التغذية

فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد الخبز الأبيض

فوائد الخبز عديدة بناء على نوعية الخبز حيث يتم تصنيفه الى الخبز الابيض و الاسمر و السوري و القمح الكامل . في هذا المقال سنتعرف على فوائد الخبز للاطفال و هل يسبب الخبز السمنة مثل ما يشاع دائما.

فوائد العيش الأبيض

يُعدُّ دقيق القمح أحد أهمّ المكونات لعجينة الخبز، وكما ذُكر سابقاً فإنَّ الخبز الأبيض يُصنع من الطحين الأبيض، والذي يتكوّن من سويداء البذرة المطحونة، وفيما يأتي بعض فوائد الخبز الأبيض:

  • مصدرٌ غنيٌ بالكربوهيدرات: تُعدُّ الكربوهيدرات من العناصر الغذائيّة الأساسيّة الموجودة في الخبز، والتي تزوّد الجسم بالطاقة، وتبلغ الكميّة الموصى بها من الحبوب ما يُقارب 186 غراماً يومياً من النظام الغذائيّ المكوّن من 2000 سعرةً حراريةً.
  • قليل بالدهون: يُعدُّ الخبز الأبيض قليلاً بالدهون، إذ يحتوي رغيف الخبز الأبيض المتوسط المدعم، بوزن 60 غراماً على 0.72 غرام من الدّهون

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت الياسمين للشعر وطرق استخدامه

مكونات الخبز الأبيض

لـ -السيستين:

تضاف هذه المادة للخبز وغيره من الأطعمة المخبوزة لتسريع عملية المعالجة وتستخرج من شعر الإنسان وريش الدجاج وقرني البقرة.

برومات البوتاسيوم:

تؤدي هذه المادة إلى الإصابة بسرطان الكلية والغدة الدرقية الأمر الذي دعا كثير من الدول إلى حظر استخدامها بشكل كلي.

الحبوب المعالجة:

تخلو الحبوب المعالجة من جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة كما أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع وترفع فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية.

أزوديكاربونامايد:

يمنع إضافة هذه المادة إلى الطعام في سنغافورة بشكل كلي ويحكم على من يخالف هذه القوانين 15 عام من السجن لأن هذه المادة تدمر عمل الجهاز التنفسي وتتسبب في الإصابة بالربو والحساسية.

شراب الذرة الذي يحتوي على نسبة عالية من الفركتوز:

يعتبر شراب الذرة السبب الرئيس وراء انتشار وباء السمنة المفرطة كما أنه يؤدي إلى الإصابة بارتفاع ضغط الدم والمتلازمة الأيضية وتشحم الكبد.

تشاهد ايضا فوائد اليانسون الصحية

فوائد الخبز للاطفال

تخلو الحبوب المعالجة من جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة كما أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع وترفع فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية.

تخلو الحبوب المعالجة من جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها الحبوب الكاملة كما أنها تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم بشكل سريع وترفع فرصة الإصابة بمقاومة الأنسولين وارتفاع ضغط الدم والنوبة القلبية.

يمكنك قراءة سكر الجلوكوز مصادره وفوائده واضرار شراب سكر الجلوكوز وطريق استخدامه

فوائد الخبز السوري

خبز القمح ا مصنوع من الحبوب الكاملة، تمامًا مثل خبز القمح الكامل العادي. يُصنع الخبز الأبيض المصنوع من القمح الكامل من الحبوب الكاملة – النخالة والجنين والسويداء – على غرار خبز القمح الكامل العادي. يكمن الفرق بين خبز القمح الكامل الأبيض وخبز القمح الكامل العادي في نوع القمح المستخدم. يُصنع خبز القمح الكامل الأبيض من القمح الأبيض الذي يفتقر إلى لون النخالة. كما أن لها نكهة أكثر اعتدالًا وقوام أكثر نعومة. في المقابل، يُصنع خبز القمح الكامل العادي من القمح الأحمر، وهو لون أغمق. لها طعم مر قليلاً وقوام خشن. لذلك على الرغم من أن كلا النوعين من الخبز مصنوعان من الحبوب الكاملة، إلا أنهما لهما لون وطعم وقوام مختلف.
  • الخبز الأبيض من المصادر المهمة للطاقة، والنشويات سريعة الهضم، والتي توفرها النخالة.
  • يحتوي على أنواع من المكملات الضرورية مثل حمض الفوليك، وفيتامينات ب، الموجودة في بعض أنواع الدقيق الأبيض.
  • يعتبر ذو فترة صلاحية كبيرة و ذو ملمس ناعم ووزنه خفيف.

يمكنك مشاهدة فوائد ماسك الشوفان للشعر الدهني

فوائد خبز القمح الكامل

  • بسبب احتوائه على نسبة عالية من الألياف، يساهم خبز القمح الكامل في تسهيل عمل الإمعاء وحركته ومساعدة الجسم على التخلص من الفضلات وحمايته من الإمساك، كما أنه بذلك أيضاً يساهم في التخفيف من أعراض القولون العصبي.
  • والألياف الغذائية المتواجدة فب خبز القمح بنسبة عالية من شأنها أيضاً أن تمنح الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد على السيطرة على الوزن بشكل أكثر فاعلية.
  • يساهم الخبز المصنوع من حبات القمح الكاملة في ضبط معدّل السكر في الدم ويحمي من مرض السكري لأن الألياف الغذائية الموجودة فيه تعمل على إبطاء عملية الهضم وتمنح الطاقة للجسم من خلال الكربوهيدرات الذي تحتويه. وعند إبطاء عملية الهضم يحصل الجسم على الفرصة لحرق الدهون والسكريات الموجودة فيه قبل دخول الأطعمة الجديدة إليه.
  • يساعد الخبز المصنوع من القمح الكامل على الوقاية من سرطانات المعدة والإمعاء، وذلك لأنه غني بالألياف الغذائية التي تساعد الجسم على التخلص من السموم، وبمضادات الأكسدة التي تمنع انتشار الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تحميه من تكوّن الخلايا السرطانية وانتشارها.
  • خبز القمح الكامل غني بالبروتينات التي تحفز إنتاج الكولاجين في الجسم، وبالتالي فهو مفيد لصحة الشعر وحمايته من التساقط والتقصف والتكسّر.
  • تعمل حبات القمح الكاملة على التخفيف من نسبة الكولسترول الضار في الجسم وزيادة كمية الكولسترول النافع، وبذلك هي تساعد على الحماية من أمراض القلب والشرايين.
  • يساعد خبز القمح الكامل في المحافظة على صحة العظام ويمنعها من الهشاشة والليونة.
  • خبز القمح الكامل يحتوي على مركبات تساعد في حماية البشرة من علامات الشيخوخة المبكرة ومن ظهور التجاعيد فيها. كما أن يساعد في الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته ويمن إصابته بالالتهابات.

يمكنك الاطلاع ايضا على تعرف على أفضل 7 فوائد للشعير

فوائد الخبز الأسمر

بسبب قيمة الخبز الأسمر الغذائية العالية، فإن له العديد من الفوائد الصحية الهامة، وهذه أهمها:

1. حل مشاكل الوزن

لا يعود ذلك إلى المعلومة الخاطئة الشائعة على أن الخبز الأسمر يحتوي سعرات حرارية أقل من الخبز الأبيض. بل على العكس فالسعرات الحرارية متساوية في كل من الخبز الأسمر أو الخبز الأبيض عند توحيد الكمية.

في الحقيقة يحتوي الخبز الأسمر على الألياف الغذائية التي يتم هضمها بسرعة أقل من غيرها مما يساعد في المحافظة على الشعور بالشبع وامتلاء المعدة. كما يحافظ على مستويات الطاقة لفترة زمنية أطول فيقل طلب الجسم للطعام مما يحفز نقصان الوزن.

2. الحفاظ على مستوى السكر في الدم

كما ذكرنا عن فوائد الخبز الأسمر فهو غني بمواد مغذية وألياف غذائية تؤدي أيضًا إلى الارتفاع بشكل بطيء نسبيًا في مستوى السكر في الدم وتحرير القليل من الإنسولين. لذا فإن استهلاك حصص محسوبة من الخبز الأسمر خلال اليوم بدلًا من الأبيض يحافظ على مستويات سليمة من السكر والإنسولين في الدم.

3. الحماية من اضطرابات الجهاز الهضمي

حيث تؤدي الألياف مع شرب كميات كافية من الماء إلى جعل حركة الأمعاء سريعة وسهلة نسبيًا. وبالتالي فإنها تؤثر بشكل إيجابي على عمل الأمعاء والجهاز الهضمي عامة.

كما أن الأغذية الغنية بالألياف قد تساهم في تقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل: السمنة، أو أمراض القلب، أو السكري.

ينبغي على النساء تناول ما لا يقل عن 21 إلى 25 غرامًا من الألياف يوميًا. بينما ينبغي على الرجال تناول ما لا يقل عن 30 إلى 38 غرامًا يوميًا.

4. مصدر رئيسي للطاقة

حيث أن تناول الكربوهيدرات المعقدة ومن بينها الخبز الأسمر تحديدًا قبل البدء في التدريب يساعد في المحافظة على مستويات سليمة وثابتة من سكر الجلوكوز. مما يمنع انخفاض الطاقة خلال التدريب وإعاقة الاستمرار به.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد حبوب الكينوا لمرضى السكري

الخبز الأبيض يسمن

حذرت دراسة جديدة أجراها باحثون بجامعة نافارا في إسبانيا من أن تناول الخبز الأبيض يوميا يزيد خطر الإصابة بالسمنة بنسبة 40%. وذلك مقارنة بمن يتناولونه مرة في الأسبوع.

وإن كنت من عشاق الخبز الأبيض فالأغلب أنك تتناوله بشكل يومي وفي وجبة الإفطار تحديدا. ولكن إذا كنت تخشى زيادة في الوزن، فيفضل أن تتوقف عن تناوله.

باحثون في جامعة نافارا في إسبانيا حذروا في دراسة حديثة، من أن تناول الخبز الأبيض يزيد خطر الإصابة بالسمنة.

وقالت الدراسة إن الذين يتناولون قطعتين أو أكثر من الخبز الأبيض يوميا أكثر عرضة لزيادة الوزن بنسبة 40% مقارنة بمن يتناولونه مرة واحدة أسبوعيا.

وأشارت الدراسة إلى أن ما يحتويه الخبز الأبيض من كربوهيدرات يتحول في الجسم إلى دهون، مما يزيد من الوزن.

الدراسة التي عرضت في المؤتمر الأوروبي للسمنة في بلغاريا، تتبعت العادات الغذائية والوزن لنحو 10 آلاف شخص لمدة خمس سنوات.

وشددت على أهمية التنويع الغذائي وتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة عوضا عن الخبز الأبيض.

يمكنك الاطلاع على السعرات الحرارية في الخبز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على السعرات الحرارية في الخبز في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد صيام شهر رمضان الدينية و الدنيوية و للمراة و طبيا
التالي
فوائد ورق الزيتون للشعر و البشرة و القولون و السكري و الرجيم

اترك تعليقاً