التغذية

أضرار بذور الكتان على الشعر و الوجه

أضرار بذور الكتان

لطالما اشتهرت بذور الكتان منذ القدم لدى الإغريق والفراعنة بكونها أحد أهم أنواع البذور الطبية ذات الفوائد العديدة التي تعود على الجسم، لكن الاكثار منه قد يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

اضرار بذرة الكتان

إليك أهم أضرار بذور الكتان:

1- الإضرار بعمليات تجلط الدم الطبيعية

أشارت بعض الدراسات إلى أن استهلاك بذور الكتان قد يبطئ من عمليات تجلط الدم الطبيعية، كما أن تناول بذور الكتان قد يحفز الإصابة بأمور خطيرة، مثل؛ التقيؤ المصحوب بدم والبراز المحتوي على دم.

2- تراكم البراز وانسداد الأمعاء

من أضرار بذور الكتان، أن تناولها بكميات كبيرة أو تناولها دون تناول سوائل كافية معها قد يتسبب في انسداد الأمعاء والمريء، وينصح الأشخاص الذين سبق لهم التعرض لهذه الحالة بتجنب بذور الكتان تمامًا، فحالة تراكم البراز والإمساك الناتجة هنا قد تكون مؤلمة جدًا وقد تحتاج لتدخل طبي.

3- رد فعل تحسسي

وجدت عدة دراسات أن من أضرار بذور الكتان التي تستدعي الحذر ظهور رد فعل تحسسي لدى البعض بعد استهلاك هذه البذور أو بعد استعمالها بأي شكل كان.

ومع أن الأعراض الخطيرة لهذا النوع من الحساسية تعتبر نادرة، إلا أنها قد تهدد حياة المصاب وتؤدي للموت إن لم يتم التعامل معها بسرعة، وهي تشمل:

  • العجز عن التنفس.
  • انخفاض حاد في ضغط الدم.

أما الأعراض العادية، فهي تشمل: غثيان، وتقيؤ، وألم في البطن.

4- قد تزيد الالتهابات سوءًا

أشارت دراسة إلى أن النسبة العالية من أحماض أوميغا 3 المتواجدة في بذور الكتان قد يكون لها تأثير عكسي عن التأثير المعروف في تخفيف الالتهابات، إذ أظهرت الدراسة نتائج مفاجئة أفادت أن استهلاك كميات عالية من أحماض أوميغا 3 قد يزيد الأمراض الالتهابية سوءًا.

5- ضار بصحة المرأة الإنجابية

لبذور الكتان أضرار معروفة عندما يتعلق الأمر بالهرمونات النسائية بالنسبة للمرأة، إذ أن من أضرار بذور الكتان أن تأثيرها المشابه لتأثير هرمون الإستروجين في الجسم قد يتسبب في:

  • الإخلال بدورة المرأة الشهرية.
  • الأمراض الناتجة عن خلل هرموني، مثل: مرض المبيض متعدد الكيسات، وتليف الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة، وسرطان الرحم أو المبيض.

كما أن هذه الأمور المذكورة كلها قد تتسبب على المدى الطويل بالعقم لدى المرأة.

6- تأثير ملين

إن تواجد نسب عالية من الألياف في بذور الكتان يجعلها تتميز بخصائص ملينة، لذا وإذا تم استعمالها بإفراط فإن هذا قد يؤدي لألم في البطن وزيادة عدد مرات التغوط أو حتى الإسهال. إذا لم يتم التعامل مع ما يحصل هنا بسرعة وبشكل سليم، فإن هذا قد يؤدي لتطور الحالة والإصابة بأمراض مثل؛ متلازمة القولون العصبي.

7- غير امن أثناء الحمل

إن تأثير بذور الكتان على هرمونات الجسم يجعل تناول هذه البذور عمومًا غير امن أثناء الحمل، ناهيك عن أن تأثير بذور الكتان الملين قد يتسبب في ألم بطن الحامل.

8- رفع فرص الإصابة بالسرطان

أشارت بعض الدراسات إلى أن من أضرار بذور الكتان أن استهلاكها بإفراط قد يتسبب في رفع فرص إصابة النساء بسرطان الثدي، ورفع فرص إصابة الرجال بسرطان البروستاتا.

9- خفض ضغط الدم بشكل خطير

إن تناول بذور الكتان قد يتسبب في خفض ضغط الدم بشكل كبير، الأمر الذي قد يكون خطيرًا بشكل خاص للأشخاص الذي يعانون من الأصل من ضغط دم منخفض.

لذا يفضل عدم تناول بذور الكتان من قبل مرضى ضغط الدم، أو المصابين بضغط دم منخفض معظم الوقت أو من يتناولون أدوية لضغط الدم.

10- غير امنة لمرضى السكري

قد تتسبب بذور الكتان في مضاعفة تأثير الأدوية الخافضة لسكر الدم والتي يتناولها مريض السكري، الأمر الذي قد يكون ضارًا جدًا لمرضى السكري، لذا يجب على مرضى السكري عدم استهلاك بذور الكتان.

11- تفاعلات مع بعض الأمراض والأدوية

يمنع على المصابين بالأمراض والحالات الصحية التالية تناول بذور الكتان، ويفضل استشارة الطبيب أولًا في حال الإصرار على تناول بذور الكتان:

  • متلازمة القولون العصبي.
  • داء كرون.
  • التهاب القولون التقرحي.
  • أمراض نزف الدم.
  • أمراض ضغط الدم، خاصة انخفاض ضغط الدم.
  • مرض ثنائي القطب.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • سرطان البروستاتا.

كما يمنع على من يتناولون مميعات الدم تناول بذور الكتان، خوفًا من حصول نزيف مميت، لأن لبذور الكتان تأثير مميع للدم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان للشعر و الوجه

أضرار بذور الكتان للوجه

بالرغم من فوائد بذور الكتان للوجه إلا أنه يوجد محاذير منها. حيث يجب استخدام أحد وصفات بذور الكتان للوجه على جزء بسيط من البشرة، لمعرفة مدى حساسية البشرة لها. فإن حدث تهيج واحمرار يجب الحذر والابتعاد عن استخدامه.

أضرار بذور الكتان للشعر

توصف بذور الكتان للشعر بتناولها عن طريق الفم بينما يوضع جل بذور الكتان للشعر موضعياً أما زيت بذور الكتان للشعر فيستعمل موضعياً وفموياً لنتابع معاً أضرار بذور الكتان للشعر عند تناولها فموياً

  • من أضرار بذور الكتان للشعر تسببه في إحداث تقلصات معوية وبعض القرقعة في البطن
  • قد يسبب تناول بذور الكتان للشعر بعض الاضرار في الأمعاء كالاسهال وزيادة عدد مرات التغوط
  • كما تشتمل أضرار بذور الكتان للشعر عند تناولها فموياً حدوث بعض الانتفاخ والغازات وتعتبر أكثر أعرضه شيوعاً
  • قد تسبب بذور الكتان في حالات نادرة بعض الامساك
  • إن الإفراط في تناول بذور الكتان للشعر قد يؤدي إلى الشعور بضيق في التنفس
  • قد يتسبب الإفراط في تناول بذور الكتان للشعر ببعض نوبات الدماغ
  • تسبب بذور الكتان انخفاض في ضغط الدم عند مرضى الضغط
  • تمنع المرأة الحامل من تناول بذور الكتان للشعر حرصاً على سلامة الجنين فتناوله قد يزيد من هرمون الأستروجين عند المرأة
  • إن تناول بذور الكتان للشعر فموياً قد يتسبب في اضطراب مواعيد الدورة الشهرية عند بعض النساء بسبب احتواءها على مركبات كيميائية تعمل كإستروجينات نباتية ترفع من هرمون الاستروجين عند المرأة
  • قد يتسيبب تناول بذور الكتان في حساسية الجلد وبعض التهيج أو الحكة
  • بقي أن ننوه إلى أن ليس بالضرورة أن يسبب تناول بذور الكتان الأعراض السابقة مجتمعة قد يحدث بعضها دون الأخر مع تفاوت في حدة تلك الاعراض

بذور الكتان و العقم

لبذور الكتان أضرار معروفة عندما يتعلق الأمر بالهرمونات النسائية بالنسبة للمرأة. إذ أن من أضرار بذور الكتان أن تأثيرها المشابه لتأثير هرمون الإستروجين في الجسم قد يتسبب في:

  • الإخلال بدورة المرأة الشهرية.
  • الأمراض الناتجة عن خلل هرموني، مثل: مرض المبيض متعدد الكيسات، وتليف الرحم، وبطانة الرحم المهاجرة، وسرطان الرحم أو المبيض.

كما أن هذه الأمور المذكورة كلها قد تتسبب على المدى الطويل بالعقم لدى المرأة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد وأضرار بذور الكتان للنساء وهل تساعد على الحمل أم لا؟

فوائد بذور الكتان للوجه

بسبب احتواء بذور الكتان على نسب عالية من العناصر الغذائية الهامة للصحة بشكل عام وللبشرة بشكل خاص، فإن استخدام بذور الكتان للوجه له العديد من الفوائد. والتي تمثلت في ما يأتي:

  • مقاومة الطفح الجلدي والتهيج

بسبب غنى بذور الكتان بالدهون غير المشبعة الأوميغا- 3 (Omega- 3)، فإن استخدامها على الوجه قد يساعد على تخفيف أي تهيج أو احمرار ظاهر عليها.

  • المساعدة في علاج حب الشباب

من فوائد بذور الكتان للوجه أنها قد تساعد في علاج حب الشباب. و يعود السبب في ذلك على قدرة بذور الكتان على إبقاء إفرازات البشرة الدهنية تحت السيطرة مما قد يخفف من ظهور حب الشباب وعلاجه.

  • ترطيب البشرة

لبذور الكتان للوجه قدرة على الحفاظ على رطوبة البشرة، وخاصةً في فصل الشتاء.

  • الحماية من أشعة الشمس

إن الانتظام باستخدام بذور الكتان على الوجه، قد يحد من أضرار أشعة الشمس. و يتبع ذلك المساهمة في الحد من الإصابة بسرطان الجلد.

  • امتلاك فوائد أخرى

إن فوائد بذور الكتان للوجه لم تنته، حيث يوجد مجموعة من الفوائد المحتملة لها، والتي تمثلت في ما يأتي:

  1. تقليل حساسية البشرة.
  2. المساهمة في تأخير ظهور التجاعيد.
  3. تخليص البشرة من القشور السطحية في حالات الجفاف.
  4. منح البشرة مظهرًا نضرًا ومشرقًا.

تشاهد ايضا فوائد اللب السوري للشعر و التخسيس و الرجال

فوائد بذور الكتان للنساء

1- تخفف أعراض انقطاع الطمث: يعتقد أن تناول بذور الكتان يساعد على تخفيف الهبات الساخنة والتعرق الذي يصيب النساء خلال فترة انقطاع الطمث.

2- تخفف ألم الثدي:ألم الثدي هو أحد العوارض شائعة الحدوث خلال فترة الدورة الشهرية، وبحسب الدراسات التي تم إجراؤها على بذور الكتان. تم إثبات فاعلية بذور الكتان المطحونة في التخفيف من ألم الثدي، ويكفي تناول 30 غرام منها لتخفيف الألم بشكل سريع.

3- تقلل فرص الإصابة بسرطان الثدي: أثبتت الدراسات أيضاً أن بذور الكتان تحد من نمو الأورام السرطانية التي تصيب الثدي، ولكن يجب الحذر من تناولها عند الإصابة بأنواع السرطان الحساسة للهرمونات.

4- تمنع الإصابة بأمراض القلب: تساعد بذور الكتان على الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين، فهي غنية بالأوميغا 3 والألياف والأحماض الدهنية المفيدة لصحة القلب، كما أنها تخفض نسبة الكوليسترول والضغط في الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد المورينجا للرجال و السكري و ما هي الامراض التي تعالجها

فوائد بذر الكتان للجنس

هناك عدد من الأمراض الجنسية المعروفة في الوقت الحاضر وبذر الكتان مفيد جدًا في علاج هذه الاضطرابات الجنسية لدى كل من الرجال والنساء. يقدم كل من زيت بذر الكتان والبذور عددًا من الفوائد الجنسية لكل من الرجال والنساء أيضًا. بعض الفوائد الجنسية التي تقدمها بذر الكتان مذكورة أدناه.

  • مفيد لزيادة الرغبة الجنسية، هرمون التستوستيرون، وهو هرمون جنسي طبيعي معروف في جسم الإنسان والاستخدام المنتظم لبذر الكتان يساعد على زيادة هرمون التستوستيرون. مما يؤدي إلى زيادة الرغبة الجنسية والخصائص الجنسية الأخرى للذكور.
  • بذور الكتان هذه تحتوي أيضًا على أحماض دهنية. و التي تعتبر اللبنات الأساسية للهرمونات الجنسية.
  • يعزز الخصوبة عند الرجال، يعتبر زيت بذور الكتان من أفضل المكملات لتعزيز الخصوبة. يحتوي على L-Arginine وهو مفيد جدًا في تعزيز عدد الحيوانات المنوية. تعتبر زيوت بذور الكتان مفيدة في جعل الحيوانات المنوية صحية.
  • يحسن الأداء الجنسي. يلعب زيت بذر الكتان دورًا رئيسيًا في زيادة تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية. و بالتالي تعزيز الانتصاب لفترة أطول.

يمكنك الاطلاع ايضا على الألياف الغذائية فوائدها واضرارها واين توجد بالاطعمة وفوائدها للقولون

كيفية تناول بذور الكتان

ينصح معظم اختصاصيي التغذية باستخدام بذور الكتان المطحونة بدلاً من الحبوب الكاملة لسهولة هضمها. ولأنَّ البذور الكاملة قد تعبر خلال الأمعاء دون أن يتم هضمها، ممّا يقلل من درجة الاستفادة منها. ويؤدي طحن بذور الكتان أو سحقها إلى تحطيم القشرة الخاجية القاسية لها. ممّا يعرض حمض ألفا اللينولينيك، ومركب Secoisolariciresinol diglucoside أو ما يُعرف اختصاراً بـ SDG للتأكسد، ولكن تُعدُّ عملية الطحن مهمة للاستفادة من هذه المركبات. إذ إنّ حمض ألفا اللينولينيك يتوافر حيوياً بشكلٍ أكبر في حال كان موجوداً على شكل زيت، أو مطحون. ومن الجدير بالذكر أنَّه من الممكن لإضافة بذور الكتّان المطحونة إلى المخبوزات أن يُقلل من تحلّل هذه المركّبات. ويجب التنويه إلى أنًه عند تناول هذه البذور يجب شرب كميّاتٍ كافيةٍ من الماء لتجنُّب حدوث الآثار الجانبية. ويمكن استخدام بذور الكتان بعدّة طرق منها ما يأتي:

  • إضافتها للمخبوزات: يمكن إضافة بذور الكتان خلال تحضير الخبز، والكعك، وبسكويت الشاي، والمعكرونة، ولفائف القرفة المخبوزة.
  • استخدامها كبديلٍ للدهون في بعض الوصفات: يمكن أن تُستخدم بذور الكتان بدلاً من الدهون في صناعة المخبوزات، إذ يمكن استبدال نصف كوب من السمن النباتي بكوبٍ ونصف من بذور الكتان المطحونة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه من الممكن أن تؤدي بذور الكتان إلى تحميص المخبوزات بشكلٍ أسرع.
  • استخدام زيت الكتان: يمكن استخدام زيت بذور الكتان في الصلصات، والسلطات، ولكن لا يمكن استخدامه مثل الزيوت الأخرى، مثل زيت الأفوكادو، وزيت الزيتون، وذلك لامتلاكه درجة احتراق أقلّ باقي الزيوت، والتي تُقارب 107.2 درجة مئوية، بينما تُقارب درجة احترق زيت الأفوكادو 271 درجةً مئوية، وزيت الزيتون 160 درجةً مئوية، ويختلف زيت بذور الكتان عن المنتجات الأخرى لهذه البذور بعدم احتوائه على الألياف، ولكنَّه يُعدُّ مصدراً ممتازاً لحمض ألفا اللينولينيك، الذي يُعدُّ أحد أنواع الأحماض الدهنية أوميغا 3.

من الاستخدامات ايضا:

  • استخدامه كبديل للبيض: قد يحتاج بعض الأشخاص تجنُّب استهلاك البيض بسبب إصابتهم بحساسيةٍ تجاهه، أو لأسبابٍ أخرى، وتُعدُّ بذور الكتان المطحونة بديلاً جيداً للبيض، لذلك يمكن استبدال البيض ببذر الكتان في الوصفات التي تتطلب وجود البيض كمادةٍ تساعد على التماسك، إذ يُمكن خلط ملعقة طعام من بذور الكتان، مع ثلاثة ملاعق طعام من الماء، وتركه مدّة دقيقتين ليصبح بعدها المزيج مشابهاً لقوام الهلام، ويمكن إضافة هذا الخليط إلى الوصفات بنفس طريقة إضافة البيض.
  • استخدامات أخرى: هناك العديد من الطرق الأخرى لإضافة بذور الكتان إلى النظام الغذائي ومنها ما يأتي:
    • إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى حبوب الإفطار.
    • إضافة مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة إلى المايونيز، أو صلصة الخردل عند تحضير الشطائر.
    • خلط مقدار ملعقة طعام من بذور الكتان المطحونة مع اللبن الزبادي.
    • إضافة بذور الكتان إلى السلطة، أو إلى العصير.

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد بذور الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد بذور الكتان للشعر و الوجه
التالي
فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

اترك تعليقاً