التغذية

أضرار أكل جوز الهند للحامل و مرضى السكر

أضرار أكل جوز الهند

يعد جوز الهند جزءًا من الفواكه وحتى الحبوب، وثمارها على شكل كرة صلبة، عندما تقوم بفتحها تصل إلى اللحمة، وهي الجزء الأبيض فيها أو ما يعرف باسم اللب. استخدم جوز الهند منذ القدم، ويتم زراعته الان في الكثير من الدول حول العالم، ويصنف بأنه واحدة من تلك الأطعمة الخارقة. الاكثار من أكل جوز الهند يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار أكل جوز الهند للشعر

توضح أضرار زيت جوز الهند للشعر في الاتي:

  • تلف وهشاشة الشعر

زيت جوز الهند لا يناسب جميع أنواع الشعر، إذ يناسب الشعر الخشن الذي يكون فاقد لبروتين الشعر الطبيعي إلا وهو الكيراتين، لأنه يساعد بالحفاظ على البروتين في بصيلات الشعر. في حين إن استخدام زيت جوز الهند للشعر الناعم أو الشعر الذي تعرض لمعالجة مفرطة، ينتج عه رد فعل عكسي بتلف بصيلات الشعر وزيادة الأمور سوءًا.

  • تساقط الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بسقوط شعر أكثر من الطبيعي، إذ إن الطبيعي سقوط من 50-100 شعرة يوميًا، لكن زيت جوز الهند يسهل من عملية سقوط الشعر المنفصل عن فروة الرأس، ويكون تساقط الشعر أكثر عند الشعر الخشن والجاف بسبب تلف وهشاشة بصيلات الشعر.

  • زيادة دهنية الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بإفراط وخاصة من قبل ذوي الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهنيًا وباهتًا، لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid) وهو إحدى الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتغطي الشعرة بالكامل، ويؤدي الاستخدام المفرط لأن يصبح الشعر دهني.

  • رد فعل تحسسي في فروة الرأس

قد يعاني البعض من حساسية تجاه زيت جوز الهند لكنها نادرة الحدوث. وقد يتمثل هذا النوع من الحساسة بظهور طفح جلدي وتهيج وحكة بفروة الرأس.

يمكن تجنب جميع أضرار زيت جوز الهند للشعر من خلال استشارة مختص واختيار المنتج المناسب لنوعية الشعر واستخدام كميات محددة من زيت جوز الهند وبالتدريج.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار بيكربونات الصوديوم للبشرة

أضرار أكل جوز الهند للحامل

تناول جوز الهند بكميات معتدلة دون إفراط يساعد على نمو الجنين وتعزيز صحة الأم وحمايتها من كثير من الأمراض، لكن هناك بعض المضاعفات الصحية التي قد تحدث جراء تناول كميات زائدة منه خلال فترة الحمل، من أهمها: 

  1. تناول جوز الهند لفترات طويلة، قد يؤدي لارتفاع مستويات الكوليسترول. خاصة لمن تعاني من السمنة وزيادة الوزن.
  2. قد يعاني بعض الأمهات من حساسية تجاه جوز الهند، خاصة ممن لديهن حساسية تجاه حبوب اللقاح أو أي من مشتقات جوز الهند.
  3. لا ينبغي تناول ماء جوز الهند كبديل للمكملات الغذائية أو المحلول الملحي لعلاج ارتفاع ضغط الدم دون استشارة الطبيب، فقد يكون خطيرًا.

يمكنك مشاهدة فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب

أضرار أكل جوز الهند لمرضى السكري

محاذير استخدام طحين جوز الهند للسكري

لا توجد محاذير معينة متعلقة باستهلاك هذا النوع من منتجات جوز الهند من قبل مرضى السكري، سوى المحاذير المعتادة المتعلقة باستهلاك جوز الهند عمومًا، مثل:

  1. ردود الفعل التحسسية لدى المصابين بحساسية تجاه جوز الهند.
  2. أضرار متعلقة بتناول طحين جوز الهند بإفراط، مثل رفع مستويات الكولسترول في الجسم.

لذا يفضل استعمال واستهلاك هذا النوع من الطحين باعتدال فقط.

محاذير زيت جوز الهند للسكري

قبل التفكير في استخدام زيت جوز الهند لمرضى السكري، عليك أولًا معرفة بعض المحاذير والأمور السلبية المتعلقة باستخدامه لمرضى السكري:

  1. يوصي الخبراء بتناوله بكميات معتدلة فقط منه من قبل مرضى السكري، لأنه لم تتم دراسة تأثير زيت جوز الهند على البشر المصابين بالسكري بشكل كافي.
  2. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة جيدة من الدهون المشبعة. وهذا النوع من الدهون قد يرفع من فرص إصابة مرضى السكري من النمط الثاني بأمراض القلب.

لذا يفضل تجنب زيت جوز الهند من قبل مرضى السكري أو التقليل منه قدر الإمكان ضمن الحمية الغذائية.

محاذير سكر جوز الهند للسكري

مثل باقي أنواع السكر يجب تناول سكر جوز الهند باعتدال فقط وبعد استشارة الطبيب. إذ يحتوي سكر جوز الهند الطبيعي على سكر الفركتوز، ومع أن نسبة الفركتوز في هذا السكر قليلة، إلا أن وجود الفركتوز في سكر جوز الهند يعني ضرورة توخي الحذر عند تناوله من قبل مرضى السكري، فسكر الفركتوز قد يؤدي لحصول الاتي:

  1. رفعات عالية وخطيرة في مستويات سكر الدم.
  2. خفض حساسية الأنسولين في الجسم.

هل أكل جوز الهند يزيد الوزن

يتميز جوز الهند بقيمته الغذائية العالية والتي تمثل في:

  • يحتوي جوز الهند على الكثير من العناصر الغذائية المهمة للجسم مثل والحديد والصوديوم، والزنك.
  • بالإضافة إلى مجموعة من الفيتامينات التي يحتاج إليها الجسم والتي تتمثل في “فيتامين ب، وفيتامين ج، وفيتامين سي، بالإضافة إلى الألياف، والبروتينات، والكربوهيدرات.
  • كما أن أخشاب أشجار جوز الهند تستخدم في صناعة البيوت، والجسور, والقوارب, الخ.
  • ويتم تناوله في جميع أشكاله إما بتناوله كما هو، أو عن طريق شرب الماء الموجود  في حبات جوز الهند، إما بتناول زيوت جوز الهند.
  • حيث أن ملعقة الطعام من حبة جوز الهند تحتوي على 117 سعر حراري و من الدهون 14 غم معظمها من الدهون المشبعة.
  • وعلى الجانب الأخر يخلو جوز الهند يخلو من السكريات والكربوهيدرات والكوليسترول والألياف. إلا أنه لا يناسب مرضى الكوليسترول والقلب لأنه يحتوي على دهون مشبعه بمعدل مرتفع.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الدهون على جسم الانسان و فوائدها

فوائد أكل جوز الهند للرجال

يعد جوز الهند مصدرًا غنيًا بالكهرليات، والفيتامينات، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والألياف. بالإضافة إلى البروتينات والسكريات المفيدة.

وأشارت العديد من الدراسات الحديثة إلى دور جوز الهند و ماء جوز الهند في التأثير الإيجابي على خصوبة الرجال. والمساعدة في حل بعض المشكلات المتعلقة بالجهاز التناسلي والقدرة الجنسية عندهم. إليك أبرز المعلومات حول ذلك:

1. جوز الهند والخصوبة عند الرجال

قد يساعد تناول مستخلصات جوز الهند في تحسين الخصوبة والرغبة الجنسية عند الرجال، والحد من مشكلة ضعف الانتصاب بحسب ما أشارت الدراسات كالآتي:

  • أشارت دراسة أجريت على الفئران لعام 2014 بأن تناول ماء جوز الهند أدى إلى ارتفاع مستوى هرمون التيستوستيرون. و بالتالي تحسين إنتاج الحيوانات المنوية والخصوبة، والحد من مشكلة ضعف الانتصاب.
  • بينت دراسة أخرى أجريت عام 2020 على الفئران، بأن تناول ماء جوز الهند سبب زيادة في أعداد الحيوانات المنوية وحركتها وأدى إلى انخفاض نسبة إنتاج الحيوانات المنوية غير الطبيعية.

2. جوز الهند وتضخم البروستات الحميد

تضخم البروستات الحميد أحد المشكلات التي يعاني منها الكثير من الرجال، ,تحدث بسبب النمو غير الطبيعي لغدة البروستات وبالتالي زيادة غير طبيعية في حجمها، مما يؤدي إلى صعوبة وألم أثناء التبول وغيرها من الأعراض.

تبين بحسب دراسة أجريت على الفئران، بأن زيت جوز الهند ساعد في انخفاض كتلة البروستات أي أنه ساعد في علاج تضخم البروستات الحميد. و ذلك من خلال التأثير على هرمون التيستوستيرون المسؤول عن ذلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على أين هو الموطن الأصلي لجوز الهند ؟ وفوائده والدول الأكثر إنتاج لجوز الهند له

فوائد أكل جوز الهند المبشور

  • يفيد مبشور جوز الهند في حالات الكحة الشديدة.
  • يساعد على تنشيط عمل المثانة والكليتين.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الألياف، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري.
  • يساعد على علاج البواسير بمختلف أنواعها.

طريقة استخدام جوز الهند المبشور

  • يضاف للكثير من أنواع الحلويات، إذ يمكن تحضير كيكة جوز الهند، أو كرات الشوكولاتة بجوز الهند.
  • يجب العلم بأن كل كأس من جوز الهند المحلى فيه ثلاثمائة وسبعة وثلاثين سعرًا حراريًا. وعشرين جرامًا من الدهون معظمها مشبعة.
  • يمكن استخدامه من أجل تقشير الوجه والجسم، وإزالة الخلايا الميتة عنه، وإعطاء النعومة للجلد، ونضارة للبشرة لا مثيل لها.
    • وللوصول إلى هذا الفائدة عليك يمزج ثلاث ملاعق كبيرة الحجم من مبشور جوز الهند، وملعقة كبيرة الحجم من زيت جوز الهند، ونفس المقدار من زيت الورد.
    • ومن ثم افرك الوجه وبقية الأجزاء المراد فركها من الجسم بشكل جيد. وسيلاحظ من يطبق هذا الماسك نضارة البشرة ولمعانها فور تطبيقه.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد جوز الهند المبشور للتخسيس و البشرة
التالي
كل ما تريد أن تعرفه عن فوائد الزنجبيل للجنس والمرأة الحامل وفوائد الزنجبيل مع الليمون والعسل

اترك تعليقاً