التغذية

فوائد زيت الزيتون للشعر و الجسم و الصدر

فوائد زيت الزيتون

لتناول زيت الزيتون (Olive oil) على الريق العديد من الفوائد الصحية المختلفة، وينبع ذلك من القيم الغذائية الخاصة بهذا الزيت حيث يحتوي زيت الزيتون على الأحماض الدهنية والفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة الجسم، فما أهم فوائد زيت الزيتون ؟

فوائد زيت الزيتون للشعر

تتعدد فوائد زيت الزيتون للشعر، إليك أهم وأشهر فوائد زيت الزيتون للشعر هذه فيما يأتي:

1. ترطيب الشعر بعمق

يتميز زيت الزيتون بقدرته على توفير ترطيب عميق للشعر الذي قد يعاني من كثافته القليلة، أو في حال كان ذو طبيعة مجعدة أو حتى إذا كان الشعر ضعيف، نتيجة لتكرار تعرضه لبعض عمليات الصبغ أو بسبب تكرار تعرضه لمستحضرات الشعر الكيميائية الضارة، وبهذا تكمن اهمية فوائد زيت الزيتون للشعر.

2. التخلص من القمل والقشرة

من فوائد زيت الزيتون للشعر أنه قد يساعد على التخلص من القمل إذا ما تم استخدامه بشكل منتظم، كما أنه قد يساعد على التقليل بشكل ملحوظ من قشرة الشعر للأشخاص الذي يعانون من القشرة وجفاف فروة الرأس، ولكن يجدر بنا التنويه هنا إلى أن بعض الخبراء لا ينصحون باستخدام زيت الزيتون للتخلص من قشرة الشعر، ففي حال كانت الخمائر والفطريات هي سبب القشرة، فإن استخدام زيت الزيتون قد يزيد الأمر سوءًا.

3. تحفيز نمو الشعر

يساعد زيت الزيتون على إيقاف تساقط الشعر عند استخدامه بانتظام وتحفيز نمو شعر جديد مع تقوية الشعر الموجود، خاصة إذا ما تم تدليك الرأس به بانتظام، ومن الجدير بالذكر أن سبب قدرة زيت الزيتون على تحفيز نمو الشعر وفعاليته في هذه الناحية قد يعزى لغناه بفيتامين ه الهام للشعر والبشرة على حد سواء.

4. محاربة التقصف

من فوائد زيت الزيتون للشعر أيضًا قدرته على تهدئة الأطراف المتقصفة وتهذيبها لتبدو الأطراف أكثر صحة وقوة، خاصة الأطراف المتضررة، نتيجة كثرة استخدام أدوات التصفيف الحرارية بكثرة على الشعر، ومع أن زيت الزيتون قد لا يمتلك القدرة السحرية لعلاج الأطراف المتقصفة، إلا أن استخدامه بانتظام على أطراف الشعر قد يساعد على حماية هذه الأطراف من التقصف مستقبلًا.

5. تخفيف هيشان الشعر

إن استخدام بضعة قطرات من زيت الزيتون على الشعر المتهيش قد يساعد على تخفيف نفشة الشعر بشكل ملحوظ، ولهذا السبب تحديدًا فإن زيت الزيتون مفيد للشعر الكثيف فقط، إذ أن استخدامه على شعر خفيف قد يجعل هذا النوع من الشعر يبدو أكثر ترققًا.

تشاهد ايضا فوائد زيت الزيتون و الملح للمفاصل و الرقبة و الوجه

فوائد زيت الزيتون للجسم

تعد فوائد زيت الزيتون عديدة، ومنها دهن الجسم به، إليك فيما يأتي فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم المحتملة:

1. تخفيف الام العضلات والمفاصل

يؤدي الإجهاد المفرط والتوتر إلى التهاب العضلات والمفاصل، فيتم استخدام زيت الزيتون لاحتوائه على خصائص قوية مضادة للالتهابات، حيث أنه يخفف من التورم والأوجاع والتشنجات العضلية مما يساعد على تهدئة الام المفاصل وتحسين الأنسجة الملتهبة.

2. تخفيف التوتر

يعاني بعض الأشخاص من عوامل وضغوطات تسبب التوتر، ويعد تخفيف التوتر من أفضل فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم، حيث أنه يساعد في تهدئة الأعصاب وتنشيط الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، كما يساعد على زيادة مستوى الطاقة في الجسم.

3. تقليل حروق الشمس

يعد زيت الزيتون علاج طبيعي ومذهل لتهدئة وإزالة الجلد الناتج عن حروق الشمس، لاحتوائه على مركبات السكوالين (Squalene) والفايتوستيرول (Phytosterols)، وبالتالي يعمل على تفتيح لون البشرة وتوحيد لونها.

4. تقليل السيلوليت وعلامات التمدد

يعد دهن الجسم بزيت الزيتون أحد الحلول الطبيعية للتخفيف من سطح الجلد غير المتساوي والسيلوليت وخاصة في منطقة الوركين والفخذين.

كما يساعد زيت الزيتون على التخفيف من علامات التمدد، حيث أنه يحسن الدورة الدموية ويساعد على تنعيم البشرة مما يقلل من علامات التمدد، لكن يجب التأكد من امتصاص الزيت بالكامل في المسام أثناء دهن البشرة.

5. ترطيب البشرة الجافة

يوفر دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم تغذية مكثفة للبشرة، حيث أنه يتغلغل في الطبقات الداخلية للجلد ويكون حاجز واقي يمنع من فقدان الرطوبة ويقلل من الجفاف، وبالتالي يساعد في الحفاظ على مرونة البشرة عن طريق تقليل الإجهاد التأكسدي.

كما يعمل زيت الزيتون على إبطاء ظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد حيث أنه يساعد على زيادة الكولاجين والإيلاستين (Elastin) مما يجعله يوفر بشرة متوهجة ونضرة.

6. يساعد على نوم أفضل

يعد من أبرز فوائد دهن زيت الزيتون للجسم قبل النوم أنه يساعد على الاسترخاء وعلاج اضطرابات النوم والأرق، كما يعمل على التخفيف من القلق والصداع وخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب وتقوية الجهاز المناعي مما يجعله يعزز من النوم الهادئ والمريح.

يمكنك قراءة فوائد زيت الزيتون مع الخل للتنحيف و الشعر و ما هي اضراره

فوائد زيت الزيتون للصدر

من المحتمل أن تكون الادعاءات المتعلقة بقدرات تعزيز الثدي لزيت الزيتون مرتبطة ببعض خصائصه الطبيعية التي سنوضحها خلال السطور القليلة التالية:

  • يقلل الالتهابات: زيت الزيتون من أهم المصادر الطبيعية الغنية بالبوليفينول، تلك المواد النباتية التي تقلل الالتهابات عند وضعه على الجلد، كما قد يحمي البوليفينول من الشيخوخة المبكرة وأضرار أشعة الشمس وبعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب.
  • يمنع ظهور التجاعيد: زيت الزيتون من الزيوت الغنية بمضادات الأكسدة، خاصة فيتامين “هـ”، تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الجذور الحرة التي تسبب تلفًا للخلايا، كما تمنع ظهور علامات الشيخوخة المبكرة على البشرة، مثل التجاعيد والترهلات والبقع.
  • يقلل الترهلات: بناءً على ما أثبتته الدراسات عن مادة البوليفينول ومضادات الأكسدة، يمكن لزيت الزيتون من الناحية النظرية أن يقلل الترهل، كما أثبتت عديد من شهادات مستخدميه أن زيت الزيتون يسهم في شد ترهلات جلد الوجه والصدر.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت الزيتون لتطويل الشعر

فوائد زيت الزيتون قبل النوم

إن تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون البكر قبل النوم تقدم للجسم صندوق مليء بالعلاجات المتعددة للاضطرابات الجسدية المختلفة. لذلك إليك أهم فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم في ما يأتي:

  • يقلل من الالتهابات

يحتوي زيت الزيتون البكر عالي الجودة على 30 مركب من البوليفينول (Polyphenols)، والتي تعمل كمضادات للأكسدة وتقليل الالتهاب في الجسم. كما أن الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة في زيت الزيتون البكر الممتاز تساعد على زيادة الكولسترول الجيد (HDL)، وخفض الكوليسترول الضار (LDL). بالإضافة إلى ذلك فقد ثبت أن مضادات الأكسدة الإضافية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

  • يساهم في خفض الوزن

من فوائد زيت الزيتون قبل النوم أنه يساهم في خفض الوزن، فزيت الزيتون يحتوي على حمض الأوليك (Oleic acid) والذي يؤدي إلى خسارة الوزن. على الرغم من أن زيت الزيتون يحتوي على سعرات حرارية عالية، إلا أن الاستهلاك الكلي للسعرات الحرارية على مدار اليوم سوف ينخفض.

  • يحسن صحة المرارة

يمكن أن يساعد شرب زيت الزيتون في زيادة إنتاج العصارات البنكرياسية والصفراء، والتقليل من خطر الإصابة بالحصوات المرارية. كما أن العصارات مهمة لتكسير الدهون حتى يمكن امتصاصها في جدار الأمعاء.

  • يقي من أمراض القولون

البوليفينول في زيت الزيتون البكر يستخدم كمضاد للأكسدة لتخليص الجسم من الجذور الحرة التي تؤدي إلى السرطان. قد وجد أن شرب زيت الزيتون قبل النوم يثبط سرطان القولون في مراحل مختلفة من المرض خاصةً بعد سن 50، حيث تزداد احتمالية الإصابة به في هذا العمر.

  • يحافظ على مستويات السكر في الدم

من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم أنه يحافظ على مستويات السكر الطبيعية في الدم، ويقلل من خطر ارتفاعها أو انخفاضها عن الحد الطبيعي.

  • يعالج الإمساك

معالجة الإمساك من فوائد شرب زيت الزيتون قبل النوم وفي أي وقت اخر، فتناول ملعقة من زيت الزيتون تلين الأمعاء وتمنع جفاف البراز، مما يؤدي إلى سهولة إخراج البراز ومنع الإمساك.  كما يوصي الباحثون باستخدام زيت الزيتون بدلًا عن الأدوية المسهلة لعلاج الإمساك؛ لأنه مفيد للهضم، ويحفز عملية التمثيل الغذائي، ويمنع قرحة المعدة. لكن يجب الحذر من شرب كمية كبيرة من زيت الزيتون؛ لأن ذلك قد يؤدي إلى الإسهال المعوي، واضطرابات في الجهاز الهضمي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد العسل مع زيت الزيتون للوجه و الشعر و الرجال

فوائد زيت الزيتون للوجه قبل النوم

نذكر الآن أبرز فوائده للبشرة قبل النوم:

  • خصائص زيت الزيتون تعمل على تأخير شيخوخة الجلد وخاصة بشرة الوجه.
  • نأخذ بضع قطرات من زيت الزيتون قبل الذهاب إلى الفراش وننشرها على الجلد. هذا يكفي للحصول على بشرة شابة.
  • زيت الزيتون يحتوي على مضادات الأكسدة والبوليفينول وكذلك فيتامين هـ.
  • يعالج مشاكل البشرة المتعلقة بالجفاف، ويجعلها ناعمة وطرية وأكثر ليونة.
  • يزيل التجاعيد الموجودة تحت العين شيئاً فشيئاً.
  • يعالج تشقق الشفاه المزعج والعميق.
  • يمنح البشرة النضارة والشباب والتوهج.
  • يزيل الأوساخ وخلايا الجلد الميتة العالقة في مسام البشرة.

فوائد زيت الزيتون مع الثوم

للتخلص من السموم يمكن جني فوائد زيت الزيتون والثوم عند مزجهما مع القليل من عصير الليمون للتخلص من السموم في الكبد، فإضافة الثوم والليمون وزيت الزيتون إلى نظام غذائي صحي شامل سيعطي جسمك الكثير من العناصر الغذائية تساعد الجسم على طرد حصوات المرارة من الكبد، والمساعدة في الهضم وتحسين الصحة العامة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزنجبيل و زيت الزيتون لآلام الظهر و الكرش و الشعر و البرد

فوائد زيت الزيتون مع الليمون

يعد زيت الزيتون من الزيوت المفيدة جدًا للاستخدام الطبي أو أثناء الطهي، ويعد الليمون من الحمضيات الغنية بالفيتامينات العديدة، لذلك إليك في هذا المقال حول أبرز الفوائد المشتركة التي يمكن تحصيلها عند تناول زيت الزيتون والليمون.

تشمل أبرز فوائد زيت الزيتون والليمون على الريق الاتي:

  • تعزيز صحة القلب

يساعد كل من زيت الزيتون والليمون في انخفاض ضغط الدم المرتفع وتقليل نسبة الكولسترول الضار ورفع مستوى الكولسترول الجيد، مما يؤدي إلى تعزيز صحة القلب، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والتجلطات وتصلب الشرايين.

  • تقليل خطر الجلطة الدماغية

يعد زيت الزيتون غنيًا بالبولي فينول (Polyphenol) وهي أحد أهم مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من الجلطة الدماغية وأمراض الدماغ، والمساعدة في السيطرة على مرض الزهايمر.

في المقابل فإن الليمون أيضًا وبسبب احتوائه على الفلافانويد (Flavanoids) وهي أحد مضادات الأكسدة، فإنه يساعد في الوقاية من السكتة الدماغية.

  • تقليل خطر السرطان

يمتلك زيت الزيتون خصائصًا مضادة للسرطان لأنه غني جدًا بمضادات الأكسدة والالتهابات، مما يجعل منه مصدر غذائي قد يساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان القولون وسرطان الثدي.

أما الليمون فإنه يمتلك خصائص مضادة للأورام السرطانية، بسبب احتوائه على فيتامين ج والفلافانويد، مما يجعل منه أيضًا غذاءً مساعدًا في الوقاية من السرطان.

  • تعزيز صحة الجهاز المناعي

يعد الليمون أحد أبرز الأغذية التي تدعم الجهاز المناعي وتقلل خطر الإصابة بنزلات البرد بسبب احتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج. كما يعد زيت الزيتون عاملًا مساعدًا في تقوية المناعة أيضًا من خلال تنشيط عمل الخلايا التائية والمناعية التي تحارب مختلف الميكروبات.

  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساهم كل من زيت الزيتون والليمون في تحسين وتنظيم عمل الجهاز الهضمي. بحيث يعمل زيت الزيتون على تثبيط الالتهابات في الجهاز الهمضي والحد من نمو البكتيريا. مما يجعل منه علاجًا لتخفيف أعراض التهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

كما يساعد تناوله على الريق في تقليل حموضة المعدة. و بالتالي المساعدة على امتصاص الفيتامينات والمواد الغذائية المهمة بصورة أفضل. أما الليمون فإنه يساهم في تخفيف الإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي، وذلك لأنه غني جدًا بالألياف.

  • المساهمة في تخفيف الوزن

يعد تخفيف الوزن أحد فوائد زيت الزيتون والليمون على الريق. بحيث وبالرغم من أن زيت الزيتون يعد مصدرًا للدهون بصورة بسيطة. إلا أنه قد يساهم في عدم زيادة الوزن مقارنة بغيره من الزيوت الأخرى المشبعة وغير المشبعة. كما وبسبب دوره في الحفاظ على مستوى السكر في الدم.فإن يحد من حاجة الجسم للسكريات وبالتالي الحد من زيادة الوزن.

أما بالنسبة لليمون فإنه يساهم في تقليل الوزن عند تناوله قبل وجبات الطعام. لأنه غني بالألياف التي تملأ المعدة وتسرع الشعور بالشبع. ومن جهة أخرى وكما أشارت الدراسات فإن إدخال الليمون إلى نظام الحمية الغذائية ساهم في زيادة استجابة الخلايا للإنسولين، وتقليل الدهون والوزن عند النساء المشاركات في الدراسة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الزيت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الزيت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الزيتون و الملح للمفاصل و الرقبة و الوجه
التالي
فوائد التمر للعظام و الدماغ و الاعصاب و النساء

اترك تعليقاً