبز الأسمر و رقائق الفطور و المعكرونة السمراء.
  • الفواكه والخضار مثل التفاح و البروكلي و الطماطم و الخيار و التمر و الخوخ و المشمش و الفراولة و الكيوي بالاضافة الى الملفوف و القرنبيط و الإجاص و البصل و البطاطا و بالبابايا و الأفوكادو و الشمندر و الخس و البطيخ و المانجو و الزيتون. كما تتواجد الألياف في الفطر ولكنها لا تتواجد في اى من المنتجات الحيوانية مثل اللحوم و حليب و بيض و إنما فقط ما ينمو في الأرض.

يمكنك قراءة الهدف من استخدام المضافات الغذائية

أعلى نسبة ألياف

  • يحتوى 100 جرام من نخالة القمح على 79 جراما من الألياف و 100 جرام من القرنبيط غني بـ 107 جرامات من الألياف.
  • بالاضافة الى 10 جرام من الكرنب على 12% من نسبة الألياف الموصى بها يوميًا و 100 جرام من التوت على 7 جرامات من الألياف و الـ100 جرام من الأوراق الخضراء على 47 جراما من الألياف.
  • كوب من الكرفس يحتوى على 101 جرام من الألياف و كوب قرع العسل يحتوى على 116 جراما من الألياف ايضا كوب من    الحبوب تحتوى على 177 جراما من الألياف.
  • المشروم يحتوى الكوب منه على 156 جراما من الألياف بالاضافة الى كوب من عصير البرتقال على 180 جراما من الألياف.

يمكنك مشاهدة نصائح لتثبيت الوزن بعد الحمية الغذائية

أين توجد الألياف للتخسيس

إذا كنت ترغب في تناول الألياف الغذائية خصيصًا لخسارة الوزن الزائد، ركز على تناول هذه المأكولات تحديدًا: 

  • البقوليات مثل الأديمامي و الفاصوليا البيضاء من نوع (Navy beans).
  • الفواكه مثل الكيوي و التين بالاضافة الىأغذية أخرى مثل اللوز و القرع.

كيف تستطيع إضافة المزيد من الألياف لحميتك؟

لكي تتمكن من تحصيل الفوائد المحتملة للألياف تستطيع البدء بإدخالها في حميتك الغذائية بطرق متنوعة. إليك بعض النصائح في هذا الخصوص:

  • استبدل الوجبات الخفيفة الضارة بوجبات خفيفة صحية و غنية بالألياف علاوة على ذلك احرص على تناول المنتجات الغذائية التي تم تصنيعها من الحبوب الكاملة مثل الخبز و المعكرونة.
  • تناول الخضروات و الفواكه بقشرها كلما سنحت الفرصة فقشور الفواكه و الخضروات غنية بالألياف علاوة على ذلك أضف حبوب الفاصوليا بأنواعها إلى أطباق السلطة الصحية التي تتناولها.

يمكنك الاطلاع ايضا على أشهر الحميات الغذائية في عالم التخسيس

أضرار الألياف الغذائية

تشمل أضرار الألياف الغذائية عند تناولها بشكل مفرط كل مما يأتي:

1. الإمساك

بالرغم من أن الألياف الغذائية مهمة للغاية لتعزيز حركة الأمعاء السليمة والصحية، إلا أن تناولها بكثرة قد يؤدي إلى الإمساك. حيث أظهرت دراسة نشرت عام 2012 أن تقليل تناول الألياف لدى المرضى الذين يعانون من الإمساك أثناء اتباع نظام غذائي عالي بالألياف أدى إلى زيادة حركات الأمعاء و تخفيف الإمساك والحصول على الراحة بشكل كبير. لكن يجدر التنويه إلى أن زيادة تناول الألياف الغذائية قد تساهم في علاج الإمساك لدى بعض الأشخاص خصوصًا أولئك الذين يعانون من القولون العصبي.

2. الإسهال

يعتبر الإسهال أحد الأعراض الجانبية الناجمة عن الإفراط في تناولها حيث تنتقل الألياف غير القابلة للذوبان دون أن يتم هضمها عبر الجهاز الهضمي مما يؤدي الى زيادة كتلة البراز و تسريع عملية الهضم اخيرا قد يؤدي الى الإسهال.

3. الغازات وانتفاخ البطن

يمكن أن يتسبب تناول كمية كبيرة من الألياف في زيادة حركات الأمعاء بشكل كبير مما يؤدي الى تعزيز من عملية التخمير و يؤدي إلى تكوين غازات معوية و بالتالي انتفاخ البطن. لذلك فإن تناول الألياف بإفراط يؤثر على الجهاز الهضمي بشكل متكرر غالبًا ما تختفي هذه المشكلة بمجرد أن تعتاد البكتيريا الطبيعية في الجهاز الهضمي على زيادة الألياف و يمكن ايضا أن تساعد إضافة الألياف إلى النظام الغذائي ببطء بدلاً من تناولها دفعة واحدة في تقليل الغازات.

4. سوء امتصاص بعض العناصر الغذائية الرئيسية

إن الإفراط في تناول الألياف الغذائية قد يسبب نقصًا في العناصر الغذائية حيث يمكن أن تعيق قدرة امتصاص الجسم للمعادن المهمة مثل: الحديد و الزنك و المغنيسيوم و الكالسيوم. لكن في معظم الحالات لا يكون هذا سببًا للقلق الشديد لأن الأطعمة الغنية بالألياف تكون عادةً غنية بالمعادن أيضًا.

5. الام وتقلصات في البطن

عادة ما تكون الآم و تقلصات البطن مرتبطة بمشكلة الإمساك علاوة على ذلك يمكن أن يساعد تقليل تناول الألياف بشكل عام في تقليل تقلصات البطن.

6. الارتجاع المعدي المريئي

بالرغم من أنه من الشائع أن الارتجاع المعدي المريئي ينجم عن زيادة حمض المعدة إلا أنه قد يكون ناتجًا عن انخفاض حمض المعدة و سوء امتصاص الكربوهيدرات أيضًا حيث أن الكمية المنخفضة من حمض المعدة تسبب سوء هضم الطعام، بما في ذلك الكربوهيدرات التي تحتوي على الألياف التي يحتاجها الجسم، وعندما تنتقل الكربوهيدرات المهضومة بشكل جزئي إلى الأمعاء، فإنها قد تؤدي إلى فرط نمو البكتيريا المعوية الدقيقة وهذا بدوره يسبب ضغطًا داخل البطن و من المحتمل أن يكون هذا الضغط هو السبب الكامن وراء ارتجاع الحمض.

7. أضرار الألياف الغذائية الأخرى

أضرار الألياف الغذائية الأكثر شيوعًا عند تناولها بكثرة هي الشعور بالامتلاء او زيادة الوزن أو فقدانه. علاوة على ذلك قد يؤدي الى  الجفاف و الغثيان و الانسداد المعوي في حالات نادرة.

الكمية التي تسبب أضرار الألياف الغذائية

إن تناول ما يزيد عن 70 غرام من الألياف بشكل يومي قد يسبب اثارًا جانبية مزعجة، ولكن بعض الأشخاص قد يعانون منها بعد تناول 40 غرام فقط. تتفاوت الكمية المثلى من الألياف اعتمادًا على عمر الفرد و جنسه. حيث توصي أكاديمية التغذية و علم الأغذية بتناول الألياف الغذائية بالكميات الاتية:

الفئة العمرية
الكمية اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية
النساء البالغات
25 غرام
الرجال البالغين
38 غرام
النساء بعد سن الخمسين
21 غرام
الرجال بعد سن الخمسين
30 غرام
النساء الحوامل أو المرضعات
28 غرام على الأقل

يمكنك الاطلاع على الألياف الغذائية في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البلح في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شجرة النيم للشعر والجسم والمتزوجين وطرق استخدامها
التالي
فوائد عين الجمل للمخ و الرجال و النساء و ما هي اضراره

اترك تعليقاً