التغذية

أضرار الخوخ على الكلى و الكبد

أضرار الخوخ

يحتوي الخوخ على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات المهمة، ومن المؤكد بأن كل هذه المحتويات تجعل من فوائد الخوخ عديدة ومهمة لأجسامنا، سنتعرف خلال المقال على أضرار الخوخ.

أضرار الخوخ على الكلى

قد يتسبب الاستهلاك الكبير من الخوخ في تراكم الأوكسالات في جسم الإنسان. كما أنها سوف تتراكم بالجسم مسببة مشاكل صحية للإنسان. قد تظهر كافة المضاعفات بسبب تراكم الأوكسالات خاصاً أمراض الكلى أو أمراض في المرارة. فيجب على الأشخاص المصابين بمرض في الكلى أو مرض في المرارة تجنب تناول الخوخ بكثرة وبشكل مستمر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون الصحية

أضرار الخوخ على الكبد

الخوخ يحتوي على عناصر وفوائد تعمل على تحسين وظائف الكبد، ولكن كما نعرف أن الإسراف في تناول الخوخ هو الذي يتسبب في أضراره، ولكن في المقابل فإن مريض الكبد لا ينصح له بتناول الخوخ، حيث يحتوي الخوخ على البوتاسيوم الذي يكون ضارًا بمرضى الكبد، كما أنه لا بد من مقاومة الإسهال بالنسبة لمريض الكبد، الأمر الذي من الممكن أن يتسبب الخوخ في حدوثه، لذا يجب الحذر عند تناول الخوخ بالنسبة لمرضى الكبد.

أضرار الخوخ على القولون

فوائد الخوخ للهضم موجودة بالفعل، ولكن للخوخ كذلك أضرار محتملة، إذ قد يتسبب الخوخ في تحفيز الإصابة بالآتي:

  • اضطرابات هضمية: إذ قد يتسبب شرب كميات مفرطة من عصير الخوخ بتحفيز الإصابة بمشكلات مثل: الإسهال، وتشنجات المعدة، ونوبات إخراج تترافق مع ألم في البطن، والغازات.
  • ردود فعل تحسسية: قد تشمل ظهور أعراض حادة، مثل: الشرى (Urticaria)، وانسدادات في القصبات الهوائية، والتأق (Anaphylaxis)، وتفاقم أعراض الربو.
  • التسمم: إذ تحتوي بذور الخوخ الصلبة التي تتوسط ثمرة الخوخ على لب أبيض يحتوي على مادة السيانيد السامة.

أضرار الخوخ لمرضى السكر

الخوخ أحدى الأصناف الغذائية التي تزود الجسم بالعناصر الغذائية المهمة، وكما أنه يوجد فيها نسبة من السكر من غير حدوث أي اضطراب في مستويات السكر في الجسم.

إذ إن مرض السكري من أكثر الأمراض شيوعًا، إذ يحتاج مريض السكري إلى تجنب أصناف من الأطعمة.

ايضا يوصي الخبراء مرضى السكري بضرورة إتباع نظام غذائي صحي في الروتين اليومي للشخص. إذ يتضمن هذا النظام مجموعة متنوعة من الفواكة الاي تساعد على خفض مستويات السكر في الدم. مثل الخوخ ويعرف عند البعض باسم البرقوق أو القراصيا.

إذ إن الخوخ يحتوي على نسبة من الكربوهيدرات وبالتالي على نسبة من السكر، إلا إن المؤشر الجلايسيمي للخوخ منخفض.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور المشمش للشعر و التخسيس

فوائد الخوخ

نقدم مجموعة من فوائد الخوخ للصحة والجسم في ما يأتي:

1. تحسين صحة البشرة

محتوى الخوخ الغني بمضادات الأكسدة الفلافينويد (Flavonoid)، وفيتامين ج وبشكل خاص فيتامين أ والمعروف بفيتامين الجمال، يجعل للخوخ أهمية كبيرة في الحصول على بشرة وردية، ومشرقة، ومشدودة بعيدة عن التجاعيد وعلامات الشيخوخة.

2. المساعدة على فقدان الوزن

يعد الخوخ من الفواكه قليلة السعرات الحرارية والغنية بالألياف والماء والتي تساعد على زيادة الإحساس بالشبع وقمع الجوع فور تناولها، فلو تم تناوله كوجبة خفيفة ما بين الوجبات فإنه بالفعل سيساعد على تجنب الزيادة في تناول المزيد من السعرات الحرارية خلال اليوم وبالتالي المساعدة على خسارة الوزن الزائد.

3. تنظيم ضغط الدم

باعتبار الخوخ مصدر للبوتاسيوم فهو بالفعل يساعد على زيادة تنظيم ضغط الدم وضبطه عن طريق مساعدة الشرايين على الارتخاء، وبهذا له دور كبير في المحافظة على صحة القلب والأوعية الدموية، بالإضافة لاحتوائه على البوتاسيوم يحتوي الخوخ أيضًا على مضادات أكسدة تعمل على تحييد الجذور الحرة والوقاية منها وتقليل نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من أمراض القلب.

4. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

بسبب غنى الخوخ بالألياف الغذائية وبعض المعادن كالبوتاسيوم فهو يعد مهم جدًا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي ووقايته من اضطرابات الهضم والإمساك وتسهيل عمل الأمعاء بالإضافة إلى توازن السوائل في الجسم.

5. المحافظة على صحة العينين

البيتا كاروتين الذي تحويه حبة الخوخ وهو الشكل الأول أو البدائي لفيتامين أ قبل تحوله، ضروري جدًا لحماية أنسجة العين من الجذور الحرة التي ممكن أن تؤذيها، كما أن نقص البيتا كاروتين ممكن أن يكون السبب في حدوث العشى الليلي، وأن تناول كمية كافيه منه كفيلة بوقاية كبار السن من حدوث الضمور البقعي الذي قد يصيب أغلبهم مع التقدم بالسن.

6. مهم لصحة الحامل

غنى الخوخ بالألياف يساعد على منع الإمساك الذي قد يصيب الحامل بشكل خاص في أواخر أشهر الحمل، كما أنه يحتوي على معظم المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة الحامل والجنين، وله دور كبير في حفظ توازن السوائل في الجسم ومنع احتباسها في الجسم بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

7. فوائد الخوخ الصحية الأخرى

يوفر الخوخ العديد من الفوائد الصحية الأخرى للجسم، ومنها:

  • المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والتقليل من التوتر والقلق بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم.
  • المساعدة في الحفاظ على الأداء الصحي والطبيعي لجهاز المناعة في الجسم بسبب محتواه من الزنك وفيتامين ج.
  • تقوية صحة العظام والأسنان لكونه يحتوي على الكالسيوم والفسفور.
  • طرد السموم الضارة من الكبد والكلى وبالتالي تطهير وإزالة السموم من الجسم.
  • الوقاية من فقر الدم بسبب محتواه الجيد من الحديد.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

فوائد الخوخ للمعدة

قد يعود تناول الخوخ أو شرب عصير الخوخ على عملية الهضم بالعديد من الفوائد، مثل:

1. تنظيم الهضم

يعد الخوخ أحد المصادر الطبيعية لبعض المواد التي قد تساعد على تسهيل الهضم، مثل:

  • الألياف الغذائية

إذ تعمل الألياف الموجودة في الخوخ أثناء حركتها داخل القناة الهضمية على امتصاص الماء من القناة الهضمية وإضفاء حجم أكبر على الفضلات، مما قد يساعد على: الوقاية من بعض الاضطرابات الهضمية مثل الإمساك، والحفاظ على انتظام وتيرة العمليات الهضمية وعمليات إخراج الفضلات.

  • بعض المواد القلوية الطبيعية

إذ قد تساعد المواد القلوية الموجودة في الخوخ على مقاومة ارتفاع مستويات الحموضة في القناة الهضمية، بالإضافة لتخفيف حدة بعض الاضطرابات الهضمية، مثل: الغثيان، وعسر الهضم، والإمساك.

يجب التنويه إلى أن فوائد الخوخ للهضم في هذا الصدد لا تقتصر على لب الثمار فحسب، بل قد يكون لزهور الخوخ كذلك تأثير طبيعي مقاوم للإمساك، إذ تحتوي هذه الزهور على مركبات قد تساعد على تقوية انقباضات جدران القناة الهضمية وزيادة عددها، مما قد يساعد على تنظيم حركة الطعام المهضوم والفضلات في القناة الهضمية.

2. تهدئة المعدة المضطربة

يحتوي الخوخ المعلب تحديدًا على كمية ألياف أقل من تلك الموجودة في نظيره الطازج، لذا يعد الخوخ المعلب وجبة خفيفة جيدة للأشخاص المصابين بانزعاج عام في المعدة أو بمشكلات، مثل: النفخة، والإسهال.

فهذا النوع من الوجبات الخفيفة يندرج ضمن قائمة الأغذية التي يوصى بها ضمن الحمية خفيفة الوقع على القناة الهضمية، وهذا النوع من الحميات قد يساعد على تهدئة بعض اضطرابات القناة الهضمية.

3. تحسين صحة بكتيريا الأمعاء الجيدة

يحتوي الخوخ على نوعين من الألياف، أحدهما يدعى بالألياف القابلة للذوبان، وهذا النوع من الألياف تحديدًا قد يساعد على تزويد بكتيريا الأمعاء الجيدة بالغذاء الذي تحتاجه لإتمام وظائفها، وعندما تحصل البكتيريا على غذائها فإنها تقوم بإنتاج أنواع معينة من الدهون المفيدة.

والدهون المذكورة قد تساعد على تخفيف حدة بعض الالتهابات الحاصلة في الأمعاء، مما قد يساعد على التخفيف من حدة أعراض بعض اضطرابات وأمراض الجهاز الهضمي، مثل: داء كرون، ومتلازمة القولون المتهيج.

فوائد الخوخ للنساء

  • المساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي والتقليل من التوتر والقلق بسبب محتواه العالي من المغنيسيوم.
  • المساعدة في الحفاظ على الأداء الصحي والطبيعي لجهاز المناعة في الجسم بسبب محتواه من الزنك وفيتامين C.
  • علاوة على ذلك تقوية العظام والأسنان؛ لكونه يحتوي على الكالسيوم والفسفور.
  • طرد السموم الضارّة من الكبد والكلى، وبالتالي تطهير وإزالة السموم من الجسم.
  • الوقاية من فقر الدم بسبب محتواه الجيّد من الحديد.
  • يحتوي على الكمية التي يحتاجها الجسم من البروتينات والسكريات الطبيعية، والمعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم، كما أنه لا يحتوي على الكوليسترول والصوديوم، وهذا ما يميّزه عن غيره من الفواكه.
  • لا يساعد على تخزين السوائل في الجسم.
  • يساعد على حماية الجهاز التنفسي من الأمراض ونزلات البرد بسبب احتوائه على فيتامينC.
  • يساعد على تنظيم دقات القلب.

يمكنك قراءة فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فيتامينات الخوخ

أولا : فيتامين A :

يحتوي الخوخ على البيتا كاروتين ، و الذي يعرف أيضا باسم بروفيتامين A ، لأن الكبد يحولها إلى فيتامين A . البيتا كاروتين يدعم الرؤية الليلية ، و يحافظ على بشرتك ، و ينظم الحمض النووي ، و يحافظ على الأغشية المخاطة صحية . إذا كان جسمك لا يحتاج إلى فيتامين A ، فإن البيتا كاروتين الذي تحصل عليه من أي مصدر طبيعي ، مثل الخوخ ، يستخدم كمضاد للأكسدة و لا يتحول إلى فيتامين A . و لهذا السبب ، فإنه لا يؤدي إلى تراكم مستويات سامة و لا يسبب آثارا جانبية .

يمكن أن تقدم لك حبة خوخ واحدة متوسطة ، ما بين 16 إلى 20 في المئة من الجرعة اليومية الموصى بها من فيتامين A .

ثانيا : فيتامين C :

فيتامين C هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي تحارب الجذور الحرة ، و بالتالي يعمل على الوقاية من العديد من الأمراض مثل أمراض القلب و بعض أنواع السرطانات . هذا و بالإضافة إلى أن فيتامين C يساعد على استقلاب الدهون ، و توليف الكولاجين ، و الناقلات العصبية ، و تعزيز الجهاز المناعي .

سوف توفر لك حبة خوخ واحدة متوسطة حوالي 10 ملغ من فيتامين C . و توفر هذه الكمية 13 في المئة من الاحتياجات اليومية للنساء ، و 11 في المئة من الاحتياجات اليومية للرجال .

ثالثا : فيتامين B :

توفر حبة الخوخ المتوسطة على حوالي 3 إلى 4 في المئة ، من الاحتياجات اليومية الموصى بها من الثيامين ( فيتامين B1 ) ، و الريبوفلافين ( فيتامين B2 ) ، و فيتامين B6 . و لكنها توفر كمية أكبر من النياسين ( فيتامين B3 ) . يعمل النياسين على تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة ، كما أنه ضروري لمجموعة متعددة من الأنشطة في الجسم . و على الرغم من أن جسمك ينتج النياسين من الحمض الأميني التربتوفان ، إلا أنك لا تزال تحتاج إلى تضمينه في نظامك الغذائي .

ينبغي أن تستهلك النساء 14 ملليغرام من النياسين يوميا ، بينما يحتاج الرجال إلى 16 ملليغرام . حبة خوخ واحدة متوسطة الحجم قد تحتوي على 1.2 ملليغرام ، أو حوالي 8 في المئة من الاحتياجات اليومية الموصى بها من النياسين .

رابعا : فيتامين E :

تحتوي حبة الخوخ متوسطة الحجم على 7 في المئة من مضادات الأكسدة الحيوية الحيوية الأخرى ، من فيتامين E . حيث أن فيتامين C هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الماء ، و فيتامين E هو مضاد للأكسدة قابل للذوبان في الدهون . و بالتالي ، فإن هذه الفيتامين ضروري لحماية الدهون الأساسية في الجسم ، من التلف الناجم عن الجذور الحرة ، و خاصة أن الدهون يمكن أن تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية إذا كانت معطوبة .

يمكنك الاطلاع على فوائد الخوخ في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الخوخ للمناعة و السكري
التالي
فوائد الكرز للبشرة و المناعة

اترك تعليقاً