التغذية

أضرار الحمص المسلوق للبشرة و القولون

أضرار الحمص المسلوق

يعد الحمص من أكثر أنواع المقبلات شعبية على المائدة العربية، إذ يتم إدراجه إلى عدة أطباق، مثل: الشوربات، اليخنات، الأرز والخضار، والمطبق، والكشري وغيرها الكثير. يتميز الحمص ليس فقط بمذاقه اللذيذ، ولكنه أيضًا متعدد الاستخدامات، سنتعرف خلال المقال على أضرار الحمص المسلوق.

أضرار الحمص المسلوق للبشرة

قد يتسبب تطبيق الحمص موضعيًا على الوجه في ظهور مضاعفات صحية وتحسس، لا سيما عند استخدام الماسك من قبل أشخاص مصابين بحساسية تجاه البقوليات، وهذه بعض أعراض حساسية البقوليات: طفح جلدي، وحكة جلدية، وسعال، وصداع.

أضرار الحمص المسلوق على القولون

يحتوي الحمص على مستويات مرتفعة من الألياف، وهو أمر مفيد وصحي، ولكن قد تسبب بعض الألياف تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي. و لذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة استشارة الطبيب قبل تناول الحمص والأطعمة الغنية بالألياف.

اضرار الحمص المسلوق لمرضى السكر

ينتمي الحمص إلى الأغذية ذات المؤشر الجلايسيمي المتدني، أي أنه لا يتسبب برفع سكر الدم سريعًا بعد تناوله، بل إن المحتوى العالي من الألياف والبروتينات التي يحتويه يسهم بشكل ملحوظ في ضبط مستويات السكر في الدم.

يمكنك مشاهدة فوائد أكل الحمص للعظام و الكلى

أضرار الحمص المسلوق للرجال

الإفراط فى تناول الحمص يسبب بعض الأضرار مثل مشاكل الجهاز الهضمى كالإمساك والإنتفاج والإمساك ويسبب أيضا حكة وإحمرار نتيجة الحساسية بالإضافة إلى مشاكل بالكلى ولذا عليك بتناول كميات مناسبة منه.

أضرار الحمص المسلوق للحامل

هناك بعض الآثار الجانبية السلبية التي تشعر بها بعض النساء الحوامل عند تناول الحمص، منها:

  • الحمص يمكن أن يسبب الحساسية عند النساء الحوامل، إذا كن يعانين من الحساسية تجاهه.
  • قد يؤدي الحمص أيضًا إلى تكوين حصوات الكلى لدى الحامل.
  • إذا كنتِ تعانين من الإسهال، فلا يجب أن تستهلكي الحمص، لأنه قد يؤدي إلى تفاقم الوضع.
  • يمكن أن يسبب استهلاك الحمص الصلب غير المطبوخ بشكل صحيح مشاكل في الجهاز الهضمي عند النساء الحوامل.

أضرار منقوع الحمص

فيما يأتي نوضح أبرز أضرار الحمص على الصحة:

1. صعوبة الهضم والإصابة بالغازات

ينبغي عدم تناول الحمص النيء، وينطبق هذا على أنواع البقوليات الأخرى، وذلك لأنها تحتوي على سموم ومواد يصعب هضمها.

كما أن الحمص المطبوخ يحتوي على مستويات مرتفعة من الألياف التي يصعب هضمها، ويمكن أن تسبب الانتفاخات والغازات.

2. تهيج القولون

يحتوي الحمص على مستويات مرتفعة من الألياف، وهو أمر مفيد وصحي، ولكن قد تسبب بعض الألياف تفاقم أعراض متلازمة القولون العصبي.

ولذلك يجب على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة استشارة الطبيب قبل تناول الحمص والأطعمة الغنية بالألياف.

3. تضرر الكلى

يتناول بعض مرضى القلب أدوية حاصرات بيتا، والتي يمكن أن تسبب زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم.

ويعد البوتاسيوم من العناصر الهامة للجسم، حيث يساعد في التحكم بضغط الدم، ولكن الإفراط في تناوله يمكن أن يلحق الضرر بالكلى.

ولذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولوا أدوية حاصرات بيتا بعدم الإكثار من الأطعمة الغنية بمستويات مرتفعة من البوتاسيوم، مثل: الحمص.

4. حساسية الحمص

على الرغم من أن الحمص ليس سببًا شائعًا لحساسية الطعام، إلا أنه ينتمي إلى نفس عائلة فول الصويا والفول السوداني وكلاهما من مسببات الحساسية الشائعة.

ويمكن أن يصاب بعض الأشخاص بحساسية الحمص أو حساسية البقوليات بشكل عام، وخاصةً في البلاد التي يزداد فيها استهلاك الحمص، مثل: الهند ومنطقة البحر الأبيض المتوسط.

وفي حالة المعاناة من حساسية البقوليات الأخرى، مثل: العدس، فيمكن أن يكون الجسم حساسًا من الحمص أيضًا، وقد تؤدي حساسية الحمص إلى الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي وضبابية الدماغ.

وتزداد مخاطر الإصابة برد فعل تحسسي تجاه الحمص في حالة تناوله دون طهيه، وعلى الرغم من أن الطبخ لن يقضي بشكل تام على المواد المسببة للحساسية، ولكن يساعد في تقليل اثارها.

ولتفادي الأضرار الناتجة من تناول الحمص عند الإصابة برد فعل تحسسي بعد تناوله، ينصح بتجنبه والبحث عن بدائل أخرى مفيدة.

تشاهد ايضا فوائد الحلبة بالعسل الأسود

أضرار الحمص المحمص

  • قد يمنع من أكله في لحالة الأشخاص المصابين بمرض تفول الدم. لأنه يمكن لأي نبات بقولي إن يؤثر عليهم ويسبب لهم تخثر بالدم لذلك قد يمنع من تناوله.
  • يمكن في بعض الحالات أن يحدث غازات بالبطن لذلك ينصح بعدم الإكثار من تناوله.
  • علاوة على ذلك يمكن أن يتسبب لك مشاكل خطيرة لدى من يعانون بمشاكل فقد تزداد مشاكلهم عند تناول الحمص المحمص بكثرة لذي قد ينصح بعدم الإكثار من تناوله.

فوائد الحمص المحمص

يمتاز الحمص المحمص بالعديد من الفوائد، وذلك نظراً للقيمة الغذائية التي يحتوي عليها. حيث إنه يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن، ومن أهم فوائد الحمص المحمص:

  • الحفاظ على الجهاز الهضمي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من الألياف التي تحد من امتصاص الكوليسترول في مجرى الدم، والحفاظ على مستويات السكر في الدم. كما أنه يساهم في تقليل الوزن الزائد عن طريق شعور الشخص بالشبع لفترة طويلة.
  • مصدر للفيتامينات: يعد أحد أهم فوائد الحمص المحمص ناتجاً من كونه مصدراً للعديد من الفيتامينات، ومنها فيتامين B، ومضادات الأكسدة، والمواد الهامة للجسم، مثل: الزنك، والكالسيوم، والمغنيسيوم، وهي تعمل على انخفاض مستوى الدهون والكوليسترول.
  • مصدر غذائي هام للشخص النباتي: يحتوي الحمص المحمص على نسبة عالية من البروتين، الذي يعد أحد المواد الأساسية الهامة لبناء الجسم، وتغذية العضلات. لذلك يعد بديلاً مميزاً للأشخاص النباتيين والذين لا يتناولون اللحوم أو الأسماك.
  • الشعور بالشبع: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 22غ من الكربوهيدرات، وهي تشكل ما نسبته 10% من الكربوهيدرات اللازمة للجسم يوميّاً. مما يعطي شعوراً بالشبع لمدة ساعتين على الأقل.
  • الدهون: يحتوي نصف كوب من الحمص المحمص على 2.2غ من الدهون غير المشبعة، اللازمة والمفيدة لصحة القلب. شرط عدم إضافة أي نوع من أنواع الزيوت لتحميص الحمص.
  • صحة العظام: يحتوي الحمص المحمص على مجموعة مختلفة من المعادن التي تعمل على تحسين صحة وكثافة العظام، ومنع التعرض للإصابة بهشاشة العظام المرتبطة بالتقدم بالعمر.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الحمص في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الحمص المسلوق للرجيم و السكري
التالي
فوائد القمح للبشرة و الرجيم

اترك تعليقاً