التغذية

فوائد البابايا للشعر و المعدة و القولون

فوائد البابايا

تنمو البابايا في الطقس الحار والدول الاستوائية المناخ، وتتميز بمذاقها الحلو ولونها الرائع، تعد غنية بالعناصر الغذائية الهامة ولها الكثير من الفوائد الصحية. سنتعرف خلال المقال على فوائد البابايا.

فوائد البابايا للشعر

إليك قائمة بأبرز الفوائد المحتملة للبابايا للشعر:

1. تحسين صحة فروة الرأس

يحتوي لب ثمار البابايا على مكونات طبيعية قد يكون لها فوائد عديدة لصحة الفروة، مثل:

  • مزيج جيد من المواد الطبيعية المقاومة للفطريات وللبكتيريا، والتي قد تساعد على مقاومة مشكلات الفروة الاتية: الحكة، وقشرة الشعر، والجفاف.
  • فيتامينات المجموعة ب والعديد من مضادات الأكسدة التي قد تساعد على علاج وتخفيف حدة المشكلات الاتية: تقصف الشعر، والصلع، والتهابات الفروة، وجفاف الشعر.

2. تحفيز نمو الشعر

من فوائد البابايا للشعر أنها قد تسهم في إنبات وتحفيز نمو شعر الرأس، ومن الممكن تحصيل هذه الفائدة من البابايا بأكثر من طريقة، إذ تستطيع استخدام لب البابايا أو ورق البابايا لتحفيز نمو الشعر، فكلاهما قد يكون له فوائد محتملة في هذا الصدد.

3. ترطيب الشعر بعمق

تحتوي ثمار البابايا على مجموعة من الأنزيمات التي قد يساعد تعريض الشعر لها بانتظام على ترطيب خصلات الشعر من الأعماق، مثل الأنزيمات الاتية: أنزيم البابين (Papain)، وأنزيم الكيموبابائين (Chymopapain).

كما تعد ثمار البابايا مصدرًا طبيعيًا لمجموعة من المواد الغذائية التي قد تساعد على مقاومة جفاف وتلف الشعر مثل فيتامين ج، بالإضافة لفيتامين أ الذي قد يساهم في ترطيب الشعر من خلال دعم عمليات إنتاج الزهم في الفروة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد البابايا للمعده

أثبتت دراسة قدرة البابايا على تحسين الهضم والتخلص من بعض المشاكل الهضمية، وتحتوي فاكهة البابايا على أنزيم يساعد على تحسين الهضم، ومن الممكن استخدامها كذلك في تليين اللحم قبل طهيه. كما وتحتوي البابايا على مستويات عالية من الألياف والماء والتي تساعد في مكافحة الإمساك وتعزيز صحة القناة الهاضمة.

فوائد البابايا للقولون

هناك فوائد عديدة تقدمها فاكهة البابايا للأمعاء والقولون، فيما يأتي أبرز فوائد البابايا للقولون:

1. تعزيز حركة الأمعاء

تساعد الإنزيمات الهضمية المعروفة باسم باباين (Papain) الموجودة في البابايا على هضم ألياف البروتين القاسية، الأمر الذي بدوره يحسن من عملية الهضم الطبيعية.

كما أن محتوى هذه الفاكهة من الماء والألياف القابلة للذوبان يجعل عملية الهضم أسهل، وهذا بدوره يعزز الأداء السليم لحركات الأمعاء ويقي من الإصابة بالإمساك.

2. الوقاية من سرطان القولون

يمكن أن تساهم المستويات المرتفعة من حمض الفوليك والبيتا كاروتين وفيتامين ج وفيتامين هـ الموجودة في البابايا في تقليل احتمالية الإصابة بسرطان القولون.

3. علاج الديدان المعوية

تساعد بذور البابايا في التخلص من الديدان والطفيليات المعوية، نتيجة احتوائها على الأنزيمات المحللة للبروتين بالإضافة للقلويد المضاد للديدان الذي يعرف باسم الكاربين (Carpaine).

4. التقليل من الالتهاب

تساعد الأنزيمات الموجودة في فاكهة البابايا، مثل: الباباين، والكيموبابين (Chymopapain) في تقليل خطر الإصابة بالالتهابات كالتهاب القولون.

يمكنك التعرف ايضا على الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائد البابايا لمرضى السكر

  • تمتاز ثمرة البابايا باحتوائه على نسب قليلة من السكر ونسب مرتفعة من الألياف، لذلك تعتبر ثمرة البابايا من الثمار المناسبة للمصابين بمرض السكر.
  • علاوة على ذلك تساهم ثمرة البابايا في ضبط مستوى السكر والدهون بالدم.
  • تساعد على إفراز الأنسولين وتلعب دور في تحسين عمليات الأيض للمصابين بالسكري.
  • يجب التنبيه على المصابين بإنخفاض مستوى السكر في الدم أو متناولي العلاجات الخافض للسكر بضرورة عدم تناول ثمار البابايا.

فوائد البابايا للجنس

وفقًا لـ FNRI ، تعتبر البابايا مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة ، مثل حمض الفوليك والألياف والكاروتينات وفيتامين C و E. “مضادات الأكسدة تعزز صحة نظام القلب والأوعية الدموية وتوفر أيضًا الحماية ضد سرطان القولون وهي أيضًا مفيدة للجنس.

  • تساعد البابايا في الوقاية من تصلب الشرايين والسكري وأمراض القلب وتحسن من الطاقة الجنسية للرجال.
  • حمض الفوليك الموجود في البابايا ضروري لتحويل مادة تسمى الهوموسيستين ، وهو حمض أميني. إذا لم يتم تحويله ، يمكن أن يتسبب الحمض الأميني في إتلاف جدران الأوعية الدموية بشكل مباشر وبالتالي تحمي العضو الذكري
  • تحارب مضادات الأكسدة الكولسترول الموجود في الدم وتمنعه ​​من التكون في لويحات تسد الشرايين. بصرف النظر عن ذلك ، فإن المحتوى الغني بالألياف في الفاكهة يكسر المواد السامة مثل الهوموسيستين إلى أحماض أمينية سهلة الامتصاص ، مما يقلل من فرص الإصابة بسكتة قلبية وتحسن تدفق الدماء للعضو الذكري.

يمكنك مشاهدة قناع الاناناس و البابايا للوجه

فوائد البابايا للحامل

  • تحتوي البابايا على فيتامين أ وفيتامين س التي تفيد في تقوية جهاز المناعة بجسم الحامل.
  •  تفيد في حمايتها من الإصابة بالالتهابات.
  • علاوة على ذلك تعالج مشاكل القولون التي تؤثر على صحة الحامل، وذلك لاحتوائه على فيتامين ج .
  •  تساعد في معالجة مشاكل الجهاز الهضمي لديها، وذلك لوجود حامض الفوليك به.
  • تفيد في حماية الجلد والبشرة من التجاعيد والخطوط الرفيعة، والمحافظة على نضارة البشرة، لوجود فيتامين أ والمعادن والأحماض المفيدة في ترميم الأنسجة بالجسم.
  • علاوة على ذلك تفيد الألياف الموجودة بها في معالجة مشكلة الإمساك التي تعاني منها السيدات الحوامل والتخلص منها.
  •  يعمل على تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية لجسم الحامل.

أضرار البابايا

على الرغم من فوائد البابايا الصحية العديدة، إلا أنه في المقابل لها العديد من الأضرار على صحة الإنسان، ونذكر من أهم أضرار البابايا ما يأتي:

1. تحتوي على مادة اللاتكس

تحتوي البابايا على مادة تسمى اللاتكس، والتي تعد غير امنة على الحامل، وذلك لأنها قد تتسبب في تقلصات الرحم والمخاض المبكر، كما أنها تحتوي على مادة كيميائية أخرى تعمل على إلحاق الضرر بالجنين أو من الممكن أن تتسبب في التشوهات الخلقية له.

لذلك لا ينصح بتناول البابايا من قبل الحامل أو المرضعات على الرغم من عدم وجود معلومات وثيقة تؤكد أضرار البابايا على المرضعات.

2. تسبب الحساسية

من أضرار البابايا المختلفة أنها قد تسبب الحساسية لدى البعض، حيث قد يعاني الأشخاص المصابون بحساسية اللاتكس من حساسية اتجاه البابايا، وذلك لأن البابايا تحتوي على إنزيمات تسمى الكيتانا (Kitana)، كما أن مادة اللاتكس التي تحتويها البابايا من الممكن أن تسبب الحساسية، حيث تتمثل أعراض الإصابة بحساسية اتجاه هذه المادة في:

  • حكة.
  • انسداد الأنف.
  • صفير في الصدر.
  • ضيق في التنفس.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن تؤدي الحساسية المفرطة إلى أعراض أخرى أهمها صعوبة شديدة في التنفس.

3. تسبب الإسهال

تحتوي فاكهة البابايا على مستويات عالية من الألياف الغذائية التي تعد مفيدة ومهمة لعمل الجهاز الهضمي وحركة الأمعاء، وفي المقابل الإكثار من تناول البابايا من شأنه أن يكون له تأثيرًا مشابه للملين، مما قد يسبب الإسهال واضطرابات في المعدة.

4. غير امنة للرجال

وجد أن بذور البابايا بالتحديد تعمل كمبيد للحيوانات المنوية وتقلل من حركة الحيوانات المنوية، لذلك يفضل على الرجال الذين يرغبون بالإنجاب تجنب البابايا في هذه الفترات.

5. غير جيدة لمرضى السكري

في بعض الأحيان يتم تخمير البابايا، وهذا بدوره يؤثر على مستوى السكر في الدم، حيث من الممكن أن يسبب في انخفاضه، وهذا يعني أن على مرضى السكري الذين يتناولون أدوية لخفض نسبة السكر في الدم أن يتابعوا عن كثب نسبة السكر في الدم لديهم بشكل مستمر.

حيث من الممكن أن يسبب تناول هذا النوع من الفاكهه انخفاضًا في مستويات السكر في الدم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون بالفعل من انخفاض نسبة السكر في الدم.

6. أضرار البابايا الأخرى

إلى جانب ما سبق، من الممكن أن تشمل أضرار البابايا الأمور الاتية أيضًا:

  • تزيد من خمول الغدة الدرقية لمن يعاني من الإصابة بهذه المشكلة الصحية.
  • علاوة على ذلك تؤثر على الجراحة.

يمكنك الاطلاع على فوائد البابايا في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار زيت حبة البركة للوجه و الشعر
التالي
فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

اترك تعليقاً