التغذية

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة و التسمين و مرضى السكري

فوائد زبدة الفول السوداني

يعتبر الفول السوداني من البقوليات الغنية بالبروتينات والدهون والقليلة بالكربوهيدرات. لزبدة الفول السوداني فوائد عديدة للبشرة و التسمين و مرضى السكري سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد زبدة الفول السوداني للبشرة

وبحسب ما قالته خبيرة العناية بالجسم خديجة صابر من القاهرة، ” يكمن سر فوائد زبده الفول السوداني للبشرة في قدرتها على تحفيز إنتاج الكولاجين بالشكل الطبيعي، كونها تحوي الفيتامينات C، B ، E، المعادن ” الزنك، الحديد، البوتاسيوم”، أوميغا 3،  ومضادات الأكسدة الفعالة في إصلاح البشرة وتحقيق الفوائد التالية:

  • تساعد زبده الفول السوداني على ترطيب البشرة.
  • تحسن زبده الفول السوداني أنسجة البشرة على الدوام.
  • تضفي زبده الفول السوداني النضارة والحيوية للبشرة.
  • تحارب زبده الفول السوداني ظهور الحبوب والبثور المتنوعة على البشرة.
  • تحد زبده الفول السوداني من الانتفاخات حول العينين.
  • توحد زبده الفول السوداني لون البشرة.
  • تساعد زبده الفول السوداني على التئام الجروح والتشققات بالبشرة.

أما عن كيفية استخدامها، فيفضل دهان البشرة بزبده الفول السوداني دون أي إضافات، تركها لمدة 20 دقيقة، غسلها بالماء الدافئ، تنظيف البشرة بالغسول المناسب، تمرير مكعبات ماء الورد الثلجية بالحركات الدائرية من الأسفل إلى الاعلى، تكرار الوصفة 3 مرات في الأسبوع قبل الخلود إلى النوم.

تشاهد ايضا طريقة تحضير زبدة الفول السوداني

فوائد زبدة الفول السوداني لمرضى السكر

  • تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم خاصة لمرضى السكري من النوع الثاني، عندما يتم إضافتها في الوجبات الخفيفة.
  • تعد من الأطعمة مرتفعة المغنيسيوم التي تساعد في الوقاية من ارتفاع مستوي السكر.
  • من الاغذية التي تهضم ببطء وتفرز السكر تدريجيا في مجرى الدم مما يساعد الجهاز الهضمي في عملية الهضم.
  • تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تساعد مرضى السكري من النوع الثاني علي:
  • تحسين حساسية الانسولين
  • الحد من أكسدة الإجهاد
  • المساعدة في منع الالتهابات الجهازية.
  • توفر لمرضى السكري البروتين ومجموعة من الفيتامينات والمعادن.
  • تحتوي على فيتامينات ب خاصة النياسين والفولات وفيتامين هـ وفيتامين ك.
  • تحفز إنتاج الأنسولين وذلك لاحتوائها على نسبة جيدة من الكربوهيدرات.
  • تقلل من الشهية التي تعد من الأعراض الأساسية لمرض السكري.

يمكنك قراءة زبدة الفول السوداني الصحية فوائدها وطريقة عملها

فوائد زبدة الفول السوداني لتكبير الثدي

  • إن زبدة الفول السوداني تعتبر من اهم وأشهر الأطعمة حول العالم، وهي عبارة عن زبدة يتم تحضريها كليا من الفول السوداني مع إضافة القليل من المواد الأخرى لها مثل إضافة بعض الزيوت النباتية أو إضافة السكر والدهون.
  • إن زبدة الفول السوداني غنية تماماً بالألياف وبالفيتامينات والبروتينات والكثير من الدهون الصحية والمعادن، وبسبب هذا يلجأ الكثير من النساء إلى استخدام زبدة الفول السوداني من أجل تكبير المؤخرة، ولا يعتبر استخدام زبدة الفول السوداني من أجل هذا الهدف طريقة فعالة.
  • حيث إن زبدة الفول السوداني من الممكن أن تسبب زيادة في الوزن وذلك لأنها تحتوي على كثير من السعرات الحرارية، وهذا سوف يؤدي إلى تكبير المؤخرة، ولكنها لن تعمل على تكبير المؤخرة فقط بالتحديد، وذلك لأنه لا يوجد أي طعام من الممكن أن يستهدف أي منطقة معينة في جسم الإنسان.
  • إن تكبير المؤخرة يتم من خلال بعض الطرق الأخرى مثل التمارين الخاصة ببناء العضلات، أو التغيير العام في تكوين الجسم بسبب نظام غذائي معين أو بسبب مستوي النشاط، فهذا من الممكن أن يغير من شكل المؤخرة بطريقة ملحوظة.

فوائد زبدة الفول السوداني للجنس

  • يساعد الفول السوداني على رفع مستوى القدرة الجنسية.
  • يحتوي الفول السوداني على الحمض الأميني الأرجنين الذي يحسن القدرة والكفاءة الجنسية لدى الرجال.
  • ايضا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تعمل على استرخاء الأوعية الدموية للعضو الذكري مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم للعضو الذكري.
  • و يحتوي على الزنك الذي يعتبر عنصراً أساسياً في حماية القوة الجنسية للرجال.
  • يساعد على استرخاء المرأة قبل العلاقة الحميمة.
  • مصدر غني بالطاقة فيساعد على عدم الإجهاد الناتج عن العلاقة الحميمة.
  • يساعد في إطالة العلاقة الجنسية أطول وقت ممكن.

يمكنك مشاهدة فوائد الفول السوداني للبشرة و الرجال و النساء و العظام

فوائد زبدة الفول السوداني للتسمين

إن تناول زبدة الفول السوداني قد تساعد على زيادة الوزن بعدة طرق محتملة. ومن فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن نذكر:

1. غنية بالسعرات الحرارية

تعد زبدة الفول السوداني من المصادر الغنية بالسعرات الحرارية. إذ يحتوي ما يعادل ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 191 سعر حراري. وبالرغم من أن ارتفاع السعرات الحرارية في زبدة الفول السوداني ليس سببًا كافيًا لزيادة الوزن، إلا أن تناول سعرات حرارية بكميات أعلى من السعرات التي يحتاجها الجسم لأداء وظيفته يؤدي إلى زيادة الوزن.

2. لها دور في زيادة الكتلة العضلية

من فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن هو أنها تساهم في زيادة الكتلة العضلية، لاحتوائها على نسبة عالية من البروتينات التي تساهم في بناء العضلات وإصلاح أي ضرر فيها. وبالرغم من عدم احتواء زبدة الفول السوداني على جميع الأحماض الأمينية الضرورية للعضلات، إلا أنها تعد من أفضل المصادر غير الحيوانية للبروتين.

3. إضافات الفول السوداني المصنع

تعد بعض الإضافات التي يتم وضعها مع زبدة الفول السوداني إحدى فوائد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن، إذ أن الفول السوداني المصنع قد يحتوي على كمية كبيرة من الزيوت والدهون والسكريات التي تساهم في زيادة الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره

هل زبدة الفول السوداني يزيد الوزن

لا ترتبط زبدة الفول السوداني بزيادة الوزن إذا تم استخدامها بشكل معتدل ومحسوب ضمن نظامٍ غذائي منخفض السعرات الحرارية. فقد ربطت العديد من الدراسات بين زبدة الفول السوداني والمساعدة في تخفيض الوزن كونها تمنح شعورًا بالشبع لمدة أطول بسبب محتواها العالي من البروتينات والألياف والدهون الصحية التي تحتاج وقتًا طويلا للهضم، وتحافظ على الكتلة العضلية في الجسم. ولكن إذا كان هدفك هو زيادة الوزن، فعليك تناول سعرات حرارية أكثر مما تحرقه، ومن المفضل أن تكون هذه السعرات من الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية، لذلك تعد زبدة الفول السوداني لزيادة الوزن خيارًا ممتازًا بسبب قيمتها الغذائية، وتكلفتها القليلة، وسهولة إضافتها إلى النظام الغذائي.

فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال

توصي الإرشادات الجديدة الصادرة عن المعهد الوطني للحساسية والأمراض المعدية بإدخال بروتين الفول السوداني للرضع بعد بلوغهم عمر الستة أشهر للوقاية من حساسية الفول السوداني، وفي ما يلي أهم فوائد زبدة الفول السوداني للأطفال:

  •  غنية بالدهون، لكنها دهون أحادية غير مشبعة صحية للقلب. إذ إن تناول ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني كجزء من وجبة أو وجبة خفيفة يوفر البروتين اللازم للأطفال في مرحلة النمو.
  • عالية القيمة الغذائية، زبدة الفول السوداني مصدر جيد للبروتين وفيتامين ب والحديد وحمض الفوليك والألياف إذ تحتوي ملعقتان كبيرتان من زبدة الفول السوداني على 28% من RDA من البروتين للأطفال دون سن العاشرة كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الدهون المتحولة. لذلك احرصي على تقديم زبدة الفول السوداني الطبيعية غير المصنوعة من الزيت المهدرج لطفلك لتكون خيارًا صحيًا.
  • محببة للأطفال، إن السمة المميزة في زبدة الفول السوداني أن معظم الأطفال يحبّونها. حتى أولئك الذين يصعب إرضاؤهم في الأكل. لذلك رشحته الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال كخيار سهل يمكن تقديمه للأطفال صعبة الإرضاء. كما أن زبدة الفول السوداني خيار صحي أكثر لتناوله مع المعجنات والفواكه وحتى بعض أنواع الخضراوات.
  • محفزة للنمو، تحتوي كل ملعقتين كبيرتين من زبدة الفول السوداني على أكثر من 8 جرامات من البروتين، وجرامين من الألياف الغذائية، و 208 ملليجرامات من البوتاسيوم، وأكثر من نصف جرام من الحديد، و 24 ميكروجرامًا من الفولات، و188 سعرًا حراريًا، و3 جرامات من السكريات ما يناسب احتياجات التغذية للأطفال بمرحلة النمو بشكل مثالي.

يمكنك التعرف ايضا على ما هي فوائد الفول السوداني ؟

فوائد زبدة الفول السوداني مع العسل

منخفضة الدهون المشبعة

يعتبر العسل وزبدة الفول السوداني من الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة. حيث تحتوي زبدة الفول السوداني على دهون غير مشبعة احادية تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي، وتقلل من امراض الاوعية الدموية.

يتكون العسل من الكربوهيدرات والأحماض الأمينية والمعادن والفيتامينات والبروتينات. ويحتوي الاثنان على عدد من السعرات الحرارية المرتفعة لذلك يجب الحرص على عدم الإفراط من تناولهما.

تمد الجسم بالطاقة

تساعد زبدة الفول السوداني مع العسل على تعزيز طاقة الجسم وذلك لاحتوائها على الكربوهيدرات التي توفر الوقود للعضلات خاصة أثناء التمارين، الي جانب الفركتوز والمالتوز والسكروز والبروتين، فإن مزيج المكونين معا يوفران للجسم معظم المواد الغذائية.

الفيتامينات والمعادن

تحتوي زبدة الفول السوداني على مجموعة من العناصر الغذائية مثل فيتامين (هـ)، النياسين، وحمض الفوليك، المغنيسيوم والأحماض الدهنية الزيتية المهمة لصحة القلب. كما يحتوي العسل على مجموعة واسعة من الفيتامينات والمعادن مثل النياسين والريبوفلافين والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك.

مضادات الأكسدة

يحتوي كلا من العسل وزبدة الفول السوداني على فيتامين E المضاد للأكسدة الذي يحمي الجسم من تلف الخلايا للمساعدة في الوقاية من الأمراض وخاصة أمراض القلب. يحتوي على المواد الكيميائية مثل البوليفينول المضاد للاكسدة.

يمكنك الاطلاع على فوائد زبدة الفول السوداني في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد زبدة الفول السوداني في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
هرمون الإستروجين اين يوجد و طرق زيادته طبيعيا
التالي
فوائد بذور الشيا للشعر و الوجه و النساء

اترك تعليقاً