التغذية

فوائد أكل البطيخ للرجيم و المعدة

فوائد أكل البطيخ

يعد البطيخ أحد أشهر الفواكه الصيفية، والذي يساعد على مواجهة حرارة الجو وتعويض السوائل المفقودة من الجسم، وهو قد يكون مثالي وملائم لمن يبحثون عن خسارة الوزن والتخلص من البدانة. لأكل البطيخ فوائد عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد أكل البطيخ للرجيم

تعد هذه الفاكهة الصيفية اللذيذة وجبةً خفيفةً صحية كونها تخلو من الدهون، وتحتوي على مستويات منخفضة جدًا من الصوديوم، ويصل عدد السعرات الحرارية في كوب البطيخ إلى حوالي 46 سعرة حرارية فقط، تعرف على أهم فوائد البطيخ للرجيم فيما يأتي:

1. ترطيب الجسم

يساعد تناول البطيخ في ترطيب الجسم بشكل كبير حيث أنه يمد الجسم بحوالي 20 إلى 30% من احتياجات السوائل اليومية، ويحتاج الجسم إلى الماء لزيادة عملية التمثيل الغذائي وتعزيز حرق الدهون. و كذلك تخليص الجسم من السموم، وكلها أمور هامة أثناء الرجيم، وبذلك تكمن فوائد البطيخ للرجيم.

2. تخفيف الام العضلات

تتسبب الام العضلات في صعوبة الحركة وعدم القدرة على ممارسة الرياضة. و لذلك يمكن أن يفيد البطيخ في هذا الأمر لأنه يساعد في تخفيف الام العضلات خاصةً بعد ممارسة الرياضة.

يرجع ذلك لاحتواء البطيخ على السيترولين (Citrulline). إذ يقلل من الام العضلات ويحسن القدرة على التحمل وبذل المجهود، كما أن تناول عصير البطيخ يعزز من امتصاص الجسم للسيترولين.

3. الشعور بالشبع

على الرغم من أن نسبة الألياف قليلة في البطيخ. حيث يوفر فقط 0.4 غرام لكل 2/3 كوب (100 غرام)، ولكنه يساعد على الشعور بالشبع ويرجع ذلك للمحتوى المائي للبطيخ. حيث أنه يضمن ملء الجسم بالسوائل وبالتالي تقليل الرغبة في تناول الطعام.

فوائد أكل البطيخ للكلى

يُعدّ البطيخ من الفواكه الصيفية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء بالإضافة إلى العناصر الغذائية الضروريّة لصحّة الجسم بشكل عام.

أمّا على صعيد الكلى، قد يتميّز البطيخ ببعض الفوائد التي قد يُقدّمها للكلى، في الآتي ذكر لبعض فوائد البطيخ للكلى:

  • المساعدة في التخلُّص من الترسُّبات السامة في الكلى، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.
  • المساعدة في التقليل من تركيز حمض اليوريك في الدم، وبالتّالي يُقلّل فرصة حدوث أي ضرر قد يلحق بالكلى أو تكوين حصوات في الكلى.
  • تحفيز إدرار البول، نظرًا لاحتوائه على نسبة عالية من الماء، وبالتالي يُساعد في تنظيف الكلى.
  • ضمان الصحّة الجيّدة للكلى على المدى الطويل، نظرًا لاحتوائه على مُضادّات الأكسدة.

يمكنك مشاهدة سمك الجري ما هو وما هي فوائده وطرق تناوله

فوائد أكل البطيخ للمعدة

يحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء وبعض الألياف، ومن فوائد البطيخ للمعدة نذكر ما يلي:

  • المحافظة على صحة المعدة والقناة الهضمية.
  • المساعدة على هضم الطعام.
  • كما وجد أن تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف مثل البطيخ يحفز تنظيم حركة القناة الهضمية والأمعاء.
  • المساعدة على زيادة فعالية عمل المعدة مع باقي أجزاء الجهاز الهضمي.
  • ضبط قيمة الأس الهيدروجيني (PH) في المعدة.

فوائد أكل البطيخ للمتزوجين

أشارت دراسة إلى أن أكسيد النيتريك الإضافي يمكن أن يساعد في علاج الذبحة الصدرية وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب والأوعية الدموية الأخرى وكذلك بعض المشاكل الجنسية.
  • وفقًا لدراسة حديثة أجراها باحثون إيطاليون، فإن الأحماض الأمينية السيترولين الموجودة في البطيخ تعمل على تحسين تدفق الدم ويمكن أن تخفف من ضعف الانتصاب.
  • تستخدم أجسامنا السيترولين لصنع حمض أميني آخر يسمى الأرجينين، والذي له تأثير شبيه بالفياجرا. يعزز الأرجينين أكسيد النيتريك الذي يريح الأوعية الدموية – وهو نفس التأثير الأساسي للفياجرا.

يمكنك قراءة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

فوائد أكل البطيخ الأصفر

مفيد للكلى

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في البطيخ الأصفر على التخلص من السموم والملوثات والمواد الأخرى غير المرغوب فيها من أجسامنا، ومن خلال المساعدة في إزالة السموم ، فإنها تقلل من عبء إزالة السموم من الكلى إلى حد ما، الماء في البطيخ الأصفر مليء بالعناصر الغذائية ويساعد في الحفاظ على توازن الكهارل في الجسم.

تنظيم ارتفاع ضغط الدم

خصائص توسع الأوعية للبوتاسيوم في البطيخ الأصفر تريح الأوعية الدموية ، وتحسن الدورة الدموية ، وبالتالي توفر الراحة من ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم، وأيضًا وجود الزنك والمغنيسيوم الموجودان في البطيخ الأصفر يساعدان أيضًا في تنظيم ارتفاع ضغط الدم.

الحماية من أنواع السرطان

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايانا وأنسجتنا من أضرار الجذور الحرة وتقلل من خطر الإصابة بالعديد من السرطانات مثل سرطان القولون وسرطان البطن ، سرطان الرئة وسرطان البنكرياس وسرطان المعدة وسرطان الثدي وسرطان البروستاتا ، إلخ.

تنظيم سكر الدم

على الرغم من ارتفاع مؤشر نسبة السكر في الدم فيه إلى 72 ، إلا أنه يحتوي على نسبة منخفضة من نسبة السكر في الدم. كما أنه يحتوي على نسبة أقل من السكر ولا يشكل عبئًا على البنكرياس ولا يتسبب في ارتفاع مستوى السكر في الدم.

تقليل مستوى الكوليسترول

تصلب الشرايين وتضيقها بسبب تراكم الترسبات الدهنية واللويحات في جدران الشرايين. يمكن أن يسبب مشاكل في القلب والأوعية الدموية مثل النوبات القلبية والسكتة القلبية ومرض الشريان التاجي.

مفيد لصحة القلب

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ والمركبات المضادة للأكسدة الأخرى مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي نظام القلب والأوعية الدموية لدينا من أضرار الجذور الحرة.

مفيد للعين

يحتوي على فيتامين أ ، وهو عنصر غذائي أساسي يحسن الرؤية، ويمنع جفاف العين، ويقلل من خطر الإصابة بالعمى الليلي.

تخفيف التوتر

يقلل البطيخ الأصفر من التوتر والقلق الذي يمكن أن يضر بصحتنا الجسدية والعقلية والعاطفية، يسمح فيتامين سي الموجود في البطيخ الأصفر لجسمنا بالتخلص من الكورتيزول ، هرمون الإجهاد الأساسي.

تعزيز مستوى الطاقة

كوب واحد من البطيخ الأصفر يعطي 46 سعرة حرارية من الطاقة ووفرة من العناصر الغذائية، يعزز فيتامين ب 6 تخليق الدوبامين ويقلل من الإجهاد. يحسن الحالة المزاجية لليوم.

تحسين صحة العظام

يجعل البطيخ الأصفر عظامنا أقوى لأنه يحتوي على معادن تقوية العظام مثل الكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم. يحتوي البطيخ الأصفر على المنجنيز الذي يزيد من امتصاص الكالسيوم ويحسن كثافة المعادن في العمود الفقري.

مضاد للالتهابات

تعمل المركبات المضادة للالتهابات مثل فيتامين C والكاروتينات الموجودة في البطيخ الأصفر على تقليل الألم والالتهابات التي تسببها الأمراض الالتهابية مثل التهاب المفاصل والروماتيزم والروماتويد والنقرس والربو والربو القصبي ، إلخ.

تقوية جهاز المناعة

مضادات الأكسدة مثل فيتامين ج وفيتامين أ وفيتامين هـ ومركبات أخرى مضادة للأكسدة مثل المغذيات النباتية والبوليفينول والفلافونويد وغيرها في البطيخ الأصفر تحمي خلايا المناعة أو خلايا الدم البيضاء من أضرار الجذور الحرة . و بالتالي تقوي جهاز المناعة لدينا.

علاج قروح القرحة

فيتامين ج ، أحد مضادات الأكسدة القوية الموجودة في البطيخ الأصفر ، يساعد في علاج قرح الفم أو تقرحات الفم.

فوائد أكل البطيخ الأصفر للرجال

  • أثبتت الدراسات العلمية أن تناول البطيخ الأصفر يساعد في علاج ضعف الانتصاب، وذلك لاحتوائه على مادة تسمى سيترولين، التي يمكن أن تؤدى إلى إنتاج مركب يساعد على استرخاء الأوعية الدموية فى الجسم، وبالتالي يساهم في حل مشكلة الانتصاب عند الرجال.
  • من فوائد البطيخ الأصفر للرجال، أنه يحدث تأثير مماثل للفياجرا، فقد أثبتت الأبحاث العلمية أن تناول 6 شرائح من البطيخ تساوي تأثير قرص واحد من الفياجرا، وذلك لغناه بمادة السيترولين، كما ذكرنا من قبل.
  • يساعد تناول الرجال للبطيخ الأصفر، في تحسين الصحة الجنسية لديهم، وحل معظم المشاكل الجنسية أثناء العلاقة.
  • إن تناول البطيخ الأصفر للرجال يساعد في تحسين الدورة الدموية وتقوية القلب، ويرجع ذلك لاحتوائه على مادة السيترولين، التي تتفاعل مع إنزيمات الجسم عند تناوله بكميات كبيرة، وحينها تتحول داخل الجسم إلى مادة أخرى تسمى أرجينين، التي تعزز أكسيد النيتريك وهي من الأحماض الأمينية التي تعود بالنفع على صحة القلب والدورة الدموية.
  • يساعد تناول البطيخ الأصفر في تحسين الجهاز المناعي لدى الرجال، وبالتالي التصدي للعديد من الأمراض التي تؤثر بالسلب على الصحة الجنسية.
  • إن تناول البطيخ الأصفر للرجال يساعد في علاج ضغط الدم المرتفع، وذلك بفضل احتوائه على أكسيد النيتريك، الذي يمكن أن يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم، وعلاج الذبحة الصدرية، ومشاكل القلب.
  • إن تناول البطيخ الأصفر للرجال، يوفر لهم الطاقة اللازمة للجسم للقيام بالعمليات الحيوية المختلفة.
  • من فوائد البطيخ الأصفر للرجال أنه يساعد في مقاومة الإصابة بمرض البواسير.

تشاهد ايضا فوائد الفواكه للرجيم و البطن و الاطفال و الحامل

أضرار أكل البطيخ

إليك قائمة بها:

1. خطر التلوث بالسالمونيلا

إحدى أضرار البطيخ المحتملة أنه قد يكون ملوثًا بالسالمونيلا وقد ينقل العدوى إليك، وتزداد فرص تلوث البطيخ بالسالمونيلا، إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه مسبقًا، أو إذا تم تناول بطيخ تم تقطيعه والتعامل معه على أسطح ملوثة أو باستخدام أيدي غير نظيفة.

والسالمونيلا هي إحدى أنواع البكتيريا التي قد تؤدي عند دخولها إلى الجسم لتحفيز الإصابة بمضاعفات عديدة، أبرزها:

  • إسهال قد يكون شديدًا.
  • ألم المعدة.
  • حمى.

2. اضطرابات القلب

البطيخ هو أحد أنواع الفواكه الغنية بالبوتاسيوم، والبوتاسيوم هو معدن قد يؤدي ارتفاع مستوياته في الجسم لحالة فرط بوتاسيوم الدم (Hyperkalemia)، وهي حالة قد يكون لها تأثير سلبي على جهازك الدوراني.

لذا فإن تناول كميات كبيرة من المصادر الغذائية الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطيخ أو عصيره، قد يؤدي لفرط بوتاسيوم الدم، الأمر الذي قد يسبب اضطرابات ومشكلات عديدة ومتنوعة في جهاز الدوران، مثل:

  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • هبوط متسارع في ضغط الدم.
  • ضعف أو غياب النبض.
  • توقف القلب.

هذه هي الفئات الأكثر عرضة لفرط بوتاسيوم الدم الناتج عن تناول البطيخ بإفراط: الذين يتبعون حمية غنية بمصادر البوتاسيوم، والمصابون بأمراض الكلى، والمصابون بداء السكري غير المسيطر عليه بطريقة صحيحة.

3. الحساسية الغذائية

تعد الحساسية الغذائية إحدى أضرار البطيخ المحتملة، ولكن حساسية البطيخ عمومًا ليست شائعة الحدوث. إذا ما حدث وكنت مصابًا بهذا النوع من الحساسية، يمكن لتناول البطيخ أن يسبب لك أعراض تحسسية متنوعة، مثل:

  • إجهاد عام في القناة الهضمية.
  • غثيان أو تقيؤ.
  • صعوبة التنفس.
  • طفح جلدي قد يكون طفيفًا أو متوسط الحدة.
  • تورم في الوجه.
  • التأق في بعض الحالات، وهو رد فعل تحسسي خطير وقد يكون قاتلًا.

قد تكون فئات بعينها أكثر عرضة من غيرها للإصابة بهذا النوع من الحساسية، بالأخص الأشخاص المصابون من الأصل بحساسية تجاه ما يأتي: الجزر، واللاتكس، والخيار.

4. مضاعفات لمرضى السكري

البطيخ غني بالسكر، كما أنه يمتلك مؤشرًا جلايسيميًّا مرتفعًا، لذا قد يؤدي تناول البطيخ لإحداث ارتفاع في مستويات سكر الدم، مما قد يحفز نشأة مضاعفات محتملة للمرضى المصابين بالسكري، لا سيما عند:

  • أكل كميات كبيرة من لب البطيخ في هيئته الصلبة الطازجة.
  • شرب عصير البطيخ، فهذا العصير قليل الألياف على عكس اللب الصلب، مما قد يجعل عملية امتصاص السكر من العصير أكثر سهولة مقارنة بعملية امتصاصه من اللب الصلب.

بسبب مضاعفاته المحتملة المتعلقة بمرض السكري، توصى الحوامل بتجنب تناول البطيخ بإفراط، نظرًا لأن تناوله قد يحفز الإصابة بسكري الحمل.

5. مشكلات عديدة في الجهاز الهضمي

يمكن لتناول البطيخ، لا سيما بكميات مفرطة، أن يحفز إصابتك باضطرابات في القناة الهضمية، فالبطيخ غني بما يأتي:

  • مادة الليكوبين (lycopene): وهي مادة يمكن أن تؤدي للإصابة بما يأتي: إسهال، وغازات بطن، وتقيؤ، وغثيان، وعسر هضم.
  • الماء والألياف: واللذان قد يؤدي تواجد كميات مفرطة منهما في القناة الهضمية لاضطرابات، مثل: النفخة، وإجهاد القناة الهضمية.
  • الفركتوز: وهي مادة قد تسبب مضاعفات هضمية، بالأخص عند تناولها من قبل أشخاص مصابين من الأصل بأمراض مثل متلازمة القولون العصبي.

6. أضرار البطيخ الأخرى

قد يكون للبطيخ أضرار أخرى، يرتبط معظمها بالإفراط في تناوله أو الإفراط في شرب عصيره، مثل:

التأثير بطريقة سلبية على الجهاز العصبي والمهارات الحركية، نظرًا لمحتوى البطيخ من البوتاسيوم، وهذا قد يظهر على هيئة أعراض مثل: التنميل، والتغييرات المزاجية.

  • التهاب الكبد، لا سيما إذا ما تم تناول البطيخ بالتزامن مع الكحوليات. فمحتوى البطيخ من مادة اللايكوبين قد يتفاعل بطريقة سلبية مع الكحوليات محدثًا ضررًا في الكبد.
  • كسب الوزن، وذلك نظرًا لغنى البطيخ بالسكريات.

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد البطيخ في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الدراق للاطفال و الرجال
التالي
أضرار أكل البطيخ لرضى الكلى و السكر

اترك تعليقاً