التغذية

فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس و البشرة

فوائد جوز الهند المبشور

إن المذاق اللذيذ لجوز الهند المبشور واحتوائه على العديد من العناصر المهمة، مثل: الألياف الغذائية، والمغنيسيوم، والسيلينيوم، والنحاس، جعلت له قيمة غذائية عالية وقدرة على علاج والوقاية من عدة أمراض. سنتعرف خلال المقال على فوائد جوز الهند المبشور.

فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس

لجوز الهند المبشور فائدة جمة في التخلص من الوزن الزائد سواء لمن يتبعون حمية غذائية أو للرياضيين، ومن فوائده ما يلي:-

  • به نسبة كبيرة من حمض (اللوريك ) الذي يعمل على إذابة الدهون المتراكمة في الجسم والتي تتسبب في زيادة الوزن وظهور الترهلات.
  • الألياف الطبيعية الموجودة في جوز الهند تعمل على سرعة التخلص من الفضلات في الجهاز الهضمي ومن ثم التقليل من الوزن الزائد.
  • يحتوي على حمض (الفوريك) الذي يسرع من عملية حرق السعرات الحرارية .
  • غني بالسكريات الطبيعية السهلة الهضم والتي لا تتسبب في رفع السعرات .
  • يرفع من كفاءة عم البنكرياس وبالتاي التحسين من إفراز الأنسولين الذي يعمل على أيض السكريات في الدم ومن ثم عدم ترسبها على  هيئة دهون في الأرداف والفخذين والبطن.

يمكنك قراءة فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

فوائد جوز الهند المبشور للبشرة

1. الترطيب

يقوم بترطيب البشرة و الجلد و لذلك ينصح بدهن الجسم بها بعد الاستحمام مباشرة حتى يساهم في منحه الترطيب الذي يحتاج إليه و الرائحة الزكية كما إنه سهل الامتصاص و خفيف على البشرة.

2. التقشير

للتقشير قومي بخلطه مع الملح ثم استخدمي الخليط لتدليك الوجه لمدة خمس دقائق ثم اغسلي وجهك بعدها جيدا بالماء الدافئ.

3. لثبات الماكياج

بعد ان تضعي كافة مستحضرات التجميل على بشرتك ضعي كمية قليلة من زيت جوز الهند على وجنتيك و هذا كفيل بأن يعطيك نفس النتيجة التي تمنحك إياها مستحضرات ثبات الماكياج و ليس هناك داع لأن تسخنيه كثيرا فقط قومي بفركه بين أصابعك.

4. لعلاج حروق الشمس

قومي بخلط كمية قليلة من زيت جوز الهند مع كمية قليلة من زيت اللوز الحلو ثم ضعيه على بشرتك التي احترقت من أشعة الشمس و قبل استعمال الخليط قومي بغلي كلا الزيتين في غلاية مزدوجة ثم اتركيهما حتى يبردا و هذا من شأنه أن يلطف جسمك بشكل طبيعي و ابتعدي تماما عن تعريض بشرتك للشمس و الخليط عليها حتى لا تتعرض للحروق.

5. مزيل للماكياج

يمكنك استخدامه كمزيل لمستحضرات التجميل على الوجه و العينين كبديل عن المزيلات الصناعية و من أجل هذا قومي بوضع مقدار من زيت جوز الهند في راحة يدك ثم دلكي يديك معا ثم ادهني وجهك و ما يحيط بعينك به لكن اجعليه لا يصل إلى داخل عينيك و بعد ذلك قومي بمسح بشرتك بمنشفة و اغسليها بالماء الدافئ.

6. بلسم للشفتين

يمكنك استخدامه كبلسم يقوم بتغذية الشفتين فنظرا لطعمه الجميل لن يشكل هذا مشكلة لك بل إنه سيعد أمراً لذيذاً و سيقوم كذلك بتلميع شفتيك و لعمل ذلك ضعي كمية قليلة منه على شفتيك ثم امسحيهما بمنديل ورقي ناعم.

7. مفتح للبقع الداكنة

يمكنك استخدامه كمفتح للأماكن الداكنة في جسمك مثل الكوعين و الركبتين و تحت الإبطين و لفعل ذلك قومي بمزج نصف ملعقة منه مع ملعقة من عصير الليمون ثم دلكي بالخليط الناتج الأماكن الداكنة في بشرتك برفق و اتركيه عليها لمدة خمس عشرة دقيقة ثم اغسليها جيدا.

فوائد جوز الهند المبشور للرجال

فوائد جوز الهند للرجال

يعد جوز الهند مصدرًا غنيًا بالكهرليات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف. بالإضافة إلى البروتينات والسكريات المفيدة.

وأشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى دور جوز الهند و ماء جوز الهند في التأثير الإيجابي على خصوبة الرجال. والمساعدة في حل بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز التناسلي والقدرة الجنسية عندهم. إليك أبرز المعلومات حول ذلك:

1. جوز الهند والخصوبة عند الرجال

قد يساعد تناول مستخلصات جوز الهند في تحسين الخصوبة والرغبة الجنسية عند الرجال، والحد من مشكلة ضعف الانتصاب بحسب ما أشارت الدراسات كالآتي:

  • أشارت دراسة أجريت على الفئران لعام 2014 بأن تناول ماء جوز الهند أدى إلى ارتفاع مستوى هرمون التيستوستيرون. و بالتالي تحسين إنتاج الحيوانات المنوية والخصوبة، والحد من مشكلة ضعف الانتصاب.
  • بينت دراسة أخرى أجريت عام 2020 على الفئران، بأن تناول ماء جوز الهند سبب زيادة في أعداد الحيوانات المنوية وحركتها وأدى إلى انخفاض نسبة إنتاج الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

2. جوز الهند وتضخم البروستات الحميد

تضخم البروستات الحميد أحد المشكلات التي يعاني منها الكثير من الرجال، ,تحدث بسبب النمو غير الطبيعي لغدة البروستات وبالتالي زيادة غير طبيعية في حجمها، مما يؤدي إلى صعوبة وألم أثناء التبول وغيرها من الأعراض.

تبين بحسب دراسة أجريت على الفئران، بأن زيت جوز الهند ساعد في انخفاض كتلة البروستات أي أنه ساعد في علاج تضخم البروستات الحميد. و ذلك من خلال التأثير على هرمون التيستوستيرون المسؤول عن ذلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على أين هو الموطن الأصلي لجوز الهند ؟ وفوائده والدول الأكثر إنتاج لجوز الهند له

هل جوز الهند المبشور يزيد الوزن

يتميز جوز الهند بقيمته الغذائية العالية والتي تمثل في:

  • يحتوي جوز الهند على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل والحديد والصوديوم، والزنك.
  • بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم والتي تتمثل في “فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين سي، بالإضافة إلى الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات.
  • كما أن أخشاب أشجار جوز الهند تستخدم في صناعة البيوت، والجسور, والقوارب, الخ.
  • ويتم تناوله في جميع أشكاله إما بتناوله كما هو، أو عن طريق شرب الماء الموجود  في حبات جوز الهند، إما بتناول زيوت جوز الهند.
  • حيث أن ملعقة الطعام من حبة جوز الهند تحتوي على 117 سعر حراري و من الدهون 14 غم معظمها من الدهون المشبعة.
  • وعلى الجانب الأخر يخلو جوز الهند يخلو من السكريات والكربوهيدرات والكوليسترول والألياف. إلا أنه لا يناسب مرضى الكوليسترول والقلب لأنه يحتوي على دهون مشبعه بمعدل مرتفع.

هل جوز الهند يزيد الوزن

يحتوي جوز الهند الخام على نسبة عالية من الدهون والسعرات الحرارية . وأي طعام عالي السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن إذا لم يتم تضمينه في نظام غذائي صحي ومتوازن مع ممارسة الرياضة.
يحتوي جوز الهند على بعض العناصر الغذائية وكميات قليلة من الدهون غير المشبعة ، وهو يعتبر بشكل عام غذاء يجب تناوله باعتدال ، خاصة إذا كنت تحاول إنقاص وزنك أو الحفاظ عليه.
ومع ذلك ، من الخطأ الاعتقاد بأن جوز الهند يسبب السمنة لمجرد أنه غذاء غني بالدهون.
يختلف تمامًا تناول اللحوم الحمراء وتناول جوز الهند . كما سترى أدناه ، صحيح أن السعرات الحرارية مهمة ، في رأي معظم المهنيين (الأطباء ، خبراء التغذية ، إلخ) ، لكن الطريقة التي يتعامل بها الجسم مع جوز الهند مثيرة جدًا للاهتمام ، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن أن يكون جزءًا صحيًا جدًا من حميتك.

أضرار جوز الهند

يعد استهلاك جوز الهند بالكميات الغذائية امن لحد كبير وقد لا يسبب أي أضرار. ولكن قد يؤدي أحيانًا إلى:

1. أعراض تحسسية

ولكن قد يسبب تناول جوز الهند أو أحد منتجاته من ثمار وزيت وماء وحليب جوز الهند أعراض تحسسية لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية تجاه جوز الهند، وتشمل هذه الأعراض ما يأتي:

  • صعوبة التنفس.
  • الطفح الجلدي ويصاحبه الحكة.
  • القيء والغثيان.
  • الإسهال.
  • مغص البطن.
  • تهيج الجلد والعين والفم والحلق.
  • الحساسية المفرطة المسماة بالتأق (Anaphylaxis)، وهي حالة مهددة للحياة تتطلب تدخلاً طبيًا طارئًا.

2. أضرار جوز الهند الأخرى

في صدد الحديث عن أضرار جوز الهند، قد يسبب استهلاك الكميات الكبيرة منه إلى زيادة وزن الجسم، ويرجع السبب وراء حدوث ذلك بسبب محتواه العالي من السعرات الحرارية. بالإضافة إلى احتوائه على كميات عالية من الدهون المشبعة.

إضافة إلى ما تم ذكره أعلاه قد يسبب استهلاك الكميات الكبيرة من ماء جوز الهند بارتفاع مستوى البوتاسيوم في الدم لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم الأمر الذي قد يؤدي إلى حدوث اضطراب في ضربات القلب ومشكلات في الكلى.

أضرار جوز الهند المجفف

على الرغم من فوائد جوز الهند المجفف المتعددة إلا أنه يحمل بعض الأضرار إن تم تناوله بكميات كبيرة، ومن أبرز هذه الأضرار الآتي:

  • زيادة الوزن.
  • الإصابة بحساسية، وهذا الضرر يشمل فئة نادرة من الأشخاص. حيث أنهم يعانون من الحكة والطفح الجلدي بمجرد تناول جوز الهند المجفف.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد النعناع الناشف للوجه و القولون
التالي
أضرار أكل جوز الهند للحامل و مرضى السكر

اترك تعليقاً