التغذية

أضرار الجبن على انواعها

أضرار الجبن

الجبن من منتجات الألبان التي يتم إجراؤها بعدد من الطرق المختلفة ، ويمكن شراؤها في أشكال مختلفة اعتمادا على الحليب ومحتوى الدهون . هناك أنواع مختلفة من الجبن ، ويتم إعداد كل من هذه الأجبان بإجراءات مختلفة وأحيانا تضاف المكونات المختلفة . وهكذا ، تطورت أنواع مختلفة من الجبن بنكهات مختلفة . سنتعرف خلال المقال على أضرار الجبن .

أضرار الجبن الكيري

سهل وأسرع وجبة لعيالنا في وقتنا هذا هي الصمون وجبن الكيري اللي لا يكاد يخلو منهم اي بيت… السؤال هو هل جبنه الكيري خيار صحي!؟ أكيد لا.
شنو السبب!؟ هو مو سبب واحد بس بل عدة اسباب

  1. غير طبيعيه (مصنعه) تعتبر من الأجبان المطبوخه اللي تحتوي على خلطات كيماوية من مخلفات الحليب ومصانع الأجبان تعجن وتطبخ ويضاف لها الدهن أو الزيوت النباتية المهدرجة والملح وتعامل معاملات حرارية ويضاف لها مثبتات كيماوية.
  2. تعتبر عاليه بالسعرات الحراريه: الحبه الوحده = 60 سعرة حراريه يعني لو تاكل تفاحه وايد أبرك وأفيد
  3. كلها دهن: فيها ما يقارب 6 جرام دهن بالحبه الوحده اي ما يعادل 54 سعرة حراريه… المشكله مو بس جذي فيها 4 جرام دهون مشبعه يعني ما يقارب 36 سعرة حراريه بس من الدهون المشبعه ومن المعروف انه هالدهون هي السبب الرئيسي لأمراض القلب والشرايين والكوليسترول
  4. كميه البروتين فيه لا تذكر مقارنه بالأجبان الطبيعيه: الحبه الوحده من جبن كيري فيها 1،5 جرام بروتين مقارنه بنفس الحجم جبنه قريش او موتزيريلا قليله الدسم اللي فيها 9 جرام بروتين
  5. كثرة أكل الأجبان المصنعه هي أحد اسباب ارتفاع حمض اليوريك ( الأملاح) بالجسم او بمسمى ثاني داء النقرس لاحتواءها على نسبه عاليه من الأملاح والدهون من غير اي فائده غذائيه.

أضرار الجبن المطبوخ

  1. أكد خبراء التغذية أن الجبنة المثلثات لا تحتوى على البروتين والكالسيوم كما يروج لها. بل تحتوى على أكثر من “75%” من الدهون المشبعة، في حين لا تقل نسبة دهن اللبن الطبيعى فى الجبن المنتج عن 5 % ولاتزيد عن 10 % من نسبة الدهن الكلية.
  2. الجبنة المثلثاث لها أضرار عديدة، قد تصيب من يتناولها ولاسيما الأطفال؛ وذلك لضعف مناعتهم.
  3. ينصح خبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الجبن المثلثات، واستبدالها ببدائل صحية أكثر كالجبن القريش الذى يحتوى على العديد من العناصر الغذائية، والكالسيوم والبروتين المفيد لطفلك.
  4. يتسبب الإفراط في تناول الجبنة المثلثات فى العديد من الأمراض للأطفال ، مثل السمنة، السكر، أمراض القلب، والكلى.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخرشوف للكبد و التخسيس

أضرار الجبنة الثلاجة

  1. 1- يمكن أن تسبب الوجبات الغذائية منخفضة السعرات الحرارية مثل رجيم الجبن، التعب، والغثيان، والشعور العام بالضعف.
  2. إذا تم اتباع هذا النظام الغذائى لفترة طويلة من الزمن، يمكن أن يؤدى إلى فقدان الأنسجة العضلية . وهذا بدوره يمكن أن يسبب ابطاء لعملية التمثيل الغذائي.
  3. الحمية الغذائية القاسية مثل رجيم الجبن يمكن أن يؤثر أيضا على الجهاز المناعى ويجعل الشخص معرض أكثر للمرض.

أضرار الجبن المثلثات

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، على مجموعتها التوعوية (جت في اللقمة) أضرار الجبن المطبوخ:

  • أكد خبراء التغذية أن الجبن المطبوخ لا يحتوي على البروتين والكالسيوم كما يظهر في الإعلانات الترويجية.
  • يحتوي على أكثر من 75% من الدهون المشبعة، في حين أن النسب الطبيعية تتراوح من 5-10% فقط.
  • يضعف من مناعة الأطفال.
  • الإفراط في تناوله يؤدي إلى الإصابة بالسمنة والسكر وأمراض القلب والكلى.

ينصح الأطباء وخبراء التغذية بعدم الإفراط في تناول الجبن المثلثات واستبداله بالجبن القريش الذي يحتوي على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والبروتين المفيد لطفلك. وفي حالة تناول الجبن المثلثات يفضل تناول ساندويتش به قطعة واحدة بحد أقصى مرتين أسبوعيًا، ويفضل استهلاك أنواع الجبن اللايت قليلة الدهن.

وعند شراء الجبن يجب قراءة ملصق المكونات الغذائية الموجود على المنتج، والابتعاد تمامًا عن الأنواع المكتوب عليها كلمة دهون مشبعة أو زيوت مهدرجة.

يمكنك مشاهدة فوائد الحليب للنساء و الرجال

أضرار الجبن للوجه

  1. الدهون المشبعة إلى جانب تأثيرها على القلب يمكنها أيضاً التأثير على صحة البشرة ومظهرها. حيث تسبب الدهون المشبعة في الجبن التهابات تؤدي إلى تفاوت لون البشرة، والاحمرار، وظهور الرؤوس السوداء، والبثور.
  2. تسبب نسبة الصوديوم العالية احتباس الماء، وقد يكون الجبن أحد المصادر الغنية بالصوديوم إذا تم استعماله على الوجه، فقد تؤدي زيادة الملح، أو الصوديوم، إلى انتفاخ البشرة، وجفافها وظهور القشور.
  3. اللاكتوز هو نوع من السكر يوجد في الألبان، فإذا كان لدى المرأة حساسية من اللاكتوز. فعند استعماله ستعاني البشرة من أعراض تشبه الطفح الجلدي أو لدغ النحل.

اضرار الجبن على القولون

يمكن أن ينتج عن تناول الجبن الطازج ظهوراً عدداً من الأعراض الخاصة بالقولون العصبي , و يعد أسوأ عنصر يمكن أن يتهيج القولون منه هو الجبن الكريمي علاوة على الجبنة الصلبة . و ذلك يرجع إلى تسببها في الغازات بالإضافة إلى تشنجات المعدة. و لهذا فإنه يتوجب على مريض القولون اختيار أنواع معينة من الجبن مثال الجبن البارميزان .

فوائد جبن الكومومبار للرجال

  • يساعد الجبن الرومي قليل الملح على منح الطرفين القدرة على الوصول لأداء جنسي مشبع ومرضي.
  • أثبتت الأبحاث أن للجبن الرومي دورا فعالا في تحسين الرغبة الجنسية.
  • رائحة الجبن من الممكن أن تسبب الإثارة الجنسية.
  • يحتوي الجبن الرومي على مادة الماغنسيوم وهي مادة هامة من أجل الوصول للنشوة الجنسية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجبن في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الجبن بانواعه المختلفة
التالي
فوائد الفلفل الرومي للبشرة و القولون

اترك تعليقاً