التغذية

فوائد التمر للعظام و الدماغ و الاعصاب و النساء

فوائد التمر

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات سنتعرف خلال المقال على فوائد التمر.

فوائد التمر للعظام

إن وفرة المعادن الموجودة في التمر تجعل منه ثمرة رائعة للحفاظ على صحة العظام وتقويتها، كما وتسهم هذه المعادن في مكافحة هشاشة العظام، في ما يلي بعض هذه المعادن:

  • الكالسيوم (Calcium): يعد الكالسيوم من أهم المعادن التي تسهم في بناء العظام والحفاظ على قوتها.
  • المنغنيز (Manganese): عندما يقترن المنغنيز بالعناصر الغذائية الأخرى مثل الكالسيوم والنحاس، فإنه يدعم كثافة المعادن في العظام، مما يسهم في الحفاظ على صحة العظام خاصًة عند كبار السن.
  • النحاس (Copper): يرتبط نقص النحاس الحاد بانخفاض كثافة المعادن في العظام مما يزيد خطر الإصابة بهشاشة العظام.
  • الفسفور (phosphorous): يعمل الفوسفور مع الكالسيوم للمساعدة في بناء العظام.
  • البوتاسيوم (Potassium): قد يساهم البوتاسيوم في التقليل من فقدان الكالسيوم في العظام، مما يعزز صحة العظام.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد التمر الهندي للضغط و النساء و الكلى و الشعر و التخسيس

فوائد التمر للرحم

يحتوي التمر على عناصر غذائية هامة لكلا الجنسين منها:

  • الألياف الغذائية التي تقلل من عسر الهضم.
  • البروتينات، التي تزيد من مناعة الأم الحامل.
  • المعادن ومنها الحديد الذي يحمى النساء الحوامل من الأنيميا.
  • يحتوي التمر على الكثير من مضادات الالتهابات وبالتالي فهو قادر على الميكروبات والجراثيم.
  • يحتوي التمر على نسبة كبيرة من البوتاسيوم مما يعنى عدم احتباس السوائل في الجسم.
  • يحتوى التمر على نسبة كبيرة من السكريات التي تعطي الطاقة للمرأة الحامل.
  • يحتوي على الكالسيوم وهو مفيد في تكوين العظام لدى الجنين والحفاظ على الأم من هشاشة العظام، وبذلك فهو هام للغاية خلال الحمل.

تشاهد ايضا فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم

فوائد التمر للدماغ

يساعد تناول التمر في تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المعملية أن التمر مفيد في تقليل علامات الالتهاب، مثل إنترلوكين 6 (IL-6) ، في الدماغ. ترتبط المستويات العالية من IL-6 بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر

فوائد التمر للاعصاب

تعرف على فوائد التمر للأعصاب، فيما يأتي:

1. دعم الجهاز العصبي

يعد من أبرز فوائد التمر للأعصاب أنه يحافظ ويدعم صحة الجهاز العصبي ووظائفه، حيث أن التمر يحتوي على البوتاسيوم بنسبة عالية والذي يساعد في الحصول على نظام عصبي صحي.

2. توفير الطاقة للجهاز العصبي

يحتوي التمر على مجموعة من الفيتامينات التي تعمل على تلبية الاحتياجات وتوفير الطاقة وزيادة الأداء الصحي للجهاز العصبي، مثل: فيتامين ب1، وفيتامين ب2، والنياسين. حيث أنه قد يؤدي انخفاض مستوى الفيتامينات في الجهاز العصبي إلى حدوث ضعف وإرهاق ومشكلات في التركيز، وتعد هذه من أبرز فوائد التمر للأعصاب.

3. مفيد للذاكرة

يساعد التمر في تقوية الذاكرة وتعزيز وزيادة من سرعة ونشاط الدماغ وتحسين أدائه عند مستويات معينة، لاحتوائه على بعض الفيتامينات المهمة، مثل: فيتامين ب6، وفيتامين ج.

4. الوقاية من الأمراض العصبية

يعمل التمر على تقليل مستويات الإنترلوكين 6 (Interleukin 6) والذي بدوره يعمل على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل: مرض الزهايمر، والخرف.

يمكنك قراءة فوائد التمر العظيمة و التي تجبرك على تناوله يوميا

فوائد التمر للنساء

تتعدد فوائد التمر للنساء والصحة الإنجابية ومنها:

  • يعزز الخصوبة عند النساء

إن ارتفاع الجذور الحرة في الجسم قد يؤدي إلى العقم، ويعمل التمر كمضاد للأكسدة بسبب احتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) والفينول (Fenol) وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ، لذلك يمتلك التمر تأثيرًا محتملًا في تعزيز الخصوبة وتحسين جودة البويضة.

  • يقلل خطر الإصابة بتسمم الحمل

يحتوي التمر على فيتامينات متعددة، ففي دراسة لوحظ أن تناول الفيتامينات من مصادر الفاكهة والخضراوات أثناء الحمل وتقليل تناول السكريات المصنعة يخفض خطر الإصابة بتسمم الحمل، كما لوحظ انخفاض في ضغط الدم الشرياني في النساء اللواتي يتناولن التمر في نظامهن الغذائي.

  • يعزز صحة العظام أثناء الحمل

تحتاج المرأة الحامل للكثير من العناصر الغذائية لنمو الجنين بما في ذلك الكالسيوم الذي تتشاركه مع جنينها، ويحتوي التمر إلى جانب الكالسيوم معادن أخرى، مثل: المغنيسيوم، والمنغنيز وتعد هذه المعادن مهمة لتعزيز صحة العظام.

  • يساهم في عملية أوب الرحم (Involution of uterus)

 أوب الرحم هو رجوع الرحم إلى حالته الطبيعية بعد الولادة، ويحتوي التمر على هرمون البوتشسين (Potuchsin) الذي له خصائص قابضة للأوعية الدموية تساعد الرحم والمشيمة في الانقباض وإيقاف النزيف بعد الولادة، وبسبب خواصه المضادة للالتهاب يقلل التمر ألم والتهاب الرحم بعد الولادة.

  • يخفف من الإمساك

من أبرز فوائد التمر للنساء امتلاكه تأثيرًا ملينًا للأمعاء، إذ أن 3 حبات من التمر توفر 7 غرامات من الألياف التي تحسن صحة الجهاز الهضمي وتعزز الحركة المنتظمة للأمعاء مما يمنع حدوث الإمساك ويقلل حدته.

  • يقلل من نسبة السكر في الدم

نسبة الألياف العالية في التمر تحتاج وقتًا طويلًا للهضم مما يمنع ارتفاع السكر في الدم بعد تناوله، ولأن التمر يمتلك مؤشر جلايسيمي (Glycemix index) منخفض هذا يجعله من الأطعمة المساعدة على التحكم في نسبة السكر في الدم ويقلل خطر الإصابة بسكري الحمل.

يمكنك مشاهدة فوائد صدور الدجاج بعد التمرين و للرجيم و الحامل وما هي اضراره

فوائد التمر و الجوز

فوائد الجوز

يوجد العديد من الفوائد الصحية المحتملة للجوز حيث تشمل دعم نظام القلب والأوعية الدموية، تعزيز صحة العظام، تقليل خطر الإصابة بأمراض المرارة، وعلاج الصرع.

في ما يأتي بعض هذه الفوائد المحتملة بشكل مفصل:

  • صحة القلب: إن وجود الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة والمتعددة في الجوز؛ يقلل من مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ومستويات الدهون الثلاثية، بالتالي فإن خطر الإصابة بأمراض القلب، الأوعية الدموية، السكتة الدماغية، والنوبات القلبية سوف يقل.
  • الحفاظ على الوزن: إن إدخال الجوز للنظام الغذائي بكميات معتدلة يزيد من فقد الوزن مقارنة بالأنظمة الأخرى الغذائية التي تستثنيه.
  • أمراض المرارة: حيث أن تناول المكسرات بشكل متكرر قد يرتبط بتقليل مخاطر استئصال المرارة.
  • صحة العظام: ثبت أن المنغنيز، معادن الكالسيوم، والنحاس مجتمعة تمنع حدوث ترقق العظام، قد يساهم تناول الجوز في الحفاظ على صحة العظام بسبب احتوائه على كمية عالية من المنغنيز.

فوائد التمر

يستخدم التمر في تحضير الحلوى بسبب حلاوته الطبيعية، إضافةً إلى طعمه الحلو؛ فإن للتمر بعض الفوائد الصحية، في ما يأتي سنذكر أهمها:

  • غنية بالعناصر الغذائية: فهي غنية بالبروتينات والألياف، وتحتوي على صفر دهون، كما أنها تحتوي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية مثل فيتامينات ب، فيتامين ك، الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الزنك، والمنغنيز.
  • يدعم صحة الجهاز الهضمي: ذلك بسبب احتوائه على نسبة جيدة من الألياف التي تسهل حركة الأمعاء عند الإمساك.
  • فوائد أخرى: يحتوي على مجموعة متنوعة من مضادات الأكسدة، كما أنه حلو بشكل طبيعي ولا يحتوي على سكر مضاف.

يمكنك الاطلاع ايضا على ريجيم التمر واللبن ( الحليب ) او الزبادي فوائده وعيوبه

فوائد التمر على الريق

تشمل الفوائد الصحية العديدة للتمر، تخفيف الإمساك وتنظيم مستويات الكولسترول في الدم واضطرابات الأمعاء ومشاكل القلب وفقر الدم وهناك أيضًا العديد من فوائد التمر على الريق والتي تتمثل في الاتي:

 1. مغذية جدًا

نظرًا لأن التمر مجففًا، فإن محتواه من السعرات الحرارية أعلى من معظم الفواكه الطازجة، فمعظم السعرات الحرارية الموجودة في التمور تأتي من الكربوهيدرات، وتحتوي على بعض الفيتامينات والمعادن المهمة.  بالإضافة إلى كمية كبيرة من الألياف، وهي مرتفعة أيضًا في مضادات الأكسدة.

2. يمنحك التمر الحيوية

التمر يعتبر مصدرًا كبيرًا للحديد، ومن المعروف أن تناول الحديد يقلل خطر الإصابة بفقر الدم والتي قد تظهر في شكل أعراض مثل؛ ضيق التنفس والدوخة والتعب والصداع.  ويساعد التمر في تدفق الدم في جميع أجزاء الجسم، وبالتالي يصبح الإنسان حيويًا بسبب وجود كمية جيدة من الدم والأكسجين في كل عضو.

3. يعزز العظام

يحتوي التمر على كميات مناسبة من فيتامين ج، والكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور والحديد والمنغنيز وكلها تساعد في تحسين صحة عظامك. الحفاظ على صحة جيدة للعظام أمر ضروري للوقاية من الاضطرابات المرتبطة بالعظام كالهشاشة والتي تحدث بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم.

4. يحسن مرونة البشرة

يحتوي التمر على كميات جيدة من فيتامين ج والتي يمكن أن تزيد من إنتاج الكولاجين. ويساعد أيضًا على منع حروق الشمس لاحتوائه على مركبات الفلافونويد.

5. يعالج الإسهال

يمكن أن يساعد التمر على علاج الإسهال لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

6.منع سرطان القولون

من فوائد التمر على الريق أنه من الممكن أن يقلل من تطور سرطان القولون والمستقيم، واستهلاك التمور يزيد أيضًا من نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء وهذا يعزز صحة القولون.

7. عالية في مضادات الأكسدة لمكافحة الأمراض

تحمي مضادات الأكسدة خالاياك من الجذور الحرة، وهي جزيئات غير مستقرة قد تسبب تفاعلات ضارة في جسمك وتؤدي إلى العديد من الأمراض.

8. تعزز صحة الدماغ

قد يساعد تناول التمر على تحسين وظائف المخ، وجدت الدراسات المخبرية بأن التمور مفيدة في خفض العلامات الالتهابية.  وهي مفيدة أيضًا لتقليل نشاط بروتينات الأميلويد بيتا والتي يمكن أن تشكل لويحات في المخ، عندما تتراكم لوحيات في الدماغ فإنها قد تزعج التواصل بين خلايا الدماغ والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى موت خلايا الدماغ ومرض الزهايمر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أكل التمر قبل النوم للحامل والطفل والبشرة والشعر وعلى الريق واضراره

فوائد التمر قبل النوم

يعد التمر من أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن تناولها قبل النوم. فهناك العديد من الفوائد المحتملة لتناول التمر قبل النوم، مثل: 

1. يمد الجسم بالألياف

من فوائد تناول التمر قبل النوم أنه يمد الجسم بالألياف الضرورية للحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وانتظام حركة القولون والحماية من الإصابة بالإمساك. الأمر الذي يساعد على تحسين الهضم والحصول على النوم المريح ليلًا.

2. يساعد في تنظيم الوزن

إن احتواء التمر على نسبة عالية من الألياف قد يساعد في تنظيم الوزن، إذ أن تناول التمر قبل النوم قد يزيد من الشعور بالشبع بسبب محتواه العالي من الألياف، الأمر الذي يساعد على التقليل من الشعور بالجوع وتناول الأطعمة الدسمة وغير الصحية ليلًا.

3. ينظم مستويات سكر الدم

يساعد تناول التمر قبل النوم على تنظيم مستويات سكر الدم، إذ أن للتمر القدرة على التقليل من امتصاص الجسم للسكر. كما أن احتواء التمر على مؤشر غلايسيمي منخفض يجعله من الوجبات التي يمكن تناولها دون التأثير على مستوى السكر في الدم بشكل كبير.

4. يقلل من الشعور بالتعب

إن تناول التمر قبل النوم قد يعالج مشكلة الشعور بالتعب عند الاستيقاظ صباحًا. إذ أن التمر غني بالمعادن المختلفة مثل الحديد الذي يحمي من الإصابة بفقر الدم الناتج عن الحديد والذي يسبب الشعور بالتعب والإرهاق.

ويحتوي التمر كذلك على البوتاسيوم الذي قد يساهم في التقليل من الشعور بالتعب من خلال رقع مستويات البوتاسيوم المنخفضة في الجسم والتي ممكن أن تؤدي إلى الشعور بالام في العضلات والإرهاق وعدم انتظام نبضات القلب.

5. يحافظ على صحة الأمعاء

إن استهلاك التمر ليلًا قد يساعد على الحصول على نوم هنيء. إذ أن التمر يحتوي على العديد من الأحماض الأمينية الضرورية للتخلص من البكتيريا الضارة في الجهاز الهضمي، وتعزيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء. مما يساعد في التخلص من بعض الأعراض المزعجة من الام المعدة والغازات.

6. يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

تعمل الألياف الموجودة في التمر على التقليل من مستويات الكولسترول الضار في الجسم. لذلك فإن تناول التمر قبل النوم قد يساعد على الحماية من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

7. يملك فوائد أخرى

هناك العديد من الفوائد الأخرى لتناول التمر قبل النوم، مثل:

  • يعزز من صحة الدماغ.
  • ينظم ضغط الدم.
  • يحسن من عملية الأيض.
  • يحمي من الإصابة بهشاشة العظام.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الزيتون للشعر و الجسم و الصدر
التالي
أضرار التمر على الكلى و القولون و الرجيم

اترك تعليقاً