التغذية

فوائد شرب الحلبة للشعر و الصدر و التسمين

فوائد شرب الحلبة

الحلبة (Fenugreek) هي نبات يشبه عشبة القرنفل إلى حد ما، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الأحيان. سنتعرف خلال المقال على فوائد شرب الحلبة.

فوائد شرب الحلبة للشعر

  • علاج الشعر الخفيف والمتساقط وتزيد من كثافة الشعر وإطالته.
  •  علاج الشعر المجعد والشعر الجاف وتساعد على تنعيم الشعر .
  •  من المهم استخدام الحلبة لنمو الشعر، حيث تحتوي على المعادن الضرورية ومنها الحديد الذي يساهم في نمو الشعر .
  •  الحلبة المطحونة رائعة جدًا لنضارة الشعر وترطيبه والحفاظ على حيويته.
  • تساعد الحلبة المطحونة في التخلص من تقصف الشعر وحمايته من التساقط.
  •  تستخدم الحلبة المطحونة لعلاج القشرة التي تظهر على فروة الرأس بكفاءة عالية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن و النساء و الرجال و ماهي اضراره

فوائد شرب الحلبة للصدر

لطالما سمعنا عن فوائد الحلبة لعلاج مشكلة حجم الثدي، إذ أنها تسهم في زيادة حجم الصدر وشدّه، ويتم ذلك من خلال وضع مقدار 1 ملعقة كبيرة من الخميرة في 1 كوب من الماء، وغليها لمدة 5 دقائق، بعدها ترفع عن النار وتترك جانباً لتصبح دافئة، ومن ثم يضاف لها 1 ملعقة كبيرة من الخميرة وتقلب حتى تتخمر، ومن ثم يطبق الخليط على الصدر عن طريق التدليك في مختلف الاتجاهات وبحركات سريعة وبطيئة لمدة ساعة واحدة على الأقل مع تطبيق المزيد من الخلطة على الصدر كلما تجف، وبعد الانتهاء مت التدليك يترك الصدر حوالي ساعتين ومن ثم يشطف جيداً بالماء الدافئ، بعدها تطبق كمادات من الماء البارد على منطقة الصدر وتترك حوالي 5 دقائق لشد الصدر ومنع ترهله، ويجب مراعاة تطبيق الخلطة كل يوم مع شرب مغلي الحلبة مع الحبق للحصول على أفضل النتائج.

فوائد شرب الحلبة للتسمين

تزيد الحلبة من الشهية لمن يعاني من فقدان الشهية العصبي و حالات اضطرابات الأكل، حيث تزيد من رغبة الفرد على تناول الطعام وبالتالي تؤدي لزيادة الوزن، حيث توصي بعد المراكز الطبية بتناول من 250 إلى 500 مغم من بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا لزيادة الوزن.

تحتوي الحلبة على مادة السابونين (Saponin)، التي تساعد على تحسين عملية الهضم وإنزيمات الجهاز الهضمي.

تشاهد ايضا ما هي فوائد الحلبة والتداخلات الدوائية للحلبة ومحاذير الحلبة المغلية

فوائد شرب الحلبة مع الحليب

يعتبر الحليب مفيداً وحده ولكن عند إضافة الحلبة المطحونة إليه يصبح أكثر فائدة وغنىً بالعناصر الغذائية، وينصح بشربه باستمرار، ومن فوائده المذهلة:

  • حماية البشرة من المشاكل وزيادة توهجها؛ فالحليب يحتوي على الأحماض الأمينية التي تُحافظ على رُطوبة البشرة، وتقوم مضاداتُ الأكسدة بمنع الأضرار الناجمة من السموم البيئية، كما أنَّ الحلبة تفيد في منع ظهور التجاعيد والبثور في الوجه، وحماية الجلد من الجفاف.
  • المحافظة على العظام والأسنان من الإصابة بالهشاشة والضعف.
  • بناء العضلات، بسبب احتواء الحليب على البروتينات.
  • التخلّص من الوزن الزّائد؛ لقد أفادت الدّراسات أنّ تناول الحلبة قبل تناول الطعام يؤدي إلى الشعور بالشبع والامتلاء وخفض معدل استهلاك السعرات الحرارية، والمحافظة على نسبة السكر في الدم، وكذلك الحليب؛ حيث أظهرت الدّراسات أن من يُدخل الحليب لبرنامجه الغذائي يفقد الوزن بشكلٍ أفضل.
  • زيادة إدرار الحليب عند المرأة المرضع، لذلك يُنصح بشربها لخليط الحليب مع الحلبة يومياً، كما أنَّ الحليب يُزوّد جسمها بالكالسيوم الذي يعوّض ما تفقده في الرّضاعة ويزودها بالسوائل.
  • علاجُ مشكلةِ فقر الدّم لما يحتويه المشروب من فيتامينات وعناصر غذائية مهمة، كما أنّه يُنشِّط الجسم ويزوده بالطاقة، ويخلصه من التعب والإرهاق ويساعده على الاسترخاء.
  • تطهير الجهاز الهضمي من البكتيريا الضارة، وتنشيطه للقيام بوظيفته في هضم الطّعام بشكلٍ سليمٍ.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة المطحونة للتسمين و للرجال و النساء

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي قد يقدمها شرب الحلبة قبل النوم، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو تعزيز الصحة الجنسية؛ إذ أن الحلبة تحتوي على مركب سابونين الفيروستانول (Furostanolic saponins) الذي يحفز من إفراز هرمون التستوستيرون، الذي بدوره يزيد من قدرة الرجل الجنسية.

كما أن شرب الرجل للحلبة قبل النوم يساعد على رفع عدد الحيوانات المنوية وتحسين المزاج وتعزيز الرغبة الجنسية عنده، مما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجل.

2. التخفيف من الألم

من فوائد شرب الحلبة قبل النوم هوالتخفيف من الالام المختلفة؛ لاحتواء الحلبة على مركبات القلويات (Alkaloids) التي تعيق عمل المستقبلات الحسية الخاصة بالألم، ومن استخدامات الحلبة في التخفيف من الألم هو شرب الحلبة للتخلص من الام الحيض.

3. تنظيم مستوى سكر الدم

إن تنظيم مستوى سكر الدم عند مرضى السكري هو أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم، إذ أن الحلبة تعمل على التقليل من مقاومة الإنسولين، كما تعمل الحلبة على تأخير ظهور مرض السكري عند مرضى مقدمة السكري (Prediabetes).

4. تعزيز خسارة الوزن

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو التعزيز من عملية خسارة الوزن؛ إذ أن الحلبة تقلل من الشهية وتعمل على تعزيز الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يؤدي إلى التقليل من تناول الأطعمة، خاصةً تلك الأطعمة الغنية بالدهون.

5. تعزيز إنتاج الحليب

قد يساعد شرب الحلبة قبل النوم على تعزيز إنتاج الحليب عن طريق تحفيز الغدد العرقية بأنواعها الشتى مثل الغدد اللبنية، كما تعمل الحلبة على تسهيل تدفق الحليب من خلال قنوات الحليب إلى الخارج.

6. التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية عن طريق تنظيم الهرمونات لدى النساء خلال فترة انقطاع الطمث، فهي تساعد على التقليل من أثر الهبات الساخنة خلال الليل.

7. فوائد أخرى

إن شرب الحلبة قبل النوم يقد العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

  • تنظيم ضغط الدم.
  • التخفيف من أعراض حرقة المعدة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

فوائد شرب الحلبة بعد الأكل

  • تحتوي الحلبة على مجموعة من العناصر التي يحتاجها جسم الإنسان مثل: الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الزنك، الفسفور، فيتامين ب 1، فيتامين ب 2، فيتامين ب 4، وفيتامين أ.
  • يعتمد الكثير من الأشخاص على الحلبة في اكتساب الوزن الزائد وذلك لأنها تعد فاتح للشهية وبالتالي يتناول الإنسان مقدار كبير من الطعام ويزيد وزنه.
  • تتميز الحلبة بأنها تساهم في حرق معدل كبير من السكريات الموجودة في الدم، بالتالي يكون الجسم بحاجة إلى تناول السكريات والنشويات وبالتالي زيادة الوزن.
  • كما تحتوي الحلبة على مجموعة من الألياف الغذائية التي تساهم في فتح الشهية.
  • العناصر التي تحتوي عليها الحلبة تساعد في اكتساب الوزن الزائد بطريقة آمنة.
  • تحتوي الحلبة على محفزات تقوم بإرسال إشارات للمخ عند الجوع لتناول الطعام.
  • كما أثبتت الدراسات العلمية أن شرب الحلبة على الريق يتسبب في الشعور بالجوع.
  • يمكن الاستفادة من الحلبة في التسمين من خلال استعمال بذور الحلبة أو استخدام الحلبة الخضراء أو زيت الحلبة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

فوائد شرب الحلبة يومياً

لشرب مغلي الحلبة يوميًا العديد من الفوائد، من أهمها:

  • زيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع: يعد حليب المرأة أفضل مصدر للغذاء للطفل الرضيع. إذ أثبتت بعض الدراسات أن شرب الحلبة يوميًا له أثر فعال ومباشر بزيادة إفراز الحليب لدى المرأة المرضع.
  • زيادة مستوى هرمون التستوستيرون لدى الذكور: يعد استخدام المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة من أهم استخدامات الحلبة شيوعًا لدى الذكور. أثبتت بعض الدراسات التي أجريت على الذكور بزيادة القدرة الجنسية لديهم عند تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحلبة لمدة 8 أسابيع.
  • تنظيم مستوى السكر في الدم: بعض الدراسات التي أجريت على مرضى السكري النوع الأول والثاني أثبتت أن تناول مغلي الحلبة أو مسحوق الحلبة ساعد على إفراز هرمون الانسولين وبالتالي تخفيض نسبة السكر في الدم.
  • الام الدورة الشهرية لدى الإناث: يساعد تناول مغلي الحلبة ثلاثة مرات يوميًا في بداية الدورة الشهرية (أي في الأيام الثلاثة الأولى) إلى تقليل الألم المصاحب لتقلصات المعدة. و بالتالي تقليل الحاجة لأخذ المسكنات الدوائية.
  • تقليل الشهية: أثبتت بعض الدراسات أن تناول الحلبة يوميًا يساعد على الحد من تناول الأطعمة الدهنية وتقليل الشهية إلى حد ما.
  • مستوى الكولسترول في الدم: بعض الدراسات أثبتت أن للحلبة دور كبير في تخفيض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية في دم الإنسان.
  • حرقة المعدة: أظهرت نتائج بعض الدراسات أن للحلبة دور في تحسين أعراض حرقة المعدة بتأثير مشابه للأدوية المضادة لحموضة المعدة المشهورة.
  • الالتهابات: ساعدت الحلبة كمان أظهرت بعض الدراسات التي أجريت على الحيوانات في معالجة الالتهابات.

فوائد شرب الحلبة يومياً للنساء

نذكر لكم في ما يأتي أهم فوائد الحلبة للنساء:

1. زيادة تدفق حليب الأم

يعد حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب. مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.

وتعد الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة لزيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع. و لذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع. مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3. تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الالام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للالام، كما أنها تقلل الشعور بالتعب، والصداع، والغثيان، ونقص الطاقة، والإغماء. و بالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.

ينصح بتناول 1800-2700 مليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 مليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول علة فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب..

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعدت في تقليل حجم كيسات المبيض. بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات.

كما أنه من فوائد الحلبة للنساء أنها تساعد على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.

5. فوائد أخرى للحلبة

من فوائد الحلبة الأخرى للنساء ما يأتي:

  • التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • التخلص من ألم الصداع والصداع لنصفي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار اليوسفي على مرضى السكري و الكلى
التالي
أضرار شرب الحلبة على المعدة و الكلى

اترك تعليقاً