التغذية

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر و الوجه

فوائد زيت الحبة السوداء

زيت الحبة السوداء (Black Seed Oil) ويُعرف بعدة أسماء، منها: زيت الكمون الأسود (Black Cumin Oil)، وزيت حبة البركة (Nigella Sativa Oil)، وزيت الكالونجي (Kalonji Oil)، وزيت الكراوية السوداء (Black Caraway Oil)، يتم استخراجه من بذور حبة البركة. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الحبة السوداء.

فوائد زيت حبة السوداء للشعر

إليك أهم فوائد زيت حبة البركة للشعر في ما يأتي:

1. الحفاظ على صحة فروة الرأس

إن فروة الرأس الصحية مهمة جدًا لنمو شعر رأس صحي وسليم، لذا فإن أي مشاكل في فروة الرأس، مثل: القشرة، أو تهيج الفروة قد تخل بنمو الشعر وتضعف البصيلات.

ونظرًا لأن زيت حبة البركة له خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للفطريات ومخدرة، فإنه يعد مثاليًا لحل مشاكل فروة الرأس، خاصة المشاكل الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية.

2. تحفيز نمو وإنبات الشعر

يحتوي زيت حبة البركة على مواد طبيعية من مضادات الهيستامين. و التي تستخدم عادة كأدوية لعلاج حالات الثعلبة، وتساعد هذه الأدوية في إعادة إنبات الشعر ولو كان ذلك بشكل محدود.

لذا يعد استخدام زيت حبة البركة طريقة مثالية لتحصيل فوائد الأدوية المضادة للهستامين للشعر ولكن بشكل طبيعي ودون مضاعفات.

3. إيقاف تساقط الشعر

من فوائد زيت حبة البركة للشعر أنه قد يكون قادر على إيقاف تساقط الشعر. إذ يحتوي زيت حبة البركة على عدد كبير من العناصر المغذية للشعر وللبصيلات.

5. منع الشيب

يعد زيت حبة البركة مثاليًا لمنع الشيب وإيقافه قبل حصوله. كما أنه مفيد كذلك في عكس الشيب واستعادة لون الشعر الطبيعي.

6. ترطيب الشعر

يساعد الزهم أو الزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة الرأس في الحفاظ على الشعر رطبًا وجميلًا، ولكن لا تقوم فروة الرأس بإنتاج هذه الزيوت الطبيعية كما يجب عند البعض، ما يتسبب في اختلاف نوعية الشعر بين شخص وآخر من جاف لدهني.

ومن فوائد زيت حبة البركة للشعر أنه يساعد في الحفاظ على توازن زيوت فروة الرأس، والحفاظ على رطوبة الشعر ولمعانه وحمايته من النفشة.

7. منع تلف الشعر

يحتوي زيت حبة البركة على مضادات الأكسدة الضرورية. و التي تساعد على تعطيل تأثير الشوارد الحرة الضارة على الشعر. و بالتالي الحفاظ على الشعر محميًا من أي تلف.

يمكنك مشاهدة فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

فوائد زيت الحبة السوداء للوجه

تعرف معنا على أبرز فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة:

1. مرطب للبشرة

يعد زيت الحبة السوداء مرطب طبيعي ومغذي للبشرة، لاحتوائه على الأحماض الدهنية الأساسية وحمض الفوليك الذي يمنع جفاف الجلد ويجعل البشرة نضرة ومشرقة.

2. مقاوم للشيخوخة

لأن زيت الحبة السوداء غني بمضادات الأكسدة القوية، فيساعد استخدامه على التقليل من ظهور علامات الشيخوخة على البشرة ومنع تكون الخطوط الدقيقة والتجاعيد. حيث أنه يحفز إنتاج الإيلاستين (Elastin) والكولاجين اللذان يساعدان على تجديد خلايا الجلد.

3. علاج حب الشباب

زيت الحبة السوداء يحتوي على الثيموكينون (Thymoquinone) وهو مركب له خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات يساعد على تقليل التورم والاحمرار وتحسين حب الشباب. كما يعد غني بالأحماض الأمينية والذي يساعد على تقليل ندبات حب الشباب.

4. علاج بعض الأمراض الجلدية

قد يكون زيت الحبة السوداء مفيدًا للأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، حيث أنه مضاد طبيعي للهيستامين ومضاد للميكروبات فيقلل من التهيج والحكة.

5. تعزيز التئام الجروح

من فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة أنه يقلل الالتهابات الناتجة عن الجروح ويعزز التئام الجرح وذلك عن طريق مساعدة الجسم في تجديد البشرة لاحتوائه على فيتامين ج، وفيتامين ب، وفيتامين أ. حيث أنهم يقللون من البقع الداكنة والندوب.

6. تفتيح لون البشرة

من فوائد زيت الحبة السوداء للبشرة أنه يساعد على تفتيح لونها والتقليل من البقع الداكنة والندوب. حيث أنه يمنع إنتاج الميلانين ويعزز توهج البشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الثوم مع العسل على الريق للتخسيس و ما هي اضراره

فوائد زيت الحبة السوداء للمفاصل

1. تخفيف آلام المفاصل

إحدى الدراسات قد تم إجراؤها سريريًا أظهرت أن من فوائد زيت الحبة السوداء للمفاصل أنه يعمل على التحكم بحدة الألم في الظهر والمفاصل وحتى التهاب المفاصل الروماتويدي. حيث تم وضعه على الجلد مباشرة أو تناوله عبر الفم .

وخاصة أن الزيت يحتوي على مادة الثايموكوينون (Thymoquinone) وهو المكون النشط حيويًا لزيت الحبة السوداء، كما أن لديه خصائص دوائية ضد العديد من الأمراض، ويعد من مضادات للأكسدة ومضادات الالتهاب، وحتى أنه يعد مضادًا للسرطان.

وأظهرت هذه الدراسة نتائج في صالح زيت الحبة السوداء، خاصةً الزيت المحتوي على مادة الثايموكوينون أن له خصائص مضادة للالتهابات ويعمل عمل مسكنات الألم عن طريق مسارات مختلفة في الجسم.

يعقب الباحثون أن اجراء تجارب سريرية أكثر قد يساعد في فهم ومقارنة الاستخدام الموضعي على الجلد أو التقليدي عن طريق الفم والعلاج الحالي لألم المفاصل وإدراك أهمية زيت الحبة السوداء في هذا الجانب.

كما أن النتائج أظهرت أن الثايموكوينون قد يكون علاج محتمل في النموذج المجرب على حيوانات مختلفة لالتهاب المفاصل.

2. تقليل التهاب المفاصل

تشير إحدى الدراسات أيضًا إلى أن زيت الحبة السوداء قد يساعد في تخفيف التهاب المفاصل وتقليل الإجهاد التأكسدي لدى الأشخاص المصابين بالتهاب المفاصل الروماتويدي.

وهذا بدوره يقدم اقتراحات حول إمكانية أن يكون زيت الحبة السوداء علاجًا مساعدًا ذا فائدة كبيرة لالتهاب المفاصل الروماتويدي.

يمكنك التعرف ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

فوائد زيت الحبة السوداء للصدر

  • يساعد زيت الحبة السوداء في علاج الأمراض الصدرية وأمراض الجهاز التنفسي المختلفة، مثل السعال، والربو، لاحتوائه على مضادات الالتهابات.
  • ينصح الخبراء بإضافة ملعقة من زيت الحبة السوداء على ماء مغلي، واستنشاق البخار الناتج عنه، لعلاج الأمراض الصدرية.
  • أثبتت الدراسات العلمية فاعلية زيت الحبة السوداء في علاج مرض الربو.
  • عرف منذ القدم استعمال زيت الحبة السوداء في علاج الحساسية الصدرية، والربو، حيث أنه مضاد للهيستامين.

فوائد زيت الحبة السوداء للجنس

زيت الحبة السوداء له الكثير من الفوائد للجنس. حيث يساهم في زيادة الإثارة من بين فوائده الأخرى التي يمكنك التعرف عليها هنا.
  • في العصور القديمة، تم استخدامه لزيادة الدافع الجنسي وعلاج الاضطرابات الجنسية، وقد تم دعم هذا الادعاء في العصر الحديث، مع دراسات متعددة أظهرت قدرته على زيادة الرغبة الجنسية وعدد الحيوانات المنوية.
  • كما تم عرضه في دراسة أجريت عام 2018 كعامل مساعد طبيعي لضعف الانتصاب.

كيفية شرب زيت الحبة السوداء

يوجد الكثير من الإستخدامات لزيت حبة البركة ويمكنك ان تقوم باستخدامه بالطرق الآتية حسب الغرض من استخدامه.

  • يساعد في العمل على التخلص من البكتيريا ويعمل على قتل العديد من أنواع الجراثيم والميكروبات المختلفة، وكذلك تقضي على ديدان المعدة، وذلك عن طريق تناول ملعقة من زيت حبة البركة مع ملعقة من العسل على الريق كل صباح.
  • يقوم بتنشيط الجسم وتنشيط الدورة الدموية بصورة فعالة، كما أنه يعمل على ضبط مستوى سكر الدم، ويمكنك خلطها مع العسل والمكسرات للحصول على أفضل النتائج.
  • يمكنك أن تقوم بوضع ملعقة من زيت حبة البركة على كوب من عصير الجزر وتناوله كل يوم في الصباح بصورة مستمرة، وهذا لتحسين مستوى الإبصار والرؤية حيث أنه يحتوي على مضادات لالتهاب وفيتامين أ وغيرها من الفيتامينات الهامة للجسم بصورة عامة.
  • للتخلص من ألام العظام، قم بتدفئة ملعقة كبيرة من الزيت وبعد ذلك يتم تدليك الأماكن المصابة والتي تشعرين في الألم بها وسوف تلاحظين النتائج سريعًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد الحبة السوداء في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد زيت البصل للوجه و الاعصاب
التالي
فوائد زيت الافوكادو للركبة و المفاصل

اترك تعليقاً