التغذية

فوائد عصير الطماطم لفقر الدم و البشرة

فوائد عصير الطماطم

يعد عصير الطماطم الطازج من أفضل العصائر الطبيعية التي قد ينصح بها المختص التغذوي، فمحتواه الغني من العناصر الغذائية وقلة سعراته الحرارية جعلته من أحد أفضل العصائر والمشروبات الطبيعية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية. سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير الطماطم العديدة.

فوائد عصير الطماطم لفقر الدم

تعد الطماطم من الأطعمة النباتية الغنية بالعناصر الغذائية والمفيدة للعديد من أجهزة الجسم، واحدة من هذه الفوائد دوره في علاج فقر الدم، ويعود ذلك بسبب احتواء الطماطم على العناصر الغذائية الاتية:

1.الحديد

يعد الحديد معدن مهم يقوم بالعديد من الوظائف المهمة، أهمها حمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، حيث يؤدي نقص الحديد إلى فقر الدم الذي يرافقه العديد من الأعراض، أهمها: التعب، والنسيان.

يحتوي كل كوب واحد من عصير الطماطم على 1 ملليغرام من الحديد، هذا ما يجعله مفيد في علاج فقر الدم.

2. فيتامين ج

على الرغم من أن الكمية التي يحتويها عصير الطماطم من الحديد ليست كبيرة، ولكن محتواه الغني بفيتامين ج يساعد على امتصاص الحديد، وهذا ما يجعله مفيد لفقر الدم.

3. الفولات

أحد أسباب فوائد عصير الطماطم لفقر الدم هو احتواء الطماطم حمض الفوليك الضروري لكل مما يأتي:

  • إنتاج خلايا الدم الحمراء، وتعويض النقص فيها.
  • نمو الجنين دون تشوهات، حيث يمنع من حدوث عيوب العمود الفقري عند الجنين.
  • منع فقر الدم الضخم الأرومات (Megaloblastic Anemia)، وهو نوع من أنواع فقر الدم الناتج عن نقص الفولات أو فيتامين ب١٢.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البطيخ للرجال و النساء

فوائد عصير الطماطم للبشرة

في ما يأتي أهم فوائد عصير الطماطم للبشرة:

1. تحفيز إفراز الكولاجين

يحتوي عصير الطماطم على كمية كبيرة من فيتامين ج والذي يساعد على تحفيز إفراز الكولاجين ومحاربة عوامل الأكسدة.

يعد الكولاجين من أهم البروتينات المسؤولة عن نضارة الوجه ولمعانه، ومحاربة علامات تقدم سن البشرة.

2. حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة

يحتوي عصير الطماطم على مادة اللأيسوبين والتي تساعد في حماية البشرة ضد عوامل الأكسدة الناتجة جراء تعرض البشرة لأشعة الشمس الضارة.

3. تفتيح البشرة

يساعد عصير الطماطم عل تفتيح البشرة بدون استخدام أي مواد كيميائية من أجل ذلك، كما يساعد في منح البشرة النضارة واللمعان.

4. تقليل دهون البشرة

يساعد عصير الطاطم في تقيل نسبة دهون الوجه التي يتم إفرازها من الغدد الموجودة في طبقات البشرة.

5. تنظيف البشرة

يمكن استخدام عصير الطاطم من أجل تنظيف البشرة، كما يمكن إضافته إلى المقشرات الطبيعية من أجل عمل تقشير البشرة، والتخلص من الجلد الميت.

6. علاج حساسية البشرة

يساعد عصير الطماطم في تقليل الحكة، والاحمرار، والحساسية التي تصيب البشرة.

يعد عصير الطماطم حامضي القوام لذلك فإنه يساعد على معادلة درجة حموضة البشرة بشكل كبير.

7. التخلص من المسامات

يساعد عصير الطاطم في قبض المسامات المفتوحة في البشرة، وبالتالي يساعد على تقليل حجمها واختفائها، إذ يمكن للأوساخ أن تتجمع داخل المسامات والذي يسبب بدوره الضرر الكبير للبشرة.

8. التخلص من حب الشباب

يساعد عصير الطاطم في التخلص من حب الشباب الذي يظهر على البشرة، لكن يجب الاستمرار في استخدامه لفترات طويلة من أجل الحصول على النتيجة المرجوة.

9. التخلص من الرؤوس السوداء

يساعد عصير الطماطم في التخلص من الرؤوس السوداء التي تظهر على الوجه.

كما يمكن إضافة عصير الطاطم لبعض الوصفات والمستحضرات الأخرى من أجل الحصول على نتائج أفضل.

فوائد عصير الطماطم للرجيم

  • يساعد عصير الطماطم على حرق الدهون الزائدة بالجسم والتخلص من السيلوليت.
  • من فوائد عصير الطماطم للريجيم أنه يساعد على الشعور بالشبع بشكل سريع.
  • يساعد عصير الطماطم على تسهيل عملية الهضم، ويطهر الأمعاء؛ ما يساعد في الريجيم؛ لأنه يحتوي على الألياف.

تشاهد ايضا فوائد عصير البطيخ للرجال و النساء

فوائد عصير الطماطم للرجال

تعمل الطماطم على زيادة نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي (مورفولوجيا الحيوانات المنوية) وزيادة الحيوانات المنوية بنحو 40 في المائة وذلك من ضمن فوائد الطماطم للرجال التي يمكنك التعرف عليها هنا.
  • يمكن أيضًا العثور على اللايكوبين في بعض الفواكه والخضروات الأخرى ولكنها صبغة تعطي الطماطم لونها الأحمر ومن هنا تأتي فوائد الطماطم للرجال.
  • بالنسبة للتجربة التي استمرت 12 أسبوعًا، استخدم الباحثون تركيبة متاحة تجاريًا تسمى LactoLycopene. كان هناك ما مجموعه 60 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا. تناول نصفهم مكملات LactoLycopene والنصف الآخر تناولوا دواءً وهميًا (حبوب وهمية) كل يوم لمدة 12 أسبوعًا. لم يعرف الباحثون ولا المتطوعون من كان يتلقى علاج LactoLycopene ومن كان يتلقى الدواء الوهمي. تم جمع عينات من الحيوانات المنوية والدم في بداية ونهاية التجربة. وقد قلل ليكوبين من الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية.
  • وقد لوحظ أن هناك تحسنًا كبيرًا في مورفولوجيا وحجم وشكل الحيوانات المنوية لدى المشاركين الذين تناولوا المكملات. استخدم الباحثون نظامًا حاسوبيًا لإجراء هذه القياسات، وبالتالي القضاء على نطاق الخطأ البشري. كما لم يكن لدى الشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر أي فكرة عمن تناول لاكتوليكوبين ومن تناول الحبوب الوهمية.
  • اللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية، وهو سبب معروف لمشاكل الخصوبة عند الذكور. يقولون أن هذا التأثير المضاد للأكسدة هو المفتاح في إحداث التحسينات في جودة الحيوانات المنوية التي شوهدت في التجربة.
  • يُعرف اللايكوبين بأنه مضاد قوي للأكسدة. بخلاف تحسين جودة الحيوانات المنوية، فإنه يأتي أيضًا مع مجموعة من الخصائص المعززة للصحة.

فوائد عصير الطماطم للنساء

فوائد عصير الطماطم و الجزر

  1. ان عصير الطماطم مع الجزر له قدرة هائلة في عملية تخفيف الوزن إذا تم تناوله بجانب غذاء متوازن، وينصح بعدم تناوله على معدة خاوية والحرص على عدم الإكثار من شرب عصير الجزر لأنه بذلك يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم، وبالتالي التعرض للإصابة بالصداع وأمراض ضغط الدم.
  2. يقوي البصر، وذلك بتناول كوبين من عصير الجزر مع الطماطم مرتين في اليوم. حيث يشرب كوب بعد تناول الإفطار، والآخر بعد تناول العشاء، لأنه يحتوي على البيتا كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين (أ) المفيد جدا في تحسين الرؤية وتقوية وتنمية البصر.
  3. له دور هام في إمداد الأطفال الرضع بفيتامين (أ) بمعدل عال. فمن الممكن وضع مقدار من عصير الجزر إلى اللبن، وإعطائه للطفل، وبالإمكان أيضا خلطه مع ماء معقم بكميات متساوية.
  4. يحسن عملية الهضم، ويعالج الإمساك؛ لاحتوائه على زيوت ملينة للأغشية المخاطية الموجودة في المعدة والقولون؛ بحيث إن مادة البيتا كاروتين تتحول إلى فيتامين (أ) في الجسم مما يساعد على تليين البراز، ويفضل شرب كوبين من عصير الجزر مرة في الصباح ومرة في المساء.
  5. يساعد في فترة الحمل على إمداد الجنين بفيتامين (أ)؛ حيث إن السوائل التي تتناولها المرأة الحامل تعد من احسن وأفضل الأطعمة المستساغة والنافعة للطفل بعد مرحلة الولادة.

من فوائده ايضا:

  1. مشاكل وعيوب الضعف الجنسي ويحسن من القدرة الجنسية. بالإضافة إلى قدرته في معالجة السيدات من مشاكل وعيوب اضطرابات الطمث. فمن المفضل تناول عصير الجزر بشكل منتظم في هذه الحالة.
  2. يعمل على تقوية وتنمية الشعر؛ لاحتوائه على فيتامين e الذي يساعد على زيادة نسبة الأكسجين في الدم. و بالتالي زيادة مقاومة الشعر للتساقط، وفيتامين (أ) الذي يغذي الشعر وفروة الرأس، ويحميها من الجفاف مما يقي الشعر من مشاكل وعيوب الصلع المبكر ويكسبه الصحة واللمعان.
  3. يحافظ على صحة وحيوية البشرة، ويعمل على حمايتها من ظهور الأمراض الجلدية المختلفة؛ كالطفح الجلدي، والأكزيما، والالتهابات، وكما أنه يؤخر من ظهور بوادر الشيخوخة؛ لاحتوائه على فيتامين (أ) وفيتامين (c)، ويزود الجسم بالبوتاسيوم الهام جدا في منع التشنجات العضلية وترطيب البشرة وحمايتها من الجفاف. ويعد عصير الجزر من احسن وأفضل العلاجات التي أثبتت فعاليتها في القضاء على حب الشباب. لذلك من الضروري في هذه الحالات تناول عصير الجزر بانتظام بمعدل ثلاثة أكواب يوميا.

يمكنك قراءة فوائد الخيار مع اللبن للوجه و المعدة

فوائد عصير الطماطم و البقدونس

  1. يحافظ عصير الطماطم والبقدونس على صحة العظام، وتعزيز قوتها، ذلك لأنّ هذا العصير يتضمن نسب عالية من عنصر الكالسيوم في تركيبته، و يمنع من الإصابة بهشاشة العظام
  2. يساعد عصير الطماطم والبقدونس في الحفاظ على صحة الكلى، وعلاج مشكلة الإسهال، ذلك لأنّه يقي الجسم ويعقمه من جميع السموم التي يمكن أن تسبب الإسهال. عصير الطماطم يقوي النظر؛ لأنّه مليءٌ بالمغذيات النباتية مثل؛ البيتا كاروتين، واللوتين وزياكسانثين. بالإضافة إلى فيتامين سي المعروف بحمايته للعينين من المشكلات المختلفة مثل؛ الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين.
  3. يعمل عصير الطماطم والبقدونس على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، فعصير الطماطم يعمل على حماية الجسم من التعرض للإصابة بمشكلة الإمساك، لذلك يُنصح بتحضير عصير الطماطم، وشربه بانتظام. يقي عصير الطماطم الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية، وبالأخص سرطان البنكرياس، ذلك لأنّه عصير طبيعيّ.
  4. يتضمن عصير الطماطم والبقدونس نسب عالية من مادة الليكوبين، ومادة البيتاكاروتين، اللتان تعملان على خفض نسبة تعرض الشخص للإصابة بالأمراض السرطانية.
  5. عصير الطماطم والبقدونس الجسم من التعرض للإصابة بتجلطات الدم، وتشير الدلائل المتزايدة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة الليكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار، وأمراض القلب.
  6. يحافظ عصير الطماطم والبقدونس على صحة القولون، وخفض نسبة تعرض الشخص للإصابة بسرطان البروستاتا. و ذلك لأنّ عصير الطماطم الطبيعي، يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية.

فوائد عصير الطماطم بالعسل

  1. يساعد عصير الطماطم في الحفاظ على صحة الكلى، وعلاج مشكلة الإسهال، ذلك لأنّه يقي الجسم ويعقمه من جميع السموم التي يمكن أن تسبب الإسهال. عصير الطماطم يقوي النظر؛ لأنّه مليءٌ بالمغذيات النباتية مثل؛ البيتا كاروتين، واللوتين وزياكسانثين. بالإضافة إلى فيتامين سي المعروف بحمايته للعينين من المشكلات المختلفة مثل؛ الضمور البقعي المرتبط بالعمر، وإعتام عدسة العين.
  2. يعمل عصير الطماطم على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي في جسم الإنسان، فعصير الطماطم يعمل على حماية الجسم من التعرض للإصابة بمشكلة الإمساك. لذلك يُنصح بتحضير عصير الطماطم، وشربه بانتظام.
  3. يقي عصير الطماطم الجسم من التعرض للإصابة بالأمراض السرطانية، وبالأخص سرطان البنكرياس، ذلك لأنّه عصير طبيعيّ.
  4. يحافظ عصير الطماطم بالعسل على صحة القولون، وخفض نسبة تعرض الشخص للإصابة بسرطان البروستاتا. و ذلك لأنّ عصير الطماطم الطبيعي، يحتوي على نسب عالية من الألياف الغذائية.
  5. يقي عصير الطماطم الجسم من التعرض للإصابة بتجلطات الدم، وتشير الدلائل المتزايدة من التجارب السريرية إلى أن تناول مادة الليكوبين قد يساعد في خفض الكوليسترول الضار، وأمراض القلب.
  6. يتضمن عصير الطماطم نسب عالية من مادة الليكوبين، ومادة البيتاكاروتين، اللتان تعملان على خفض نسبة تعرض الشخص للإصابة بالأمراض السرطانية.
  7. يحافظ عصير الطماطم على صحة العظام، وتعزيز قوتها، ذلك لأنّ هذا العصير يتضمن نسب عالية من عنصر الكالسيوم في تركيبته، و يمنع من الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك الاطلاع على فوائد الطماطم في موقع إقرأ ايضا

السابق
العمل بالقرآن الكريم يعني:
التالي
أضرار عصير الطماطم على الوجه و الكلى و القولون

اترك تعليقاً