منوعات

فوائد النعناع للشعر و الكبد و القولون

فوائد النعناع

ينتمي النعناع إلى عائلة تسمى الفصيلة الشفوية (Lamiaceae)، ويحتوي النعناع على كمية كبيرة من العناصر الغذائية، مثل: المنغنيز، والحديد، والكالسيوم، وفيتامين أ، وغيرها، لذلك للنعناع فوائد عديدة سنتعرف على بعضها خلال المقال.

فوائد النعناع للشعر

للنعناع نفسه مزايا كثيرة للشعر لاحتوائه على حمض الروزمارينيك، الذي يساعد على تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، وله خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا، وهو ما يعالج مشكلات عديدة بالشعر كالقشرة والتساقط كالتالي:

  • التخلص من قشرة الرأس: قشرة الرأس من أكثر مشكلات الشعر شيوعًا، وهناك طرق متنوعة لعلاجها، كاستخدام النعناع، كل ما عليكِ فعله هو طحن بعض أوراقه، وإضافة قليل من عصير الليمون إليه، وتدليك فروة الرأس بهما، ثم غسل الشعر بعد نصف ساعة، وللحصول على أفضل النتائج، كرري الوصفة مرتين أسبوعيًّا، ولكن انتبهى لأن الليمون أحيانًا يتسبب في تهيج البشرة لبعض السيدات.
  • محاربة تساقط الشعر: يمكنكِ استخدام زيت النعناع مع زيت جوز الهند لعلاج تساقط الشعر، يساعد هذا الخليط على تحفيز نمو الشعر. اخلطي ثلاث ملاعق من زيت جوز الهند مع خمس قطرات من زيت النعناع العطري، وقسمي شعرك إلى عدة أقسام، ووزعي الزيت على فروة الرأس، ودلكيها بلطف حتي تمتصه، واتركيه طوال الليل، واغسلي شعركِ صباح اليوم التالي، وللحصول على نتيجة ملحوظة، كرري الوصفة مرتين في الأسبوع لمدة شهر.

يمكنك قراءة فوائد النعناع و الليمون للبشرة

فوائد النعناع للمعدة و القولون

استخدم النعناع منذ القدم في علاج مشكلات الجهاز الهضمي وتخفيف الالام المصاحبة لها، ومن أجل ذلك أجرى العلماء العديد من الدراسات لاختبار فوائد النعناع للمعدة والقولون. ومن الجدير بالذكر أن معظم الدراسات كانت على زيت النعناع، وقد أظهرت الدراسات العديد من الفوائد المحتملة نذكر بعضها فيما يأتي:

1. التخفيف من أعراض القولون العصبي

وجدت الدراسات أن النعناع وزيته يتميزان بخصائص مضادة للبكتيريا والالتهاب، كما يساعد على إرخاء العضلات، ولذلك كان له فوائد في علاج بعض أعراض القولون العصبي كألم المعدة، والغازات، والانتفاخ، كما أنه يساعد على التخفيف من حدة المرض.

2. علاج عسر الهضم

يساعد النعناع على إرخاء عضلات المعدة، كما يحسن من تدفق العصارة الصفراوية إلى المعدة وبذلك يساعد في علاج عسر الهضم.

3. تخفيف أعراض عمليات تنظير القولون وإجراء الأشعة السينية للقولون

أشارت الدراسات أن للنعناع تأثيرًا مباشرًا على القولون والمريء وعصارة المعدة، لذلك يتم استخدامه في تسهيل إكمال عملية تنظير القولون، كما أنه يساعد على التخفيف من بعض الأعراض الجانبية المصاحبة لعمليات التنظير كالألم والتشنجات.

4. علاج مغص القولون عند الأطفال (Infantile colic)

يعد مغص القولون عند الأطفال من الحالات الشائعة، ومن إحدى فوائد النعناع للمعدة والقولون هو قدرته على التخفيف من هذا المغص، كما أن النعناع يقلل من عدد مرات تكرار إصابة الطفل بالمغص، ومن المهم التذكير بأهمية استشارة الطبيب قبل استخدام النعناع في علاج الطفل.

يمكنك مشاهدة فوائد النعناع للشعر الجاف

فوائد النعناع للكبد

النعناع يقوي وظيفة الكبد عن طريق تحسين تدفق الصفراء من الكبد الى المرارة ، وذلك لان تناول النعناع يعمل على التخلص من الدهون وخفض الكوليسترول في الجسم ، حيث ان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم تقلل من حجم العمل الذي يقوم به الكبد .

فوائد النعناع لتخسيس الكرش

تشير بعض الدراسات إلى قدرة النعناع على تحفيز الجسم على حرق الدهون وخاصةً في منطقة الكرش، حيث أنه لا يحتوي على عدد كبير من السعرات الحرارية، كما يساعد على امتصاص العناصر الغذائية في الطعام، وحرق الدهون وتحويلها إلى طاقة يستفيد بها الجسم، لذلك يمكنك استبدال المشروبات الغازية والعصائر التي تحتوي على كمية كبيرة من السكريات بمشروب النعناع المغلي الخالي من السكر لحرق دهون الكرش.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد النعناع المجفف للرجيم

فوائد النعناع للرجال

  • يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجل
  • يعالج الضعف الجنسي
  • يخلص العضو الذكري من مشكلة ضعف الانتصاب
  • يحفز القدرات الجنسية لدى الرجل
  • يقوم بتنشيط الرجل جنسيًا فهو يعد منشط جنسي قوي
  • يعالج مشكلة سرعة القذف التي تصيب بعض الرجال

فوائد النعناع و الليمون

مع بدء الصيف وارتفاع درجات الحرارة الملحوظ لن تجد أفضل من عصير الليمون بالنعناع فهو أفضل مشروب منعش ولذيذ وسهل التحضير إضافةً لفوائده المتعددة المتمثلة في ما يأتي:

  • دعم صحة القلب

حيث يعد الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج (Vitamin C)، والذي يساهم بدوره في تقليل أمراض القلب والجلطات. كما يحتوي الليمون والنعناع على الألياف التي تساعد على تخفيف عوامل الخطر المصاحبة لأمراض القلب كما ولهذه الألياف قدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم.

  • منع حصوات الكلى

يحتوي الليمون على حمض السيتريك (Citric acid) الذي يساهم في إنشاء بيئة غير مناسبة لحصوات الكلى عن طريق زيادة حجم وحموضية البول. إذ وجد أن تناول نصف كوب أو 125 مل من عصير الليمون قد يمنع تشكل حصوات الكلى خصوصًا عند أولائك الين عانوا منها سابقًا، وتعد هذه الفائدة من فوائد عصير الليمون والنعناع الهامة جدًا.

  • الحماية من فقر الدم (Anemia)

يحتوي كل من الليمون والنعناع على مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين ج (Vitamin C)، والذي يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية وبذلك يستطيع حماية الجسم ضد فقر الدم الناجم عن فقر الحديد بالإضافة إلى احتوائهما على نسب جيدة من الحديد.

  • زيادة نشاط الجسم وحيويته

من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يزيد من نشاط الجسم، ويجعله أكثر نشاطًا في ممارسة الأعمال اليومية، والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الليمون والنعناع على العناصر الغذائية الاتية:

  1. حمض الفوليك (Folic acid).
  2. فيتامين أ (Vitamin A).
  3. المنغنيز.
  4. فيتامين ج.
  5. الكالسيوم.
  6. المنغنيز.
  7. البوتاسيوم.

كما يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة، والتي تمنع الخلايا من التلف.

  • حماية العيون من بعض الأمراض

بسبب احتواء الليمون والنعناع على فيتامين أ، فمن الممكن أن يساعد ذلك في حماية صحة العين والرؤية الليلية.

  • تحسين صحة الجهاز الهضمي

من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يحسن عمل الجهاز الهضمي. و ذلك بسبب احتواء الليمون والنعناع على الألياف الغذائية الجيدة للعملية الهضم. غالبًا يتم تحصيل الفوائد الاتية من شربه بما يخص الجهاز الهضمي:

  1. تخفيف أعراض عسر الهضم: حيث يساعد النعناع في تسريع مرور الطعام من خلال المعدة ويقلل من الالام المصاحبة لعسر الهضم.
  2. المساعدة في تحسين صحة القولون: حيث يمكن للنعناع من تخفيف الالام المصاحبة للقولون، مثل: النفخة، والام المعدة، والغازات.
  3. إخفاء رائحة الفم الكريهة: يستطيع النعناع والليمون إخفاء رائحة الفم الكريهة لبضع ساعات، لكنه لا يعد حل طويل الأمد لمثل هذه المشكلة.
  • تعزيز عمل الجهاز التنفسي

احتواء النعناع والليمون على عناصر مغذية وأهمها فيتامين ج ، والذي يلعب دورًا فعالًا في زيادة المناعة جعل من العصير محارب قوي لأمراض الجهاز التنفسي. يعمل العصير على تخفيف أعراض البرد فهو يحسن التنفس من خلال الأنف.

  • تنشيط الدماغ

تبين أنه من الممكن لرائحة النعناع من تحسين الذاكرة واليقظة، ومع إضافة الليمون تصبح الفائدة مضاعفة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد النعناع للقولون العصبي وللجسم عامةً

اضرار النعناع

  • يؤثر على عسر الهضم

يتوجب على مرضى عسر الهضم استشارة الطبيب في شرب شاي النعناع، فقد يتداخل مع الأدوية الهضمية المستخدمة لعلاج هذه الحالة المرضية، مما يسبب أعراض جانبية خطيرة.

  • يخفض مستوى السكر في الدم

شاي النعناع يخفض مستوى السكر في الدم، لذا ينبغي على الأفراد المصابين بمرض السكري الإبتعاد عن هذا المشروب لتجنب حدوث هبوط حاد ومفاجئ في مستوى سكر الدم أو تناوله بعد استشارة الطبيب.

  • يؤثر على مرضى الارتجاع المعدي للمريء

من أضرار النعناع أنه يعمل على استرخاء العضلة العاصرة مما يسبب ارتجاع الحمض المعدي للمريء. لذلك يجب تجنب مشروب النعناع لأولئك الذين يعانون من الفتق الحجابي أو الارتجاع المعدي.

  • يؤثر على الحوامل والمرضعات

يعد زيت النعناع من الأشكال الخطيرة للأم الحامل، بسبب تحفيز تدفق الدم بالرحم، وقد يختلف شاي النعناع عن زيته باحتواء نسبة للنعناع أقل. و لكن يجب تجنب كلا النوعين للمرضعات والحوامل لتبقى في حيز الامان أو اتخاذه بعد استشارة الطبيب.

  • يؤثر على الأطفال الرضع

يعد النعناع مادة قوية جدًا في تأثيرها على الأطفال الصغار والرضع، فقد يسبب الاضطرابات الهضمية وصعوبات التنفس وحرقان الفم.

  • يسبب اضطرابات في المعدة

واحدة من الاثار الجانبية الرئيسية للاستهلاك المفرط للنعناع هي اضطرابات المعدة المتمثلة بالإسهال والام العضلات، والتشنج والنعاس، القيء والغثيان. بالإضافة إلى ذلك قد يسبب النعناع بحدوث حرقة في فتحة الشرج لمن يعانون من الإسهال.

  • يسبب قرحة المعدة

قد يكون تأثير النعناع خطيرًا مع حالات الإصابة بقرحة المعدة. و ذلك بسبب احتوائه على مادة المنتول المؤدية لتفاقم مرض القرحة.

  • يتفاعل مع بعض الأدوية

قد يتفاعل النعناع مع بعض العقاقير الطبية، مما يؤدي إلى حدوث مضاعفات غير مرغوبة وغير مقصودة مثل الأدوية المثبطة للمناعة بعد زراعة الأعضاء، مضادات الحموضة، أدوية الارتجاع المعدي، أدوية خفض السكر في الدم وأدوية ارتفاع ضغط الدم.

  • يسبب الطفح الجلدي

تبين أنه من المستحسن عدم استخدام زيت النعناع بشكل مفرط، وبحد أقصى 0.4 مليلترًا من النعناع يوميًا، تنقسم الجرعة إلى ثلاثة أجزاء متساوية، لتجنب هذه المشكلة الجلدية.

  • يسبب الصداع الشديد والدوخة

تعتبر هذه الأعراض هي من الاثار الجانبية المحتملة لزيت النعناع. لكن وجدت أنها قد تنشأ عند الإفراط في استخدام هذا الزيت العطري.

  • يسبب بثور في الفم والأنف

النعناع يحتوي على مادة المنثول. و بالتالي إذا كنت تعاني من حساسية تجاه هذه المادة، فمن المحتمل أنك قد تصاب في بثور في أنفك وفمك إذا كنت تستخدم زيت النعناع للاستنشاق.

  • يبطئ معدل ضربات القلب

من أضرار النعناع أنه قد يبطئ من معدل ضربات قلبك. لذلك إذا كنت تعاني من أي أمراض قلبية ومشاكل في الشرايين والأوعية الدموية، فالرجاء الابتعاد عن هذا المشروب.

يمكنك الاطلاع على فوائد النعناع في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد النعناع في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد النعناع و الليمون للبشرة
التالي
أضرار النعناع على الكلى و المعدة

اترك تعليقاً