التغذية

أضرار شرب الحلبة على المعدة و الكلى

أضرار شرب الحلبة

الحلبة (Fenugreek) هي نبات يشبه عشبة القرنفل إلى حد ما، وتنمو في مناطق البحر المتوسط، جنوب أوروبا وغرب اسيا. تستخدم بذور الحلبة في الطبخ والمأكولات المختلفة، أو التركيبات الدوائية، ويتم استعمالها لإخفاء المذاق الغير مستساغ للأدوية المختلفة في كثير من الأحيان. سنتعرف خلال المقال على أضرار شرب الحلبة.

أضرار شرب الحلبة على المعدة

تناول الحلبة يمكن أن يسبب تهيج المعدة، والإصابة بالتلبكات المعوية بما في ذلك الإسهال، وقد تلحظ المرأة المرضعة أن طفلها الرضيع قد يصاب بالإسهال عندما تتناول الحلبة بهدف زيادة إدرار حليب الثدي، وإصابة الرضيع بالإسهال قد يشكل خطر على صحته إن لم يعالج وقد يؤدي لإصابته بالجفاف.

أضرار شرب الحلبة على الكلى

على الرغم من فوائد الحلبة المتعددة، نظرًا لما تتضمنه من مكونات وعناصر غذائية مفيدة. فالحلبة تحتوي على كمية كبيرة من هرمون الديسوجنين بالإضافة إلى العديد من الأملاح المعدنية. إلا أن أضرار الحلبة على الكلى ليست بالأمر الهيّن.

تشاهد ايضا فوائد الحلبة مع الحليب لزيادة الوزن و النساء و الرجال و ماهي اضراره

أضرار شرب الحلبة للوجه

بالرغم من فوائد الحلبة للوجه إلا أن استخدامها المفرط قد يسبب التهيج والاحمرار وقد تتطور لحدوث التهاب في الجلد، لذا يجب استخدامها باعتدال مرة أو مرتين في الأسبوع.

أضرار شرب الحلبة للرحم

لأن الحلبة تعتبر منبه لعضلات الرحم عندما تؤخذ بجرعات عالية، فإن تناولها أثناء الحمل يمكن أن يسبب تقلصات في عضلات الرحم والتي قد تؤدي إلى رفع خطر الإجهاض (Abortion) أو الولادة المبكرة. الحلبة لها نفس تأثير الأوكسيتوسين (Oxytocin)، وهو دواء يسبب تقلصات الرحم، لذا ينصح بتجنبها خلال فترة الحمل، وعدم تناولها إلا بأمر من الطبيب

أضرار شرب الحلبة على البنات

لا يوجد للحلبة اضرار للبنت البكر. فالحلبة تحتوي على العديد من الفوائد الهامة للبنات اهمها:

تساعد في فقدان الوزن:

إذ تعمل الحلبة على الشعور بالشبع لفترات أطول مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام، وفي دراسة أجريت عام 2015 على 9 من النساء ذوات الوزن الزائد، أظهرت أنَّ النساء اللواتي يشربنَّ شاي الحلبة قبل الغداء شعرو بالشبع أسرع، ويعود ذلك بسبب محتواه الحلبة من الألياف التس تساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

تساعد على تقليل آلام الدورة الشهرية:

ففي دراسة أجريت عام 2014 على 51 أمرأة قامو بتناول مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات في اليوم خلال الثلاثة أيام الأولى من الدورة الشهرية، وأظهرت النتائج انخفاض ملحوظ في ألم الدورة وتقليل مدة الألم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الحلبة للوجه وكيفية استخدامها

أضرار شرب الحلبة على الريق

إليك بعض النصائح والمحاذير المهمة عند استخدام الحلبة:

  • ينبغي عدم الإفراط في تناول الحلبة خلال اليوم، حيث أنها قد تؤدي إلى بعض الاثار الجانبية، مثل: الإسهال، ونقص السكر في الدم، وانتفاخ البطن، وجفاف الجلد، ورد فعل تحسسي.
  • ينصح باستشارة الطبيب قبل تناول الحلبة على معدة فارغة بشكل يومي وخاصة عند وجود مشكلات صحية، مثل التقرحات المعوية.
  • يجب على الحامل عدم الإفراط في تناول بذور الحلبة أثناء الحمل حيث أنها قد تؤدي إلى زيادة التقلصات والولادة مبكرة، ويفضل استشارة الطبيب قبل تناولها لتجنب المخاطر الصحية التي قد تحدث للحامل والجنين.

فوائد شرب الحلبة قبل النوم

هناك العديد من الفوائد المحتملة التي قد يقدمها شرب الحلبة قبل النوم، ومن هذه الفوائد نذكر:

1. تعزيز الصحة الجنسية عند الرجل

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو تعزيز الصحة الجنسية؛ إذ أن الحلبة تحتوي على مركب سابونين الفيروستانول (Furostanolic saponins) الذي يحفز من إفراز هرمون التستوستيرون، الذي بدوره يزيد من قدرة الرجل الجنسية.

كما أن شرب الرجل للحلبة قبل النوم يساعد على رفع عدد الحيوانات المنوية وتحسين المزاج وتعزيز الرغبة الجنسية عنده، مما يؤدي إلى زيادة القدرة الجنسية عند الرجل.

2. التخفيف من الألم

من فوائد شرب الحلبة قبل النوم هوالتخفيف من الالام المختلفة؛ لاحتواء الحلبة على مركبات القلويات (Alkaloids) التي تعيق عمل المستقبلات الحسية الخاصة بالألم، ومن استخدامات الحلبة في التخفيف من الألم هو شرب الحلبة للتخلص من الام الحيض.

3. تنظيم مستوى سكر الدم

إن تنظيم مستوى سكر الدم عند مرضى السكري هو أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم، إذ أن الحلبة تعمل على التقليل من مقاومة الإنسولين، كما تعمل الحلبة على تأخير ظهور مرض السكري عند مرضى مقدمة السكري (Prediabetes).

4. تعزيز خسارة الوزن

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو التعزيز من عملية خسارة الوزن؛ إذ أن الحلبة تقلل من الشهية وتعمل على تعزيز الشعور بالشبع لمدة أطول، مما يؤدي إلى التقليل من تناول الأطعمة، خاصةً تلك الأطعمة الغنية بالدهون.

5. تعزيز إنتاج الحليب

قد يساعد شرب الحلبة قبل النوم على تعزيز إنتاج الحليب عن طريق تحفيز الغدد العرقية بأنواعها الشتى مثل الغدد اللبنية، كما تعمل الحلبة على تسهيل تدفق الحليب من خلال قنوات الحليب إلى الخارج.

6. التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية

أحد فوائد شرب الحلبة قبل النوم هو التقليل من أعراض انقطاع الدورة الشهرية عن طريق تنظيم الهرمونات لدى النساء خلال فترة انقطاع الطمث، فهي تساعد على التقليل من أثر الهبات الساخنة خلال الليل.

7. فوائد أخرى

إن شرب الحلبة قبل النوم يقد العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، مثل:

  • تنظيم ضغط الدم.
  • التخفيف من أعراض حرقة المعدة.
  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الالتهابية.

يمكنك مشاهدة فوائد الحلبة مع الحناء للشعر

فوائد شرب الحلبة يومياً للنساء

نذكر لكم في ما يأتي أهم فوائد الحلبة للنساء:

1. زيادة تدفق حليب الأم

يعد حليب الثدي هو أفضل مصدر لتغذية ونمو الطفل الرضيع، وقد تواجه بعض النساء صعوبة في إدرار الحليب. مما يؤثر على صحة الطفل بالسلب.

وتعد الحلبة من الوصفات الطبيعية الامنة لزيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضع. و لذلك ينصح بتناول مشروب الحلبة في فترة الرضاعة، وللحصول على أفضل النتائج، ينصح بتناول مشروب الحلبة يوميًا ولمدة أسبوعين.

2. المساعدة في فقدان الوزن

من فوائد الحلبة للنساء الهامة جدًا أنها تساعد في تقليل الشهية وزيادة الشعور بالامتلاء والشبع. مما يساعد على الحد من الإفراط في تناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن.

ويرجع ذلك لاحتواء الحلبة على مستويات مرتفعة من الألياف، والتي تزيد الشعور بالشبع لفترة طويلة.

3. تخفيف الام الدورة الشهرية

تعاني أغلب النساء من الام الدورة الشهرية وعسر الطمث، وهو اضطراب شائع ولا يستدعي القلق، ويمكن الاستعانة ببعض الطرق الطبيعية لتخفيف هذه الالام، مثل: تناول بذور الحلبة أو مغلي الحبة.

تتمتع الحلبة بخصائص مضادة للإلتهابات ومسكنة للالام، كما أنها تقلل الشعور بالتعب، والصداع، والغثيان، ونقص الطاقة، والإغماء. و بالتالي فإن بذور الحلبة قد تقلل من شدة عسر الطمث لدى المرأة.

ينصح بتناول 1800-2700 مليغرام من مسحوق بذور الحلبة ثلاث مرات يوميًا خلال الأيام الثلاثة الأولى من الدورة الشهرية يليه 900 مليغرام ثلاث مرات يوميًا خلال الفترة المتبقية من دورة الحيض للحصول علة فوائد الحلبة للنساء في هذا الجانب..

4. علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات

تضاربت الأدلة حول فائدة الحلبة في علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات إذ ذكرت بعضها أن تناول مستخلص بذور الحلبة قد يساعدت في تقليل حجم كيسات المبيض. بينما تبين من جهة أخرى بأن تناول مستخلص بذور الحلبة لم يخفف من شدة الأعراض لدى النساء المصابات.

كما أنه من فوائد الحلبة للنساء أنها تساعد على تنظيم طول الدورة الشهرية والوقت بين كل فترة والتي تليها.

5. فوائد أخرى للحلبة

من فوائد الحلبة الأخرى للنساء ما يأتي:

  • التخلص من اضطرابات الجهاز الهضمي.
  • تنظيم مستويات السكر في الدم.
  • الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • خفض ضغط الدم المرتفع.
  • التخلص من ألم الصداع والصداع لنصفي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحلبة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد شرب الحلبة للشعر و الصدر و التسمين
التالي
فوائد الهندباء للتنحيف و الكبد

اترك تعليقاً