التغذية

فوائد عصير البنجر للشعر و الانيميا

فوائد عصير البنجر

البنجر أو الشمندر (Beets) هو نوع من الخضراوات الجذرية الحلوة، إذ تشير الأبحاث إلى أن شرب عصير الشمندر قد يفيد صحتك، إليك فوائد عصير البنجر هذه، وطرق تحضيره الممكنة. سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير البنجر.

فوائد عصير البنجر للشعر

قد يكون للشمندر العديد من الفوائد المحتملة للشعر، إليك قائمة بأبرزها كما يأتي:

  • صبغة طبيعية للشعر

من الاستخدامات العديدة الشائعة للشمندر استخدامه كصبغة طبيعية للشعر، وهذه هي طريقة استخدامه لمنح الشعر لونًا أحمر طبيعي:

  1. قم بمزج عصير الشمندر مع زيت جوز الهند باستخدام الخلاط الكهربائي، ومن ثم طبق المزيج على فروة الرأس والشعر.
  2. قم بتغطية الشعر بقبعة بلاستيكية خاصة لمنع عصير الشمندر من التسرب خارج محيط منطقة الفروة وشعر الرأس.
  3. اغسل شعرك كالمعتاد بعد مرور ساعة كاملة.
  • إيقاف تساقط الشعر

قد يساعد استخدام الشمندر للشعر بشكل منتظم على تخفيف تساقط الشعر وتقويته، ويعزى ذلك غالبًا لغنى الشمندر بمجموعة من العناصر الغذائية الهامة للشعر، مثل: البروتينات، والفسفور، والكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ.

إذ قد تساعد العناصر الغذائية المذكورة أعلاه على تقوية الشعر وإيقاف تساقطه بسبب قدرتها المحتملة على الاتي:

  1. تقوية الشعر من الجذور.
  2. تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس.
  3. تنظيف الفروة من تراكم خلايا الجلد الميتة والدهون والزيوت الزائدة.
  4. تعزيز وتحفيز نمو الشعر.
  • علاج القشرة

في بعض الحالات من الممكن لاستخدام الشمندر للشعر بشكل موضعي أن يساعد على الاتي:

  1. تنظيف مسامات فروة الرأس وتخليصها من القشرة.
  2. تحسين صحة الفروة وخفض فرص إصابتها ببعض المشكلات الجلدية، مثل: القشرة.

كل ما عليك القيام به هو غسل شعرك بانتظام باستخدام عصير الشمندر.

  • تحسين بنية الشعر

قد يساعد استخدام الشمندر للشعر على تحسين صحة وبنية الشعر، إذ يحتوي الشمندر على كميات جيدة من مادة السيليكا، والتي قد تساهم في تحسين صحة ومظهر كل من الشعر والبشرة على حد سواء.

يمكنك قراءة الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

فوائد عصير البنجر للانيميا

البنجر يعتبر مخزنا هائلا لعنصر الحديد، مما يساعد على تقوية الدم والوقاية من الإصابة بأمراض فقر الدم والأنيميا، حيث إنه يعزز نسبة الهيموجلوبين، ويعد عصير البنجر من العصائر الطبيعية التي تمد الجسم بالكثير من العناصر المهمة التي يحتاج إليها.

فوائد البنجر لفقر الدم

يعد من فوائد الشمندر للأنيميا أنه يساعد على تحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء. حيث أن الشمندر يعمل على زيادة مستوى الهيموغلوبين في الدم ويساعد الهيموغلوبين وهو بروتين غني بالحديد على نقل الأكسجين إلى مختلف أعضاء وأنسجة الجسم. بالتالي يساعد الشمندر الذي يحتوي على الحديد والمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة وحمض الفوليك على إصلاح وإعادة إنتاج خلايا الدم الحمراء في الجسم ورفع مستوى الهيموغلوبين مما يؤدي إلى زيادة إمداد الأكسجين لجميع أجزاء الجسم.

فوائد البنجر للمتزوجين

تناول البنجر باستمرار وبشكل منتظم وإدخاله ضمن النظام الغذائي يساعد على تحسين الصحة الجنسية خاصة عند الرجال، وهو ما أكدته العديد من الدراسات الطبية.
  • يساعد البنجر بفضل احتوائه على نسبة عالية من الحديد على تحفيز الدورة الدموية بالجسم وإيصالها لجميع الأعضاء بما فيها الأعضاء التناسلية مما يزيد من قوة العضو الذكري.
  • يحمي القلب من المشاكل الصحية مثل الجلطات والأزمات المفاجئة مما يقوي الصحة الجسدية وبالتالي تؤثر بشكل إيجابي على القدرة الجنسية للرجل.
  • يساعد البنجر على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية.
  • يزيد من نشاط وقوة الجسم أثناء العلاقة الحميمة.
  • يزيد من خصوبة النساء.
  • من أفضل محفزات الرغبة الجنسية.
  • يحمي من الإصابة بالعجز الجنسي.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها للتخسيس واين توجد وماهي اضرارها

فوائد البنجر للرجال

توجد الكثير من الأدلة القصصية حول عصير الشمندر لعلاج الضعف الجنسي للرجال.

  • أحد أسباب ضعف الانتصاب هو ارتفاع ضغط الدم ، لأنه قد يتلف الأوعية الدموية ويعطل تدفق الدم إلى القضيب. هذا الاضطراب في تدفق الدم يمكن أن يسبب الضعف الجنسي.
  • أظهرت بعض الأبحاث أن عصير البنجر يخفض ضغط الدم. وفقًا لدراسة أجريت عام 2014 ، فإن شرب كوب واحد من عصير الشمندر يوميًا يخفض ضغط الدم وكذلك بعض أنواع أدوية ضغط الدم. من الناحية النظرية ، إذا كان الضعف الجنسي ناتجًا عن ارتفاع ضغط الدم ، فإن شرب عصير الشمندر بانتظام قد يحسن الأعراض.

فوائد البنجر المسلوق

  1. يعزز المناعة ويعالج فقر الدم 
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الحديد وحمض الفوليك الذي يعوض نقص الدم ويقلل من خطر الإصابة بفقر الدم ومن ثم يعتبر الشمندر مفيد أيضاً للحامل والجنين ونموه حيث يعزز من نمو الأجنة ويعزز كثافة العظام وتكوين الخلايا.
  2. يخلص الجسم من السموم
    يحتوي الشمندر على عناصر مضادة للسموم ومدرة للبول ومن ثم يسهم في تنشيط عمل الكبد وطرد السموم من الجسم.
  3. ينقص الوزن
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الألياف التي تعزز الشعور بالشبع ومن ثم نقص كمية الطعام المتناول وإنقاص الوزن كما أن الألياف تساعد في تسهيل عملية الهضم ومنع تراكم الفضلات في الجسم وتقليل خطر الإصابة بالإمساك.
  4. يعزز صحة العظام والأسنان
    يحتوي الشمندر على نسب عالية من الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد بالإضافة إلى فيتامين سي ومن ثم يسهم في زيادة كثافة العظام والعضلات.
  5. يحمي من تمدد الجلد 
    يحتوي الشمندر الأحمر على الكولاجين وفيتامين سي الذي يحافظ على نضارة الجلد والبشرة وحمايتها من علامات التمدد والشيخوخة.

يمكنك التعرف ايضا على اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز

فوائد عصير البنجر مع الليمون

تناول كوب من عصير الشمندر بالليمون يمدك بقدر هائل من الفوائد ومن بين فوائد الشمندر مع الليمون التي أشارت إليها الأبحاث ما يلي:

1- يعمل على خفض مستوى ضغط الدم

يحتوي الشمندر على العديد من المركبات التي تعمل على توسيع الشرايين والزيادة في ارتخائها بالإضافة إلى تنشيط الدورة الدموية، وذلك لوجود أكسيد النيترات به.

2- يحميك من الإصابة بالزهايمر والخرف

تبعًا لما أشارت إليه الدراسات فإن تناول الشمندر مع الليمون يحميك من الإصابة بالخرف نتيجة وجود مضادات الأكسدة بقدر عالي، بالإضافة إلى وجود النترات التي تحسن من وصول الدماء إلى الدماغ.

لذلك هو مشروب مفيد لحمايتك من الخرف وتقوية الدماغ بصورة عامة.

3- يعيد إلى بشرتك النضارة ويخلصك من البثور وحب الشباب

يعمل الشمندر والليمون على ترطيب البشرة وحمايتها من عوامل التقدم في السن، وذلك لوجود مضادات الأكسدة به.

يحتوي الشمندر على مواد مضادة للبكتيريا وايضًا الليمون مطهر عام للبشرة، لذلك يمكنك صنع قناع للوجه عن طريق مزج ملعقة من الشمندر وربع ملعقة من عصير الليمون وملعقة من الزبادي ووضعه على البشرة.

إذا كنت تبحثين عن بشرة نضرة متوهجة او تحلمين ببشرة فاتحة خالية من البيع، عليك وضع مزيج الشمندر وعصير الليمون على الوجه لمدة ربع ساعة قبل النوم بصورة يومية.

4- يمنحك شعر صحي

يعمل الشمندر على الوقاية من الصلع وزيادة نشاط الدورة الدموية بالدماغ، أما عن الليمون فهو يساعد في القضاء على حكة الرأس ويقضي على القشرة.

5- يساعد في تحسين وظائف الكبد

يحتوي هذا المزيج على مادة الجلوتاثيون التي تحمي الكبد من الضرر، كما أنه يزيد من قدرة الكبد على التخلص من السموم ويحفز تجديد خلاياه.

6- يعزز من مستويات الهيموجلوبين

أحد أهم فوائد الشمندر مع الليمون أنه يساعد في العمل على زيادة نسبة الهيموجلوبين والوقاية من فقر الدم، حيث أن تناول الشمندر بصورة مستمرة يحميك من نقص الهيموجلوبين لاحتوائه على فيتامين ب12 وحمض الفوليك بالإضافة إلى فيتامين سي.

7- يساعد في إزالة السموم من الجسم

من بين فوائد الشمندر مع الليمون هو قدرته الفائقة على إزالة السموم من الجسم والعمل على تعزيز قدرة الجهاز المناعي على مقاومة العديد من الأمراض.

كذلك يحتوي على مركبات مضادة للإلتهابات مما يقضي على الإحمرار والتورم ويعمل على تسكين الألم لذلك هو فعال خاصة لالتهابات المفاصل.

8- يزيد من نشاط الدورة الدموية

يحتوي الشمندر على النترات والتي يتم تحويلها بعد ذلك إلى النتريت مما يعمل على نشاط الدورة الدموية. و بذلك يحميك من الإصابة بالجلطات ويحسن من وظائف الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز

فوائد عصير البنجر و البرتقال و الجزر

يحتوي كل من الشمندر والبرتقال والجزر على عناصر غذائية مشتركة مهمة جدًا للبشرة. ومن أبرز هذه العناصر: فيتامين أ، وفيتامين ج.

لذا تمثلت فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر في ما يأتي:

1. زيادة نضارة البشرة

إن فيتامين ج يساهم في إنتاج الكولاجين في الجسم، مما يجعل البشرة تتمتع بقوة وحيوية ونضارة، فبدلًا من تناول الأشكال الدوائية للكولاجين يمكن استبداله بكوب من عصير الشمندر والبرتقال والجزر.

2. تأخير ظهور التجاعيد في البشرة

يعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة الهامة، ومضادات الأكسدة تساعد في القضاء على الجذور الحرة المعروفة بخطرها على الجسم من حيث تطوير الأمراض وتسريع الشيخوخة.

من هنا تبدأ فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة بالظهور. حيث أن تناول كوب من العصير كفيل في إمداد الجسم بنسب عالية من فيتامين ج.

3. حماية البشرة من أشعة الشمس

من فوائد فيتامين ج وفيتامين أ المتوافران بكثرة بالعصير أنهما يحميان الجلد من أشعة الشمس. وهذا لا يعني أن فيتامين ج وفيتامين أ يعدان بديلان عن واقي الشمس، وإنما مساهمين جيدين في الحد من ضررها.

4. محاربة التصبغات

أحد أهم فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة أن شربه أو تطبيقه موضعيًا على البشرة قد يساهم في تخفيف البقع الداكنة والتصبغات غير المرغوبة. كما أنه لا يؤدي غالبًا إلى اثار جانبية ضارة للبشرة كما المنتجات الصناعية.

يمكن تطبيق العصير على البشرة لمدة 16 أسبوع بشكلٍ متواصل للحصول على النتيجة المرجوة.

5. تسريع التئام الجروح

يعمل كل من فيتامين ج وفيتامين أ على تسريع التئام الجروح. وليس هذا فحسب إنما قد يساهمان في تخفيف اثار الندوب الظاهرة من الجروح والحروق.

6. المساعدة في علاج حب الشباب

يعمل فيتامين أ على علاج حب الشباب بطريقة مذهلة، وذلك إن تم تناوله بأشكاله الدوائية. و لذلك فإن تناوله من مصادر طبيعية، مثل: البرتقال، والجزر، والشمندر يؤدي إلى نتيجة جيدة في مقاومة بثور البشرة.

للحصول على هذه الفائدة من فوائد عصير الشمندر والبرتقال والجزر للبشرة لا بد من الاستمرارية على شربه لمدة طويلة وبشكلٍ يومي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الشمندر في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد عصير الشمام للرجال و الحامل
التالي
أضرار عصير البنجر لمرضى الضغط

اترك تعليقاً