التغذية

فوائد شوربة العدس البني و الاحمر

فوائد شوربة العدس

يمتاز العدس بغناه بالبروتين تحديدًا الأمر الذي جعله خيارًا للعديد من الأشخاص، يتم تناول العدس بطرق مختلفة إلا أن أشهرها شوربة العدس، تعرف خلال المقال على أهم فوائد شوربة العدس الصحية.

فوائد شوربة العدس البني

تحسين صحة القلب

يُعد العدس من المصادر الغنية بالألياف والفوليك أسيد والبوتاسيوم، والتي بدورها عناصر هامة لتدعيم صحة القلب، ووفقًا لجمعية القلب الأمريكية فإنّ زيادة تناول الألياف الغذائية تُساعد في تقليل مستويات الكوليسترول الضار “LDL”، ومن الجدير بالذكر أنّ الأمر لا يقتصر على وجود علاقة بين الألياف وبين انخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بل قد يؤدي أيضًا إلى إبطاء تقدم المرض لدى الأفراد المعرضين لمخاطر عالية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، بالإضافة إلى ما تمّ ذِكره آنفًا فإن بعض الدراسات قد وجدت أن البوتاسيوم والكالسيوم والمغنيسيوم في العدس بمختلف أنواعه -بما يتضمّن العدس البدني- يُمكن أن يُقلّل ضغط الدم، ولذلك فإنّ هذه الأطعمة -من مثيلات العدس- تُشكِّل جزءًا أساسيًا من خطة حِمية “DASH” المعروفة، ولذلك يُوصي المعهد القومي للقلب والرئة والدم “NHLBI” بهذا النظام الغذائي لخفض مستويات ضغط الدم.

يؤثر إيجابيا على صحة الحمل وصحّة الحامل

يُوفِّر العدس كميات كبيرة من الفوليك أسيد والضروري لمنع العيوب الخلقية العصبية خاصّةً عند الأجنّة، بالإضافة إلى كونه يُقلِّل أيضًا من خطر الإصابة بسكر الحمل، ولذلك تُوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها بأن تستهلك الإناث في سن الإنجاب ما لا يقل عن 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، ويُنصَح بزيادة الجرعة أثناء الحمل والرضاعة الطبيعية.

يقلل نمو السرطانات

عند مناقشة فوائد العدس عمومًا -بما فيها ما فوائد العدس البني- فإنّه ينبغي التذكير بأنّ العدس بكافة أشكاله يُعدّ مصدرًا جيدًا لعُنصر السيلينيوم والذي يُقلِّل من معدّلات نمو الأورام، كما يُحسِّن من الاستجابة المناعية ضد العدوى عن طريق تحفيز إنتاج الخلايا المناعية التائية، بالإضافة إلى ذلك فقد لاحظت المعاهد الوطنية للصحة أن السيلينيوم قد يساعد في تقليل معدلات الإصابة بسرطان القولون والمستقيم والبروستات والرئة والمثانة والجلد والمريء بالإضافة إلى سرطان المعدة، وتشير بعض الدراسات أيضًا إلى أنّ محتوى الألياف العالي في العدس البني قد يكون له أيضًا أثرًا إيجابيًا في تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

مكافحة التعب والوهن العام

مثلما الحال مع السرطان، فإنّه أيضًا عند الحديث عن فوائد العدس عمومًا -بما فيها ما فوائد العدس البني-فإن نقص الحديد هو سبب شائع لحالات التعب والوهن العام، ويُعد العدس من العناصر الغذائية الغنية بالحديد، ورغم أنّ اللحوم هي المصادر الرئيسة لعنصر الحديد، إلّا أنّ البقوليات وخاصّةً العدس بأنواعه – بما فيها العدس البني- تُعد من الخيارات الجيدة للحصول على مستويات جيدة نسبيًا من الحديد بالنسبة للأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم، لكن يجدر التنويه إلى ضرورة تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C أو مكملات فيتامين C عند تناول الأغذية سابقة الذكر التي تحتوي على الحديد وذلك لتحسين آلية امتصاص الحديد في الجسم.

التاثير الإيجابي على الجهاز الهضمي وإنقاص الوزن

إنّ المحتوى العالي من الألياف في النظام الغذائي يُساعد في إنقاص الوزن وتحسين الوظيفة الهضمية، حيث تُساعد الألياف على زيادة الشعور بالشبع وتقليل الشهية وبالتالي يساعد ذلك في تقليل عدد السعرات لباقي اليوم، وبالإضافة إلى دوره بمنع الإمساك وتعزز حركة الأمعاء بانتظام.

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد شوربة العدس الأحمر

كما ذكرنا تنبع فوائد شوربة العدس من العدس نفسه، بالتالي فوائدها تشمل ما يأتي:

1. مصدر مهم للبوليفينولات (Polyphenols)

والبوليفينولات هي مركبات نشطة تمتاز بخصائصها المضادة للأكسدة، وبما أن العدس غني بهذه المركبات فإن شوربة العدس غنية بها أيضًا.

تعمل هذه المركبات على محاربة الجذور الحرة، كما أنها تعد مضادة للالتهابات.

إليك مجموعة من أهم فوائد البوليفينولات:

  • تصلح الضرر الذي يلحق بخلايا الجسم.
  • تفيد البكتيريا النافعة الموجودة في المعدة.
  • تساعد في خفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.
  • تحمي من الإصابة بالالتهابات.
  • تعزز صحة القلب.
  • تنظم وزن الجسم.

2. مصدر جيد للحديد

يعد الحديد من المعادن المهمة والتي يجب الحصول عليه باستمرار وبكميات كافية. حيث أن انخفاضه من شأنه أن يترافق مع التعب الشديد وفقدان الطاقة بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بفقر الدم.

في المقابل يعد العدس من أهم مصادر الحديد النباتي، وهو مهم وضروري بالأخص لدى الأشخاص النباتيين الذين لا يتناولون اللحوم ومصادر الحديد الحيوانية.

ومن الجدير بالذكر أن الكوب الواحد من العدس المطبوخ يحتوي على 37% من الحصة اليومية الموصى بها من الحديد.

3. مصدر للألياف الغذائية

من أهم فوائد شوربة العدس الصحية أنها غنية بالألياف الغذائية الأمر الذي ينعكس بشكل إيجابي على صحة الجهاز الهضمي وعملية الهضم، كما يساعد في شعورك بالشبع بشكل أسرع ولفترة أطول.

الحصة الواحدة من العدس تمدك بحوالي 32% من الحصة اليومية الموصى بها من الألياف الغذائية.

تجدر الإشارة إلى أن للألياف الغذائية العديد من الفوائد الصحية بما فيها خفض مستويات الكوليسترول، والحماية من الإصابة بمرض السكري والإمساك والسرطان بالأخص سرطان القولون.

4. مفيدة لصحة القلب

يحتوي العدس الذي تحضر منه شوربة العدس على كل من حمض الفوليك والمغنيسيوم والبوتاسيوم، وهي معادن مهمة وضرورية للحفاظ على صحة القلب.

في دراسة نشرت في عام 2019 في مجلة جمعية القلب الأمريكية (Journal of the American Heart Association) تبين أن أولئك الذين يتناولون أطعمة نباتية ينخفض لديهم خطر الوفاة بسبب أمراض القلب المختلفة.

5. مصدر للبروتين النباتي

يعد العدس من أهم الخيارات الغنية بالبروتين للأشخاص النباتيين، فالكوب الواحد المطبوخ من شوربة العدس يحتوي على 36% من الحصة الموصى بها منه.

من الجدير بالذكر أن للبروتين العديد من الفوائد الصحية، ومن أهمها نذكر ما يأتي:

  • يدخل في تركيب خلايا الجسم.
  • يعد البروتين مهم للشعر والأظافر والبشرة.
  • يستخدم الجسم البروتين من أجل إصلاح الخلايا والأنسجة المتضررة.
  • علاوة على ذلك يعد مهم لإنتاج الإنزيمات والهرمونات.
  • يدخل في تكوين العظام والعضلات والدم والغضاريف.

6. منخفضة السعرات الحرارية

تعد شوربة العدس خيارًا ممتازًا لمن يتبعون نظامًا صحيًا ويرغبون في فقدان الوزن. حيث يحتوي كوب واحد من العدس على 230 سعرة حرارية تقريبًا.

كما أنها غنية بالألياف الغذائية التي تزيد من شعورك بالشبع. و بالتالي تقلل من كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

يمكنك قراءة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد شوربة العدس للرجيم

يساعد العدس المطحون على زيادة الوزن في حالة تناول كميات كبيرة منه بجانب الأطعمة الأخرى التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المفيدة. ويعد العدس المطحون من الخيارات الصحية التي تساعد على زيادة الوزن لأنه يحتوي على الكربوهيدرات وأيضاً البروتين الذي يعد من أهم العناصر الغذائية التي يجب أن يحصل عليها الجسم لبناء العضلات. كما يمكن أن يضاف له بعض الدهون خلال تحضيره لزيادة محتوى السعرات الحرارية به.

فوائد شوربة العدس للقولون

يعدّ العدس مصدراً رائعاً للبروتين والألياف، ولكنه يمكن أن يزيد من سوء أعراض القولون العصبي. أن العدس يحتوي على مركبات تسمى السكريات القليلة التي تقاوم الهضم بواسطة الإنزيمات المعوية. بينما يمكن أن ينشّط العدس من حركة الامعاء للمساعدة في التخلص من الإمساك، فإنه يزيد ايضاً الغازات، الانتفاخ والتشنجات.

حاولوا تجنب العدس وتتأكدوا ما إذا كان هذا يساعد في علاج أعراض القولون العصبي. أو عند تناول العدس او أي نوعٍ آخر من البقوليات، فإن نقعها طوال الليل ثم غسلها قبل الطهي يمكن أن يساعد الجسم على هضمها بسهولة أكبر.

تشاهد ايضا فوائد الشعير للنساء و القولون و المعدة و الكلى و ما هي اضراره

فوائد شوربة العدس للعضلات

فوائد العدس الأصفر للعضلات:

  • تساعد نسبة البروتين الموجودة بالعدس الأصفر على بناء العضلات بشكل سريع.
  • تحسن الألياف عملية الهضم الضرورية للحفاظ على الجسم وصحته من الأمراض.
  • يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض الخطيرة.
  • يساعد على تقوية العظام وشد العضلات.

فوائد شوربة العدس للحامل

  • العدس من البقوليات المهمة لصحة الإنسان والحامل تحديداً، حيث يعتبر بديلاً عن البروتين الحيواني؛ نظراً لاحتوائه على العديد من العناصر والفيتامينات التي تقلل من خطر الإصابة بالسمنة، والسكري وأمراض القلب، كما أنه يعزز من صحة وقوة البشرة والشعر وزيادة مستوى الطاقة.
  • العدس يحل محل اللحوم، وهو مصدر غني بالألياف والبوتاسيوم والمغنسيوم والكالسيوم؛ عناصر تساعد على خفض ضغط الدم بشكل طبيعي، كما أنه يحافظ على صحة القلب والأوعية الدموية. ويقلل من مستوى الكولسترول السيئ، ويبطئ من تطور الأمراض عند الأشخاص المعرضين لها.
  • العدس مصدر غنى بحمض الفوليك، الكوب الواحد يوفر 90% من احتياجاتك اليومية منه خلال فترة الإنجاب؛ فيمنع إصابة الأجنة بالتشوهات والعيوب الوراثية، ويقلل من احتمالية الولادة المبكرة بنسبة 50% أو أكثر.. إذا اسُتهلك مدة سنة على الأقل قبل الحمل.
  • العدس يساهم في المحافظة على النشاط ومكافحة التعب، ويحوي معدن السيلينيوم الذي يساعد على الوقاية من الالتهابات، ويقلل من معدل نمو الأورام، وتحسين الاستجابة المناعية للعدوى.
  • العدس يحافظ على نسبة الحديد في جسم الحامل؛ مما يقلل من إصابتها بفقر الدم، ويحد من الأمراض التي تصيب الجنين، وأهمها التشوهات. كوب من العدس يحتوي على أكثر من ثلث احتياجاتك اليومية من الحديد.
  • العدس يقي من الإمساك لاحتوائه على الكثير من الألياف؛ مما يخفف من الإصابة بسرطان القولون، ويحافظ على حركة وانتظام الجهاز الهضمي. كما أنه يقلل الشهية ويشعرك بالامتلاء فترة أطول. يمكنك تناوله بإضافته للشوربة والسلطات أوالمأكولات المختلفة.

يمكنك مشاهدة فوائد التفاح الأحمر للشعر و الكلى و فقر الدم

فوائد شوربة العدس للجنس

فقر الدم هو سبب شائع لضعف الانتصاب الذي ينتج عادة عن عدم كفاية تناول الحديد. العدس مصدر طبيعي قوي للغاية للحديد.
  • على هذا النحو ، فإن تناوله بكميات كبيرة يمكن أن يقلل بشكل كبير من احتمالية الإصابة بفقر الدم . و بالتالي دعم الوظيفة الجنسية الصحية.
  • بشكل عام ، من الأفضل تجنب فقر الدم عن طريق تناول ما لا يقل عن 15 ملليجرام (مجم) من الحديد كل يوم. فقط نصف كوب من العدس يوفر ما يقرب من نصف هذه الكمية.

فوائد شوربة العدس على الريق

  1. تعد شوربة العدس الاختيار الأمثل لمتبعي الحميات الغذائية في فصل الشتاء، لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية، فضلًا عن الألياف والبروتين، فكلاهما من العناصر الغذائية تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء لفترة طويلة.
  2. تمثل شوربة العدس أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي، لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، التي تسهل من حركة الأمعاء، وتحسن عملية الهضم، وتقلل من خطر الإصابة بالإمساك، والإسهال، والانتفاخ، والغازات، واضطرابات القولون.
  3. تساعد على الشعور بالدفء مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء.
  4. تعتبر شوربة العدس بمثابة مطهر معوي، لأن الثوم والبصل من أبرز مكوناتها، وكلاهما يتميز بخصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.
  5. تعمل شوربة العدس على تنشيط الدورة الدموية بالجسم، لأن الطماطم التي تطهى معها تحتوي على مادة الليكوبين التي تحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع أعضاء الجسم، ما يساعدها على القيام بالوظائف الحيوية على أكمل وجه.
  6. تحتوي شوربة العدس على نسبة عالية من الحديد وفيتامين سي، وكلاهما من العناصر الغذائية التي تعزز الجهاز المناعي بالجسم، ما يقلل من خطر الإصابة ببعض الأمراض.
  7. عادةً ما يصف الأطباء شوربة العدس للأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، لأنها وجبة متكاملة العناصر الغذائية، وخاصةً الفيتامينات.
  8. من الوجبات التي تمثل أهمية كبيرة لصحة القلب والأوعية الدموية، لأنها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول بالدم، ما يقلل من خطر الإصابة بتصلب الشرايين والنوبات القلبية.
  9. تحتوي شوربة العدس على النشويات المعقدة، التي تساهم في ضبط نسبة السكر بالدم. الأمر الذي يجعلها من الأطعمة المفيدة لصحة مرضى السكري.
  10. يساعد البروتين المتوفر بشوربة العدس على بناء العضلات والخلايا، لذلك فهي من الأطعمة المفيدة لصحة كمال الأجسام.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار البصل الاخضر على الكلى و القولون
التالي
أضرار شوربة العدس على الحامل

اترك تعليقاً