التغذية

فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب

فوائد جوز الهند

يعد جوز الهند جزءًا من الفواكه وحتى الحبوب، وثمارها على شكل كرة صلبة، عندما تقوم بفتحها تصل إلى اللحمة، وهي الجزء الأبيض فيها أو ما يعرف باسم اللب. استخدم جوز الهند منذ القدم، ويتم زراعته الان في الكثير من الدول حول العالم، ويصنف بأنه واحدة من تلك الأطعمة الخارقة. خلال المقال سنتعرف على فوائد جوز الهند المتنوعة.

فوائد جوز الهند للقولون

إحدى طرق علاج القولون العصبي والتي يتم دراستها هو اتباع حمية قليلة الفودماب، وتعد زبدة جوز الهند من الأغذية المناسب إضافتها إلى هذه الحمية، ويمكن استخدامها كبديل للعديد من الأغذية عالية الفودماب، كما أن لها خصائص مضادة للالتهاب، وبذلك قد تساعد في التخفيف من أعراض القولون العصبي.

فوائد جوز الهند للاعصاب

يعتبر زيت جوز الهند أحد أفضل أنواع الوقود لصحة الدماغ حيث يعتبر أغنى مصدر لثلاثي جلسيدات السلسلة المتوسطة (MCT). حيث لا يتم معالجة الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة (MCT) من قبل الجسم بنفس الطريقة مثل الدهون الثلاثية سلسلة طويلة.

تنقسم خلايا MCT الموجودة في زيت جوز الهند إلى الكيتونات، والتي يمكن أن تستخدمها خلايا المخ للحصول على الوقود. والفكرة هي أن تزويد الدماغ ببعض الوقود الإضافي قد يجعله أكثر قدرة على التركيز والتفكير بشكل أفضل

مرتبط بصحة الدماغ

يحتاج الدماغ البشري إلى إمدادات مستمرة من الوقود. فعندما تتوقف تلك الإمدادات، تبدأ خلايا الدماغ في التلف وتموت . مما يسبب العديد من الأعراض على المدى القصير مثل الصداع وضباب المخ والتعب. علاوة على أن التعرض الطويل الأجل للبيئات التي تستنفد مصادر وقود الدماغ من الدخول الفعال إلى الخلايا يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التنكسية العصبية.

تؤكد العديد من الأبحاث أن زيت جوز الهند يمكن أن يزود الدماغ بمصدر نظيف للطاقة مما يساهم في منع  الأعراض غير المرغوبة على المدى القصير كما يعد علاج فعال في منع وعلاج حالات الأمراض التنكسية العصبية

علاج تنكس الأعصاب

في العديد من الحالات التنكسية العصبية مثل الخلايا العصبية لمرض الزهايمر تصبح مناطق معينة من الدماغ أكثر مقاومة للأنسولين.  ومن المعروف أن الأنسولين هو الهرمون الضروري الذي يدخل الجلوكوز في الخلايا مما يحفز مصادر الطاقة.

عندما تصبح خلايا المخ مقاومة للأنسولين فإنها  تعد غير قادرة على الحصول على الجلوكوز مما يتسبب في إصابتها بسوء التغذية وتبدأ في الموت، لأن المخ غير قادر على خفض مستويات السكر في الدم بشكل طبيعي،  وبالتالي تظل هذه المستويات مرتفعة. ومن هنا يأتي دور زيت جوز الهند في معالجة تنكس الأعصاب

تغذية الدماغ

أظهرت الأبحاث أن أجسام الكيتون التي تنتجها MCT توفر مصدر طاقة ثابتًا للمخ خلال فترات انخفاض نسبة السكر في الدم دون وجود مخاطر عصبية مرتبطة بارتفاع نسبة السكر في الدم

يتم امتصاص السلاسل متوسطة الطول لزيت جوز الهند بسهولة وتنتقل مباشرة إلى الكبد، على عكس الدهون الأخرى،  حيث يتم استقلابها بسرعة (أي تحويلها) إلى طاقة مثل جزيئات خاصة تسمى “الكيتونات”.لهذا السبب  تشكل الكيتونات المصدر المفضل لأغذية الدماغ لدى المرضى المصابين بمرض السكري أو أي حالات تنكس عصبية مثل مرض الزهايمر، والشلل الرعاش ، ALS ، والتصلب المتعدد

تشاهد ايضا فوائد زيت جوز الهند للعناية بالشعر 2021

فوائد جوز الهند للمراة

1. مصدرًا للفيتامينات والمعادن

إذ يحتوي جوز الهند على الألياف الغذائية وكل من فيتامين ب6 والحديد والمغنيسيوم والزنك والنحاس والمنغنيز والسيلينيوم. هذه المغذيات تعود بالنفع على صحة الإنسان بشكل عام.

2. حماية القلب

إن جوز الهند يحتوي على حمض اللاريك (Lauric acid)، والذي يعمل على تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد. لذا فإن تناول جوز الهند يحسن مستويات الكوليسترول ويساعد في تقليل دهون البطن، وهذا بدوره ينعكس بشكل إيجابي على صحة القلب وكفائته. وبشكل عام، خلص إلى أن زيت جوز الهند له تأثير محايد على مستويات الكوليسترول ، ولكن ما زال هناك حاجة إلى البحث.

3. تحسين عملية الهضم

نظرًا لاحتواء جوز الهند على الألياف الغذائية، فهذا يعني أن له دورًا في تعزيز عملية الهضم وتحسينها والتقليل من المشاكل الهضمية التي من الممكن أن تعاني منها.

4. تقوية الجهاز المناعي

بما أن ثمرة جوز الهند تحتوي على العناصر الغذائية المختلفة، مثل: المنغنيز ومضادات الأكسدة، فهذا يعني أن تناوله يساعد في تقوية الجهاز المناعي. هذا الأمر يساهم في مساعدة جسمك بمحاربة العدوى المختلفة بكفاءة أكبر، وتخفيف الالتهاب.

كما أن جوز الهند يعد مضاد للفيروسات والفطريات والبكتيريا والطفيليات، مما يساعد في علاج بعض الأمراض، مثل: التهابات الحلق والتهاب الشعب الهوائية والتهاب المسالك البولية والديدان الشريطية.

5. تحسين صحة الفم

يمكن أن يساعد تناول جوز الهند في القضاء على بعض البكتيريا غير المرغوب فيها الموجودة في الفم وحماية اللثة والأسنان من العدوى أو التسوس، وذلك نظرًا لخصائصه المضادة للميكروبات.

6. فقدان الوزن

قد يساعد تناول لب جوز الهند بانتظام في إنقاص الوزن، حيث تساعد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة بنسب كبيرة فيه على حرق الدهون.

يمكنك قراءة فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

فوائد جوز الهند للاطفال

الوقاية من حساسية الربيع

  • لكي يتم الحفاظ على الطفل من حساسية الجهاز التنفسي والربيع لابد من دهن أنفه بزيت جوز الهند لعدم تعلق الغبار بها.

علاج الحبوب عند ظهورها على جسم الاطفال

  • يتم وضع كمية قليلة من جوز الهند على بشرة الطفل مرتين في اليوم لكي يتم اختفاء الطفح الجلدي والحبوب.

اختفاء الكدمات وأثار الحبوب

  • ومن فوائد جوز الهند للأطفال لكي يتم الشفاء سريعاً لابد من وضع جوز الهند على الجرح عندما يتم حدوثه بعد انقطاع الدم مباشرة ووضعه أيضاً بعد حدوث الكدمات بصفة مباشرة.

التخفيف من ألم النحل والحشرات

  • يتم دهن جوز الهند على أماكن لدغ النحل أو أي حشرات حتى يتم تخفيف الألم ويساعد على سرعة الشفاء.
  • ولكن زيت جوز الهند لا ينفع عندما يكون الطفل مصاب بحساسية لدغ الحشرات ولابد من ذهابه إلى المستشفي الطوارئ.

إزالة قشرة الرأس

  • للتخلص من قشرة الشعر للأطفال يجب وضع زيت جوز الهند بكمية كثيفة على القشرة ونتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله جيداً.
  • لابد من تكراره كل مره قبل كل حمام لتغذية الشعر وإزالة القشرة بشكل نهائي.

التخفيف من السعال الجاف أو الرطب

  • يتم خلط ملعقة زيت النعناع مع 2 معلقة زيت جوز الهند وملعقة زيت زيتون على صدر الطفل وظهره ويتم الفرك جيداً مع التدفئة وسوف يتم التخلص من السعال فوراً.
  • من الممكن أن يتم خلط ملعقة زيت جوز الهند مع ملعقة عسل ويتم تناوله للأطفال فوق عمر السنة بدل من تناول الأدوية الخاصة بالسعال.

علاج طفح الحفاض والوقاية منه

  • لعلاج الطفح للأطفال يجب خلط زيت جوز الهند مع النشا ويتم وضعه على الحفاض عند تغيير الحفاضة كل مرة.
  • إذا كان الطفل مصاب بالطفح زيت جوز الهند يعالجه سريعاً، وأما إذا كان غير مصاب فيحميه من الإصابة به.

الوقاية من التهاب جروح الجلد

  • عند جرح الطفل يوضع زيت جوز الهند.
  • يمنع الميكروبات من دخول الجرح من خلال تشكيل طبقة لـ حماية الجرح من الالتهاب، ويسرع من نمو وتجديد طبقة جديدة من الجلد مكان الجرح ومنع تكون الندبات ويسرع من عملية الشفاء سريعاً.

شفاء شعيرة العين

  • هى عبارة عن بثرة تخرج من حدقة العين وتسبب الإزعاج والألم، ويتم علاجها من خلال وضع القليل من زيت جوز الهند 3 مرات في اليوم حتى يتم الشفاء، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل وضع هذه الوصفة.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت جوز الهند للرموش

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند تكمن في أنه الزيت الأول والأمثل لتجميل الشعر، وتكمن فوائده فيما يلي:

يعالج مشكلة تساقط الشعر

لطالما تم استخدام زيت جوز الهند لأغراض تجميل الشعر، وحتى الآن لم يستغني عنه الهنود ليومنا هذا، إذ يتم إعداد خلطة خاصة لوقف تساقط الشعر من زيت جوز الهند مع أعشاب أخرى تجعله أكثر فاعلية.

إذ يمكنك غلي أوراق الميرمية في كمية كافية من الماء، ومن ثم إضافة زيت جوز الهند للحصول على خلطة، وتدليك فروة الرأس بها لدقائق، أو يمكنك أيضاً خلط عصير الليمون الطازج مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالخليط الناتج.

يعالج الشعر التالف والمتكسر

فوائد زيت جوز الهند للشعر بأن استخدامه بشكل منتظم على الشعر، يساعد في الحفاظ على البروتين الموجود في الشعر من الفقدان، وبالتالي حمايته من التلف، إذ أن جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من حمض اللوريك الذي يعتبر أحد الأحماض الشبيهة بالبروتين الطبيعي الموجود في الشعر، مما يسمح لزيت جوز الهند بالتغلغل بداخل فروة الرأس بعمق. ولتحصلي على هذه الفائدة قومي بتدليك شعرك مباشرةً بزيت جوز الهند قبل الحمام وبعده.

يساعد على ترطيب فروة الرأس

يسهم زيت جوز الهند في تهدئة فروة الرأس، والتخفيف من التعرق، كما أنه يرطب فروة الرأس من الداخل بعمق كبير. إذ يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند بشكل مباشرة بشكل ناعم، واتركيه حتى تمتصه تماماً.

يحبس الرطوبة بداخل الشعر

فوائد زيت جوز الهند بالقدرة العالية في الحفاظ على الرطوبة بداخل الشعر، إذ أنه لا يتبخر بشكل سريع، وبالتالي لن يسمح للرطوبة بالخروج من الشعر، وبالتالي يصبح الشعر أكثر ليونة ونعومة.

يسهل عملية تصفيف الشعر

يمكن اعتبار زيت جوز الهند من أفضل المواد المساعدة على تصفيف الشعر بقدرة تفوق المنتجات الموجودة في الأسواق. وفي هذه الحالة يمكنك تدليك شعرك بزيت جوز الهند الدافئ قبل النوم، وشطف الشعر في اليوم التالي ومن ثم تصفيفه، ويمكنك أيضاً وضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على شعرك الرطب قبل تصفيفه.

يمنع تكوّن قشرة الشعر

اكتفي بتدليك فروة الرأس بشكل منتظم بزيت جوز الهند حتى تتخلصي من القشرة تماماً، أو اخلطي زيت جوز الهند مع زيت الخروع والماء، وبعدها ادهني فروة الرأس بالخلطة.

يمنع ظهور القمل

فوائد زيت جوز الهند بأنه علاج ممتاز للقمل والصئبان، إذ أنه يقضي عليها بشكل سريع وفعال جداً. و بالتالي يعتبر زيت جوز الهند البديل الأفضل لمنتجات إبادة القمل وحشرات الرأس المليئة بالمواد الكيماوية. والتي ستتسبب في إتلاف الشعر وفروة الرأس عند استخدامها. أما زيت جوز الهند فسيحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس. ولتتخلصي من القمل بشكل سريع. قومي بتدليك فروة الرأس الرطبة بزيت جوز الهند، بعدها مشطي شعرك بمشط متقارب الأسنان حتى ينزل القمل من شعرك.

يعالج تهيجات فروة الرأس

زيت جوز الهند زيت طبيعي مثالي لعلاج تهيجات فروة الرأس التي قد تحدث في فصل الصيف بسبب التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس. و بالتالي يكون الشعر بحاجة إلى وسائل حماية من الظروف الخارجية المضرة.

يحمي الشعر من التقصف ويعالجه

عند إصابة أطراف ونهايات الشعر بالتلف فمن الأفضل التخلص من هذه الأطراف وقصها. ولكن للحماية من تلف الشعر على المدى البعيد من المستحسن استخلاص فوائد زيت جوز الهند في معالجة التقصف. بإمكانك أيضاً مزج زيت جوز الهند مع زيت اللوز، ومن ثم تدليك الشعر بالخليط لدقائق، وتركه ساعة، بعدها يشطف جيداً.

يمكنك الاطلاع ايضا على أين هو الموطن الأصلي لجوز الهند ؟ وفوائده والدول الأكثر إنتاج لجوز الهند له

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

  • عند وضعه على بشرتك، قد يحمي زيت جوز الهند من أشعة الشمس فوق البنفسجية (UV)، التي تزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد وتسبب التجاعيد والبقع البنية.
  • في الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند يمنع حوالي 20٪ من أشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • ومع ذلك، ضع في اعتبارك أنه لا يوفر نفس الحماية التي يوفرها واقي الشمس التقليدي، الذي يحجب حوالي 90٪ من الأشعة فوق البنفسجية.
  • قدرت دراسة أخرى أن زيت جوز الهند يحتوي على عامل حماية من الشمس (SPF) يبلغ 7، والذي لا يزال أقل من الحد الأدنى الموصى به في بعض البلدان.

فوائد جوز الهند مبشور

  • يفيد مبشور جوز الهند في حالات الكحة الشديدة.
  • يساعد على تنشيط عمل المثانة والكليتين.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الألياف، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري.
  • يساعد على علاج البواسير بمختلف أنواعها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد النعناع للشعر و الكبد و القولون

أضرار جوز الهند

يعد استهلاك جوز الهند بالكميات الغذائية امن لحد كبير وقد لا يسبب أي أضرار، ولكن قد يؤدي أحيانًا إلى:

1. أعراض تحسسية

ولكن قد يسبب تناول جوز الهند أو أحد منتجاته من ثمار وزيت وماء وحليب جوز الهند أعراض تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه جوز الهند، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:

  • صعوبة التنفس.
  • الطفح الجلدي ويصاحبه الحكة.
  • القيء والغثيان.
  • الإسهال.
  • مغص البطن.
  • تهيج الجلد والعين والفم والحلق.
  • الحساسية المفرطة المسماة بالتأق (Anaphylaxis)، وهي حالة مهددة للحياة تتطلب تدخلاً طبيًا طارئًا.

2. أضرار جوز الهند الأخرى

في صدد الحديث عن أضرار جوز الهند، قد يسبب استهلاك الكميات الكبيرة منه إلى زيادة وزن الجسم. ويرجع السبب وراء حدوث ذلك بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الدهون المشبعة.

إضافة إلى ما تم ذكره أعلاه قد يسبب استهلاك الكميات الكبيرة من ماء جوز الهند بارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في ضربات القلب ومشكلات في الكلى.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت البقدونس للشعر
التالي
أضرار جوز الهند لمرضى السكري

اترك تعليقاً