التغذية

فوائد السبيرولينا للشعر و الوجه

فوائد السبيرولينا

السبيرولينا هي مكون غذائي يتوفر غالبًا على هيئة مساحيق أو مكملات، ويؤخذ من أنواع معينة من طحالب تتواجد في المحيطات والبحيرات المالحة، يعتقد أن للسبيرولينا العديد من الفوائد، سنتعرف خلال المقال على فوائد السبيرولينا.

فوائد السبيرولينا للشعر

1- تساهم في تخفيف تساقط الشعر

تساعد السبيرولينا في علاج مشكلة تساقط الشعر، حيث أنها تستخدم كعلاج بديل لمنع تساقط الشعر وتجديد خلايا الشعر مرة أخرى، وهذا بفضل محتواها العالي من البروتين الذي يشجع الشعر على النمو. في الواقع، تساعد عشبة السبيرولينا في تنظيم عمل الغدد النخامية والدرقية والصماء، ما يقلل من تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس وضعف خصلات الشعر وبصيلاته، وبالتالي عدم ظهور فراغات في فروة الرأس. تعمل عشبة السبيرولينا أيضاً على ترطيب فروة الرأس وتغذيتها وتقوية الجذور، ما يمنع فقدان الشعر.

2- تساعد على تطويل الشعر

تساعد عشبة السبيرولينا في تسريع نمو الشعر وزيادة طوله في وقت قصير. في الواقع، تساعد عشبة السبيرولينا على تحفيز بصيلات الشعر الخاملة، الأمر الذي يحفز بدوره عملية إنبات ونمو الشعر مما يساهم في تطويل الشعر.

3- تساهم في تكثيف الشعر

تحتوي طحالب سبيرولينا على مجموعة من الفيتامينات الهامة، ومنها فيتامين ب، ك، ج، د، أ، هـ وكلها فيتامينات معروفة بأهميتها لتكثيف الشعر وتعزيز صحته ونموه. تساهم عشبة السبيرولينا في تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس، مما يضمن وصول العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر وتقويتها.

4- تساعد في علاج ترقق الشعر والصلع

يساعد السبيرولينا في علاج مشاكل الشعر المختلفة على رأسها الصلع وترقق الشعر، وهذا بفضل احتوائها على أحماض أمينية وأحماض دهنية أساسية تساعد في علاج هذه المشاكل، كما أنها تحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تعزيز نمو الشعر مرة أخرى. وفي دراسة تم فيها إعطاء مجموعة من النساء تتراوح أعمارهن بين 21 و75 عاماً السبيرولينا لمدة 3 أشهر لأنهم يعانون من ترقق الشعر، اكتشف الباحثون تحسن كبير في حجم الشعر وسماكته لديهن. كما اكتشف الباحثون أن استمرار إعطاء النساء السبيرولينا 3 شهور أخرى أي بمجموع 6 شهور، يزيد من ترطيب البشرة وفروة الرأس.

5- تساهم في علاج القشرة

تحتوي السبيرولينا على مضادات أكسدة قوية مثل البيتا كاروتين المعروف بخصائصه القوية المضادة للأكسدة والتي تساعد في مكافحة مشاكل مثل قشرة فروة الرأس، لذا ينصح باستخدام سبيرولينا لمدة 4 أسابيع للحصول على شعر قوي ولامع ونظيف وخالي من القشرة.

6- تمنع تقصف الشعر

تكسب عشبة السبيرولينا شعرك القوة واللمعان، وتساعد في منع تقصف الشعر من خلال تقوية نهايات الشعر، لغناها بالأحماض الأمينية والمعادن والكلوروفيل. تغذي عشبة السبيرولينا الشعر وتمنحه الحيوية والمرونة. وبذلك تحمي عشبة السبيرولينا الشعر من التلف والتقصف.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد مغلي بذور الكزبرة للتنحيف و الكلى

فوائد السبيرولينا للوجه

قد يعود استعمال السبيرولينا على بشرتك بفوائد متنوعة، مثل:

1. مقاومة ظهور البثور وحب الشباب

إحدى فوائد السبيرولينا للوجه المحتملة أنها قد تساعد على مقاومة حب الشباب وما قد يظهر من بثور عرضية على البشرة كذلك، إذ يمكن للسبيرولينا أن تقاوم البثور بسبب قدرتها المحتملة على الاتي:

  • تثبيط نمو بعض أنواع البكتيريا المسؤولة عن ظهور البثور.
  • تزويد الجسم بجرعة جيدة من مضادات الأكسدة، وهذه قد تساعد على طرد السموم التي يمكن لتراكمها في الجسم أن يحفز نشأة البثور.
  • تنشيط عمليات استقلاب خلايا البشرة، مما قد يساعد على دعم التجدد المستمر لخلايا البشرة وتقليل فرص تكون الندوب بعد تعافي البثور.

2. الحفاظ على شباب الجلد

إحدى فوائد السبيرولينا للوجه المحتملة أنها قد تساعد على مقاومة ظهور العديد من مؤشرات الشيخوخة على الجلد، إذ تحتوي السبيرولينا على مواد طبيعية ومضادات أكسدة يمكن أن تقاوم شيخوخة الجلد، مثل: مادة التيروسين (Tyrosine)، وفيتامين هـ، والسيلينيوم، وفيكوسيانين (Phycocyanin)، وأحماض أمينية متنوعة.

فتركيبة السبيرولينا الطبيعية الفريدة هذه قد تساعد على إبطاء وتيرة شيخوخة خلايا الجلد من خلال:

  • مقاومة نشاط الشوارد الحرة الذي قد يتلف البشرة مسببًا شيخوختها.
  • علاوة على ذلك حماية البشرة من التأثير الضار للأشعة فوق البنفسجية القادمة من أشعة الشمس.
  • تعزيز إنتاج الكولاجين، مما قد يساعد على شد البشرة وتحسين مرونتها.

وهذه أبرز مؤشرات الشيخوخة التي يمكن للسبيرولينا أن تساعد على مقاومتها: خطوط البشرة الرفيعة، والتجاعيد.

3. مقاومة بعض أمراض الجلد

بالإضافة لمقاومة حب الشباب، ونظرًا لما قد تمتلكه السبيرولينا من خواص طبيعية مضادة للبكتيريا ومضادة للالتهاب، يمكن لاستعمال السبيرولينا أن يساعد كذلك على مقاومة بعض الأمراض الجلدية الأخرى وتخفيف حدة أعراضها، مثل الأمراض الاتية:

  • مرض الصدفية.
  • مرض الأكزيما.

4. فوائد السبيرولينا الأخرى للوجه

كما قد يكون للسبيرولينا فوائد إضافية أخرى للوجه وللبشرة، مثل:

  • تخليص الجسم من بعض أنواع السموم، مثل الزرنيخ، مما قد ينعكس بطريقة إيجابية على صحة ومظهر البشرة.
  • علاوة على ذلك تقليل فرص إصابة البشرة بالمشكلات الجلدية الناجمة عن فطريات المبيضة (Candida).
  • تفتيح البشرة ومقاومة التصبغات، وتخفيف حدة الهالات السوداء في محيط العيون.
  • علاوة على ذلك ترطيب أنسجة البشرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير التمر للبشرة

فوائد السبيرولينا للتنحيف

يعتقد أن فوائد السبيرولينا للتنحيف قد تنبع بشكل رئيس من قدرة السبيرولينا المحتملة على الاتي:

1. تزويد الجسم بسعرات حرارية قليلة فقط

تعد السبيرولينا إحدى أنواع الأغذية شحيحة السعرات، إذ تحتوي كل 100 غرام من السبيرولينا على قرابة 26 سعر حراري فقط مقابل قيمة غذائية مرتفعة، والأغذية قليلة السعرات هي أغذية قد تساعد على دعم الجهود المبذولة في محاولة خسارة الوزن الزائد.

2. كبح الشهية

يعتقد أن بعض فوائد السبيرولينا للتنحيف تنبع من قدرة السبيرولينا المحتملة على تقليل رغبتك في تناول الطعام يوميًا، إذ تحتوي السبيرولينا الطبيعية على نوع معين من الأحماض الأمينية يطلق عليه علميًا اسم الفينيل ألينين (L-phenylalanine)، وهذا الحمض الأميني تحديدًا قد يكون كابحًا طبيعيًا للشهية.

3. تقوية العضلات

قد تساعد السبيرولينا الأشخاص الذين يمارسون الرياضة على تعزيز أدائهم الرياضة، مما قد يساعدهم على فقدان المزيد من وزن الجسم من الدهون مقابل بناء كتلة عضلية صحية، وقد تساهم السبيرولينا في تحقيق ما ذكر بسبب احتوائها على كميات مرتفعة من البروتينات نباتية المصدر.

إذ قد يساعد محتوى السبيرولينا العالي من البروتينات الرياضيين على الاتي:

  • تعزيز عمليات بناء الأنسجة العضلية في الجسم.
  • زيادة القدرة على التحمل أثناء ممارسة التمرينات الرياضية، مما قد يكون مفيدًا بشكل خاص للرياضيين الذين ينخرطون في جلسات متكررة من التمارين القوية.

4. التحسين من وتيرة عمليات الأيض

تبعًا لإحدى الدراسات العلمية قد يكون للسبيرولينا تأثير إيجابي على عمليات الأيض في الجسم بالمجمل، إذ قد تساعد السبيرولينا على دعم هذه العمليات وتسريعها، وبطبيعة الحال فإن سير عمليات الأيض بوتيرة سريعة وصحية قد يسهم في:

  • تعزيز ورفع مستويات الطاقة والنشاط العامة في الجسم.
  • علاوة على ذلك تحفيز حرق كميات أكبر من السعرات الحرارية يوميًا.

لذا قد تنبع بعض فوائد السبيرولينا للتنحيف من قدرة السبيرولينا على تسريع وتيرة سير عمليات الأيض.

5. تحسين صحة الجسم بطرق أخرى

كما قد يكون للسبيرولينا فوائد أخرى قد يكون لها تأثير إيجابي على وزن الجسم، مثل:

  • مقاومة فقر الدم، فالسبيرولينا غنية بالحديد، لذا قد يساعد تناولها على تخفيف حدة أعراض فقر الدم، مثل التعب، مما قد يعزز نشاط الجسم، لا سيما عند ممارسة الرياضة.
  • علاوة على ذلك تحسين المزاج ومقاومة الاكتئاب، إذ من الممكن للاكتئاب أن يجعل البعض يفرط في تناول الطعام.
  • مقاومة الالتهابات ونشاط الشوارد الحرة، مما قد يساعد على طرد السموم وتخفيف مستويات الإجهاد في الجسم، وهي عوامل قد تسهم مجتمعة في خسارة الوزن.
  • خفض مستويات بعض القراءات التي قد ينعكس ارتفاعها سلبًا على الوزن، مثل القراءات الاتية: الكولسترول، وسكر الدم، وضغط الدم.

فوائد السبيرولينا للقولون

  • يحتوي السبيرولينا على الأحماض الأمينية التي توفر الإنزيمات الهاضمة التي تسهل الهضم الصحي.
  • علاوة على ذلك يساعد في محاربة الالتهابات المعوية والقولون.
  • يحتوي على خلايا مناعية تقاوم الفيروسات وبالتالي تعزز الهضم والقولون.

يمكنك قراءة فوائد قشر الزنجبيل للشعر و التنحيف

فوائد السبيرولينا للربو

تبين في إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص مصابين بالتهاب الأنف التحسسي قدرة السبيرولينا على التخفيف من بعض الأعراض المصاحبة لالـتهاب الأنف التحسسي، مثل: إفرازات واحتقان الأنف، والعطس والحكة لدرجة كبيرة، والتي تنتج عن مسببات الحساسية، مثل: حبوب اللقاح، وشعر الحيوانات، وغبار القمح، ما قد يجعلها بديل محتمل لعلاج أعراض تحسس الأنف.

فوائد السبيرولينا للمرأة

هذه الطحالب الصغيرة مليئة بالعناصر الغذائية. تحتوي ملعقة واحدة (7 جرام) من مسحوق سبيرولينا المجفف على المكونات المغذية للجسم التالية:
  • البروتين: 4 جرام
  • فيتامين ب 1 (الثيامين): 11٪ من RDA
  • علاوة على ذلك فيتامين ب 2 (ريبوفلافين): 15٪ من RDA
  • فيتامين ب 3 (النياسين): 4٪ من RDA
  • النحاس: 21٪ من RDA
  • الحديد: 11٪ من RDA
  • كما أنه يحتوي على كميات مناسبة من المغنيسيوم والبوتاسيوم والمنغنيز وكميات صغيرة من كل العناصر الغذائية الأخرى التي تحتاجها.

تشاهد ايضا فوائد مغلي ورق الليمون للسكري و الضغط

فوائد السبيرولينا للرجال

1. تعزيز القوة العضلية

قد يكون للسبيرولينا فوائد للرجال الذين يمارسون الرياضة بوتيرة منتظمة، إذ قد تساعد السبيرولينا على:

  • مقاومة التعب أثناء ممارسة الرياضة وجعل الجسم أكثر قدرة على تحمل ممارسة بعض أنواع التمرينات الرياضية لفترة أطول.
  • علاوة على ذلك زيادة كتلة الجسم العضلية، فالسبيرولينا غنية بالبروتينات، والبروتينات الهامة لبناء العضلات.
  • زيادة سرعة عمليات الأيض وتحفيز خسارة الوزن الزائد، فالوتيرة السريعة لعمليات الأيض قد تسهم في: رفع مستويات طاقة الجسم، وزيادة عدد السعرات التي يتم حرقها.

2. تحسين جودة الحيوانات المنوية

إحدى فوائد السبيرولينا للرجال المحتملة أن السبيرولينا قد يكون لها تأثير إيجابي على جودة الحيوانات المنوية، إذ تحتوي السبيرولينا على مواد غذائية طبيعية قد تمتلك خواص مضادة للأكسدة تعمل على حماية مختلف خلايا وأنسجة الجسم من التأثير السلبي للجذور الحرة.

ومن ضمن أضرار الشوارد الحرة أنها قد تؤثر سلبًا على الجهاز التناسلي الذكري مسببة انخفاض مستويات الخصوبة وتدني جودة الحيوانات المنوية، لذا فإن وجود مضادات أكسدة من مصادر طبيعية مثل السبيرولينا قد يسهم في مقاومة مثل هذه المشكلات.

ملحوظة هامة: قد يكون للسبيرولينا فوائد محتملة للحيوانات المنوية، ولكن هذه الفوائد لم يتم إثباتها بعد، فتبعًا لبعض الدراسات الأولية لا تأثير يذكر للسبيرولينا على عدد أو جودة الحيوانات المنوية.

3. مقاومة مشكلات الخصوبة لدى مرضى السكري

إحدى فوائد السبيرولينا للرجال تتمثل في قدرة السبيرولينا المحتملة على مقاومة تدني مستويات الخصوبة لدى الرجال المصابين بمرض السكري، وذلك من خلال الحفاظ على استقرار قراءة سكر الدم قدر المستطاع، إذ قد تساعد السبيرولينا على:

  • إحداث انخفاض في مستويات سكر الدم.
  • علاوة على ذلك زيادة مستويات الأنسولين.
  • تحسين مؤشرات أنزيمات الكبد.

لذا، قد تساعد السبيرولينا على تخفيف حدة أعراض مرض السكري عمومًا، مما قد يجعلها غذاء مفيدًا لمرضى السكري من النوع الأول والثاني.

4. مقاومة أمراض الشرايين والقلب

قد يكون لأمراض الجهاز الدوراني تأثير سلبي على صحة الرجال، وهنا يأتي دور السبيرولينا، فمن فوائد السبيرولينا للرجال أنها قد تساعد على مقاومة مثل هذا النوع من الأمراض. إذ من الممكن لتناول السبيرولينا أن يحدث تغييرات إيجابية عديدة في جهاز الدوران، مثل:

  • رفع وتعزيز مستويات الكولسترول الجيد، مقابل تقليل مستويات الكولسترول الضار.
  • علاوة على ذلك تخفيض ضغط الدم المرتفع، والحفاظ على قراءة ضغط الدم في نطاق صحي قدر المستطاع.
  • زيادة عدد خلايا الدم الحمراء، وتخفيف حدة حالات نقص التروية (Ischemia) والتي قد تؤدي لنقص الإمدادات الدموية عن بعض مناطق الجسم.

والتغييرات المذكورة أعلاه، بالإضافة لما تتمتع به السبيرولينا من خواص مضادة للأكسدة وللالتهاب. قد تسهم مجتمعة في جعل فرص تعرضك لبعض أمراض القلب أقل.

5. فوائد السبيرولينا للرجال الأخرى

إليك بعض الفوائد الإضافية الأخرى المحتملة للسبيرولينا:

  • تدعيم المناعة وتحسينها، فمسحوق السبيرولينا الأخضر غني بمواد هامة لجهاز المناعة، على رأسها بعض فيتامينات المجموعة ب.
  • علاوة على ذلك تعزيز صحة العيون وكذلك البشرة، إذ تعد السبيرولينا من المصادر الغذائية الطبيعية للبيتاكاروتينات (Beta carotenes) وهي مواد غذائية هامة للجلد وللعيون.
  • تحسين حالة المرضى المصابين بالربو القصبي (Bronchial asthma).
  • علاوة على ذلك تحسين صحة الكبد، إذ قد تساعد السبيرولينا على حماية الكبد من التأثير السلبي لبعض المواد، ومقاومة سرطان الكبد.
  • فوائد أخرى، مثل: الوقاية من التسمم بالزئبق، وتحسين الصحة النفسية، وتحسين صحة الأمعاء.

يمكنك الاطلاع على فوائد السبيرولينا في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد السبيرولينا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد المغنيسيوم للشعر و البشرة
التالي
أضرار السبيرولينا على الكبد و المعدة

اترك تعليقاً