التغذية

فوائد نشا الذرة للوجه و المعدة

فوائد نشا الذرة

نشا الذرة هو مسحوق ناعم أبيض اللون يصنع من طحن حبوب الذرة منزوعة القشرة، ويتميز بخلوه من الغلوتين (Gluten Free)، واحتوائه على الكربوهيدرات فقط. لنشا الذرة فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

مكونات نشا الذرة

النشا عديم الرائحة وله طعم مميز ، و يتكون نشا الذرة من الأميلوز والأميلوبكتين وهما سلاسل طويلة من الجلوكوز ، ويتم تخزين النشا في النبات في حبيبات محاطة بغلاف من السيليلوز ولا يمكن كسر هذا الغشاء إلا بالغليان ولا يذوب بالماء أو الكحول، و، وله استخدامات كثيرة في الطبخ وفوائد كثيرة للجسم .

فوائد نشا الذرة للوجه

  • نشا الذرة يُنعّم البشرة ويزيل الخلايا الميّتة منها.
  • يعمل على شد وتبييض البشرة لاحتوائه على الفيتامين A الذي يساعد على تفتيح البشرة وتخفيف البقع الداكنة.
  • يخفف من الالتهابات المختلفة التي قد تظهر على البشرة لاحتوائه أيضاً على الفيتامين B الذي ينظم عمل الغدد الدهنية مما يساعد على التخفيف من الالتهابات، الشوائب الأوساخ، وحب الشباب.
  • علاوة على ذلك يغذّي النشا البشرة ويزودها بالطاقة مما يساعد على تجددها ويحافظ على شباب البشرة ويكافح شيخوختها المبكرة.

فوائد نشا الذرة للمعدة

النشا مفيد للغاية للمعدة ويعالج الكثير من مشاكلها المختلفة، إليك هنا فوائد النشا للمعدة:
  • يحتوي على الألياف الغذائية السهلة الهضم والمفيدة للمعدة بصورة واضحة.
  • علاوة على ذلك يساعد النشا على التخلص من الكوليسترول الضار في الجسم.
  • يقلل النشا من فرصة الإصابة بالتهابات المعدة المتكررة.

يمكنك مشاهدة فوائد البطاطا الحلوة للتخسيس و الحوامل و مرضى السكري

فوائد نشا الذرة للإسهال

تم إجراء دراسة على المحاليل الطبية الفموية المستخدمة لعلاج الإسهال والتي تحتوي على الغلوكوز، بحيث تم إضافة سكر الغلوكوز إلى هذه المحاليل من أجل تعويض فقدان السوائل وعلاج الإسهال.

تم اختبار مادة ألفا جلوكانز (α-glucans) وهي أحد المواد الأساسية الموجودة في النشا من خلال إضافتها إلى المحاليل الطبية الفموية لتظهر فعاليتها في علاج الإسهال بشكل أفضل، مما يجعل فكرة استخدام النشا لعلاج الإسهال فعالة وامنة.

وأظهرت دراسة أخرى بأن استخدام السكريات المعقدة الموجودة في النشا داخل المحاليل الطبية المستخدمة لعلاج الإسهال كبديل عن سكر الغلوكوز تعد فعالة في تقليل مدة الإصابة بالإسهال بشكل كبير عند مقارنتها بأنواع العلاج الأخرى.

فوائد نشا الذرة لزيادة الوزن

في حالة المعاناة من نقص الوزن يمكن أن يساعد النشا في زيادة السعرات الحرارية بالجسم سريعًا، لكن هذا لا يعني تناوله بمفرده حتى لا يسبب أضرار بالجسم وإنما إضافة القليل منه إلى الطعام.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير الأفوكادو للنسا و الرجال و المتزوجين و وصفات متنوعة له

فوائد النشا للرياضيين

الإصابة بالقدم الرياضي تحدث نتيجة تراكم العرق في الحذاء الرياضي، مما يسبب نمو الفطريات وتكاثرها نتيجة البيئة المناسبة. لذلك، لكن إضافة نشا الذرة إلى الحذاء يحمي من الإصابة بالقدم الرياضي، إذ يعمل كمادة تمتص العرق والرطوبة. بالتالي لا تصبح البيئة مناسبة لنمو الفطريات.

أما في حال الإصابة المسبقة بالقدم الرياضي فإن بالإمكان أيضًا استخدام نشا الذرة الذي يساعد في الحفاظ على الجلد جافًا ونظيفًا مع التخفيف من أعراض الإصابة المزعجة.

فوائد شرب النشا مع الحليب

الحصول على نوم هادئ

الحرص على تناول مشروب الحليب مع النشا قبل النوم يساعدك في الحصول على نوم هادئ. حيث أكدت الدراسات أن تناول الحليب الدافئ يساعد على تعزيز القدرة على النوم والاسترخاء.

تعديل المزاج

أكد الخبراء أن تناول الحليب الدافئ مع النشا ليس مهما فقط للنوم. بل إنه يعمل على تعديل الحالة المزاجية والنفسية، حيث إنه يحتوي على فيتامين د الضروري لإنتاج هرمون السيروتونين المسؤول عن تعديل المزاج والتخلص من الاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب.

التقليل من الإجهاد

تناول كوب من مشروب الحليب مع النشا قبل النوم مهم للتقليل من الإجهاد. حيث إنه يعمل على تهدئة الجسم والتقليل من التوتر كما يساعد على ارتخاء العضلات لغناه بالفيتامينات والمعادن التي لها دور في تهدئة الأعصاب والعضلات مما يخلصك من الشعور بالإجهاد.

تقوية العظام

تناول كوب من مشروب الحليب مع النشا يوميا يساعد على تعزيز صحة العظام. وهذا لأنه غني بالكالسيوم والبوتاسيوم والفسفور، وجميعها من العناصر المهمة للعظام والتي تساعد على الوقاية من أمراض العظام ومنها هشاشة العظام

تقوية المناعة

وفق دراسة أشار إليها موقع “med life” فإن كوبا واحدا من مشروب الحليب مع النشا يحتوي على حوالي 8 جرامات من البروتين. ولهذا فإنه يساعد على تقوية المناعة والعمل على حماية خلايا الجسم، والبروتين الذي يقدمه الحليب يوفر للجسم جميع الأحماض الأمينية الأساسية.

التقليل من مخاطر السمنة

أكدت العديد من الدراسات أن كوبا من الحليب مع النشا اليومي يساعد على التقليل من مخاطر الإصابة بالسمنة، وهذا لأنه يحتوي على نسبة عالية من البروتين والتي تساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة . علاوة على ذلك يساعد على حرق الدهون بالجسم.

علاج حرقة المعدة

يساعد مشروب الحليب مع النشا على التخلص من حرقة المعدة. علاوة على ذلك الحليب له تأثير على تلطيف بطانة المعدة والمريء مما يقلل من الإحساس بالحرقة، والتخلص من الألم الناتج عنها.

الحفاظ على صحة القلب

يحتوي مشروب الحليب مع النشا على البوتاسيوم وهو عنصر جيد لتوسيع الأوعية الدموية. علاوة على ذلك يساعد على التقليل من نسبة ضغط الدم المرتفع. فضلا على أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية ولكن مع الحرص بعدم الإفراط في تناول الحليب حيث أنه يحتوي على نسبة من الدهون المشبعة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اللبن بالعسل الأسود للتخسيس

استخدامات نشا الذرة في الحلويات

يستخدم النشا في وصفات المطبخ وخاصة الحلويات لاعطاء سمك وكثافة ومنها:

  • المربى.
  •  المهلبية.
  • قمر الدين.
  • السحلب.
  • فطائر الفواكه.
  • الصلصات المختلفة.
  • بعض أنواع الشوربة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الذرة في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار ماء الأرز للبشرة و الشعر
التالي
أضرار النشا للوجه و الشعر

اترك تعليقاً