التغذية

أضرار زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

أضرار زيت جوز الهند

يعد جوز الهند جزءًا من الفواكه وحتى الحبوب، وثمارها على شكل كرة صلبة، عندما تقوم بفتحها تصل إلى اللحمة، وهي الجزء الأبيض فيها أو ما يعرف باسم اللب. استخدم جوز الهند منذ القدم، ويتم زراعته الان في الكثير من الدول حول العالم، ويصنف بأنه واحدة من تلك الأطعمة الخارقة. خلال المقال سنتعرف على أضرار زيت جوز الهند المتنوعة.

أضرار زيت جوز الهند للمعدة

أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت جوز الهند عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

أضرار زيت جوز الهند للبشرة

من الممكن أن يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة بظهور العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية، مثل:

1. الحساسية

من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الاتية:

  • مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
  • التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.

من الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.

2. انسداد المسامات

يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.

فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:

  • حب الشباب الفطري.
  • البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء.

يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.

3. أضرار زيت جوز الهند للبشرة الأخرى

كما قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة في ما يأتي:

  • إضفاء مظهر دهني ولامع على البشرة.
  • تحفيز الإصابة بالأكزيما.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار جوز الهند لمرضى السكري

أضرار زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

لا يفضل إستخدام زيت جوز الهند للبشرة الدهنية فله آثار سلبية عليها كبيرة منها :-

  • فيعمل على انسداد مسام البشرة.
  • تكوين الجلد الميت على البشرة
  • تراكم البكتيريا على البشرة بصورة مستمرة.
  • ظهور حب الشباب على البشرة

أضرار زيت جوز الهند للوجه قبل النوم

  • ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية عند استخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم، حيث أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع، وبالتالي قد يعمل على سد مسامات البشرة وظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص.
  • ايضا ينصح أصحاب البشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب بعدم استخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم وتركه طوال الليل، حيث أنه يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والبيضاء وظهور بعض البثور، لذلك يستخدم فقط لمدة 15 دقيقة لمنع الاثار الجانبية الأخرى.
  • ينصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادات حيوية لفترة طويلة أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي بعدم استخدام زيت جوز الهند على الوجه.
  • يجب الحذر من عدم دخول زيت جوز الهند إلى العينين؛ لأنه قد يجعل الرؤية ضبابية بشكل مؤقت.
  • يؤدي استخدام بعض المستحضرات التجارية التي تحتوي على زيت جوز الهند ومواد كيميائية إلى تهيج البشرة وقد تحتوي على خصائص مفيدة بشكل أقل، لذلك ينصح باستخدام زيت جوز الهند العضوي.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

توضح أضرار زيت جوز الهند للشعر في الاتي:

  • تلف وهشاشة الشعر

زيت جوز الهند لا يناسب جميع أنواع الشعر، إذ يناسب الشعر الخشن الذي يكون فاقد لبروتين الشعر الطبيعي إلا وهو الكيراتين، لأنه يساعد بالحفاظ على البروتين في بصيلات الشعر، في حين إن استخدام زيت جوز الهند للشعر الناعم أو الشعر الذي تعرض لمعالجة مفرطة، ينتج عه رد فعل عكسي بتلف بصيلات الشعر وزيادة الأمور سوءًا.

  • تساقط الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بسقوط شعر أكثر من الطبيعي، إذ إن الطبيعي سقوط من 50-100 شعرة يوميًا، لكن زيت جوز الهند يسهل من عملية سقوط الشعر المنفصل عن فروة الرأس، ويكون تساقط الشعر أكثر عند الشعر الخشن والجاف بسبب تلف وهشاشة بصيلات الشعر.

  • زيادة دهنية الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بإفراط وخاصة من قبل ذوي الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهنيًا وباهتًا، لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid) وهو إحدى الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتغطي الشعرة بالكامل، ويؤدي الاستخدام المفرط لأن يصبح الشعر دهني.

  • رد فعل تحسسي في فروة الرأس

قد يعاني البعض من حساسية تجاه زيت جوز الهند لكنها نادرة الحدوث. وقد يتمثل هذا النوع من الحساسة بظهور طفح جلدي وتهيج وحكة بفروة الرأس.

يمكن تجنب جميع أضرار زيت جوز الهند للشعر من خلال استشارة مختص واختيار المنتج المناسب لنوعية الشعر واستخدام كميات محددة من زيت جوز الهند وبالتدريج.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار بيكربونات الصوديوم للبشرة

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

يمكنك استخدام زيت جوز الهند بتسخين من ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة منه أو أكثر (حسب كثافة شعرك وطوله) في الميكروويف أو باستخدام حمام مائي، وضعيه على شعرك قبل النوم، ثم غطيه بغطاء استحمام واغسليه باستخدام شامبو مناسب لنوعية شعرك كالمعتاد في الصباح، وستلاحظين تحسن ملمسه وفرد تكسراته.

كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند في عمل حمام مائي لشعرك باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • كمية من زيت جوز الهند.
  • مشط خشبي.
  • غطاء استحمام بلاستيكي للشعر.

طريقة حمام زيت جوز الهند:

  1. سخني زيت جوز الهند باستخدام الميكرويف أو عن طريق حمام مائي على النار.
  2. استخدمي المشط الخشبي لتوزيع زيت جوز الهند الدافئ على فروة الرأس، مع التدليك بحركة دائرية خفيفة، وتأكدي من تغطية زيت جوز الهند للشعر كاملًا.
  3. غطي شعرك باستخدام غطاء الشعر البلاستيكي لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ومن ثم اغسليه باستخدام الشامبو المخصص للعناية بالشعر الجاف، ولتحصلي على أفضل النتائج كرري هذا الحمام على شعرك مرة أسبوعيًا.

فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

قد ترغب في البحث عن زيت جوز الهند غير المكرر، حيث تتم معالجة الزيوت المكررة بشكل أكبر. لا يخضع زيت جوز الهند غير المكرر لعملية التبييض التي تحدث مع زيت جوز الهند المكرر، ولذلك هو أكثر آمانًا عند التعامل مع العضو الذكري.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية أو البشرة الحساسة. فإن اختيار خيار أكثر طبيعية مثل زيت جوز الهند، بدون مواد كيميائية أو سموم مضافة. يمكن أيضًا أن يجعله مزلق حميمي جذاب للعضو الذكري.
  • يساهم زيت جوز الهند في إطالة العملية الجنسية عند استخدامه كمزلق حميمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه
التالي
فوائد بذور الكتان مع الزبادي

اترك تعليقاً