الطبيعة

أين توجد ثمار البلوط

أين توجد ثمار البلوط

يمكن عمل قهوة من ثمار البلوط من أجل علاج الدوسنتاريا وحالات الإسهال وعلاج ضعف الأعصاب، وطريقة عمل القهوة تكون من خلال تقشير الثمار،

متاز ثمار البلوط باحتوائها على العديد من الميزات الصحية التي تجعل من تناولها أمراً جيداً لعلاج العديد من المشكلات

كيف يؤكل البلوط

يعتبر البلوط من أهم الفواكة الشتوية وذلك لأنها بفضل تركيبتها الكيميائية العظيمة حيث أنها تدعم الجسم بالمزيد من العناصر الغذائية الهامة بالإضافة إلى تنظيف الجسم من كل السموم التى من الممكن أن تدخل لة.

حيث يعتبر البلوط ذات غذاء جيد لمرضى الضغط والكوليسترول والسكر وكذلك مرضى القلب، حيث أنة يحتوى على نسبة عالية من حمض الفوليك والكاليسوم والبوتاسيوم بالإضافة إلى كثير من الفيتامينات وخاصة فيتامين (ب).

على الرغم من إستهلاك الناس لفاكهة البلوط ذات الطعم الحلو ورمى ذات الطعم المر على الرغم أن لها فائدة كبيرة وذلك بسبب إحتوائها على تركيز عالى من مضادات الأكسدة وخاصة مادة الكيرستين.

قد تؤكل ثمرة البلوط مشويا أو مسلوقا وكذلك تؤكل نيئة بالإضافة إلى أنها تدخل فى الكثير من المأكولات مثل سلطة الخضار المسلوق، كما أنها تعتبر مادة غذائية تعمل على تقوية الجسم وتنشيطة وكذلك تعمل على تهدئة الأعصاب.

يعتبر البلوط من أكثر النباتات المعمرة التى يزيد عمرها عن 500 عام، حيث تختلف أشجار البلوط عن بعضها فى الحجم والنمو، كما أنها تعرف باللون الأخضر طوال السنة حيث تتساقط أوراقها فى فصل الخريف وخاصة الأماكن الباردة فيتحول أوراقها إلى اللون الأحمر الداكن حتى يصل للون البنى الذهبى.

فوائد ثمار البلوط:
مفيدة فى علاج مشاكل التقرحات والحروق والجروح.
يعمل على وقف النزيف الداخلى وخاصة نزف الباسور عن طريق إستخدام حقنة شرجية.
يعمل على الحماية من أمراض السرطان مثل سرطان الرحم والأمعاء,
يقى من حالات التبول اللاإرادى عند الأطفال وكذلك السلس البولى عند الكبار.
يساعد فى علاج حالات الأكزيما وذلك عن طريق نقع اليدين فى مغلى البلوط لمدة 15 دقيقة.
يستخدم كغسول مهبلى لعلاج إفرازات المهبل وحالات سقوط الرحم وألم الحيض أيضا.
يدخل فى علاج ضمور الكبد وتدرن الغدد الليمفاوية أيضا.

فوائد البلوط للحامل

تمتلك شجرة البلوط فوائد صحية عديدة، وهي من الأشجار المعمرة، وتُكوّن من مجموعة عديدة من الأنواع، وأهمها: البلوط الأحمر، وشجرة البلوط الأبيض، ولشجرة البلوط وأجزائها العديد من الاستخدامات، ابتداءً من لحاءها فبلوطها وحتى أوراقها، إذ تحتوي على مواد مضاد للأكسدة، كما يعمل البلوط على الوقاية من مرض السرطان، والتقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما يُستخدم في علاج قرحة المعدة، والتخفيف من الالتهاب، وخفض ضغط الدم، ويعمل أيضًا لمحاربة البكتيريا والفطريات. فوائد البلوط للحامل نظرًا لعدم وجود معلومات واضحة عن سمية الزيوت الأساسية أثناء الحمل ومن بينها زيت البلوط، يُفضّل عدم استخدامها أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية. ” يُعدّ لحاء البلوط الأبيض آمنًا عندما يؤخذ عن طريق الفم لمدة تتراوح بين ثلاثة أيام وأربعة أيام، وآمنًا عند تطبيقه على الجلد المصاب دون انقطاع لمدة تصل إلى أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، وإذا زادت المدة على ذلك يصبح غير آمن، وفيما يتعلق بالحمل والرضاعة الطبيعية لا توجد معلومات كافية عن تأثير استخدام لحاء البلوط أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية؛ لذا يجب الإبقاء على الجانب الآمن، وتجنب استخدامه خلال تلك المدة.

فوائد البلوط للرحم

يستخرج لحاء البلوط من شجرة البلوط وتعد أمريكا الشمالية الموطن الأصلي لهذه الأشجار، ويتم استخراج لحاء البلوط من اللحاء المستدير الداخلي والذي يطلق عليه الكرات، ويحتوي لحاء البلوط على العديد من المركبات الكيميائية والتي تكون مسؤولة عن خصائصه الطبية كالعفص، وتتوافر عدة أشكال متاحة لاستخدام لحاء البلوط كاستخدامه على شكل مسحوق لحاء البلوط، شاي، كبسولات، مستخلص سائل وحبوب منع الحمل. تجدر الإشارة إلى أنه لا توجد بحث أو دراسة شاملة ومؤكدة تثبت فاعلية واستخدامات لحاء البلوط كما أنه لا توجد دراسة واضحة حول الجرعات المحددة لاستخدام لحاء البلوط، كما وينصح بعض المختصين بعدم تناول أو استخدام لحاء البلوط أثناء تناول الطعام، وتجدر الإشارة إلى أن لحاء البلوط يستخدم بشكل أساسي لمقاومة الالتهبات كالتهاب الحلق، التهاب الشعب الهوائية والتهاب المفاصل، كما ويعمل على تهدئة حكة الجلد وعلاج مشكلات فقدان الشهية، وسيتم في هذا المقال مناقشة فوائد لحاء البلوط للرحم فهل هي فوائد مزعومة أم فوائد مثبتة علميًا. هل فوائد لحاء البلوط للرحم هي فوائد مزعومة أم صحيحة علميًا؟ يوجد العديد من الاستخدامات العلاجية والفوائد الطبية للحاء البلوط، وعلى الرغم من ذلك يجب مراجعة الطبيب والمختص من أجل بيان فاعليته وآمانه، ومن أبرز استخدامات لحاء البلوط الآتي: الربو والتهابات الحلق. وقف النزيف الداخلي والخارجي. الدوالي. تنظيم وظائف الكلى والمثانة. يعمل على تحفيز التبول. اللدغات السامة والحروق والجروح الطفيفة. يعمل على تنظيمالدورة الشهرية. أوجدت الدراسات الحديثة فاعلية لحاء البلوط على تنظيم الدورة الشهرية وبخاصة لدى السيدات اللاتي يعانين أثناء الدورة الشهرية، حيث يعمل على تخفيف تدفق الدم في حالات الحيض الصعب، ولكن لا يوجد أي دراسات تثبت فاعليتها، ويجب مراجعة الطبيب المختص، وإن من أبرز المحاليل العشبية التي تستخدم في علاج الرحم وتقلصاته عند النساء الآتي[٣]: يتم استخدام لحاء البلوط، لحاء التوت، الزعرور الأسود، توت العليق وبندق الساحرة. يتم استخدام ورقة واحدة من المكونات السابقة بما في ذلك لحاء البلوط. يتم مزجها ونقعها في نصف لتر من الماء. أشارت الدراسات أن هذا المحلول قادر على التخفيف من تقلصات الرحم القوية. ما هي محاذير استخدام لحاء البلوط للرحم؟ وعلى الرغم من أن استخدام لحاء البلوط يعد آمنًا على أغلب البالغين عند استخدامه لفترات قصيرة، إلا أنه قد يتسبب في بعض الآثار الجانبية غير المرغوبة، ومن أبرز الآثار الجانبية الآتي: اضطراب المعدة. الإسهال. تهيج الجلد. زيادة سوء حالات الإكزيما. وكما ذكر سابقًا، فإن لحاء البلوط يستخدم في علاج العديد من المشكلات الصحية، إلا أن لحاء البلوط غير آمن على بعض الفئات، ومن أبرز الفئات التي لا ينصح بأن تستخدم لحاء البلوط الأشخاص الذين يعانون من مشكلات الكلى والكبد؛ وتجدر الإشارة هنا أن لحاء البلوط قد يتسبب في زيادة مشكلات وظائف الكلى والكبد عند استخدامها لفترة طويلة، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب والمختص في حال استخدامه وذلك لبيان آمانه وفاعليته على هذه الفئة.

فوائد ثمار البلوط للبروستاتا

قالت حنان شكير، مختصة في التجميل الطبيعي بمستخلصات الأعشاب بالزيوت الطبيعية والعطرية في تصريح ل”الصباح” إن البلوط مفيد للجهازين التناسلي للرجل والمرأة. وأوضحت شكير قائلة إن البلوط يساعد في عدم تضخم البروستات عند الرجل والتهابها، وكذلك في تقوية عضلات الرحم عند المرأة، إلى جانب أنه يساعد المرأة على شد عضلات الرحم بعد الولادة.

وأكدت شكير أن للبلوط فوائد كثيرة من بينها أنه يساعد على خروج العرق وبالتالي تخلص الجسم من السموم، وخاصة عند الأشخاص الذين يتناولون الأدوية بشكل يومي.

ومن بين فوائد البلوط، الذي يعتبر من الثمار التي تظهر خلال فصل الخريف، حسب حنان شكير أنه يساعد على تقوية مناعة الجسم ووقايته من أمراض مثل الزكام والحمى والتهاب اللوزتين.

ويتوفر البلوط على عدد مهم من المواد المفيدة للجسم والتي تجعل منه غذاء كاملا، إذ يحتوي على أنواع كثيرة من الفيتامينات أبرزها فيتامين “ب 1″ و”ب 2″ و”ب 5″ و”ب 6” وأسيد فوليك ومضادات الأكسدة وتحديدا مادة “كوير ستين”، التي يستعملها عدد من المختبرات العالمية في تصنيع أدوية مضادة للأكسدة.

ولعل ما يجعل من ثمار البلوط مادة تساعد على تقوية المناعة، حسب مختصة في التجميل الطبيعي بمستخلصات الأعشاب بالزيوت الطبيعية والعطرية، هو احتواؤها على بروتينات ونشويات ودهنيات وحديد ومنغنزيوم وبوتاسيوم وزنك ونحاس وفسفور وكالسيوم، الذي يساعد على تقوية عظام الأطفال ويعد مفيدا لهشاشة العظام عند النساء في “سن اليأس”.

ومن جهة أخرى، تحتوي ثمار البلوط على مضادات البكتيريا وزيوت نباتية غير مشبعة بنسبة مهمة جدا تتراوح ما بين ثلاثين وخمسة وثلاثين في المائة، إضافة إلى الأوميغا 3 وحمضيات غير مشبعة، ما يجعلها مفيدة للأشخاص الذين يعانون أمراض القلب والشرايين ويحمي أيضا من أنواع كثيرة السرطانات.

ومن بين فوائد ثمار البلوط، حسب المختصة في التجميل الطبيعي، أن استعمال قشوره مع البصل الأحمر يساعد في تأخير ظهور الشيب، كما أنه يدخل في صناعة أنواع كثيرة من صبغات الشعر.

فوائد البلوط للتبول

تعتبر شجرة البلوط من الأشجار المعمرة، وتنتمي إلى فصيلة السنديان، تعيش شجرة البلوط من 200 إلى 400 سنة، وتبدأ بإنتاج الثمار عند بلوغها العشرين عام، وللحاء البلوط فوائد للإنسان والحيوان، حيث يعمل على تنظيم قوة ضربات القلب، ويساعد في علاج الجهاز التنفسي، وعلاج مرض البواسير، وحالات الإسهال، ويفيد في علاج التبول اللارادي الذي يعاني منه الكثير من كبار السن والأطفال، وينصح بتناول منقوع أوراق البلوط بانتظام، وسنقدم أهم المعلومات حول فوائد لحاء البلوط للتبول اللاإرادي خلال هذا المقال.

يتم استخدام اللحاء المجفف والأوراق والثمار المجففة في العلاجات الطبية الخصائص الطبية للبلوط مطهر ومسكن لللآلام. مضاد للإلتهاب. يعمل على وقف النزيف. مضاد للالتهاب، و مسكن للألم. يحتوي لحاء البلوط على مواد قابضة بنسبة 10-20%، مثل جلوكسيد كوير سترين، والتنين. فوائد لحاء البلوط يستخدم لعلاج آلام الحيض لدى النساء بعمل دش مهبلي. يستخدم في حالة سقوط الرحم بإضافته إلى ماء الحمام. يستخدم مغلي لحاء البلوط لوقف النزيف الداخلي، ووقف دم الحيض الغزير. يستخدم مغلي البلوط، في حالات الإسهال المزمن والدوسنتاريا. يساعد في طرد البلغلم. يفيد مغلي لحاء البلوط مع الماء المغلي في حماية الشرايين من التصلب، وحماية الكبد من التليف. يفيد مغلي لحاء البلوط بالماء في علاج الجروح و الحروق، وأمراض الجلد، والإلتهابات الفطرية. يستخدم مغلي لحاء البلوط في حالة تضخم دوالي الساقين. لحاء البلوط للتبول اللاإرادي يحتاج علاج سلس البول أو كما يعرف بالتبول اللاإرادي لوقت طويل، وعلى المريض أن يتحلى بالصبر والإرادة، لكي يتم الشفاء التام من السلس البولي، وإليك أبرز طرق استخدام لحاء البلوط للتبول اللاإرادي :- الطريقة الأولى يتم طحن كمية مناسبة من لحاء البلوط الجاف طحناً ناعماً، ويتم حفظه في وعاء محكم الإغلاق. يتم أكل ربع ملعقة صغيرة قبل النوم مع شرب مقدار قليل من الماء حوالي ربع كوب . تكرر عملية تناول مطحون لحاء البلوط الى ما بعد الشفاء لمدة ثلاث أيام. الطريقة الثانية يتم وضع ملعقة صغيرة من مطحون لحاء البلوط في كوب ماء ويرفع على النار. يتم غلي الماء مع مطحون لحاء البلوط لمدة نصف دقيقة فقط. يصب المغلي في كوب و يشرب مرة بعد الفطور ومرة قبل النوم مباشرة. أسباب سلس البول والتبول اللاارادي أحد أسباب السلس البولي تعود لأسباب وراثية. خلل هرمون التحكم في التبول. فرط النشاط الحركي. مشاكل في البروستاتا، مثل صغر حجم المثانة. إصابة الجهاز البولي. توقف التنفس أثناء النوم. العمليات الجراحية في الحوض. حالات الامساك المزمن. الضغط على عضلات الحوض أثناء الولادة. الامراض العصبية، وداء باركنسون، والإصابة بالجلطات الدماغية. داء السكري. استعمال بعض الأدوية. خلل في اعضاء الجهاز البولي. عدم اكتمال اعصاب المثانة.

هل البلوط يزيد في الوزن

هل البلوط يزيد في الوزن ، البلوط هو أحد النباتات الشهيرة المنتمية إلى فصيلة الزان وينمو بشكل أساسي في أستراليا حيث يحتاج نموه إلى جو بارد وأشجار البلوط تمتاز بأحجامها الكبيرة حيث طولها إلى 30 متر، تمتلك ثمار البلوط مجموعة كبيرة ورائعة من الفوائد المتنوعة والجميلة جدا للجسم والتي يمكن الاستفادة منها لأقصى درجة ولكن هل البلوط يزيد في الوزن هذا ما يعرفكم عليه دار الطب بهذا المقال.

ثمار البلوط من الثمار الرائعة جدا والتي تمتلك فوائد رائعة جدا للجسم والصحة بشكل عام ولكنها تمتلك دور بارز في تخسيس الجسم وتخليصه من مشكلة السمنة، حيث تعمل ثمار البلوط عى تخفيض معدلات السكر في الدم والتقليل من الكوليسترول العالي في الجسم.

تكمن أهميتها في أنها غنية بالنشوبات التي يتم امتصاصها ببطء والعديد من الدهون النباتية الغير مشبعة جميعها أمور تساعد في إمداد الجسم بالطاقة والحيوية ولا تزيد الوزن.

يساهم في علاج العديد من مشكلات الفم والأسنان حيث يساهم في التخلص من قروح الفم والتهابات اللثة المتنوعة.
تمتلك ثمار البلوط قدرة على الوقاية ومكافحة العديد من أنواع السرطانات المختلفة ومن أبرزها سرطان الأمعاء وسرطان المعدة.
يساهم في علاج مشكلة التبول اللإرادي عند بعض الأشخاص.
يساهم في تقوية الصحة العامة للأطفال وكبار السن.
يساهم في الوقاية من أمراض القلب والشرايين وذلك لأنه يساهم في تقليل معدلات الكوليسترول الضار بالجسم.
له دور كبير في علاج العديد من مشكلات الجهاز التنفسي وحماية الرئة من الأمراض المختلفة التي قد تصيبها.
يساهم في تنظيم معدلات السكر بالدم والحماية من مرض السكر.
تساهم ثمار البلوط في تقوية العظام وتدعيمها وحمايتها من الكسور والمشاكل المتنوعة مثل هشاشة العظام وذلك لاحتوائها على مجموعة كبيرة من المعادن مثل الفوسفور والكالسيوم وغيرها من امعادن الهامة جدا للعظام.
للبلوط فائدة كبيرة في إخفاء الروائح الكريهة من المهبل والتقليل من الإفرازات المهبلية الكريهة.
يحتوي البلوط على مجموعة كبيرة من البروتينات التي تساهم في إصلاح تلف الأنسجة والقيام ببناء أنسجة جديدة.
لها دور في التخلص من مشكلة ارتجاع المريء.
تعمل على تقليل آلام العضلات بصورة ملحوظة.

الحالات التي تعالجها ثمار البلوط
تعمل على التخلص من مشكلة الإسهال المزمن وكذك تخفف من مشكلة البواسير المزعجة.
تعمل في معالجة حالات التدرن التي تتعرض لها الغدد اللمفاوية.
تعمل على علاج حالات ضعف الأعصاب.
تساهم في التخلص من مشكلة تليف الكبد وعلاج الضمور الناتج عنها.
تعمل ثمار البلوط على التخلص من حالة قرحة المعدة.
تساهم ثمار البلوط في علاج أمراض القولون والتهاباته.
الطريقة الصحيحة لاستخدام ثمار البلوط في العلاج

لاستخدامه في التخلص من البلغم
يتم غلي مجموعة من أوراق التوت المتنوعة ممزوجة بأجزاء من القشرة الداخلية للحاء شجرة البلوط وتناول المزيج حيث يساعد على تحسين عملية التنفس وطرد البلغم المزعج.

للتخفيف من الكدمات وآثار الحروق
يتم إضافة 2 ملعقة كبيرة من قشور البلوط إلى كوب من الماء الدافيء وتقليب المزيج وتركه لدقائق ومن ثم باستخدام قطنة صغيرة ومطهرة يتم وضعها على مكان الحروق.

للتخفيف من مشكلة احتقان الحلق
يتم غلي مجموعة من القشور الخاصة بالبلوط في الماء ويقوم الشخص بالتغرغر بهذه المياه كما أنها مفيدة في حالة وجود تقرحات بالفم أو التهابات باللثة.

للتخلص من مشكلة التبول اللاإرادي
يتم غلي مجموعة من أوراق البلوط في الماء وتناول هذا الماء لمدة عشرة أيام بشكل متواصل قبل النوم حيث تفيد بشكل كبير في التخلص من مشكلة سلس ابول كما تحد من نزف البواسير والألم الناتج عنها.

لعلاج التهابات الجلد
يتم غلي لحاء شجرة البلوط في كمية مناسبة من الماء وتبريد الماء ومن ثم وضع قطعة من الشاش النظيف داخل هذا الماء ووضعه على المكان الملتهب في الجلد.

لطرد السموم من الجسم
يتم نقع كمية من لحاء البلوط الأبيض مع كمية من ثماره داخل مقدار من الماء لمدة نصف ساعة وبعد مرور نصف ساعة يتم إضافة نفس مقدار الماء ولكن حليب ويطلق على هذا المزيج الشاي الأبيض، يتم تناول كوب يوميا من هذا المزيج لطرد السموم من الجسم والتخلص من آثار بعض الأدوية السلبية في الجسم.

لفقدان الوزن
يتم غلي مجموعة من ثمار البلوط وتناول كوب يوميا من هذا المزيج للتخص من مشكلة السمنة المزعجة.

لتخلص من الإسهال المزمن،
يتم غلي مجموعة من قشور البلوط في الماء وتناول كوب مرتين في اليوم للتخلص من مشكلة الإسهال.

للتخفيف من ألم الدورة الشهرية
يتم وضع ملعقتين من لحاء شجرة البلوط داخل كوب من الماء الدافيء وترك المزيج لمدة ساعة كاملة وتناول كوب منه لتخفيف الألم بشكل ملحوظ.

لعلاج التهاب القدمين
يتم وضع مجموعة من ثمار البلوط ويوضع فوقها كمية من الماء الدافيء ونقع القدمين داخل هذا المزيج للتخلص من التورم والتهاب القدمين.

فوائد البلوط المشوي

البلوط غذاء مثالي لمرضى الكوليسترول والضغط والسكري

اعتاد الناس على استهلاك فاكهة البلوط الحلوة المذاق ورمي ذات الطعم المر، غير أن فائدة الثمرة المرة أكبر، نظراً لارتفاع تركيز مضادات الأكسدة بها، خاصة مادة الكيرستين..
وثمرة البلوط يمكن أن تؤكل نيئة أو مسلوقة أو مشوية، في حين يفضل استهلاكها طازجة للاستفاذة القصوى من جميع مكوناتها، كما يمكن إدخالها كذلك في بعض المأكولات كسلطة الخضار المسلوقة.
يعد البلوط مصدرا جيدا للطاقة وللنشويات بطيئة الامتصاص، كما انه يعتبر غذاء غنيا بالدهون النباتية غير المشبعة، وهي دهون مفيدة للجسم وجيدة لصحة القلب.
كما تمتاز هذه الفاكهة بكمية حمض الفوليك المرتفعة بها، فضلا عن احتوائها على فيتامينات اخرى من المجموعة (ب). ونظرا لاحتوائه على معدن الفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم بتركيز مرتفع مع انعدام تام للصوديوم، فان البلوط يعتبر مادة غذائية تقوي الجسم وتنشطه، وتعمل على تهدئة الاعصاب وضبط الوزن.
إن فاكهة البلوط هي من ضمن أهم الفواكه الشتوية، ذلك لأنها تمتاز بقوة عظيمة في تركيبتها الكيميائية، لكونها تدعم الجسم بمختلف الفوائد الغذائية الطبيعية، خاصة تلك الضرورية لتنظيفة من مخلفات ما يدخله من سموم كل يوم. ولا يفوتنا أن نشير الى أنها غذاء جيد لمرضى الكولسترول والضغط والسكري وامراض القلب والشرايين والحساسية والربو والسمنة ومرضى فقر الدم، كما ينصح باستهلاكها من قبل المسنين والحوامل والاطفال.

أضرار البلوط

خلال الأعداد الماضية تطرقنا إلى استعمال الأدوية العشبية من حيث الأمان والخطر وكيف للإنسان أن يستخدمها ويحصل على فوائدها دون أن يصاب بأي أذى ونذكر اليوم مجموعة من الأعشاب الطبية ومنها:

Pectin البكتين

البكتين ليف من الألياف القابلة للذوبان، فهو يذوب في الجسم معطياً هلاماً لزجاً داخل الأمعاء. ويلتصق هذا الهلام بالمواد التي تشكل ضرراً مانعاً الجسم من امتصاصها. وفي الوقت ذاته فإنه يجعل الجسم يمتص العناصر الغذائية على نحو أبطأ. وكلتا الوظيفتين تجعل البكتين يلعب دوراً رئيسياً في الوقاية من أمراض القلب والسكري وزيادة الوزن. كلنا نعرف أن اكبر التهديدات التي تهدد حياتنا الصحية هي أمراض القلب وقد عرف ان الأسباب الرئيسية للإصابة بأمراض القلب هو ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية، حيث يمثل الكوليسترول خطورة كبيرة لدرجة أن الأطباء، يؤكدون انه مع كل انخفاض بقدر 1%للكوليسترول يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 2%. يحصل على البكتين من قشور. Polysaccharide الحمضيات ومن التفاح وهو يحتوي على بوليسكارايد.

الاستعمالات: لقد وجد العلماء أن البكتين يساعد في خفض الكوليسترول بطريقة آخرى فنظراً لأن البكتين لا يتم هضمه، فان البكتيريا في الأمعاء تبدأ في التهامه، وفي هذه العملية فإن البكتريا تفرز كيماويات تتجه الى الكبد لتعوق إنتاج الكوليسترول. لقد أثبتت الأبحاث ان الأشخاص الذين يحصلون على 6 جرامات من البكتين يومياً وهي الكمية نفسها التي توجد في 3 اكواب من شرائح جريب فروت (ليمون الجنة) من الممكن ان يخفض لديهم الكوليسترول بنسبة 5%. لقد وجد أن الجريب فروت يعد مصدراً جيداً للبكتين. والبكتين مهم لهولاء المصابين بمرض السكر. فينبغي عليهم فعل شيء ممكن للحفاظ على معدلات السكر متوازنة فعليهم الإكثار من البكتين. ونظراً لأن البكتين يبطئ من معدل امتصاص السكر، فإنه قد يحول دون حدوث تأرجحات فجائية في جلوكوز الدم، التي قد تتلف الأعصاب والعيون والأعضاء الحيوية لدى المصابين بمرض السكر.

*هل البكتين آمن الاستعمال ؟

البكتين آمن جداً فهو جيد حتى للحوامل والمرضعات والأطفال.
*هل يتعارض البكتين مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسيه أو يسبب الحساسيه؟

البكتين لا يتعارض مع الحساسيه ولا يسببها.
*هل يتعارض البكتين مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

يمكن ان يتعارض البكتين مع امتصاص المكملات الغذائية. كما يمكن للبكتين خفض امتصاص بيتاكاروتين.
*هل يتعارض البكتين على الأدويه الكيميائية المصنعة؟

نعم بيتاكاروتين تتعارض مع البكتين وكذلك يتعارض البكتين مع جلوكوزيد الديجوكسين الذي يستعمل في علاج ضعف عضلات القلب وايضاً مع المضاد الحيوي تتراسايكلن.
*هل يتعارض البكتين مع الأطعمة؟

نعم يتعارض البكتين مع بعض المكملات الغذائية حيث يمنعها من الامتصاص.
*هل يتعارض البكتين مع الاختبارات المخبرية؟

نعم البكتين يقلل نسبة الكوليسترول في الدم.
*هل يتعارض البكتين مع الأمراض أو بعض حالات الأمراض؟

يتعارض البكتين مع مرض الضغط المرتفع.
*ماهي الجرعة الآمنة من البكتين؟

الجرعة الآمنة هي 15 جراما في اليوم.

Tea tree البلقاء

البلقاء نبات دائم الخضره يصل ارتفاع الشجرة الى حوالي 7 أمتار لها طبقات من اللحاء الورقي واوراقه مدببة وسنابل من الأزهار البيضاء. كما تعرف بشجرة الشاي مع أنها لاتمت للشاي بأي صلة.

يوجد ثلاثة انواع اخرى Myrtaceae من الفصيلة Melaleuca alternifolia تعرف علميا باسم من شجرة البلقاء.

الأجزاء المستعملة من شجرة البلقاء هي كل اجزاء الشجرة بما في ذلك الزيت الطيار ولا تستخدم الجذور.

المحتويات الكيميائية: اهم المحتويات هو الزيت الطيار الذي تشتهر به نباتات البلقاء ويحتوي هذا الزيت على تربينين 40% وغاما تربينين بنسبه 24% والفاتربينين بنسبه 10% وسيئيول بنسبة 5%.

الاستعمالات الدوائية: تعد البلقاء أحد أهم المطهرات الطبيعية، وتستحق هذه الشجرة مكاناً في كل خزانة طبية نظراً لفائدتها للسعال والجروح والحروق والتهابات الجلد على اختلافها. والبلقاء علاج مأثور عند سكان استراليا الأصليين وتستخدم اليوم على نطاق واسع في اوروبا والولايات المتحده الأميركية فضلاً عن استراليا. لقد أجريت أبحاث في استراليا على الزيت الطيار، واكدت الأبحاث خصائصة المطهرة. وأثبتت التجارب الاكلينكية في استراليا بشكل رئيسي أنه فاعل في علاج كثير من الحالات المعدية، وخاصة المشكلات الفطرية والجلدية مثل السلاق المهبلي والثآليل. تستعمل البلقاء لعلاج المثانة ومتلازمة التعب المزمن. وتستخدم غسولاً للفم لمواجهة العدوى الفموية وامراض اللثة. كما يمكن استخدامها كذلك كغرغرة من أجل التهاب الحلق. كما أنها تستخدم للعدوى المهبلية بما في ذلك السلاق وكمنبه جيد للجهاز المناعي وكذلك القضاء على الفيروسات والفطريات.

*هل نبات البلقاء آمن الاستعمال؟

نعم نبات البلقاء امن الاستعمال خارجياً ولكنها إذا اخذ داخلياً عن طريق الفم فإن الزيت الموجود فيه قد يسبب مشاكل هضمية وعليه لا يستخدم عن طريق الفم. كما أنه غير آمن بالنسبه للنساء الحوامل والمرضعات والأطفال إذا استخدم عن طريق الفم.
*هل تتعارض البلقاء مع الأشخاص الذين يعانون من الحساسية او تسبب الحساسية؟

-يمكن أن تسبب البلقاء الأكزيما الجلدية.

*هل تتعارض البلقاء مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

لا تتعارض البلقاء مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.
*هل تتعارض البلقاء مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

لا تتعارض البلقاء مع الأدوية الكيميائية المصنعة.
*هل تتعارض البلقاء مع الأطعمه؟

لا تتعارض البلقاء مع الأطعمة.
*هل تتعارض البلقاء مع الاختبارات المخبرية؟

لا تتعارض البلقاء مع الاختبارات المخبرية.
*هل تتعارض البلقاء مع الأمراض أو حالات مرضية معينة؟

لا تتعارض البلقاء مع الأمراض ولا مع حالات مرضية معينة.

*ماهي الجرعة الآمنة لنبات البلقاء؟

نبات البلقاء يجب الا يستعمل داخلياً. وبالنسبة لعمل غسول للمهبل أو دش فيستخدم مابين 5 الى 15% وذلك بمعدل مرتين في اليوم، وبالنسبة لحبوب الشباب فيستخدم بنسبة 70 الى 100% من الزيت بمعدل مرتين في اليوم.
Oak البلوط

البلوط شجرة كبيرة تسقط اوراقها في الشتاء. لها جذوع طويلة رئيسية يتفرع منها أغصان مروحية ذات لحاء (قشور) بني الى رمادي.يوجد نوعان من البلوط حسب أعناق الثمار وهما:النوع غير معنق الأوراق Quercus robber والنوع المعنق الأوراق يعرف علمياً باسم Quercus petra ويعرف علمياً باسم يصل ارتفاع النباتين الى نحو 45 متراً. اوراق البلوط غير(Fagaceae)وكلاهما من الفصيله الفقاسي المعتق متبادلة (متناوبة) غليظة خضراء داكنة. أما اوراق البلوط المعتق فشبيهة بالأولى، ولكن ليس لها أعناق ولكن لها آذان صغيرة في القاعدة، وتنبت الأوراق والأزهار في الوقت نفسه. أزهار البلوط ذكرية وأنثوية مفردة على الشجرة ذاتها. الجزء المستعمل من شجر البلوط: اللحاء والثمار والأوراق.

المحتويات الكيميائية: يحتوي لحاء البلوط على مابين 15-20% أحماضا عفصية من أهمها الغلوباتين والإلاجتينين وحمض الغاليك. أما الثمار تحتوي على نحو 50% من أحماض العفص، وتحتوي الأوراق على مواد عفصية وكويرسترين.

الاستعمالات الدوائية للبلوط: يستخدم لحاء البلوط على شكل مغلي كسائل غرغرة لعلاج التهابات الحلق واللوز. ويمكن وضعه غسولاً أو دهاناً او مرهماً لعلاج البواسير والشقوق والحروق الصغيرة. كما يستخدم لعلاج الاسهال والزحار ونزف المستقيم وذلك بأخذ ملء ملعقة صغيرة من مسحوق القشر (اللحاء) ووضعها على ملء كوب ماء مغلي وتركه ينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب بمعدل مرتين يومياً صباحاً ومساء. كما يمكن استنشاق مسحوق لحاء البلوط. أما الثمار فهي قابضة شديده تستخدم بمقادير صغيرة. يستخدم اللحاء أيضاً لعلاج عضة الصقيع والتقرحات في الأطراف وحروق الجلد وامراض الجلد بشكل عام، ومن اهمها الالتهابات الفطرية وعرق القدمين. ويستعمل البلوط المحمص بديلاً للقهوة، ويمكن مزجه مع الكاكاو والسكر لعلاج الإسهال وكمنشط عام، ولعلاج التهاب الغدد اللمفاوية. أما الأوراق الطازجة فتستعمل كمادة مطهرة ومضادة للالتهاب لشفاء الجروح بسرعة والإكزيما الرطبة حيث تستخدم على شكل لبخات.

*هل البلوط أمن الاستعمال؟

نعم آمن الاستعمال بالنسبة للإسهال لمدة 3-4 أيام فقط وكذلك للمشاكل الجلدية لمدة لا تزيد عن 3 أسابيع. وغير آمن عندما يستخدم بكميات كبيره لعلاج المشاكل الجلدية. كذلك يجب تحاشي استعماله من قبل النساء الحوامل والمرضعات والأطفال دون سن الخامسة.
*هل يتعارض البلوط مع الحساسية او يسبب الحساسية؟

نعم استعماله داخلياً بكثرة يسبب إزعاجا للأمعاء والقناة الهضمية وخراب الكلى ونخر في الكبد.
*هل يتعارض البلوط مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟

نعم يتعارض البلوط مع القلويدات التي تحتوي بعض الأعشاب، وكذلك الأعشاب التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد العفصية. كما يتعارض مع معدن الحديد حيث يترسب معدن الحديد نتيجة لوجود العفص.
*هل يتعارض البلوط مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

نعم يتعارض مع الأدوية التي تحتوي على قلويدات وكذلك مع معدن الحديد. Aikaloid Drugs
*هل يتعارض البلوط مع الطعام؟

لا يتعارض البلوط مع الطعام.
*هل يتعارض البلوط مع الاختبارات المخبرية؟

لا يتعارض البلوط مع الاختبارات المخبرية.
*هل يتعارض البلوط مع الأمراض أو بعض حالات مرضية؟

نعم يتعارض مع الأشخاص الذين يعانون من مشاكل كلوية وكذلك مع أمراض الكبد والأكزيما. كما يتعارض مع الأمراض المعدية وكذلك مع امراض القلب وامراض الضغط.
*ماهي الجرعة الأمنة للبلوط؟

الجرعة الأمنة هي ملء ملعقة صغيرة توضع على ملء كوب ماء مغلي وتترك وتنقع لمدة 15 دقيقة ثم تصفى وتشرب بمعدل 3 مرات في اليوم ولمدة لا تزيد عن ثلاثة أيام.

 

 

 

السابق
نموذج طلب تسجيل شقة بالشهر العقاري ومراحله الـ3 المختلفة
التالي
كيفية عمل فيزا كارد من البنك الأهلى ومميزاتها وأنواع بطاقات البنك الأهلي الائتمانية

اترك تعليقاً