التغذية

فوائد شرب البابونج للمعدة و القولون

فوائد شرب البابونج

لطالما تم استخدام البابونج من ضمن قائمة الأعشاب الطبية، واشتهر مغلي البابونج بقدرته على مواجهة العديد من الأمراض، وهذا ما أثبتته العديد من الأبحاث، سنتعرف خلال المقال على فوائد شرب البابونج .

فوائد شرب البابونج للمعدة و القولون

يعد البابونج علاجًا عشبيًا شائعًا للعديد من المشكلات الصحية. إليك أبرز فوائد البابونج للقولون وللجهاز الهضمي:

  • يخفف تناول شاي البابونج من أعراض القولون العصبي بشكل كبير.
  • يوفر تناول شاي البابونج الراحة للكثير من الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي.
  • علاوة على ذلك يخفف البابونج من الغازات المعوية، والإسهال، وفقدان الشهية، والغثيان.
  • تعمل الخصائص المضادة للالتهابات التي يوفرها البابونج على تخفيف التشنجات العضلية الناتجة عن الاضطرابات المعوية. و بالتالي إرخاء عضلات المعدة.
  • يهدئ المعدة ويطرد الغازات ويخفف من تهيج الأمعاء.
  • علاوة على ذلك علاج تشنجات المعدة.
  • ايضا علاج المغص الذي يصيب المعدة والأمراض التي تصيب المرارة والأمعاء بشكل عام.
  • علاوة على ذلك علاج قرحة المعدة.
  •  التخلص من الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، كعسر الهضم.
  • التخلص من الغازات التي تصيب المعدة.

يمكنك مشاهدة فوائد شرب اليانسون للتخلص من الكرش

فوائد شرب البابونج للتنحيف

الإجابة باختصار أن البابونج لن يساعد على خسارة وفقدان الوزن بشكل مباشر.

هذا يعني أن البابونج لا يحتوي على مواد تساعد في عملية حرق الدهون، لكن في المقابل فإن شاي البابونج منخفض السعرات الحرارية، وهذا يعني أن استبداله بالمشروبات الأخرى من شأنه أن يساعد في تقليل السعرات الحرارية المتناولة.

جدير بالذكر أنه لا يوجد حتى الان دراسات وأبحاث علمية حول فوائد البابونج للتنحيف.

فوائد شرب البابونج للبشرة

يساعد البابونج في التخفيف من المشكلات الجلدية الاتية:

1. الأكزيما

يساعد تطبيق البابونج الموضعي في تخفيف وعلاج الأكزيما، وهي أحد الأمراض الجلدية المناعية، فقد تبين بأن تأثير البابونج على الأكزيما يعادل تقريبًا 60% من مفعول كريم الهيدروكورتيزون العلاجي.

2. التجاعيد

إن البابونج غني بمضادات الأكسدة مثل البولي فينول التي تساعد في إخفاء الندوب وتخفيف ظهور التجاعيد في البشرة، كما قد يساعد في التخلص من الجذور الحرة وبالتالي الحماية من مشكلة ترهل الوجه المبكر.

3. التئام الجروح

قد يساعد البابونج في تسريع التئام الجروح والندوب، وذلك بسبب خصائصه العلاجية المضادة للفيروسات والبكتيريا، وتقليل الالتهابات وعلاج التقرحات الجلدية.

حيث أشارت دراسة أجريت في المختبر لعام 2008 بأن تأثير البابونج مقارنة بالستيرويدات الموضعية في علاج التقرحات كان أكبر وأسرع، فقد لوحظ شفاء والتئام تام للتقرحات عند استخدام مستخلصات البابونج مقارنة بالستيرويدات الموضعية.

كما بينت دراسة أخرى دورًا لزيوت البابونج واللافندر في علاج تقرحات القدم المزمنة بشكل تام عند بعض المرضى.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد شرب البابونج للهرمونات

عدا عن فوائد البابونج للجسم فإنه يؤثر على بعض الهرمونات في الجسم ومن أهم فوائد البابونج للهرمونات هي دوره في زيادة مستوى كل من هرموني السيروتونين والميلاتونين اللذان يعملان على التقليل من التوتر والإجهاد.

وجدت بعض الدراسات فعالية استخدام البابونج في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء في سن اليأس ويعود ذلك إلى احتواء البابونج على نسبة من هرمون الاستروجين الذي يساعد بدوره زيادة كثافة العظام عن طريق تعويض النقص بنسبة هذا الهرمون لدى النساء في هذا العمر.

فوائد شرب البابونج للنساء

قد ينصح البعض باستخدام أكياس شاي البابونج أو منقوع البابونج كغسول للمنطقة الحساسة لعلاج التهابات المهبل، ولكن هل هذه الوصفة مجدية بالفعل؟

رغم أن الدراسات بشأن فوائد البابونج للمهبل ما زالت قليلة، إلا أن بعض الدراسات الأولية تشير لوجود فوائد محتملة للبابونج في هذا الصدد.

إذ بينت دراسة امتلاك البابونج خصائص ضادة للبكتيريا الأمر الذي قد يساعد استخدام منقوع البابونج كغسول للمنطقة الحساسة على تخفيف حدة الأعراض المرافقة لالتهاب المهبل البكتيري (Vaginitis)، مثل: الحكة، والإفرازات المهبلية، والألم عند التبول، والرائحة الكريهة، وتورم المنطقة الحساسة.

ولكن يجب التنويه إلى أن هذه الطريقة لعلاج التهابات المهبل قد يكون لها بعض المضاعفات الجانبية.

وفي دراسة أخرى أجريت على مجموعة من النساء يعانين من ألم الجماع خلال مرحلة سن اليأس لتحديد فوائد البابونج للمهبل تبين أن استخدام هلام مستخلص البابونج ساعد في تقليل جفاف المهبل وبالتالي تخفيف الام الجماع وزيادة الإشباع الجنسي.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت اليانسون الطبية للبشرة و الشعر

فوائد شرب البابونج قبل النوم

تتضمن فوائد البابونج للنوم ما يأتي:

  • محاربة الإجهاد

يعاني الكثيرين من مشكلة الإفراط في تناول الطعام عند الشعور بالتوتر والضغط النفسي، إضافة إلى أن الإجهاد يؤثر بشكل مباشر على الغدد الصماء التي تنظم عمل الهرمونات في الجسم كاملًا، إذ أن الإجهاد الكبير قد يسبب خلل في التوازن الهرموني، وإنتاج هرمون الكورتيزول (Cortisol) أو ما يعرف باسم هرمون التوتر، وهذا بدوره يؤدي إلى انخفاض عملية التمثيل الغذائي، ما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

وتكمن فائدة البابونج في هذه الحالة في القدرة على التخلص من التوتر والقلق الذي قد يشعر به الشخص كل يوم، ما يساعد على الشعور بالراحة والاسترخاء وتفادي تناول كميات كبيرة من الطعام.

  • المساعدة على النوم

يعد النوم عاملًا حيويًا مهمًا خلال عملية فقدان الوزن، إذ أنه في فترات الاستيقاظ وعدم الحصول على قسط كافٍ من النوم، سيبحث العقل عن بدائل أخرى كي يبقى مستيقظًا، وهذا يؤدي إلى تناول المزيد من الطعام.

ودور شاي البابونج هنا يكون في تعزيز النوم العميق، وتعزيز راحة العقل والجسم، وبالتالي المساعدة على إفراز السيروتونين (Serotonin)، والذي له دور كبير في تقليل الشهية.

  • ترطيب الجسم

ترطيب الجسم من الداخل مهم لفقدان الوزن، وبدلًا من تناول المشروبات الغازية والسكرية ذات السعرات الحرارية العالية. يمكن ترطيب الجسم بمشروب البابونج الخفيف والخالي من السعرات.

  • إزالة السموم من الجسم

يحتوي البابونج على مضادات الأكسدة التي تقيد ضرر الجذور الحرة، والتي تعمل أيضًا على طرد السموم، والفضلات، والماء الزائد خارج الجسم.

اضرار شرب البابونج

  1. الافراط فى تناول شاى البابونج يزيد من الشعور بالغثيان والقئ وألم البطن.
  2. لا ينصح المرأة الحامل باستخدام البابونج  حيث إنه يسبب ضرر على صحة الجنين .
  3. علاوة على ذلك قد يتفاعل مع بعض الأدوية ويسبب ضررا كبيرا على الصحة.
  4. الافراط فى تناول البابونج يعمل على ظهور طفح جلد وبقع حمراء والتهابات شديدة وتورم على أماكن متفرقة من الجلد.
  5. قد يسبب البابونج مضاعفات وأضرار على مرضى”السكر، الضغط ، السرطان”

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت البابونج في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار شرب البقدونس على الكلى
التالي
أضرار شرب البابونج على الضغط و الكلى

اترك تعليقاً