التغذية

فوائد الشمام للبشرة و القولون

فوائد الشمام

يعتبر الشمام أحد الفواكه الصيفية اللذيذة والمفيدة جدًا لصحة الإنسان ويمكن تناوله كوجبة خفيفة مفعمة بالطاقة ومضادات الأكسدة. سنتعرف خلال المقال على فوائد الشمام .

فوائد الشمام للبشرة

1- يساعد على التخلص من التجاعيد

تواجد الفيتامين سي وحمض الفوليك في الشمام مهم لإنتاج الكولاجين، الأمر الذي يساعد على مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد وترهل الجلد.

2- يحافظ على صحة البشرة

الفيتامين سي الموجود في الشمام هو بروتين هيكلي مهم لإصلاح أنسجة الجلد التالفة والحفاظ على نضارة البشرة، كما أنه قد يساعد أيضاً في حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس.

3- يساعد على تجديد خلايا البشرة وترطيبها

يحتوي الشمام على فيتامين ك وفيتامين هـ، واللذان أُثبتت فاعليتهما في الحِفاظ على صحّة البشرة ورطوبتها، إضافة إلى احتوائه على البيتين betaine والكولين choline وفيتامينات ب التي جميعها أثبتت فاعليتها في تجديد خلايا البشرة والحفاظ على صحّتها.

4- يعمل على إزالة النمش وعلاج مشاكل الجلد

يساعِد الشمام في التخفيف من أعراض الأكزيما ومشاكل الجلد الأخرى، كما يساعِد في إزالة النمش، ويمكن استخدامه في عِلاج الجروح والحروق الطفيفة.

5- يقلل من خطر الإصابة بسرطان الجلد

يعدّ الشمام من الأطعِمة الغنية بالكاروتينات، وهي مواد طبيعية تعطي الشمام اللون البرتقالي الناصع؛ وهذه المواد مهمة في التقليل من خطر الإصابة في سرطان الجلد.

فوائد الشمام للضغط

يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من البوتاسيوم، وهم من أهم المعادن المفيدة لصحة القلب. و التي تساعد على ضبط ضغط الدم، لأنه يساهم في التخلص من المياه والأملاح الزائدة بالجسم. إلى جانب دوره في الحفاظ على صحة الأعصاب، والتقليل من فرص تقلص وتشنج العضلات بعد ممارسة التمارين الرياضية.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد الشمام للسكري

يحتوي الشمام على فوائد كثيرة لمرضى السكر، فهو يعمل على تقليل الإصابة بمضاعفات السكري. كما أنه يتميز باحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والعناصر الهامة للجسم.

يساعد تناول الشمام في زيادة نسبة السيولة في الدم لمرضى السكري مما يقي من الإصابة بجلطات الدم. كما أنه يعمل على تطهير الجسم من السموم ويقي من الإصابة بأمراض القلب.

يعمل الشمام على تحسين العملية الهضمية، ويقي من الإصابة بالإمساك. كما أنه يقي من الإصابة بخطر انسداد القولون، ويقي من الإصابة بسرطان القولون.

فوائد الشمام للقولون

  • تقوم ثمرة الشمام بمنع سرطان القولون أو تقليل احتمالية الإصابة به على الأقل بنسبة كبيرة.
  • حيث يساعد بيتا كاروتين وتوكوفيرول ومضادات الأكسدة الأخرى التي توجد في ثمرة الشمام على منع تلف الخلايا التي ينجم بشكل رئيسي عن الإجهاد التأكسدي.
  • هناك العديد من الأدلة من خلال الكثير من الأطباء والباحثين. ومن أبرز هذه الدراسات تلك الدراسة التي أجرتها جامعة هارفارد المشهورة.
  • حيث توصل باحثو جامعة هارفارد إلى أن تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذه المركبات التي سبق لنا وأن ذكرناها وغيرها من مضادات الأكسدة المختلفة بشكل عام.
  • من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون، وكذلك مرض سرطان المستقيم، وسرطان الرئة وسرطان البروستات وغيرها من الأمراض الخطيرة.

فوائد الشمام للعضلات

يحتوي كوب واحد من الشمام على أكثر من 100% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج. و يساعد فيتامين ج في إنتاج الكولاجين في العظام، والأوعية الدموية، والغضاريف، والعضلات، وتقليل نزلات البرد.

يمكنك مشاهدة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد الشمام للاطفال

الشمام مصدر جيد لفيتاميني “ج”و “أ”، ويحتوي أيضًا على نسبة عالية من الألياف، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، وجميعها تجعل للشمام فوائد صحية متعددة، وهي:

  1. الوقاية من أزمات الربو: يحتوي الشمام على نسبة مرتفعة من “البيتاكاروتين”، وهو أحد أشكال فيتامين “أ”، الذي يُعرف بخواصه المضادة للأكسدة، التي تساعد على وقاية طفلكِ من أزمات الربو، إذ يحتوي كوب واحد من الشمام على “3580 ميكروجرامًا” منه. الشمام غني أيضًا بفيتامين “ج” الذي يقي من أزمات الربو، ويُستخدم كعلاج مساعد للتغلب عليها. كذلك يساعد محتوى الشمام من “الكولين” وهو من المركبات المضادة للالتهاب على تخفيف حدتها.
  2. علاج الإمساك: بفضل محتواه العالي من الماء والألياف، فإن الشمام من الفواكه التي تعزز الهضم، وتنظم حركة الأمعاء، وتقي من الإمساك، لذا يمكنكِ تقديمه لطفلك إذا كان يعاني من الإمساك المتكرر، أو إذا كان يرفض تناول الماء بوفرة.
  3. التخلص من مشكلات النوم: إذا كان صغيرك يعاني من صعوبة في النوم أو الأرق، فإن تناول الشمام في المساء قد يساعده على النوم بعمق، إذ يحتوي على البوتاسيوم، الذي يقلل من ضربات القلب، ما يساعد طفلك على الاسترخاء، والاستغراق في النوم سريعًا.
  4. بديل رائع للحلوى: بالرغم من مذاقه الحلو، فإن الشمام يحتوي على نسبة متوسطة من السكريات، إذ تحتوي “100 جرام” منه على “5.7 جرام” من السكريات، و”0.1 جرامًا” من الدهون و29 سعرة حرارية، ما يعني أنه لن يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم، أو زيادة وزن صغيركِ، وهو ما يجعله بديلًا رائعًا للحلوى.
  5. تعزيز المناعة: يساعد تناول الشمام على تعزيز مناعة طفلك، ويقيه من عدوى البرد المتكررة، وغيرها من الأمراض، بفضل محتواه العالي من فيتامين “ج”، المعروف بقدرته على تحسين أداء الجهاز المناعي، وهو أيضًا من العناصر الضرورية لامتصاص الحديد في الجسم، ما يساعد على وقاية طفلك من الأنيميا، الأمر الذي يعزز بدوره من صحته العامة.

فوائد الشمام للرجل

الشمام غني بفيتامين ب وحمض الفوليك وكلها مواد مفيدة بصورة خاصة للرجال.
  • الشمام يساعد في زيادة إنتاج الهيستامين، وهو أمر مهم للدافع الجنسي الصحي.
  • يحتوي الشمام على أطنان من فيتامين ب 6. هذا يساعد على زيادة إنتاج الهرمونات والبوتاسيوم لتنظيم الغدة الدرقية للرجل وزيادة الرغبة الجنسية.
  • غني بحمض الفوليك، وهو أمر مهم للطاقة والقدرة على التحمل.
  • يحتوي على نسبة عالية من الزنك، وهو ضروري لصحة الحيوانات المنوية ويعمل على منع نقص هرمون التستوستيرون.
  • غني بفيتامينات الرغبة الجنسية والمعادن مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والنياسين والفوسفور.

اضرار الشمام

على الرغم من الفوائد الصحية الجمة التي يقدمها الشمام للجسم، الا ان قد يحمل بعض الاضرار ومنها:

  • التسبب بحدوث تعفن في الامعاء.
  • الاصابة بالام في البطن او الاسهال في حالات مرض السكري او الاصابة بالتهابات الامعاء.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد قشر البطيخ للوجه و الشعر
التالي
أضرار الشمام على القولون و المعدة

اترك تعليقاً